الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب

الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب ، مستشفي سليمان الحبيب تعتبر ن اشهر المستشفيات في المملكة العربية السعودية و تحظى على مكانه عالية لانها تضم مجموعة متميزة من امهر الاطباء في مختلف المجالات و من بينهم الدكتور عبدالحميد اليحي دكتور الطب النفسي الشهير ، قامت جمعية الأسرة ببريدة بإقامة شراكة مع قسم الطب النفسي بجامعة القصيم و عمل محاضرة بعنوان تكيف الإنسان و التغيرات النفسية الشائعة ، وقام الدكتور عبد الحميد اليحيى بتقديم هذه المحاضرة و اهم المتغيرات الحالية ، و الدكتور عبد الحميد اليحيى هو استشاري الطب النفسي بكلية الطب جامعة القصيم ، وقد استفاد من هذه المحاضرة حوالي 2100 مشارك ومشاركة من خلال برنامج الزوم ومنصة الأسرة الإثرائية و قناة الجمعية في اليويتوب ، حيث قام الدكتور عبد الحميد اليحيى بتوضيح كيفية التعامل مع الازمات و كيف يتم التعامل عند التنقل من مرحلة الى اخرى ، وما هي التغيرات النفسية التي تحدث للإنسان ، كما اوضح السمات و الملاحظات الهامة اثناء ازمة كورونا حيث ذكر ان كورونا خلقت واقعا جديدا وتحتاج الى مواجهة الصعوبات الملموسة و الغير ملموسة ، مما ساعدت في اكتساب عادات و مهارات جديدة تحتاج وقت ما بين القبول او الرفض ، وسوف نقدم جميع المعلومات التي تخص الدكتور عبد الحميد اليحيى في هذا المقال الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن الطبيب النفسي عبد الحميد اليحيى تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب .

قام الدكتور عبد الحميد اليحيى بقول جملة رائعة في محاضرة الطب النفسي في القصيم وهذه الجمله هي : ” عند وجود الأزمة يمر الإنسان من خلالها بمراحل وهي الصدمة ، رفض و إنكار ، مساومة ، حزن ، تقبل ” ، كما اوضح السمات و الملاحظات خلال الازمة وكيفية مواجهة هذه الازمة ، وذكر ان التأقلم مع الأزمة يحتاج الى بعض الوقت و يجب تجنب ردود الأفعال ، و اكد ان المهم هو التعبير عن المشاعر و التحدث مع العائلة ، و ايضا بين طرق ممارسة الطمأنينة و ممارسة القلق ، وقد ختم المحاضرة بأهمية التركيز على الحل وعدم التركيز على الأزمة و المشكلة ، وما يمكنك فعله وما هو الإيجابي في واقعنا الحالي و الانخراط في العمل و الإنتاج و البحث على الفرص الإيجابية ، وكانت هذه المحاضرة ضمن مبادرة نحو اسرة سعيدة و التي تشرف عليها اللجنة النسائية التنموية بإمارة القصيم ، و من خلال برنامج زوم و منصة اسرة الإثرائية يحصل المشارك على شهادة حضور هذه المحاضرة .

رقم الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب .

يتواجد العديد من المشكلات النفسية التي تتطلب علاج وذلك من خلال استشارة طبية ونفسية وتكون هذه الاستشارة عند احد اطباء ومن اهمهم الدكتور عبد الحميد اليحيى ، حيث انه من اشهر الأطباء في الكشف المناسب ، ولهذا السبب يبحث الكثير من الاشخاص على رقم الدكتور عبد الحميد اليحيى من اجل التواصل معه و الحصول على استشارة طبية و تلقي العلاج المناسب لحالتهم المرضية ، ويعتبر مجال الطب النفسي من العلوم الطبية التي تعمل على دراسة المزيد من المشكلات و الاضطرابات التي تصيب الشخص ، وتتمثل في معالجة هذه المشكلات و المشاعر النفسية و ما هو تأثيرها على الجهاز العصبي و تصرفات هذا الشخص ، ويتواجد الكثير من الامراض النفسية التي تصيب الشخص ويمكن علاجها من خلال الطب النفسي و استشارة طبية صحيحة لتشخيص هذا المرض ، ويساعد الدكتور عبد الحميد اليحيى العديد من المرضى النفسيين داخل المملكة العربية السعودية .

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

رقم مستشارة نفسية واتس

رقم الدكتور النفسي عبد الحميد اليحيى

كيف يتم التواصل مع الدكتور عبد الحميد اليحيى ؟

الدكتور عبد الحميد اليحيى من اشهر الأطباء داخل المملكة العربية السعودية و يعمل داخل مستشفى سليمان الحبيب وتتواجد في منطقة القصيم ، ويمكن التواصل معه من خلال حجز موعد في العيادة الخاصة به و الحصول على الكشف المناسب من خلال رقم المستشفى وهو 966114654444+ ، او يمكن التواصل معه عن طريق موقع التواصل الإلكتروني الخاص بالدكتور عبد الحميد اليحيى وهو Www.hmg.com.sa .

ما هي اسباب الاصابة بالامراض النفسية ؟

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب ابرز الاسباب للاصابة بالامراض النفسية ، وتتلخص هذة الاسباب في التالي :

  1. يصاب العديد من الاشخاص ببعض الامراض النفسية المتعددة و التي تحدث نتيجة الكثير من الاسباب ، و تختلف اسباب الاصابة من شخص الى اخر .
  2. وقد يكون سبب الامراض النفسية هو عامل وراثي او عضوي او بعض المشاكل و الازمات الاجتماعية المختلفة ، وقد يكون السبب هو بعض الامور المختلفة في البيئة .
  3. تتفاوت شدة المرض النفسي و توقيت الاصابة به تبعا لمراحل الحياة العمرية للشخص .
  4. و اهم الامراض النفسية التي تصيب كبار السن هي الزهايمر و الخرف ، وبعض الامراض التي تصيب الشباب هي انفصام الشخصية و الاكتئاب المزمن .
  5. ويظهر المرض النفسي على الشخص في حالة تواجد اختلال و اضطراب في النواقل العصبية التي توجد داخل الجهاز العصبي ، او نتيجة المعاناة من ضمور في خلايا المخ او الاصابة بحادثة اثرت على الوظائف المباشرة للدماغ .
  6. ومن المحتمل ان يلعب الحزن دور هام في الاصابة بالمرض النفسي ، ولكن لا يعتبر سبب رئيسي لحدوث ذلك الا اذا مان الشخص لديه استعداد وراثي لاستقبال المرض النفسي .

ما هو الطب النفسي ؟

يعتبر الطب النفسي من الامراض المتعارف عليها منذ قديم الزمن منذ اكثر من 1500 سنة قبل الميلاد ، حيث عرف الفراعنة الامراض العقلية و النفسية وقاموا بدراستها وتصنيفها في مخطوطات حجرية ، وداخل كتبهم المقدسة و اطلقوا عليها اسماء مميزة مثل مرض المنخوليا ومرض الاكتئاب المزمن ، كما قاموا بتدوين العديد من الامراض النفسية الاخرى وما هي اسبابها و اهم الطرق المتبعة لحل هذه المشكلة ، كما برز العديد من الاطباء الاجانب و العرب ممن اهتموا بدراسة الامراض النفسية و معرفة اسبابها مثل العالم سيجموند فرويد و ابن راشد و ابن سينا وغيرهم من العلماء ، ولا تعتبر الامراض النفسية نتيجة الحضارات ولا التطور العلمي و التكنولوجي ولا هي وليدة العصر الحديث ، وليست لها علاقة بالبعد عن الدين او مس الجن مثل ما يعتقد البعض ، ولكنها امراض نشأت نتيجة عدة اسباب مشتركة من الامراض العضوية بأختلاف طرق التشخيص وطرق العلاج لهذه الامراض .

ما هي العلاجات التي يعتمد عليها الطب النفسي ؟

يستعمل الاطباء النفسيين مجموعة متعددة من العلاجات و ايضا اشكال متعددة من العلاجات النفسية و الادوية و التدخلات النفسية الاجتماعية وغيرها من العلاجات ، مثل العلاج باستخدام الصدمات الكهربائية ولكن هذه الصدمات تتوقف على احتياجات المريض لهذا العلاج ، و العلاج النفسي في بعض الاحيان يطلق عليه اسم العلاج بالكلام و ذلك لانه يتضمن علاقة تحدث بين المريض و الطبيب المعالج ، ويمكن استخدام علاجات واسعة من الاضطرابات العقلية و الصعوبات العاطفية ، ويهدف العلاج النفسي الى السيطرة على الاعراض المزيفة او المقلقة ، وهذه العلاجات تضمن للمريض العيش بشكل افضل و تعتمد على مدى المشكلة ، وقد تستغرف مدة العلاج النفسي بضع جلسات على مدار اسبوع او اسبوعين وقد يستغرق فترة زمنية اكثر من ذلك تصل الى عدة سنوات ، ويمكن ان يتم العلاج النفسي بشكل فردي لو كزوجين او مع العائلة او داخل مجموعة من الاشخاص الاخرى .

في نهاية هذا المقال الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب ، تحدثنا في هذا المقال عن الدكتور عبد الحميد اليحيى ، وما هي المحاضرة التي اقامها الطبيب النفسي عبد الحميد اليحيى ، وما هي اهم اقوال الدكتور عبد الحميد اليحيى في هذه المحاضرة ، كما تحدثنا عن طريقة التواصل مع الطبيب النفسي عبد الحميد اليحيى ، وقدمنا اليكم ايضا اهم اسباب الاصابة بالامراض النفسية ، وما هو الطب النفسي و اهم العلاجات التي يعتمد عليها الطب النفسي لحل الازمات و المشكلة النفسية للمريض ، ونرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص الطبيب النفسي عبد الحميد اليحيى ورقم التواصل الخاص به في هذا المقال الدكتور عبد الحميد اليحيى مستشفى الحبيب وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفسراتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page