ال جابر وش يرجعون

يتساءل الكثير من الأشخاص عن قبيلة ال جابر وش يرجعون وما هو أصلهم،  تعد قبيلة ال جابر من القبائل المشهورة بمكانتها وتمسكها بالعادات والتقاليد بين قبائل وعائلات الوطن العربي وخاصة المملكة العربية السعودية، وتقع هذه القبيلة في جبل سلا، ويعتبر هذا الجبل من أكبر جبال الجهة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية ويقع بجوار جبل فيفاء امتداداً لجبال السراة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على قبيلة ال جابر وجميع التفاصيل الخاصة بها.

أصول قبيلة ال جابر

ظهرت في جميع العصور العديد من القبائل والعائلات المعروفة والتي كانت تعبر عن الرقي في مختلف الجوانب السياسية والدينية والأدبية، وتعد قبيلة ال جابر من هذه العائلات العربية التي وفدت إلى منطقة الوطن العربي بعد عدة هجرات متتالية ثم استقرت فيه واستوطنت عدة بلدان مثل بلاد الشام وسوريا ولبنان وفلسطين.

وترجع أصول قبيلة ال جابر إلى قبائل خولان وهي من القبائل العريقة التي مازالت متمسكة بموروثاتها وتقاليدها إلى يومنا هذا وتعود قبيلة خولان إلى هانئ بن خولان بن عامر وانضمت لهذه القبيلة بعض القبائل المجاورة واستوطنوا معهم ومن هذه القبائل قبيلة قيس وبني حريص وبني ودعان.

توجد بعض العائلات التي تحمل اسم آل جابر ولكنهم لا ينتمون لقبيلة واحدة بل لأكثر من قبيلة، وهناك أشخاص من عائلة ال جابر ترجع أصولهم إلى قبيلة الدهامشة وهذه العائلة يسكن أغلبيتها في الحايط، ويقول البعض أن قبيلة ال جابر ترجع أصولها إلى شرق اليمن وتحديداً في حضر موت.

مواقف قبيلة ال جابر التاريخية

قبيلة ال جابر من القبائل الشجاعة والقوية حيث كان لها موقفاً عظيماً يشهد له التاريخ في ظل الاستعمار البريطاني حيث قام بمقاومته بكل شجاعة لدرجة أنهم أرغموه على هدم مواقعه بطائراته وهذه واقعة لم تتكرر في التاريخ، كما قامت قبيلة ال جابر بتقديم الدعم والمساعدة لقبيلة ال كثير حتى استطاعوا بناء دولتهم بالإتحاد مع قبيلة ال جابري والعوامر.

أما عن شيخ القبيلة فهو الشيخ قانص الجابري، ويعتقد البعض اعتقاداً خاطئاً وهو أن القبيلة تنتمي إلى نسل الإمام الحسين ولكن هذا الأمر لم يتم تأكيده، ويعتقد البعض أن أصل وجود هذه القبيلة يعود إلى ال جابر وأخوته عبد الرحمن وحسن ومحمد، الذين سافروا من الحجاز واستوطنوا بلاد الشام قبل تقسيمها، وعرفوا بآل حجازي في فلسطين والأردن واستوطن بعضهم سوريا أيضاً.

ونظراً لتعدد الآراء فإنه لا يمكن التأكيد على منطقة معينة ينتمي إليها قبيل ال جابر في شبه الجزيرة العربية ويمكن التأكد من المصادر الموثقة المؤكدة لهذا الأمر.

ألقاب عائلة آل جابر

عند تفسير المعنى اللفظي لاسم جابر فهو اسم من أسماء الذكور ومعناه هو الشخص الذي يجبر حزن الكسير ويساعد الفقراء والمساكين، وأطلق على قبيلة ال جابر عدة ألقاب يتوارثها الأجيال على مر السنين، وكانت تطلق هذه الألقاب لتساعدهم في التمييز بين أجدادهم.

ويرتبط كل لقب من هذه الألقاب بمواقف طريفة حدثت لإحداهما ثم اتخذوا من هذه المواقف ألقاباً لهم ومنها، حيدر، زعرور، ميمون، الثعلب، حصوطة، وغيرها من الألقاب التي قد يفضلها أصحابها ويتباهون ويتفاخرون بها بين القبائل، وقد يكرهها البعض الأخر ويرفضون أن يذكرهم أحد بها حيث قد تسبب لهم إحراجاً.

ومن أبرز الشخصيات التي كانت تنتمي لقبيلة آل جابر هو عالم الكيمياء المعروف جابر بن حيان وهو من أصول عربية، وعالم الفلك جابر بن أفلح الإشبيلي الذي قام بتصحيح نظريات هامة في عالم الفلك حيث أثبت أن كوكب المريخ والزهرة أقرب إلى كوكب الأرض من الشمس، وغيرهم من الأطباء والمهندسين والكثير من الشخصيات الذين تركوا بصمة في التاريخ.

اسماء العوائل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page