بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل

بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل ، هناك الكثير من السيدات يتواجد لديهم مشكلة الاصابة بسمك بطانة الرحم ، ويتواجد العديد من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بسمك بطانة الرحم دون اني يتواجد بداخله كيس الحمل ، وتدور بعض التساؤلات حول الاسباب التي تؤدي الى زيادة سمك بطانة الرحم ، ولكن مع تقدم الطب و العلم يوجد بعض الاسباب المجهولة التي لم يتوصل الى الطب حول مشكلة سمك بطانة الرحم وعدم حدوث حمل وعدم تواجد كيس حمل داخل الرحم ، ولهذا السبب سوف نقوم بتقديم جميع المعلومات الهامة التي تخص السمك الطبيعي لبطانة الرحم و هل زيادة سمك بطانة الرحم يؤثر على حدوث الحمل في هذا المقال بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل و ذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن سمك بطانة الرحم وكيس الحمل تابعونا من خلال هذا الرابط حواء .

بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل .

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى عدم تواجد كيس حمل داخل الرحم على الرغم من سمك بطانة الرحم ، وهذه الاسباب تتمثل في التالي :

  1. من المحتمل ان تكون بطانة الرحم سميكة مع عدد وجود حمل وذلك بسبب وجود ضعف في حالات التبويض و الاباضة ، ويؤدي في النهاية الى منع خروج البويضة ويسبب زيادة سمك بطانة الرحم مع عدم وجود كيس حمل داخله .
  2. هناك بعض العوامل الوراثية التي تسبب الاصابة بسمك جدار الرحم مع عدم حدوث حمل داخل الرحم .
  3. عند الاصابة بالاورام داخل الرحم يؤدي الى زيادة افراز هرمون الاستروجين ويسبب زيادة سمك بطانة الرحم .
  4. في حالة تناول كمية كبيرة من هرمون الاستروجين على هيئة علاجات بعد انقطاع فترة الدورة الشهرية مع التقدم في العمر .
  5. الاصابة باضطرابات داخل هرمونات الجسم ، من اهم هذه الاضطرابات زيادة افراز هرمون الاستروجين عن هرمون البروجسترون ، وهو الهرمون المسئول عن تحفيز نزول الدورة الشهرية مما يسبب عدم نزولها في حالة زيادته ، بالاضافة الى زيادة سمك بطانة الرحم نتيجة وجود هرمون الاستروجين بكمية زائدة عن الكمية المناسبة له .
  6. عند تناول بعض العلاجات الدوائية التي تقوم بنفس عمل هرمون الاستروجين الذي يعمل على منع نزول دم الحيض مما يسبب زيادة سمك بطانة الرحم .
  7. هناك بعض الحالات النادرة التي يحدث لها رجوع لدم الحيض الى قناة فالوب وينمو بداخلها ويكون جذور ويعمل في النهاية على زيادة سمك بطانة الرحم .
  8. في حالة السيدات الذين يعانون من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية و انقطاعها لبعض الوقت ، مما يسبب زيادة سمك بطانة الرحم وخاصة في حالة الاصابة بتكيسات المبايض او عند الاشخاص المصابين بالعقم .

ما هي بطانة الرحم وما السمك الطبيعي لها ؟

بطانة الرحم هي غشاء داخل الرحم ويحيط به وذلك لمنع التصاق الرحم مع بعضه البعض ، وبطانة الرحم تتكون في الفترة ما قبل مرحلة التبويض نتيجة وجود هرمون الاستروجين داخل الجسم الذي يعمل على تحفيز خروج البويضة من اجل التخصيب ، وبعد ذلك تستمر بطانة الرحم في الزيادة من حيث السمك بعد مرحلة التبويض نتيجة وجود هرمون البروجسترون من اجل تجهيز الرحم باستقبال الجنين وحدوث الحمل ، بينما في حالة عدم حدوث اخصاب للبويضة ؤينخفض هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين ، مما يسبب نزول دم الحيض في النهاية وتهدم بطانة الرحم وتخرج مع الدم الخارج اثناء الدورة الشهرية ، ويتم قياس سمك بطانة الرحم من خلال استعمال الموجات الفوق صوتية او بالرنين المغناطيسي ، و السمك الخاص ببطانة الرحم يتغير ببعض العوامل من اهمها التقدم في العمر ، وذلك حيث ان سمك بطانة الرحم اثناء استمرار الدورة الشهرية وقبل انقطاعها يتراوح ما بين اثنان الى اربعة مليمتر ، وسمك بطانة الرحم اثناء نزول الدورة الشهرية يتراوح ما بين خمسة الى سبعة مليمتر ، وتصل سمك بطانة الرحم قبل فترة الاباضة بشكل مباشر الى احدى عشر مليمتر ، بينما اثناء فترة الطور الافرازي يكون سمك بطانة الرحم من سبعة الى 16 ملم.

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

مين عندها ضعف في بطانة الرحم وحملت

مين عملت ربط عنق الرحم و اجهضت

ما هو كيس الحمل ؟

كيس الحمل هو عبارة عن كيس او غشاء يحيط بالجنين ويحتوي بداخله على السائل الامينوسي ويكون الجنين يسبح بداخل هذا السائل في كيس الحمل ، ويجب اجراء بعض الفحوصات في الاشهر الاخيرة من فترة الحمل من اجل الاطمئنان على كيس الحمل و ان الحمل يتطور وينمو بشكل طبيعي وصحي ، وكيس الحمل يحيط بالجنين من جميع الجوانب ، ومن اهم فوائد كيس الحمل انه يساعد على نمو الجنين و تحديد عمره و الكشف عن مراحل التطور الخاصة بالجنين من خلال الاشعة التلفزيونية او السونار ، قد يتأخر ظهور كيس الحمل داخل الرحم حيث انه من المحتمل ان يظهر بعد مرور شهرين من حدوث الحمل ، ولكن في حالة عدم ظهور كيس الحمل تعد من المشاكل المرضية او حدوث الحمل بشكل غير معتاد عليه مثل حدوثه خارج الرحم او ان الجنين توقف عن النمو و التطور .

ما هي اسباب حدوث سمك جدار بطانة الرحم ؟

يوجد بعض انواع الامراض التي تسبب زيادة سمك بطانة الرحم على الرغم من عدم حدوث حمل وتكوين جنين ، ومن اهم هذه المشاكل الصحية هي الاتي :

  • عندما يكون لدي العائلة بعض الامراض المعينة من اهمها الاصابة بسرطان الرحم او القولون العصبي بالاضافة الى الاصابة بسرطان المبايض .
  • في حالة السيدات الاتي بدأ لديهم فترة الدورة الشهرية في وقت مبكر من العمر .
  • عند اصابة المرأة ببعض الامراض المزمنة من اهمها مرض السكري و امراض الغدة الدرقية وتعدد اكياس الرحم بالاضافة الى الاصابة بالمرارة .
  • في حالة وصول السيدة الى سن اليأس و توقف الدورة الشهرية عن النزول .
  • عندما تكون السيدة من الاشخاص الذين يقومون بتناول المشروبات الكحولية و التدخين .

ما هي الاعراض المصاحبة لسمك بطانة الرحم ؟

نعرض عليكم من خلال موقع موسوعة العرب بعض الاعراض المصاحبة لسمك بطانه الرحم فاذا كانت تنطبق عليكي هذة الاعراض فعليكي معرفة انها بسبب سمك بطانة الرحم ، وتتلخص هذة الاعراض في التالي :

  1. الاصابة بنزيف في اوقات غير اوقات الدورة الشهرية وقد يستمر الزيف لفترات طويلة على مدار الشهر .
  2. حدوث نزول نزيف عنيف وشديد اثناء نزول الدورة الشهرية او نزول النزيف بعد ايام معدودة من نزول الدورة الشهرية و يسبب زيادة فترة الدورة الشهرية .
  3. في حالة قلة مدة الدورة الشهرية عن 21 يوم وهي الفترة التي تمتد من اليوم الاول لنزول الدورة الشهرية وحتى اليوم الاول في نزول الدورة الشهرية التي تليها .

في النهاية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي عرضناها عليكم عن بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل ، للمزيد من المعلومات المتميزة عن الحمل وغيرها من المعلومات المتميزة تابعونا دائماً من خلال موقع موسوعة العرب وسوف تجدون ما تبحثون عنه ، لاي استفسار او سؤال قوموا بترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

مراحل الحمل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page