الادويه الممنوعه لمرضى انيميا الفول

الادويه الممنوعه لمرضى انيميا الفول ان انيميا الفول تأتى للانسان عن طريق الوراثة فهى مرض وراثى يأتى نتيجة اضطراب بعض الجينات الوراثية فى جسم الانسان مما يحدث عنه الاصابة ببعض الامراض الخطيرة مثل هذا المرض الذى قد يجعلك لا تتناول الفول مرة اخرى فى حياتك كلها واذا قد تناولت الفول سوف تصاب بالكثير من الامراض الخطيرة جداً التى من الممكن ان تسبب الوفاة او الهبوط الحاد لديك فى الدورة الدموية .

وهو عبارة عن نقص حاد فى بعض انزيمات جسم الانسان ومن اشهر هذه الانزيمات هو انزيم اسمه سداسى فوسفات الجلوكوز الهيدروجينى النازع وهذا الانزيم ينقص كثيراً فى دم الانسان مما يؤدى الى نقص كبير فى كرات الدم الحمراء بسرعة كبيرة جداً قبل ان يقوم الجسم بملاحظة هذا الخطر ويقوم بمعالجته مما قد يؤدى الى الوفاة المفاجىء لذلك يجب علينا الحظر من هذا الشىء او هذا المرض ومعالجته على الفور .

كما ان تناول الفول لمرضى انيميا الفول قد يؤدى الى اصابة الجسم بفقر الدم الشديد وهو ما يؤدى الى النحافة الشديدة فى الجسم وهزلان الجسم والضعف العام للجسم وهذا ما يسبب الهبوط الحاد فى الدورة الدموية وقد يؤدى ايضاً الى ضيق التنفس والارهاق الشديد والتعب الشديد ايضاً والتعب من اقل مجهود يتم بذله كما انه خطر جداً على القلب فإنه يقوم بتسريع ضربات القلب وتصلب الشرايين وتوقف القلب المفاجىء وغيرها من المشاكل الكثيرة الاخرى .

وان هذا المرض يصاب به الرجال اكثر من النساء على مستوى انحاء العالم وان هذا المرض قد قام الاطباء بحصر عدد الذين هم مصابون به على مستوى انحاء العالك كله وقد اكتشفوا ان المصابين به على مستوى العالم هو خمسمائة مليون شخص فى العالم كله وهذا رقم كبير جداً بالنسبة الى عدد سكان العالم كله وسوف اذكر لكم فى هذا المقالة كافة التفاصيل عن هذا المرض وكيفية معالجته وكيفية القضاء عليه وما هى الادوية الممنوعة لمرضى هذا المرض والكثير من التفاصيل الاخرى التى سوف اقوم بسردها لكم فى الفقرات الاتية .

الادويه الممنوعه لمرضى انيميا الفول

الادويه الممنوعه لمرضى انيميا الفول يوجد بعض الادوية التى يجب على مرضى انيميا الفول ان لا يقوموا بتناولها اطلاقاً وهذا لانها قد تسبب لهم الكثير من المضاعفات والمشاكل التى قد تؤدى بحياتهم وهذه الادوية سوف اذكرها لكم فى هذه الفقرة وهذا لكى تقوموا بمنعها تماماً اذا قد كنتم تعانون من هذا المرض الخطر جداً وهذه الادوية التى قد نصح الطبيب بمنعها لمرضى انيميا الفول هى ادوية فى مكوناتها تسبب الخطر الشديد لهم .

ادوية المضاد الحيوى : فإن كافة انواع المضاد الحيوى خطرة جداً لمرضى انيميا الفوزل وهذا لانها تسبب لهم اضطرابات فى خلايا الدم الحمراء فهى تعمل على انقاصها فى الدم كثيراً ولا يستطيع جسم الانسان تعويض هذا النقص بسرعة كبيرة لذلك قد يسبب لهم الوفاة المفاجىء لذلك تعتبر هذه الادوية خطرة جداً ومن اهم هذه الادوية هى ادوية السلفا المشهورة والتى تقوم بعلاج التهابات الجلد والمسالك البولية والتى يجب ان يقوم بإستبدلها بدواء اخر غيرها .

ادوية الملايا : وهى ايضاً من الادوية الممنوعة جداً وشديدة الخطر على مرضى انيميا الفول والتى يجب عليهم ان يتجنبوها تماماً حتى لا تتسبب لهم فى الكثير من المشاكل والامراض الاخرى فقد تسبب لهم ازمة كبيرة مثل الازمات الانحلالية فى الجسم لديهم لذلك يجب على كل انسان قبل ان يتناول مثل هذه الادوية ان يقوم بعمل تحليل لهذا المرض حتى لا يصاب بأى خطر كما ان هذا التحليل يجب ان يقوم على الاطفال والرضع ايضاً حتى لا يحدث لهم اى خطر .

الادوية التى تستخدم فى علاج مرض السرطان : وهذه الادوية التى تسمى بالكيماوى انها تكون ايضاً خطر جداً على مرضى انيميا الفول وهذا لانه تقوم بتقليل خلال الدم الحمراء وقد تؤدى الى الكثير من المشاكل فى دم الانسان وهى ايضاً ادوية تسمى بأدوية دوكسوروبيسين والتى يكون لها خطر مث ما قد ذكرت لكم قبل لذلك يجب عليكم الحذر الشديد من هذه الادوية وسوف اذكر لكم ايضاً بعض الادوية الاخرى فى هذه الفقرة تابعوا هذه الفقرة لكى تتعرفوا عليها .

الأسبرين : ان دواء الاسبرين يعتبر ايضاً من المواد او الادوية التى تكون ممنوعة لمرضى انيميا الفول والتى يجب على كل مريض ان لا يقوم بتناولها اطلاقاً وخاصاً انها من اسوء انواع الادوية المتواجدة فى الاسواق المصرية والعربية والتى يجب عدم تناولها نهائياً ويقوم الناس بتناولها وهذا لان سعرها رخيص وفى متناول اليد ولكن هذه المسكنات خطر جداً على مرضى هذا المرض وايضاً خطر جداً على الكلى فقد تؤدى الى فشل كلوى للانسان .

أطعمة يفضل أن يتجنبها مريض أنيميا الفول

الادويه الممنوعه لمرضى انيميا الفول ان الاطعمة لهى من اهم العوامل الاساسية التى تؤثر على مرضى انيميا الفول سواء بالسلب او بالايجاب لذلك يجب عليهم ان يتبعوا نظام غذائى معين لكى يظل صحتهم جيدة ولا يصابوا بأى مضعفات للمرض الخاص بهم وان المريض يجب ان يتجنب اى طعام يقوم بتحفيز هذا المرض وهذا بسبب ان هذا المرض يحفز بالطعام وعندها يكون خطر جداً .

ومن اهم هذه الاطعمة التى يجب الابتعاد عنها هى :

  1. الفول فالمرض يسمى انيميا الفول فيجب الابتعاد نهائياً عن تناول الفول وكافة انواع البقوليات .
  2. وايضاً التوت البرى ذا اللون الازرق فهو ايضاً يعمل على تحفيز هذا المرض ويسبب المشاكل للجسم .
  3. ان الصويا ايضاً ممنوعة لهم وجميع مصادرها كلها ومن اشهر انواعها هو التوفى وغيرها من السناكس .
  4. كما يجب الابتعاد نهائياً عن كافة المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين سى وايضاً الاطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين .
  5. ويجب الابتعاد ايضاً عن المنثول .
  6. كما يجب الابتعاد تماماً نهائياً عن اى اطعمة يكون لونها ازرق .

وهذه كافة الاطعمة التى يجب ان يبتعد عنها مرضى انيميا الفول وهذا حتى لا يصابوا بأى امراض او اى اعراض خطرة لهذا المرض الخطير جداً .

أعراض أنيميا الفول

ان هذا المرض يوجد به الكثير من الاعراض التى اذا ظهرت على اى انسان يجب ان يعرف انه مصاب بمرض انيميا الفول وهذه الاعراض هى :

  • سرعة ضربات القلب وهذا ما يؤدى الى توقف القلب المفاجىء .
  • قلة النفس وهو صعوبة طلوع السلم او عمل اى مجهود شاق .
  • عند التبول فإنه يتبول مياة لونها داكن او لون برتقالى .
  • اصابة الانسان بالحمى الشديدة جداً .
  • الارهاق والتعب من اقل مجهود .
  • الدوخة المستمرة والدوار والصداع الشديد .
  • شحوب الوجه واصفراره .
  • اصفرار البشرة وبياض العيون كثيراً .

وهذه هى اعراض هذا المرض اذا قد ظهرت عليكم يجب عليكم الذهاب الى الطبيب على الفور .

علاج أنيميا الفول

والعلاج الوحيد لهذا المرض هو ان تقوم بعد تناول الادوية التى قد قمت بذكرها لكم فى الفقرات السابقة كما يجب عدم تناول الفول وكاافة الاطعمة التى قد قمت بذكرها لكم ايضاً فى الفقرات السابقة وهذا هو علاج انيميا الفول بكل سهولة ويسر .

أضف تعليق