الشيخ محمد كاظم الجشي ويكيبيديا

نبذة عن الشيخ محمد كاظم الجشي ومكان ولادته

هو محمد بن عبد الله بن كاظم آل عبد المحسن ولقبه هو( الجشي) ولد عام 1372 هـ في قرية الجش التابعة للقطيف في شرق السعودية ويرجع نسبه للقحطان ويعتبر الشيخ محمد الجشي أول طالب علم يخرج من قرية الجش وبالفعل سافر للنجف الأشرف وعند عودته خرج إليه أهالي قرية الجش للإحتفال به الصغير منهم والكبير أيضًا.

نشأته

توفيت والدته وهو كان لايزال صغيرًا في الثانية من عمره فإنتقل لبيت جده رحمه الله ليتم تربيته على يد جده وعندما وصل لسن السادسة إلتحق بكتاب القرية ليتعلم القرآن الكريم ويحفظه في سن مبكرة، وعندما وصل لسن الإلتحاق بالمدرسة إلتحق بالمدرسة الإبتدائية في قريته ولكن عندما وصل لسن المرحلة المتوسطة لم يجد مدرسة متوسطة في قريته فإضطر أن يلتحق بالمدرسة المتوسطة في منطقة القطيف خارج قريته وبالفعل أكمل تعليمه ووصل لنهاية المرحلة المتوسطة.

المشايخ الذين تتلمذ على أيديهم

درس الشيخ محمد كاظم بعض المقدمات على يد الشيخ عبد الحميد الخطي – رحمه الله – ثم سافر إلى النجف الأشراف للدراسة في حوزتها.

وفي 12/7/1405هـ درس (البحث الخارج ) فقهًا على يد السيد الخوئي ودرس ( البحث الخارج ) مرة ثانية ولكن كانت هذه المرة أصولًا على يد نصر الله المستنبط وبعد وفاته بدأ يدرس على يد الشيخ الميروا علي الغروي.

وبعد أن أتمَّ دراسة المعالم في الأصول واللمعة في الفقه قام الإمام الخميني بتتويجه بالعمامة.

وبعد عودته لبلده قرية الجش في عام 1398 هـ بعد أن أقام في النجف الأشراف خمس سنوات أقام أول صلاة جماعة لطالب علم من قرية الجش.

ورغم ما مرت به النجف الأشراف من أزمات ظل الشيخ محمد كاظم مقيمًا بها لمدة خمسة عشر عامًا.

قام الشيخ محمد كاظم بأداء العمرة مرة واحدة في حياته وأيضًا قام بأداء فريضة الحج مرة واحدة في عام 1406 هـ على الأرجح.

مظاهر من شخصيته وحياته اليومية

  • كان يحرص على صلاة الجماعة والإرشاد الديني والنصح في فترة إقامته في العراق ما بين البصرة والنجف الأشراف.
  • وكان حريص على تدوين كل ما قيل في محاضرات أساتذته حتى لو إستغرق الأمر الكتابة حتى وقت متأخر من الليل.
  • كان له مجلس خاص به كل يوم مليء بطلاب العلم المهاجرين وخصوصًا يوم الخميس وكان يعطيهم من علمه وتوجيهاته ومحاسن الأخلاق.
  • كان يحرص على الدقة في مواعيده وأوقاته ولم ينقطع عن الذهاب للدروس والمحاضرات حتى في ظل الأيام السوداء التي مرت بها النجف الأشراف.
  • لم ينقطع عن السؤال عن أصدقائه في النجف وصلة أرحامه في قريته وأهل قريته.
  • يداوم على مساعدة زوجته في الأعمال المنزلية .

من أقواله

من أقوال الشيخ محمد كاظم الجشي فيما يخص العمل الإجتماعي 🙁 حَـمْـل الناس على الأعمال الصالحة والأخلاق الحميدة ومَـنـْـعهم من الآثام والأخلاق الدميمة من أهم الخدمات الإجتماعية )، فقد ورد عن أمير المؤمنين “علي” : ( من كمال السعادة السعي في إصلاح الجمهور )

اسماء مشاهير العرب مع الصور

أضف تعليق

You cannot copy content of this page