تجربتي مع هالدول

تجربتي مع هالدول ، تعتبر حقن هالدول من مضادات الذهان ولكن هذه الحقن لا تؤثر على الذكاء او الذاكرة ، على النقيض فان هذه الحقن تساعد على ترتيب الافكار و تصفية الذهن ، كما انها تعالج الضلالات الفكرية و الاضطراب الفكري ايضا ، وهالدول من الادوية الشهرية في العلاج النفسي ، ولكن تدور العديد من التساؤلات و الشكوك حول هذا الدواء نظرا لتاريخة الممتلئ بالكثير من المشكلات المصاحبة لاستخدامة المفرط ، ولهذا تدور تساؤلات عن هل هالدول دواء يجدي نفعاً و الى اي مدي يعتبر هذا الدواء امناً و ما هي استخدامات هذا الدواء ؟ و كيفية التغلب على الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استعمال هالدول دواء ؟ و متى يجب التوقف عن تناول هذا الدواء و استشارة الطبيب المختص ؟ يحتوي دواء هالدول على مادة الهالوبيريدول وهي المادة الفعالة لهذا الدواء ، وتنتمي هذه المادة الى فئة مضادات الذهان النمطية من النوع الاول ، وتتركز هذه المادة داخل المنطقة الهامشية الحوفية من الدماغ ولهذا تغلق مستقبلات الدوبامين في هذه المنطقة ، ويسبب زيادة تركيز الدوبامين في المخ الى حدوث خلل في الاتزان الكيميائي مما يسبب ظهور العديد من الامراض النفسية ، وتبدأ ألية عمل مادة الهالوبيريدول في تقليل الاعراض الناتجة عن الامراض النفسية فسيولوجية المنشأ مثل مرض الشيزوفرينيا ، وتؤثر هذه المادة بشكل مباشر على الكبد مما تسبب ارتفاع في انزيمات الكبد ، وينتج عنه تأثير على فاعلية باقي الادوية التي يحدث لها الايض في الكبد ، ولهذا يجب عدم استعمال الادوية التي تحتوي على مادة الهالوبيريدول لفترات زمنية طويلة وذلك لتجنب الاعراض الناتجة عن هذه الادوية ، وسوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص دواء هالدول و ما هي موانعه و اضراره في هذا المقال تجربتي مع هالدول وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن دواء هالدول وكيفية استخدامه بشكل صحيح تابعونا من خلال هذا الرابط تجارب .

تجربتي مع هالدول .

يقول احد الاشخاص الذين قاموا بتجربة دواء هالدول انه كان يتناول دواء هالدول منذ اكثر من عشر سنوات ، وخلال هذه الفترة اصابه القلق الشديد و اصبح غير قادر على الجلوس في مكانه بسبب القلق المزمن ، وكان فقط يستطيع المشي ، وبعد عدة سنوات من استعمال هالدول كان تأثيرة مثل تأثير دواء بنادول كأنه لم يتناول شئ ، على الرغم من انه كان يتناول حوالي جرعة تقدر بعشره ملي جرام من هالدول دواء ، وقد نصح بعدم تناول دواء هالدول الا تحت اشراف طبي ولا يجب ان تزيد فترة تناول هذا الدواء ، كما يجب الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص .

ما هو هالدول ؟

هالدول دواء هو من الادوية التي يتم استخدامها في علاج الامراض النفسية و الاكتئاب و مرض الذهان وحالات الانفصال الشخصي ايضا ، كما انه يعالج متلازمة توريت و العجز الذي ينتج عن حالات الحركة الغير ارادية نتيجة الاصابة بمرض هنتينجتون ، وينتمي دواء هالدول الى مجموعة من الادوية البوتيزوفينون التي يدخل في تكوينها مادة هالوبيريول وهي المادة الفعالة في هذا الدواء ، وتعمل هذه المادة على توقف افراز بعض الهرمونات المسئولة عن تثبيط الجهاز الشبكي النشط ، وهذه المادة مسؤلة عن حالة المزجية الجيدة كما انها تعزز نشاط الشخص بين افراد المجتمع ، وهالدول من الادوية الفعالة بشكل كبير في تخفيف اعراض الامراض النفسية و اعراض الجنون الاضطهادي و الاثار التي تحدث في الدماغ نتيجة بعض الامراض ، ويتواجد دواء هالدول في شكل حقن او اقراص او استعماله بالتقطير ، وجميع هذه الاشكال تعطي نفس التأثير و النتيجة ، ويستعمل هذا الدواء في حالات التشنجات اللارادية و التشنجات الحركية و مشاكل النطق التي تنتج عن التشنجات الشديدة ، كما انه يعالج فرط الحركة ونوبات الصرع المحددة و امراض الانفصام الشخصي .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

تجربتي مع حبوب دومبي

تجربتي مع حبوب رويال جيلي للانتصاب

ما هي اسباب استخدام دواء هالدول ؟

من اهم اسباب استعمال دواء هالدول انه يعالج بعض الامراض النفسية و الاضطرابات العصبية بجميع اشكالها المختلفة ، و من اهم الامراض التي يعالجها هالدول هي :

  1. امراض الذهان .
  2. جنون العظمة .
  3. التشنجات اللارادية و التشنجات الحركية وتأخر النطق الناتج عن بعض الامراض النفسية .
  4. الجنون الاضطهادي .
  5. مشاكل فرط الحركة و امراض ونوبات الصرع المحددة .
  6. امراض الانفصام في الشخصية .
  7. وغيرها من الامراض المختلفة الناتجة عن الاضطراب النفسي ، ولكن يتم يتناول هذا الدواء تحت اشراف طبي لتحديد مدي فاعلية دواء هالدول في التخلص من هذه الامراض وبجرعات محددة .

ما هي موانع استعمال دواء هالدول ؟

هناك عدة حالات يمنع فيها استعمال دواء هالدول وتتلخص هذة الحالات في التالي :

  1. يمنع استخدام هالدول في حالة الاصابة بالحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة لهذا الدواء او اي مادة تدخل في تكوينه.
  2. في حالة كان الشخص يمتلك مشكلة صحية اخرى تؤثر على الاجهزة العصبية له ، حيث انها تسبب للشخص بعض مشاكل التعب و النعاس الشديد و الكسل .
  3. يحظر تناول دواء هالدول في حالة المرأة الحامل و المرأة المرضعة .
  4. لا يجب تناول هذا الدواء للاشخاص كبار السن حيث انهم قد يسبب لهم الوفاة .

ما هي الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند تناول دواء هالدول ؟

دواء هالدول مثل باقي الادوية التي تندرج ضمن ادوية العلاج النفسي لها اثار جانبية ولكن يجب الاخذ في الاعتبار ان هذة الاثار الجانية لا تنطبق على كل المستخدمين بل على نسبة ضئيلة من المستخدمين ، وتتلخص هذة الاثار الجانبية في التالي :

  • من الممكن ان يسبب هذا الدواء صعوبة في التنفس وبعض التورمات في الفم و الوجه و ظهور بعض علامات الطفح الجلدي في الجسم .
  • في حالة تناول كميات كبيرة من دواء هالدول و خاصة عند كبار السن ينتج عنه اضطرابات حركية خطيرة من الممكن ان تؤدي في النهاية الى الوفاة في كثير من الاحيان .
  • قد يسبب تناول هالدول الاصابة ببعض التشنجات العضلية في منطقة الرقبة و في عضلات الوجه .
  • من المحتمل ان يسبب صعوبة في البلع و ضيق في الحلق .
  • حدوث زيادة وسرعة في ضربات القلب ، و الاصابة بتصلب في العضلات و تشويش في الدماغ .
  • قد يحدث الاصابة ببعض الدوار في الجسم و القئ و سرعة ضربات القلب بشكل كبير.

اهم النصائح التي يجب اتباعها قبل تناول دواء هالدول.

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب اهم النصائح التي يفضل ان يتم اخذها في الاعتبار قبل تناول هذا الدواء ، اولا يجب عرض الملف المرضي الكامل على الطبيب المختص و ذلك لتجنب حدوث اعراض خطيرة او اثار جانبية شديدة ، و يجب التوقف عن تناول الادوية الاخرى التي تتعارض مع دواء هالدول حتى لا تسبب ضررا كبيرا للجسم ، حيث ان الجرعة المفرطة من هذا الدواء من الممكن ان تسبب خطر الاصابة بأمراض القلب و الذبحة الصدرية ، و الاصابة بمتلازمة كيوتي طويلة المدى ومشاكل في ضغط الدم و الاصابة بسرطان الثدي او انواع السرطان الاخرى ، ونقص مستويات المعادن داخل الجسم بصورة تتعارض مع هذا الدواء ، ولهذا قبل تناول دواء هالدول يجب اتباع كامل التعليمات التي يقرها عليك الطبيب بالاضافة الى قراءة النشرة الداخلية كامله لهذا الدواء ، ولا يجب زيادة الجرعة عن الجرعة المحددة لك و تناول نفس المعيار من الجرعة وليس معيار مقرب ، كما يجب معرفة هل هذا الدواء يتم تناوله مع الطعام م بعد الطعام ام قبل تناول الطعام ، وما هي المدة الزمنية المحددة بين الجرعتين .

ما هي الجرعة المحددة لتناول هالدول ؟

تختلف الجرعة المحددة من مريض لاخر والطبيب  وحدة من يستطيع ان يحدد الجرعة المناسبة لكل حالة ، وهذة هي الجرعات المتعارف عليها :

  1. في حالة امراض انفصام الشخصية و الذهان تكون الجرعة خمسة مليجرام مرتين الى ثلاث مرات يوميا .
  2. وعند متلازمة توريت تكون الجرعة خمسة مليجرام مرتين الى ثلات مرات بشكل يومي .
  3. الجرعة المحددة للاطفال في حالات الانفصام و متلازمة توريت هي من سن ثلاث سنوات الى 12 سنه هي نصف مليجرام تقسم على ثلاث مرات يوميا .
  4. بينما السن فوق 12 عاما هي مثل جرعة البالغين خمسة مليجرام ثلاث مرات يوميا.
  5. في حالة تناول جرعة زائدة من هالدول يجب التوجه الى الطوارئ على الفور ، بينما عند تقليل الجرعة تأخذ جرعتين معا في المرة المقبلة .
  6. ولا يجب تناول المشروبات الكحولية خلال تناول هذا الدواء ، وتجنب القيادة بعد تناول هالدول حتى لا تؤدي بحالة المريض الى الخطر .
  7. يتفاعل هالدول مع ادوية امراض القلب و الربو و الضغط المرتفع للدم ، بالاضافة الى امراض الاكتئاب و الجهاز المناعي و السرطان ايضا .

ما هو سعر دواء هالدول ؟

يتواجد هالدول في المملكة العربية السعودية بسعر حوالي 19.5 ريال سعودي في حالة الاقراص ، وسعر حوالي 11.45 ريال سعودي في حالة القطارة ، وسعر 21.85 ريال سعودي في حالة الحقن بتركيز 50 مليجرام بينما تركيز 100 مليجرام يتوفر بسعر  41.35 ريال سعودي ، بينما يتواجد في مصر بسعر ما بين 15 جنيه الى 31 جنيه لامبولات تركيز خمسون مليجرام ، و في الاردن يتوفر هالدول بسعر ما بين 12.5دينار اردني الى 70 دينار اردني ، ولكن يتوفر في الكويت بسعر من 5 الى 30 دينار كويتي ، ويمكن الحصول علية بسهولة من الصيدليات الكبرى ولكن يفضل ان يكون طلب بناءاً على وصف الطبيب المعالج .

في نهاية هذا المقال تجربتي مع هالدول ، تحدثنا في هذا المقال عن تجارب بعض الاشخاص لدواء هالدول ، وما هو دواء هالدول وما هي اسباب استخدام دواء هالدول ، كما تحدثنا عن موانع استعمال دواء هالدول ، وقدمنا اليكم ايضا الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند تناول دواء هالدول ، وما هي الاحتياطات اللازم اتباعها قبل تناول هالدول ، وما هو سعر دواء هالدول و الجرعة المحددة عند استعمال دواء هالدول ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة عن دواء هالدول وكيفية استعماله بشكل صحيح في هذا المقال تجربتي مع دواء هالدول وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفسراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page