اكلات تدر الحليب

اكلات تدر الحليب ، تبحث العديد من الامهات عن اكلات تدر الحليب وذلك رغبة منهم في زيادة كمية الحليب حتى يتمكن الرضيع من الشبع ويتغذى بشكل افضل حيث اشادت منظمة الصحة العالمية باهمية الرضاعة الطبيعة وضرورة ان يتم ارضاع الطفل من لبن الام وعدم استبدالة باللبن الصناعي لما في الرضاعة الطبيعة من فوائد كبيرة تعود على الطفل ومنها انها تعزز المناعة لدى الطفل وتغذية وتنمي حواسة بشكل افضل ، نظراً لكثرة البحث عن اكلات تدر الحليب فقد جمعنا لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مجموعة متنوعة من الاكلات التي تدر الحليب كما سوف نذكر المشروبات ودور الحليب في در الحليب وزيادته وبعض النصائح التى قد تخص الرضاعة الطبيعية ، كل هذة المعلومات و اكثر سوف تجدوها من خلال هذة المقالة فتابعونا .

اكلات تدر الحليب

هناك بعض الاطعمة التى يجب ان تركز عليها الام المرضعة خلال فترة الرضاعة حتى تعمل على زيادة كمية الحليب ومن ابرز هذة الاكلات مايلى :

  • الحبوب الكاملة تعتبر من اهم الاكلات التى يجب ان تضعها الام ضمن نظامها الغذائي حيث انها اثبب فاعليتها في ادرار حليب الثدي وزيادته ، وتتمثل الحبوب الكاملة في ( الشوفان ، والارز البنى المصنوع من الحبوب الكاملة ، الشعير ، دقيق الشوفان ، بسكويت الشوفان ، وغيرها من الاطعمة التى تدخل الحبوب الكاملة في صناعتها ) .
  • الخضروات القرعية قد اثبتت فاعليتها في زيادة نسبة الحليب في ثدي الام كما انها مغذية للغاية وسهلة الهضم ومنخفضة السعرات الحرارية ومن ابرز هذة الخضروات ( قرع القنينة ، القرع الاسفنجي ، قرع التفاح ) .
  • الخضروات الورقية الخضراء تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة اثناء فترة الرضاعة الطبيعية حيث تحتوى على الكالسيوم كما تتميز باحتوائها على الاستروجينات النباتية التى تؤثر ايجابياً على حليب الثدى ومن ابرز هذة الخضروات الورقية ( الخس ، الروكلي ، السبانخ ، الكرنب ) .
  • البابايا الخضراء تندرج البابايا الخضراء تحت قائمة الفواكهة وهى تكون غير ناضجة ويجب ان يتم وضعها على نار هادئة حتى يتم تهيئتها للتناول وتعتبر مفيد جداً للمرضعات نظراً لاحتوائها على فيتامين ج حيث تحتوى الثمرة الصغيره منها على ما يقرب من 100 جم من فيتامين ج وتحاج الام المرضعة يومياً ما يقرب من 115 : 120 جم من فيتامين ج الى جانب ذلك فهى غنية بالمعادن والانزيمات وفيتامين أ التى تحتاج اليها المرأة اثناء الرضاعة .
  • المكسرات تعتبر من افضل المصادر التى تعزز انتاج حليب الثدى وتزيد من كثافته وتحلى من طعمة وبالاخص اللوز النئ و الكاجو لذا ينصح بتناولها اثناء فترة الرضاعة كما انها تحتوى على البروتين والكالسيوم المفيد لصحة الام والرضيع .

يمكنكم مشاهدة هذة المقالات ايضاً

الادوية الممنوعة اثناء الرضاعة 

هل الحليب الصناعي يسبب بلغم 

افضل الاطعمة التى تدر الحليب 

تحتاج الام المرضعة الى اضافة اطعمة معينة غنية بالبروتينات والكالسيوم والمعادن والفيتامينات كى تساهم في زيادة كمية الحليب حتى يشعر الطفل بالشبع ويتغذى بشكل جيد ومن افضل الاطعمة التى تساعد في ذلك :

  • سمك السلمون يعتبر من افضل الاطعمة التى يجب ان تحرص الام على تناولها اثناء فترة الرضاعة لانه يحتوى على احماض الدهون الاساسية والاوميجا 3 التى تعمل على زيادة ادار الحليب كما انه يحفز من انتاج اللبن .
  • الحمص يعتبر من افضل الاطعمة التى يجب تناولها اثناء فترة الرضاعة الطبيعة لانه يحتوى على البروتين وفيتامين ب المركب والالياف والكالسيوم مما يعزز من انتاج حليب الثدى ويزيد من كميته .
  • البطاطا الحلوة اثبتت فاعليتها في زيادة نسبة الحليب في الثدى وذلك لانها غنية بالكربوهيدرات و المغنيسيوم وفيتامين B وفيتامين C
  • البنجر يعتبر من اهم انواع الخضروات الغنية بالالياف والمعادن ويعمل على تنقية الدم كما انه يزيد من كمية انتاج الحليب في الثدى .
  • البطيخ يعتبر من الفواكهة المحببة لدى الكثيرين كما انه مفيد جداً لصحة الام التى ترضع طبيعى فهو غنى بالماء والمعادن ويحافظ على رطوبة الجسم ويعزز من انتاج حليب الثدي .
  • الجزر هو واحد من الخضروات الهامة التغني بالبيتا كاروتين التى تحتاج الية المرأة اثناء الرضاعة كما انه غنى كربوهيدرات ويعزز انتاج البوتاسيوم .
  • الثوم كان يستعمل في القدم في ادرار الحليب حيث انه يعزز انتاج الحليب وهو غني بالمعادن ومضادات الاكسدة ويخلص الجسم من السموم ، ولكن يفضل عدم الافراط في تناوله من قبل الامهات المرضعة لحتى لا يتسبب في حدوث انتفاخ .

اشهر الاعشاب التى تدر الحليب

هناك مجموعة من الاعشاب ينصح بشربها اثناء فترة الرضعة لانها تساعد في ادرار الحليب وتزيد من كميته وكثافته و من ابرز هذة الاعشاب :

  • الحلبة تعتبر الحلبة من اشهر المشروبات المتعارف عليها والمعترف بها حول العالم لزيادة كمية الحليب وهى المشروب التقليدى والرسمي للام بعد الولادة حيث انها تحتوى على احماض الاوميجا 3 المفيدة في نمو دماغ الطفل كما انها غنية بالبروتين والكالسيوم وفيتامين ب والحديد كما تحتوى على البيتا كاروتين المتعارف عليهم في ادرار الحليب .
  • الزنجبيل يعتبر واحد من اهم النباتات العشبية المعترف بها في في الوصفات الهندية والاسيوية والتى يعمل على زيادة حليب الثدى ويعزز انتاجه .
  • الكمون يعتبر من اشهر التوابل التى يفضل الكثيرين وضعها على الاطعمة والسلطات ويمكن استخدام بذور الكمون عن طريق نقعها في الماء وشرب الماء او غليها وهى معروفه بدورها في تحسين الهضم وعلاج الانتفاخ كما انها تحتوى على الكالسيوم والفيتامينات وهي مفيدة اثناء فترة الرضاعة .
  • بذور السمسم تعتبر مفيدة جداً اثناء فترة الرضاعة لانها غنية بالكالسيوم ويمكن تناول بذور السمم عن طريق اكل الاطعمة التى تدخل بذور السمسم في صناعتها مثل الحلاوة الطحينية والطحينة فهى مفيدة للمرضعة وتعزز انتاج حليب الثدي .

نصائح هامة للام اثناء فترة الرضاعة الطبيعة

نقدم لكم من خلال موقع موسوعة العرب مجموعة متميزة من النصائح التي يجب على الام المرضعة اتباعها اثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء وعلى الام ان تضع زجاجة من الماء بجانبها اثناء الرضاعة وتلتزم بشرب الماء حيث تحتاج الى ما يقرب من 16 كوب يومياً من الماء وهو افضل معززات الرضاعة الطبيعة .
  • يجب ان تحرص الام المرضعة على اتباع نظام غذائى صحى غنى بالبروتين والكالسيوم والحديد لتعويض الجسم عن المعادن التى يفقدها اثناء فترة الرضاعة .
  • يجب البعد المشروبات التى تحتوى على الكافيين بجميع انواعها مثل الشاى والقهوة ومشتقاتهم فهى تسبب مشاكل للام والرضيع .
  • لا يجوز ان تقوم الام المرضعة بالتدخين او حتى التواجد في الاماكن التى يوجد بها مدخنين .
  • البعد عن المشروبات الكحولية بجميع انواعها .
  • الحرص على تناول الفواكهة والخضروات وبالاخص تلك الانواع التى تساعد في انتاج الحليب والتى قمنا بذكرها .
  • في حالة شعورها بان كمية الحليب لديها ضعيفة ولا تكفى لاشباع الطفل يجب التوجه الى الطبيب فورا او اللجوء الى اخصائية الرضاعة الطبيعية حتى تصف لها بعض الادوية التى تساهم في زيادة كمية الحليب مثل حبوب هربانه وما شابة .
  • يفضل ان تقوم بتنظيم الرضعات للطفل والافضل ان تقوم بارضاعة كل ساعتين .

في النهاية نتمنى ان تكون المعلومات التى عرضناها عليكم قد افادتكم ، للمزيد من المعلومات المتميزة والمتنوعة تابعونا من خلال موقع موسوعة العرب ، لاستفساراتكم يفضل ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد السريع .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page