تجربتي مع الكيس الدهني في الرقبة

يبدو أن الكثير من الناس يعانون من تكيس دهني مما يسبب لهم الإزعاج ، ولكن ما هو هذا التكيس ولماذا يظهر وهل هناك طرق علاج بسيطة له؟

الكيس الدهني ، أو الاسم العلمي Epidermoid cysts ، هو كيس بشري ناتج عن نتوء ينشأ تحت الجلد. ما أسباب ظهوره والأعراض المصاحبة له؟ هل لديه علاج؟

كيس دهني في مقدمة العنق

في أغلب الأحيان يكون كيس دهني بالرقبة من الأمام لا يسبب أي ضرر لصحة المريض حيث يصبح مزعجا وأحيانا يشعر المريض بألم شديد من وجود كيس دهني بالرقبة من الأمام وخاصة في هذا المكان لأنه يتعرض باستمرار لتغيير الملابس.

 

شكل كيس دهني

وهو تجمع لبعض الإفرازات التي تتجمع تحت الجلد وتتشكل على شكل كتل. يطلق على علبها مصطلح كيس لأنها تشبه في شكلها كيس ، وهذه الحقيبة مليئة بالإفرازات أو المواد التي تنبعث منها رائحة كريهة في معظم الأوقات. اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع المهم: العلاج بالأعشاب للكيس الدهني في العين

هل الكيس الدهني مؤلم؟

في معظم الحالات لا يسبب الكيس الدهني أي ضرر ، ولكن إذا نتج عنه التهابات نتيجة البكتيريا الموجودة فيه وألم شديد ، يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب المختص لعلاج الحالة ، وإصابة الكيس الدهني. ينتشر في الرقبة من الأمام عند النساء والرجال وكذلك الأطفال ولا يقتصر على الحالات في عينيها بل يزداد عند المراهقين والشباب نتيجة إفرازات غددهم الكبيرة.

كيف يتم تشخيص الكيس الدهني في الرقبة؟

يقوم مقدم الرعاية الصحية بفحص الكيس الدهني ، حيث قد يأخذ عينة أو خزعة من الكيس ويفحصها تحت المجهر لتحديد ماهيته من أجل تحديد العلاج المناسب. جزء منه قد يؤدي إلى عودة الكيس.

أجريت بعض التجارب لقياس فعالية استئصال الكيس البشري من خلال ثقب صغير بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون ، والذي تم إجراؤه في جامعة كيونغ هي ، بكلية الطب ، قسم الجراحة التجميلية والترميمية في كوريا ، من قبل مجموعة من الأطباء. ، وتم نشره عام 2014 م وكان كالتالي:

  1. وأجريت التجربة على 25 مريضاً ، 15 ذكور و 10 إناث ، يعانون من تكيسات جلدية ، حيث كان 6 منهم يعانون من تكيسات في الرقبة.
  2. تم استبعاد حالات العدوى والتهيج.
  3. تم تنظيف المنطقة بالكحول لتعقيمها ومحلول طبيعي ، وتم وضع مخدر موضعي على المنطقة لعمل ثقب صغير في الكيس بقطر يتراوح من 2-3 مم ،
  4. باستخدام ليزر كريون ثنائي أكسيد.
  5. ثم يتم استخراج كل الدهون الموجودة في الكيس من خلال الضغط اللطيف باستخدام الشاش.
  6. تم التأكد من إزالة جميع جدران الكيس ، وعدم ترك أي أثر في معظم الحالات ، مما يشجع على استخدام هذه الطريقة.

أسباب ظهور كيس دهني بالرقبة من الأمام

تظهر أكياس الدهون بشكل عام نتيجة لبعض العوامل من أهمها:

  • بسبب وجود كتل التهابية ناتجة عن التهاب العقد اللمفية الحاد ، أو بسبب وجود عدوى فيروسية في الحنجرة واللوزتين.
  • نتيجة تورم أو تضخم الغدد الليمفاوية أو الغدد اللعابية في الرقبة ، بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • لأن هناك بقايا أنسجة خلقية في الرقبة لم تختف بعد الولادة والتي تحتوي على سوائل تزداد مع تقدم العمر.
  • بسبب تناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت ، وعدم التوازن في تناول غذاء صحي ومتكامل للجسم.

مضاعفات ظهور كيس الدهن

في حالات قليلة ، قد يترافق ظهور الكيس الدهني مع بعض المضاعفات ، مثل:

  1. التهاب: قد يصاب الكيس الدهني بالعدوى وتلاحظ انتفاخه. في هذه الحالة لا يستطيع الطبيب معالجتها وسيطلب منك العودة بعد التخلص من العدوى.
  2. تمزق: يمكن أن يسبب تمزق كيس دهني عدوى ، الأمر الذي يتطلب علاجًا فوريًا.
  3. سرطان الجلد: في حالات نادرة جدًا ، يزيد التكيس الدهني من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

علاج او معاملة كيس دهني في مقدمة العنق

في أغلب الحالات يختفي الكيس الدهني ويختفي على الخد كما ظهر ، أو قد يبقى ولا يسبب ضررًا لصاحبه ، ولكن في بعض الحالات قد ينمو ويبدأ في الضغط على الأنسجة المحيطة مما يستدعي الذهاب إلى يقوم الأخصائي والعلاج فورًا ، وكثيرًا ما يكتب الطبيب بعض المضادات الحيوية لمنعها من تراكم الدهون.

  • ينصح الطبيب أيضًا بتناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ.
  • يكتب الطبيب الأدوية التي تقاوم هرمون الذكورة عند الرجال ، وكذلك الأدوية المكسورة التي تقلل إفرازات الغدد الدهنية.

كما نوصي بهذا الموضوع المهم: بعد العملية لإزالة الكيس الدهني من العين

علاج التكيس الدهني في مقدمة العنق بطرق طبيعية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج الكيس الدهني ، بما في ذلك:

  • افركي المنطقة المصابة بالكيس الدهني بزيت شجرة الشاي. يحتوي زيت شجرة الشاي على مواد مضادة للبكتيريا تعمل على قتلها ، لذلك يتم تعقيم الأكياس بسرعة وزيادة سرعة العلاج.
  • افركي الكيس الدهني بهلام أكوا فيرا لأنه مضاد قوي للبكتيريا ويبرد المنطقة المصابة ويعالج جميع الالتهابات التي قد تكون موجودة.
  • تناول الحبوب التي تحتوي على حبوب لقاح النحل ، فهي علاج طبيعي للتكيسات الدهنية وتشفي من العدوى تمامًا.

أخيرًا ، قد يلجأ البعض إلى الإجراءات الجراحية للتخلص من الكيس الدهني في الجزء الأمامي من الرقبة من خلال عملية بسيطة لاستخراج الكيس الدهني تمامًا وفي وقت قصير بدلاً من انتظار الأدوية.

أضف تعليق