تجربتي مع سوس الخشب

تجربتي مع سوس الخشب ، سوس الخشب هو نوع من انواع الحشرات التى تصيب الخشب وتتسبب في تلف الاثاث كما انه معدى ومن الممكن ان ينتقل بسهولة من مكان لاخر وتكون النتيجة تلف ودمار العديد من قطع الاثاث في المنزل وذه الحشرات صغيرة للغاية بيضاء اللون توجد داخل الثقوب والفراغات الصغيرة الموجودة في الخشب و يمكن ملاحظة وجودها بمجرد مشاهدة نشارة بالقرب من الاثاث ، فقد كنت اعانى كثيرأ من سوس الخشب وجربت العديد من الوصفات للتخلص منه واليوم من خلال موقع تاريخ العرب سوف انقل لكم تجربتى مع سوس الخشب وسوف اخبركم ببعض الوصفات الطبيعية للتخلص من سوس الخشب واسباب وجود هذة الحشرة واضارها وكيف يمكن اكتشافها ، كل هذا و اكثر سوف تجدوه من خلال هذة المقالة فتابعونا .

ما هو سوس الخشب

سوس الخشب هو نوع من انواع الحشرات صغيرة الحجم تندرج تحت عائلة الفصيليات وهذة الحشرة لا توجد لها عيون ولا اجنحة و شكلها بيضاوى اما لونها فيوجد منها حشرات باللون البنى المحمر وهناك انواع اخرى باللون البنى الغامق ويوجد سوس باللون الابيض لذلك يصعب جداً رؤيتها وهذة الحشرة لا تشكل اي ضرر على حياة الانسان وفي البداية توجد على هيئة بيض صغير للغاية يوجد على الاسطح الخشبية وبعد ذلك يحفر في الخشب فيكون ثقوب يتغلغل فيها و يعيش ويتكاثر داخل هذة الثقوب وهذا السوس معدي حيث انه من الممكن ان يتنقل من قطعة اثاث الى اخرى و يتسبب في تلف ودمار الاثاث ويمكن معرفة وجود سوس الخشب من عدمه عن طريق وجود نشارة ناعمة بجانب القطع الخشبية او الاثاث ويمكن القضاء علية بعدة طرق وهذا ما سوف نتعرف علية من خلال هذة المقالة .

اسباب وجود سوس الخشب

من خلال تجربتي مع سوس الخشب سوف اوضح لكم بعض الاسباب التي قد تتسبب في وجود سوس الخشب وهذة الاسباب هي :

  • الرطوبة تعتبر من ابرز واكثر الاسباب التى تتسبب في ظهور سوس الخشب لذلك يجب ان تقوموا بتهوية البيت جيداً بشكل يومي وذلك من اجل وقاية الخشب من نمو السوس .
  • العدى قد ينتقل سوس الخشب الي الخشب بسبب شراء قطعة اساس قديمة او مصابة بسوس الخشب ففى هذة الحالة قد تنتقل العدوى من قطعة الاثاث المصابة الى باقي القطع .
  • وجود فطريات او طفليات قد تتسبب في نمو سوس الخشب .
  • اهمال القطع الخشبية وترك الغبار يتكون عليها .
  • نقل القطع الخشبية بطرق عنيفية عن طريق جرها فقد يتسبب ذلك في تفكك تماسك الخشب مما يتسبب ذلك في تكون بيئة صالحة لنمو السوس بين الفراغات .

يمكنكم مشاهدة هذة المقالات ايضاً

تجربتي مع البق وكيفية التخلص منه وابرز المعلومات عنه 

علاج حساسية لدغ الحشرات عند الاطفال 

طرق طبيعية للتخلص من سوس الخشب

من تجربتى مع سوس الخشب لقد قمت بتجريب بعض الطرق الطبيعية التى ادهشتنى في القضاء على سوس الخشب وهذة ابرز الطرق الطبيعية الفعالة في التخلص من سوس الخشب :

  • الثوم : يعتبر من افضل الوصفات للقضاء على سوس الخشب بشكل نهائي كما انه متوافر في جميع المنازل فيمكن التخلص من السوس عن طريق وضع القليل من الملح على كمية من الثوم المفروم وبعد ذلك يوضع على الخشب في المكان الموجود به السوس ويترك حتى يجف تماماً وبعدها سوف تلاحظين ان سوس قد انتهى امره .
  • مشتقات البترول : يمكن القضاء على سوس الخشب من خلال سكب اى نوع من مشتقات البترول على الخشب المصاب بالسوس وتركه حتى يجف تماماً ويفضل ان يتم تكرار هذه الوصفة على نفس المكان مرة اخرى للتأكد من التخلص من السوس وبيض السوس بشكل نهائي .
  • الحبر او الباركر : يمكن التخلص من سوس الخشب بطريقة سهلة وبسيطة وذلك عن طريق احضار ورقة طويلة ورسم عليها خطوط ملونة بالحبر او بالباركر ووضعها بالقرب من القطعة الخشبية المصابة بسوس الخشب و فالسوس سوف ينتقل الي الورقة الملونة ويترك الخشب وذلك لان هذا النوع من الحشرات ينجذب الى رائحة الحبر والباركر .
  • البخور : هناك نوع من البخور يوجد في المحال التجارية والعطارات وهي عبارة عن بخور على شكل دوائر يتم وضعها في اكياس بلاستيكية وتوضع في المكان المصاب بسوس الخشب ويفضل بعد وضع البخور سد الثقوب الموجودة في الخشب بطلاء الخشب .
  • الحرق : تعتبر من الطرق التي يلجأ اليها الكثيرين حيث يمكن حرق المكان المصاب بسوس الخشب ولكن يفضل الحذر عن استخدام هذة الطريقة حتى لا تسبب في العديد من الخسائر كما يفضل عدم استخدام هذة الوسيلة الا في الاماكن الصغيرة المصابة حتى لا ينتقل الي مكان اخر .
  • الزيوت العطرية : تعتبر من الطرق الفعالة التى تقضى على سوس الخشب ومن افضل انواع هذة الزيوت زيت الارجان و زيت النيم حيث نقوم باحضار كوبين من الماء ويتم وضع فيه  قطرات من زيت الارجان او زيت النيم ثم يتم وضع قطرتين من صابون الجلى لانه يساهم في تغلل الزيوت داخل الماء او يتم رج الخليط جيداً ثم يوضع على الاثاث فهذة الزيوت تمنع الحشرات من ان تبيض او يفقص بيضها كما ان السوس يموت مباشرة بمحرد ملامسة هذة الزيوت العطرية .

طرق اخرى يمكنها القضاء على سوس الخشب

هناك طرق اخرى يمكنها القضاء على السوس بشكل فعال ومن ابرز هذة الطرق :

  • المواد الكيميائية في القضاء على سوس الخشب ولكن يفضل استخدام هذة المواد بحذر شديد حتى لا تتسبب في العديد من الاضرار ويفضل عدم استخدام هذة الطرق الا بواسطة مختصين .
  • دود النيماتويد تعتبر هذة الديدان من الديدان المفيدة حيث انها تقضى على الافات والحشرات وبالاخص الافات التى توجد في الحدائق المنزلية كما اثبتت فاعليتها في القضاء على سوس الخشب والنمل الابيض فهذة الديدان ببساطه تقوم بالتكاثر والبيض على اجسام الافات والحشرات كما تقوم باختراق بيض الحشرات وتبيض فيها مما يمكنها من القضاء على الحشرات وبيضها في اقل من يومين ويفضل وضعها على سوس الخشب بعد شرائها مباشرة حتى لا تتضرر من اشعة الشمس فوق البنفسيجية ويمكن شراء ديدان النيماتويد من محلات بيع مستلزمات الحدائق .
  • البوراكس احد الطرق الكيميائية للقضاء على سوس الخشب حيث يتم وضع كمية متساوية من الماء على نفس الكمية من البوراكس او بودرة حمض البوريك ويقلب المزيج ويتم دهان الخشب المصاب بالكامل بهذا الخليط عن طريق استخدام فرشة دهان او يوضع في بخاخ ويتم رش الخشب به .

طرق للوقاية من سوس الخشب

هناك عدة طرق يمكن من خلالها وقاية الخشب من التعرض لسوس الخشب وتتلخص هذة الطرق في التالي :

  • يجب التخلص من الرطوبة بتوية المنزل جيداً .
  • يفضل بقاء الخشب جاف وعدم تعريضة للماء .
  • وضع مصايد الذباب لانه تقوم باصطياد خنافس الخشب الصغيرة وتمنعها من وضع بيضها على الخشب .
  • يفضل شراء اثاث على قدر عالى من الجودة والتأكد من صلابته ونوعية الخشب .
  • عن شراء اثاث قديم او مستعمل يجب فحصة جيداً للتأكد من خلوه من السوس .
  • عن وجود قعة صغيرة من الخشب قد اصيبت بالسوس يجب التخلص منها فوراً او يمكن وضعها في الثلاجة لعدة ايام حتى تموت اليرقات .

اتمنى ان تكون تجربتى مع سوس الخشب قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات المتنوعة والمميزة تابعونا دائماً من خلال موقع تاريخ العرب ، لاستفساراتكم برجاء ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page