المصابيح المتوهجة تعد مصادر مضيئة

تحتاج العديد من الأسئلة إلى إجابة نموذجية ، حيث نقدم لك أحد الأسئلة المهمة التي يبحث عنها العديد من الطلاب ولكي تعرف واجباتها اليومية التي يتعين إكمالها يوميًا. في هذا المقال سنوافيكم بالإجابة الصحيحة للسؤال المذكور أعلاه والذي يقول: المصابيح الموجهة هي مصادر مضيئة.

المصابيح المتوهجة هي مصادر مضيئة

الجواب هو

نتيجة لذلك ، تعد المصابيح المتوهجة المصدر الأكثر شيوعًا للضوء الكهربائي. يتم استخدامها على نطاق واسع في الإضاءة المنزلية والتجارية ، حيث يخلو كل منزل تقريبًا منها. تستخدم أيضًا في تركيبات الإضاءة المحمولة مثل مصابيح الطاولة والمصابيح الأمامية للسيارات والمصابيح اليدوية. وفي الإضاءة والديكورات والإعلانات.

 

ما هو المصباح المتوهج ؟

المصباح المتوهج هو مصباح كهربائي ينبعث منه ضوء من سلك معدني تنجستن. يمر تيار كهربائي عبر السلك الرقيق ، مما يرفع درجة حرارته إلى درجة الإنارة. يتمتع سلك التوهج بمقاومة عالية ، ومحمي من الأكسدة بواسطة كرة زجاجية مفرغة ، أو يحتوي أحيانًا على غاز خامل يحمي من تبخر السلك مثل خليط الأرجون والنيتروجين.

في مصباح الهاليد ، يتم تحقيق هذه الحماية من خلال عملية كيميائية تعيد الأجزاء المتبخرة إلى مكانها ، وبالتالي إطالة عمر المصباح.

يقوم السلكان بتوصيل التيار الكهربائي إلى سلك التنغستن وفي نفس الوقت يعملان كرافعة له ، وقد يتشاركان في سلك ثالث يعمل فقط كرافعة ولا يقوم بتوصيل التيار. تقع الأسلاك الثلاثة على إصبع من الزجاج ، وهو جزء من الكرة الزجاجية ، ويمر في منتصفها.

الكرة الزجاجية متصلة بواسطة موصلين معدنيين لتوصيل التيار في الكرة ، مما يضمن في نفس الوقت التثبيت الميكانيكي للمصباح. بعضها على شكل براغي ، وبعضها يعمل ببراغي للتثبيت ، وتسمى “مسامير اللمبة”.

 

ما هي مصادر الضوء الاصطناعية ؟

مصابيح فلورسنت
تتكون المصابيح الفلورية من أنبوب زجاجي مغلق بقطب كهربائي على كلا الجانبين ، وأنبوب المصباح مصمم بشكل مستقيم أو دائري أو مخروطي أو على شكل حرف U أو أي شكل آخر ، وهناك كمية من الزئبق داخل الأنبوب ، و السطح الداخلي مغطى بمزيج من مساحيق الفلورسنت ، فعند مرور تيار كهربائي داخل الأنبوب ، يتبخر الزئبق وبالتالي تنبعث الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية ، والتي تمتصها طبقة الفلورسنت ، مما يؤدي إلى انبعاث الضوء المرئي.

المصابيح المتوهجة
تستخدم المصابيح المتوهجة للإضاءة الكهربائية في المباني السكنية ، وهناك عدة أنواع منها: المصابيح المتوهجة على شكل كمثرى ، أو مصابيح الهالوجين أو لمبات PAR ، وتتميز هذه المصابيح بسعرها الرخيص ، والإضاءة الفورية ، والضوء الساطع ، بالإضافة إلى بأشكالها وأحجامها المتعددة ، لكنها تستهلك الكهرباء مقارنة بغير ذلك ، فإن دورة حياتها قصيرة.

لمبة غاز
تتكون هذه المصابيح من الداخل من محلول نترات السيريوم بالإضافة إلى واحد أو أكثر من المعادن التالية: الثوريوم أو البريليوم أو الألومنيوم أو المغنيسيوم ، ويوجد بداخلها ثقب يحتوي على غاز قابل للاشتعال مثل: الغاز الطبيعي أو غاز الفحم أو الوقود أو غير ذلك ، فعند اشتعال الغاز ، يحترق الفتيل ، تاركًا وراءه شظايا من أكاسيد المعادن ، مما يؤدي إلى توهجها عند احتراق الغاز.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page