تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي

تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي ، يعتبر الرهاب الاجتماعي واحد من الامراض النفسية وهو من اسوء السلوكيات التي ييعاني منها بعض الاشخاص ويمكن ان يسيطر على جميع تصرفات الانسان ، وهذا السلوك له تأثير سلبي على صاحبه لانه يعبر عن ضعف الشخصية عند الشخص المصاب به ، كما انه يمنع صاحبه من القدرة على القيام ببعض الوظائف الحياتية ، وهذه الصفة تسبب الكثير من المتاعب و المشاكل للفرد ، ولهذا يعتبر من الصعب التعايش في عزلة عن الاخرين و الخوف و القلق المستمرين ، كما انه يعمل على ضياع الكثير من فرص الحياة وخسارة الاصدقاء و المقربين اليك ، ولذلك يجب على كل شخص يعاني من مشكلة الرهاب الاجتماعي ان يعمل على جدية التخلص من هذه المشكلة ، حيث ان الرهاب الاجتماعي يختلف عن الخجل ، وذلك لان الخجل عادة طبيعية وليس لها تأثير سلبي على حياة الشخص بل تعتبر من الصلاة المحمودة عند الفرد ، ويمكن التخلص من الرهاب الاجتماعي دون تناول الادوية ، حيث يرغب الشخص في التخلص من مشاعر القلق المتزايدة دون الحاجة الي تناول الادوية او محاولة التخفي ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص مشكلة الرهاب الاجتماعي و اهم التمارين السلوكية للتخلص من هذه المشكلة في هذا المقال تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن مشكلة الرهاب الاجتماعي و طريقة التخلص منه تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي .

تعتبر المخاوف الاجتماعية تعيق بعض الاشخاص من التواجد بشكل مناسب بين الاخرين ، حيث عندما تظهر اعراض الرهاب الاجتماعي يتجنب الشخص التواجد في مكان يحتوي على اشخاص غريبة ، وتتمثل هذه الاعراض في الخوف و القلق وعدم الرغبة في التحدث ، فيمكن التخلص من الرهاب الاجتماعي دون تناول ادوية وذلك عن طريق بعض التمارين وهي كالاتي :

  1. اولا تمارين الاسترخاء : وتعتبر هذه التمارين هامة في التخلص من مشكلة الرهاب الاجتماعي بشكل جيد ، حيث انها تساعد المريض على تقبل المواقف التي تسبب الرهاب و تهدئة اعصاب الفرد قبل التعرض للموقف المسبب للرهاب الاجتماعي .
  2. ثانيا تمارين التنفس : وتساعد هذه التمارين الشخص على تنظيم كلامه ، ومع التدريب علي هذه الطريقة و الاستمرار عليها يمكن للشخص استخدامها في المواقف التي يتعرض لها ، وتتم هذه الخطوة من خلال اخذ شهيق عميق من الانف و يتستشعر المصاب بالرهاب بالهواء داخل جسده ومن ثم الزفير بشكل بطئ من الانف ، ويتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات بشكل يومي حتى يخفف من شدة جسمه .
  3. ثالثا التدريب الذهني : ويقوم فيها الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي يتخيل موقف يشعر فيه بالخوف و يواجهه بشكل تدريجي كأنه يتخيل انه يتحدث مع ناس ، او يمكن المشاركة في انشطة معينة ، و التخيل يساعد الشخص على تخطي المواقف بشكل سهل دون حدوث اعراض الرهاب الاجتماعي ، و التي يخجل الشخص في اظهارها في الكثير من الاحيان .
  4. رابعا التحدث مع الذات بشكل ايجابي : وتعتبر هذه الخطوة من اهم التمارين التي تساعد في التخلص من الرهاب الاجتماعي ، وكأن الشخص يقول لنفسه انه يستطيع مواجهة الموقف ، و ان الموقف لا يستدعي القلق و الخوف ويقول انا واثق في نفسي ، وهذا التمرين يزيد من تقدير الشخص لنفسه ويسهل عليه الموقف .

كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي بشكل سريع ؟

يمكن للشخص التخلص من مشكلة الرهاب الاجتماعي بشكل سريع ، ويظهر ذلك عن طريق رغبة الشخص في العلاج للتخلص من مشكلة الرهاب الاجتماعي سريعا قبل ان تتطور الاعراض ، ويحدث العلاج سريعا عندما يثق المريض بانه يقدر على مقاومة المخاوف ، وفي حالات نادرة يمكن التخلص من مشكلة الرهاب الاجتماعي عن طريق تناول الادوية و اتباع تعليمات الطبيب المختص ، ويتم التخلص من الرهاب الاجتماعي في غصون عدة ايام من خلال تناول الادوية و الالتزام بالتعليمات الطبية الموجهه اليه ، وتناول الادوية بشكل منتظم من اهم الخطوات للتحسن السريع من الرهاب الاجتماعي بالاضافة الى اتباع علاج نفسي .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

اقسم بالله هذا علاج الرهاب

تجارب العلاج السلوكي المعرفي

طريقة حل مشكلة الرهاب الاجتماعي بالقرآن .

قد يلجأ بعض الاشخاص الى القرآن الكريم من اجل التخلص من مشكلة الرهاب الاجتماعي ، حيث يتعرض المريض الى المخاوف و القلق و التوتر الشديد ويبحث على طريقة التخلص من هذه الاعراض دون تناول الادوية العلاجية ، ويمكن معالجة مشكلة الرهاب الاجتماعي من خلال القرآن الكريم عن طريق اتباع هذه الخطوات :

  • التقرب الى الله بالدعاء و تجنب الوسواس القهري بصعوبة مواجهه المواقف المقلقة .
  • ملازمة قراءة الاذكار اليومية الصباحية و المسائية التي تهدف الى تهدئة الحالة المرضية وتقليل التوتر .
  • قراءة سورة البقرة لمدة زمنية حوالي شهر او اطول من ذلك طوال فترة التعرض لمشكلة الرهاب الاجتماعي من المواقف او اشخاص معينة.
  • التحصن الدائم بقراءة المعوذتين وثقة المريض في الله عز وجل و ادراكة بقدرة على تخطي المواقف و القلق بمساعدة الله سبحانه وتعالى وحسن الظن فيه .
  • متابعة سماع الرقية الشرعية لتخفيف الافكار السلبية عند الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي .

ما هي الادوية المستخدمة لعلاج الرهاب الاجتماعي ؟

قد يتجه بعض الاشخاص الى التخلص من الرهاب الاجتماعي عن طريق تناول الادوية ، حيث يعتبره الاشخاص المصابين بالرهاب انه احسن طريقة للتحسن السريع من خلال تناول الادوية التي تساعد على تخفيف اعراض الرهاب الاجتماعي وخوف المريض من التحدث مع الاخرين ، و احساسه بمراقبتهم تصرفاته التي تهز ثقة بنفسه و الشعور بالتوتر و القلق تجاه العلاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي ، وبشكل خاص عندما يتطلب العلاج مشاركة اجتماعية او انشطة تتطلب التواصل مع الاخرين ، وتتمثل الادوية المستخدمة لمعالجة الرهاب في :

  1. مضادات القلق : وتساعد المادة الفعالة في ادوية مضادات القلق من تقليل اعراض الرهاب الاجتماعي ، تأتي نتيجة هذا العلاج بشكل سريع ، ولكن يحب ان يتم تناول هذه الادوية تحت اشراف طبي ، وذلك لانها يتم تناولها بجرعات محددة وكثرتها تساعد على الادمان ، ويتم تناولها قبل التعرض للمواقف الاجتماعية .
  2. مضادات الاكتئاب : يستعمل المريض انواع متعددة من ادوية مضادات الاكتئاب حتى تتحسن حالته المرضية ، فيتم اختيار الادوية التي لا تحتوي على اثار جانبية او تحتوي على اثار جانبية اقل مقارنة بالادوية الاخرى .
  3. حاصرات بيتا : وهذا الدواء يقلل من الادرنالين و يخفف من ضربات القلب و الارتعاش الناتج في الصوت او اليد ، كما انه يقلل من ارتفاع ضغط الدم و يستخدم هذا الدواء قبل التعرض للموقف المسبب للرهاب كنوع من العلاج الموقفي ، مثل لقاء اشخاص غريبة او كلمة او التعامل مع عدد معين من الاشخاص .

افضل طريقة للتخلص من الرهاب الاجتماعي .

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب بعض النصائح الهامة للتخلص من مشكلة الرهاب الجماعي ، تسبب المخاوف الاجتماعية في غياب حضور  الشخص المصاب من الاجتماعات والمناسبات العائلية ، وتقف هذه المخاوف امام تطور الشخص و قيامه بالمهام اليومية و ممارسة نشاطته اليومية التي تتطلب التعامل مع الاشخاص الاخرى ، وقد يلجأ الشخص المصاب الى تجنب التفاعلات اليومية لانه يشعر بالقلق الشديد و الخوف المزمن من التصرف الغير لائق ، ويعتبر افضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي هو العلاج الدوائي و العلاج النفسي ايضا ، وذلك من خلال ما يلي :

  • اولا العلاج الدوائي : يفضل العديد من الاشخاص هذا النوع من العلاج لانه سريع التعامل مع الموقف الحالي ، و الادوية المستعمله لمعالجة الرهاب الاجتماعي هي مضادات القلق والتي لها فاعلية كبيرة في التحسن السريع ، ومضادات الاكتئاب و يتم تناولها بشكل حذر لانها قد تسبب الادمان ، و الادوية بشكل عام يتم تناولها بجرعات محددة تحت اشراف طبي مع مراعاه الاثار الجانبية التي قد تنتج عنها .
  • ثانيا العلاج النفسي : يهدف هذا العلاج على مساعدة المريض على فهم المواقف وتقليل حدة اعراض الرهاب الاجتماعي عن طريق العلاج المعرفي السلوكي ، ويعتبر هذا العلاج على تركيز العلاج النفسي في علاج الرهاب الاجتماعي ، كما يعتمد على تصحيح الافكار المصاحبة للموقف المقلق ، فقد يعرض الافكار على الشخص على التفكير بشكل سلبي تجاه هذا الموقف المقلق ، بدلا من ذلك يتم توجه التفكير لاعمال العقل عندما تواجهه فكرة غير منطقية عن طريق التحدث مع الذات عن الدفاع وراء التفكير بشكل جيد .

في نهاية هذا المقال تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي ، تحدثنا في هذا المقال عن ما هو الرهاب الاجتماعي ، وما هي اهم التمارين السلوكية لحل مشكلة الرهاب الاجتماعي ، كما تحدثنا عن افضل الطرق المستخدمة لحل الرهاب الاجتماعي ، وقدمنا اليكم كيفية حل الرهاب الاجتماعي بشكل سريع ، و ما هي الادوية التي يتم تناولها لمعالجة الرهاب الاجتماعي ، وما هي طريقة معالجة الرهاب الاجتماعي من خلال قراءة القرآن الكريم ، نرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص مشكلة الرهاب الاجتماعي و كيفية علاجه بشكل سريع في هذا المقال تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم و اسئلتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page