حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي وتخلصت منه نهائيا

هناك العديد من المشاكل النفسية المختلفة و التى من الممكن أن يتعرض لها البعض من الأشخاص و التى تحتاج إلى الحصول على العلاج المناسب و ذلك من أجل التخلص منها و يعد أن الرهاب الإجتماعى هو أحد الأمراض النفسية و التى تحدث للعديد من الأفراد بسبب العديد من الأمور المختلفة و العوامل التى تؤدى إلى التأثير فى الفرد و لذلك يجب تلقى العلاج المناسب من أجل التخلص من الأمر بشكل نهائى و من خلال حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي وتخلصت منه نهائيا سوف تتعرف على البعض من الأمور المختلفة عن المشكلة و كيفية العلاج منها و تجارب البعض من الحالات و التى وصلت إلى مرحلة الشفاء.

حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي وتخلصت منه نهائيا :

و يتعرض الفرد للمشاكل النفسية المختلفة و الإضطرابات التى تحدث نتيجة العديد من الأسباب و التى تؤدى إلى التأثير فى حياة الفرد الشخصية و التى قد تؤدى إلى التدمير النفسى و إتلاف البعض من الأمور فى الحياة و عدم القدرة على التعامل مع الأخرين و منها مرض الرهاب الإجتماعى و الذى يعد أنه أحد أخطر الأمراض و التى تؤدى إلى التأثير فى كافة الأمور للفرد و حتى السلوك و غيرها من الأمور.

  • يعد أن الرهاب الإجتماعى أو اضطراب القلق الإجتماعي هو عبارة عن الظرف العقلى و الذى يؤدى إلى التأثير على مشاعر الشخص و السلوك و التغييرات التى تحدث فى طريقة التحدث أو فى المواقف الإجتماعية المختلفة.
  • و لا يعد الرهاب هو المرادف لرهبة المسرح أو إلقاء الكلام أمام العديد من الأشخاص بل هو أحد المشاكل النفسية التى يتعرض لها الكثير من الأفراد و التى يجب أن يتم التدخل فيها من أجل التخلص منها و علاجها بشكل نهائى و هى تؤدى إلى ظهور العديد من الأعراض المختلفة و التغييرات فى الحالات التى يعيشها الفرد لحظة بلحظة و تظهر عليه علامات الخوف و القلق.
  • هناك العديد من المعلومات الطبية المختلفة و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى رابط القسم التالى قسم معلومات طبية.

أسباب الرهاب الاجتماعي

أسباب الرهاب الاجتماعي :

  • هناك العديد من الأسباب المختلفة و التى تؤدى إلى التسبب فى مشكلة الرهاب الإجتماعى التى يتعرض لها العديد من الأفراد و التى تحتاج إلى التعرف عليها و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يعود الأمر إلى البعض من العوامل الوراثية المختلفة و التى تؤدى إلى التسبب فى إنتشار أضطراب القلق لدى أفراد الأسرة و قد يكون الأمر بسبب الجينات أو بعض عوامل السلوك.
  2. و قد يكون الأمر سلوك مكتسب من أحد الأفراد و يبدأ فى التطور لدى البعض من الحالات و ذلك من أجل أن يتحول إلى سلوك مزعج و مفرط.
  3. كما أن بنية الدماغ تلعب دور كبير و مؤثر فى الأمر و التى تؤدى إلى الزيادة من الأستجابة للخوف عند البعض من الحالات و التى تحدث لها إستجابة سريعة بشكل مرتفع و هو الأمر الذى يؤدى إلى الزيادة من الخوف من المواقف الإجتماعية المختلفة.

و يمكنك أيضا أن تتعرف على العديد من المواضيع الأخرى على موقع موسوعة العرب مثل تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي

عوامل مضاعفة مشكلة الرهاب الأجتماعى :

  • هناك العديد من العوامل المختلفة و التى تؤدى إلى التأثير فى الرهاب الإجتماعى و الزيادة من أعراضه أو ظهور علاماته بشكل سريع :
  1. التاريخ العائلى للمريض و الذى يشهد العديد من الحالات السابقة.
  2. وجود البعض من التجارب السلبية و التى يتعرض لها الفرد فى حياته مثل الصدامات و النزاعات العائلية و الإنتهاكات و التى تقترن بالقلق الإجتماعى.
  3. كما أن الوحدة و العزلة بشكل منفرد و التى تؤدى إلى الزيادة من الأمراض النفسية.

في أي سن يبدأ الرهاب الاجتماعي؟

  • يعد أن الرهاب الأجتماعى هو أحد أشهر الأمراض التى يتعرض لها العديد من الأشخاص و خاصة فى الفترة التى تتراوح بين 11 عام إلى 19 عام و ذلك لدى الإناث و الذكور و يظهر بشكل كبير لدى الأفراد الذين لديهم أحد الأسباب أو العوامل التى تؤدى إلى التأثير على حياتهم.

أعراض الإصابة بالرهاب الإجتماعي :

  • فى حالة التعرض للإصابة بمرض الرهاب الإجتماعى فإنه يبدأ البعض من الأعراض المختلفة فى الظهور بشكل واضح و من خلال حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي وتخلصت منه نهائيا سوف تتعرف على العديد من الأثار التى تظهر و التى سيتم شرحها من خلال النقاط التالية :
  1. التخوف من التعامل مع الغرباء فى أى مكان.
  2. و دائماً يتملكك القلق حول رأى الناس بك و الخوف من الأحكام التى يطلقوها عليك.
  3. الخوف من التعرض للإحراج لنفسك أو الإهانة و السخرية.
  4. و التعرض لمشكلة التوتر المستمر و الإرتباك و يلاحظ الأمر من حولك.
  5. الإبتعاد عن القيام بالأمور المختلفة و التى يتم فيها التواصل مع الناس بسبب الإحراج.
  6. و وجود الصعوبات المختلفة فى التواصل بشكل مباشر أو التواصل فى العين و تتعمد إبعاد نظرك أو النظر بعيداً.
  7. كما أنه يظهر البعض من الصعوبات فى الكلام مثل التحدث بشكل سريع أو التحدث من خلال الكلمات الغير مفهومة.
  8. المعاناة من التعرق المستمر و التعرض لتسارع نبضات القلب.
  9. وجود البعض من الإضطرابات فى البطن و المعدة بسبب التخوف الشديد.
  10. التعرض للبرودة فى اليدين و إرتعاش الصوت.
  11. و يؤدى إلى التسبب فى الإرتباك و التعرض للإكتئاب.

و يمكنك أن تتعرف على أحد الأدوية التى تساعد على علاج الرهاب الإجتماعى مثل 

ما هي مضاعفات الرهاب الإجتماعي؟ 

  • هناك البعض من المضاعفات المختلفة و التى من الممكن أن يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الإجتماعى و هو الأمور التى تظهر فى حالة عدم تلقى العلاج المناسب و التى تتمثل فى :
  1. الصعوبات فى إقامة العلاقات الرومانسية.
  2. و حدوث إنخفاض فى الأنشطة الترفيهية.
  3. وجود البعض من الصعوبات المختلفة فى حضور الإجتماعات أو القدرات على التفاعل مع الزملاء.
  4. فى البعض من الحالات تميل إلى الإنتحار.

قصص الشفاء من الرهاب الاجتماعي :

التجربة الأولى :

  • تقول واحدة من الفتيات و التى تبلغ من العمر حوالى 20 عام أنها أكتشفت أنها مصابة بمشكلة الرهاب الإجتماعى و أنها كانت تخشى التقرب من الأخرين و التحدث أما الجماعات و ينتابها الشعور بالقلق و التوتر و أنها عندما صعدت إلى المنبر فى أحد الأيام بدأت فى التصبب بالعرق و تسارع ضربات القلب و الزيادة من معدلات التوتر و القلق و لكنها ذهبت إلى أحد الأطباء النفسيين و قد حصلت على العلاج النفسى الشامل و أنها قد شُفيت من المشكلة و بدأت تمارس حياتها بشكل طبيعى.

التجربة الثانية :

  • هناك أحد الشباب و الذى يبلغ من العمر 25 عام و يحب كرة القدم جداً و لكنه لا يستطيع الإشتراك فى الأكاديميات المختلفة بسبب الشعور بالخجل و الإحراج الذى ينتابه و أنه لا يقوم بالمشاركة مع الأسرة و الزملاء الأخرين فى الأنشطة و يرفض الذهاب إلى الطبيب و لكن بعد أن أقنعه والده قد حصل على العلاج النفسى الكامل من أجل التخلص من التوتر و القلق و الأمر الذى جعله يعود إلى ممارسة الحياة الطبيعية.

كيف تغلبت على الرهاب الاجتماعي

كيف تغلبت على الرهاب الاجتماعي؟

  • هناك العديد من الأمور المختلفة و التى من الممكن أن تقوم بها من أجل مواجهة الرهاب الإجتماعى و التخلص منه بشكل نهائى و من خلال التجارب السابقة يمكنك أن تتعرف على حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي وتخلصت منه نهائيا و ذلك من خلال إتباع البعض من النصائح التالية و التى تتمثل فى :
  1. الحصول على الوقت المناسب للراحة و التفكير بصفاء و أنه من الصعب التفكير فى الأوقات التى تعانى من الخوف و القلق و التوتر فيها و الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى التسارع من دقات القلب و التعرق الشديد و يجب أن تبدأ فى الإبتعاد عن مسبب التوتر و ذلك من خلال إلهاء نفسك عن القلق لمدة من الوقت و التى تصل إلى حوالى ربع ساعة.
  2. محاولة الإبتعاد عن الأمور التى تؤدى إلى التوتر و القلق الشديد و التى قد تؤدى إلى حدوث النوبات المختلفة للهلع و الذى يعد أنه مضر بشكل كبير.
  3. كما أنه يجب أن تحاول التعرض للأمر الذى يؤدى إلى إخافتك و لكن بهدوء شديد من أجل أن تتمكن من مواجهة الأمر و ذلك حتى يتلاشى بشكل نهائى.
  4. و يجب ان تكون شخص واقعى و ذلك من خلال الإبتعاد عن التفكير فى أن ماحدث قد يحدث مرة أخرى و هو الأمر الذى ينطبق على تميل المخاوف أن تكون أسوأ بكثير من الواقع.
  5. يجب عليك البدأ فى وضع صورة إيجابية فى الدماغ و التى تؤدى إلى الشعور بالهدوء و الإسترخاء و التفكير فى الأمر الذى يؤدى إلى الشعور بالراحة و السعادة.
  6. البدأ فى التحدث عن المخاوف و الأمور المختلفة و التى تحدث لك إلى أحد الأصدقاء أو من حولك و لكن بالطبع يفضل التواصل مع الطبيب النفسى من أجل علاج المشكلة سريعاً.
  7. فى حالة البدأ فى مواجهة البعض من الأمور يجب عليك مكافأة نفسك بشكل مناسب أو من خلال أحد الأمور التى تحبها و التى تجعلك تبدو سعيداً.

تجربتي في التخلص من الرهاب الاجتماعي :

  • من خلال العديد من التجارب للأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالرهاب الإجتماعى هناك العديد من الأمور التى قد تساعد على التخفيف من الأمر بشكل كبير و التى من الممكن الإستعانة بها و التى تتمثل فى :
  1. يجب البدأ فى طلب المساعدة بشكل مبكر فكلما تأخرت الحالة كان من الصعب علاجها.
  2. كما أنه يمكنك البدأ فى تحديد الأسباب التى تؤدى إلى التوتر و القلق و تدوينها فى مذكرة لنفسك.
  3. ترتيب المشكلات المختلفة من القوية إلى الضعية من أجل الحد من القلق.
  4. الإبتعاد عن أستخدام المواد الغير صحيحة مثل تعاطى المخدرات و الخمور و حتى زيادة الكافيين على الجسم و الإبتعاد عن الغذاء الغير صحى.
  5. و التقرب إلى الله سبحانه و تعالى و الإنتظام فى الصلاة.
  6. التواصل مع أحد الأطباء النفسيين المتخصصين من أجل تخطى تلك الحالة.
  7. كما أنه يجب التفكير بشكل إيجابى و الإبتعاد عن الخوف المرضى و البدأ فى مواجهة كافة الأمور التى تتعرض لها.

و يمكنك أيضا أن تتعرف على العديد من المواضيع الأخرى على موقع موسوعة العرب مثل اقسم بالله هذا علاج الرهاب

أضف تعليق

You cannot copy content of this page