تدريبات على كان التامة و الناقصة

تدريبات على كان التامة و الناقصة ، يعتبر درس كان واخواتها احد اهم دروس النحو التي تواجه الطلبة لذلك يبحث الكثيرين على تدريبات عن كان التامة والناقص حتي يتعلموا كيفية التفريق بينهم ويجيدوا فهم الدرس ، اليوم من خلال موقعنا موسوعة العرب سوف نوضح لكم باستفاضة الفرق بينهم ، فالأفعال التامة هي الافعال التي تكتفي بالفاعل لكي تعطي جملة كاملة تامة المعنى بعد تغير معناها ، و في هذه الافعال لا نحتاج الى خبر مثل الافعال الناقصة ، حيث ان الافعال الناقصة استغنت بالفاعل المرفوع عن الخبر المنصوب ، ولكن ليست كل الافعال تكون تامة و منها ما يمكن استخدامة كأفعال تامة مثل : ( كان ، اصبح ، امسى ، اضحى ، بات ، ظل ، صار ، ما دام ، ما برح ، ما انفك ) ، وكان التامة قد تأتي بمعنى وجد او حصل ، و في الغالب تكون كان التامة الاشهر في جميع الامتحانات ، وتأتي كان التامة في الامتحانات بعد هذه الكلمات وهي : ( أينما ، حين ، حيثما ، أداة شرط ، حيث ، وغيرها من الكلمات ) ، مثل اتق الله حيثما كنت وكلمة حيثما تأتي هنا بمعني وجدت ، و إن كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة ، وهنا كان بمعني وجد ، ولهذا السبب سوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص كان التامة و الناقصة و طريقة شرح كلا منهما و اهم الامثلة عليهما في هذا المقال تدريبات على كان التامة و الناقصة وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن كان التامة و كان الناقصة تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

تدريبات على كان التامة و الناقصة .

هذة مجموعة مختارة من التدريبات يمكنكم الاستعانة بها للتطبيق على درس كان التامة والناقصة ،التمرين الأول على كان التامة و الناقصة وهو حدد نوع كان فيما يلي :

  1. ( وكان الله غفورا رحيما )
  2. سررت أن كان ذلك .
  3. إذا كان الغد سأزورك .
  4. تكون الأمطار في فصل الشتاء .
  5. كان ويا ما كان .
  6. لولا الله لما كنا .
  7. تلبدت السماء بالغيوب فكان المطر .
  8. لو كنت كما كنت لكنت كما كنت لكن ذاك لم يكن .
  9. تكون الأمطار في الشتاء غزيرة .
  10. كنت أمشي مسرعا لذلك كان وصولي مبكرا .
  11. ليس مخلوق كائنا من كان أن يأتي بكذا .

التمرين الثاني على كان التامة و الناقصة  وهو استخرج الأفعال التامة ، و أعرب الاسم الذي بعدها مما يلي :

  • قال تعالى : ” فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ” .
  • لولا الصبر و الصمود في الحرب ما كان النصر .
  • قال تعالى : خالدين فيها ما دامت السماوات و الأرض .
  • تجولنا في الاسواق حتى امسينا .
  • مازالت المنافسة التجارية شرسة بين دول العالم .
  • لا تنس الله حيثما كنت .
  • كان الله معنا في حرب العبور .
  • اصبح الصبح فذهبت وحشة الليل .

اهم الامثلة على كان التامة و الناقصة .

يتواجد الكثير من الافعال و المسميات المتختلفة و المتنوعة و العديدة في اللغة العربية تبعا لشموليتها و زخم موادها ، وتبعا للإقبال الكثير على طرح الاسئلة عن ما هو الفرق بين كان التامة و كان الناقصة على مواقع التواصل الاجتماعي و محركات البحث المشهورة و المدونات الإلكترونية ايضا ، ولهذا سوف نقدم شرح مفصل عن اهم الفروق بين كان التامة و الناقصة و اهم الامثلة عليهم وهما ما يلي :

  1. اولا كان التامة : وهي الفعل الذي يدل على حدث و زمن معين ويأخذ نائب فاعل او فاعل ، و اهم الامثلة عليها هي : ركض و الحدث هو الركض و الزمن هو زمن الماضي ، يحرث و الحدث هو الحراثة و الزمن هنا هو زمن المضارع .
  2. ثانيا كان الناقصة : وهي الفعل ناقص الحدث ، و اهم الامثلة عليها هي : كان وما هو كان فلا يوجد حدث و الزمن هنا هو الماضي ، يكون وماذا سيكون فلا يوجد اي حدث و الزمن هو زمن المضارع .

و الفعل الناقص لا يتم معناه الا اذا اخذ خبرا منصوبا و اسما مرفوعا ، مثل كان الشارع نظيفا او يكون الشارع نظيفا .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

شرح وحل تدريبات درس اداب سامية

ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

متى تأتي كان كفعل تام ؟

يواجه العديد من الطلاب صعوبة كبيرة في معرفة الفرق بين كان التامة و الناقصة ، ولهذا سوف نوضع اهم الفروق بينهما و متى تأتي كان فعل تام ، حيث كان التامة تأتي بمعنى حصل او حدث مثل التقى الصديقان بعد فراق فكانت الدموع ، و الدموع هنا فاعل كان التامة وهو مرفوع ، وقد تكون كان مؤكدة للكلام فهي لا عمل لها وبالتالي فلا يكون لها اسم او خبر مثل كان الناقصة ، ولا تكون لها فاعل مثل كان التامة و هي تأتي في زمن الماضي في العادة .

كان التامة و الناقصة في القرآن الكريم .

جمعنا لكم بعض ايات القرآن الكريم التي تحتوى على كان التامة ، وتواجدت كان التامة عدة مرات في القرآن الكريم مثل :

  1. قال تعالى : ” وَ إِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةُ إلَى مَيْسَرَةٍ ” وتأتي كان في هذه الأية بمعنى وجد و تكون كان تامة .
  2. قوله تعالى : ” ومَا كَانَ لِله أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيِكُونُ ” وهنا تكون كان تامة لانها تأتي بمعني حصل او وجد .

ما هي الأفعال الناسخة وما هو عمل هذه الأفعال ؟

الأفعال الناسخة هي ثلاثة عشر فعلا وهما : ( كان ، امسى ، اصبح ، اضحى ، ظل ، صار ، بات ، ليس ، مازال ، ما برح ، مافتئ ، ما دام ، ما انفك ) ، وتختص الافعال الناسخة بالدخول على الجملة الإسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسم كان و تنصب الخبر ويسمى خبر كان و اخواتها ، مثل قول الله تعالي : ” كاَنَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً ” ، الناس هنا اسم كان مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة ، و أمة خبر كان منصوب و علامة نصبة الفتحة الظاهرة ، ومعنى كلمة ناسخة انها تقوم بنسخ الشئ اذا غيره ، وتكون كان و اخواتها ناسخة لانها تقوم بتغير حكم المبتدأ و الخبر فترفع المبتدأ اسما لها و تنصب الخبر خبرا لها ، وتسمى كان الناقصة لانه معناها لا يتم بالاسم المرفوع فقط بل تحتاج الى المنصوب بشكل دائم ، ولانها تدل على الزمن دون الحدث و الفعل من اهم خصائصه انه يدل على الحدث و الزمن ايضا .

ما هي شروط عمل كان و اخواتها ؟

يجب على الطالب الاخذ في الاعتبار بشروط عمل كان و اخواتها ، وتتلخص هذة الشروط في التالي :

  • الشرط الأول هو الافعال دائما تعمل دون شروط وهي ثمانية افعال كان و اصبح و امسى و اضحى وظل و بات وصار وليس .
  • الشرط الثاني هو ان الافعال لا تعمل الا اذا سبقها النهي او النفي و هما اربعة افعال زال و برح و فتئ و انفك .
  • الشرط الثالث وهو الأفعال لا تعمل الا اذا سبقها ما المصدرية وهو فعل واحد فقط دام .

ما هو حكم كان و اخواتها من حيث التصرف و الجمود ؟

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب حكم كان و اخواتها من حيث التصريف والجمود ، وهذة هي الاحكام :

  1. الاول : تام التصرف وهي افعال تأتي في صورة الماضي و المضارع و الأمر و المصدر و المشتق ، وهما سبعة افعال ( كان ، اصبح ، اضحى ، امسى ، بات ، صار ) .
  2. الثاني : ناقص التصرف وهي افعال تأتي في الماضى و المضارع فقط و لا تاتي في الأمر ، وهما اربعة افعال ( زال ، برح ، فتئ ، أنفك ) .
  3. الثالث : افعال جامدة غير متصرفة تلازم صورة الماضى فقط ، وهما فعلان ( ليس ، ما دام ) .

في نهاية هذا المقال تدريبات على كان التامة و الناقصة ، تحدثنا في هذا المقال عن ما هي كان التامة وكان الناقصة ، وما هي اهم الامثلة على كلا منهما ، كما تحدثنا عن متى تأتي كان كفعل تام في الجملة ، وقدمنا اليكم ايضا كان التامة في القرآن الكريم ، وما هي الأفعال الناسخة و ما هو عمل هذه الأفعال ، وما هي شروط عمل كان و اخواتها ، وما هو حكم كان و اخواتها من حيث الجمود و التصرف ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة عن كان التامة و الناقصة في هذا المقال تدريبات على كان التامة و الناقصة وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم و اسئلتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page