اقسم بالله هذا علاج الرهاب

اقسم بالله هذا علاج الرهاب ، يعاني بعض الاشخاص من الرهاب هو يصنف ضمن الامراض النفسية و يعتبر الرهاب خوف شديد غير عقلاني ويرتبط الخوف بالجسم او فاعلية او حالة معينة ، ويعد التعرض للشئ المسبب للخوف سببا في القلق الشديد ، ويعترف المراهقون و الاشخاص البالغين ان الخوف الذي يصيبهم يعتبر مفرط و غير عقلاني ، وهذا على النقيض بالنسبة للاطفال لا يعترفون بهذه الحقيقة ، ودائما ما يتجنب الشخص التعرض للعامل المسبب للخوف وقد يحاول في بعض الاحيان مواجهة هذا الخوف ، ويعد الرهاب اضطرابا نفسيا فقط في حالة الخوف و القلق وفي حالة تجنب التعرض لمسبب الخوف و يسبب تشويشا كبيرا في سير الحياة اليومية و الاداء الوظيفي و الاجتماعي ، وعادة ما يسبب الخوف الشديد شعور بالتوتر الذاتي بشكل كبير ، وينتشر الاضطراب الرهباني عند حوالي 1% فقط من الاشخاص ، ولكن عند معظم الاشخاص البالغين لا يسبب الرهاب ضائقة شديدة او اضطراب كبير في الحياة ، و العديد من الاشخاص لا يطلبون مساعدة  مهنية وذلك لتجنب التسجيل الاحصائي ، ولهذا يعتبر الرهاب على الارجح اكثر بكثير من المعلن ، وتبدأ حالات الرهاب في الغالب في اواخر سن المراهقة او في اوائل مرحلة العشرينات وتكون بداية الرهاب مفاجأة وتحدث كنوبة من الخوف بسبب وجود عامل سوف يصبح عامل مسببا للرهاب ، وفي بعض الحلالات لا نستطيع معرفة السبب على الفور ولكن بسبب العلاج النفسي نتعرف على السبب و اعادة بناء العوامل النفسية لظهور الخوف الغير عقلاني في وقت محدد ، ولهذا تبحث العديد من الاشخاص على كيفية معالجة الرهاب بشكل سريع ، وسوف نقدم جميع المعلومات الهامة التي تخص الرهاب و كيفية علاجه في هذا المقال اقسم بالله هذا علاج الرهاب وذلك عن طريق موقعنا موسوعة العرب ، ولمزيد من المعلومات عن الرهاب و طريقة التخلص منه تابعونا من خلال هذا الرابط سؤال وجواب .

اقسم بالله هذا علاج الرهاب .

اصبح من السهل معالجة الرهاب بجميع انواعه بشكل ناجح و فعال وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات وهي :

  • اولا التعرض بشكل تدريجي للأشياء و الحيوانات او الاماكن او المواقف التي تعتبر مسببا للخوف و القلق الشديد ، وتسمى هذه الخطوة بأسم ازالة الحساسية او العلاج بالتعرض الذاتي لمسبب الرهاب.
  • ثانيا العلاج النفسي وذلك عن طريق تجربة اساليب التعرض الدريجي وذلك بمساعدة الشخص المتخصص او كجزء من برنامج المساعدة الذاتية ، و في الغالب قد يستغرف علاج الرهاب فترة زمنية اطول ، وتشمل علاجات التحدث مثل : ( تقديم المشورة ، العلاج النفسي ، العلاج السلوكي المعرفي ).
  • ثالثا العلاج باستخدام الدواء و في العادة لا يتم استعمال الادوية في معالجة الرهاب ، ولكن في بعض الاوقات يتم وصف بعض الادوية وذلك بمساعدة الشخص على التعامل مع اثار القلق و الخوف الشديد ، وتشمل هذه الادوية العلاجية ما يلي : ( مضادات الاكتئاب ، المهدئات ، حاصرات بيتا ) .

ما هي اهم الاعراض السلوكية للاصابة بالرهاب ؟

لا يعتبر الاحساس بالخجل او عدم الراحة من بعض المواقف دليل على الاصابة بالرهاب و خاصة عند الاطفال ، و في العادة تبدأ الاصابة بالرهاب في منتصف مرحلة المراهقة او في بدايتها وقد تحدث عند الاطفال الاقل سنا او البالغين الاكبر سنا ، وبعض الاعراض السلوكية هي :

  1. الخوف من المواقف التي يحكم عليها الاشخلص الاخرى حكما سلبيا.
  2. القلق من الاهانة او الاحراج .
  3. الخوف بشكل كبير من التعامل مع الاشخاص الغريبة او التحدث معهم .
  4. القلق من ان يلاحظ الاشخاص الاخرى انك تبدو قلقا .
  5. الخوف من الاعراض الجسدية التي تسبب الشعور بالاحراج مثل احمرار الوجه او التعرق الشديد او ارتجاف الصوت و الرعشة الشديدة .
  6. تجنب مساعدة او فعل الاشياء للاخرين خوفا من الاحراج .
  7. تجنب المواقف التي تكون محور للاهتمام .
  8. القلق الشديد تجاة المواقف الاجتماعية .
  9. توقع العواقب الممكنة نتيجة تجربة سلبية تعرضت لها خلال موقف اجتماعي معين .
  10. الخوف المسبق من حدث او نشاك تخاف منه.

يمكنكم مشاهدة هذه المقالات ايضا

قطر الحديد للخوف 

حقوق المريض النفسي في العمل 

ما هي الاعراض الجسدية للرهاب ؟

هناك عدة اعراض جسدية تظهر على الاشخاص الذين يعانون من الرهاب ، وتتلخص هذة الاعراض الجسديو في التالي :

  • احمرار الوجنتين .
  • التعرق الشديد .
  • الارتجاف وخاصة في الصوت .
  • زيادة معدل ضربات القلب .
  • اضطرابات في المعدة و الغثيان .
  • صعوبة في التنفس .
  • الشعور بالدوار و الدوخة .
  • الاحساس بان العقل فارغ بشكل كامل .
  • توتر في العضلات .

متى يحدث الرهاب ؟

يحدث الاصابة بالرهاب في حالة التحدث مع الاشخاص الغريبة او التحدث امام مجموعة كبيرة من الاشخاص ، وفي حالة التواصل البصري و الدخول في غرفة ممتلئة بالاشخاص ، و ايضا في حالة الذهاب الى الحفلات المكتظة بالاشخاص و عند تناول الطعام في مكان عام ، وعند الذهاب الى العمل او الى المدرسة وفي حالة البدء بالمحادثة مع بعض الاشخاص .

ما هي اسباب الاصابة بالرهاب ؟

هناك العديد من الاسباب وراء الاصابة بالرهاب و في الغالب لا يصاب الاشخاص بالرهاب الا بسبب معين ، وتتلخص هذة الاسباب في التالي :

  1. الجينات الوراثية : يتعرض الشخص للاصابة بالرهاب الاجتماعي بشكل متوارث في العائلة ، ولكن لم يتعارف على السبب اذا كان العامل الجيني هو الوحيد المسؤول عن الاصابة بهذه الحالة .
  2. بنية دماغية : ويتواجد جزء في الدماغ يسمى لوزة المخيخ وهذا الجزء هو المسؤول عن تنظيم الخوف داخل دماغ الانسان ، و في حالة ان الشخص يعاني من فرط نشاط في لوزة المخيخ تجعلك تشعر بالخوف و القلق الشديد بشكل مضاعف عن المعدل الطبيعي .
  3. عوامل بيئية : من المحتمل ان يكون الرهاب الاجتماعي تم اكتسابة نتيجة التعرض لموقف سئ او موقف مسبب للاحراج الكبير ، ويتواجد علاقة كبيرة بين الرهاب الاجتماعي و معاملة الابوين للاطفال الممتلئة بالتحكم او افراط الحماية و الخوف الشديد على اطفالهم .

ما هو تأثير الرهاب على الحياة الشخصية للفرد ؟

في حالة اهمال مشكلة الرهاب وترك هذه المشكلة دون علاجها ينتج عنه تدمير الحياة الشخصية للفرد ، وفي الغالب يدخل الخوف الى جميع جوانب الحياة مثل التعليم و اماكن العمل و العلاقات الاجتماعية وكذلك في قضاء الاوقات السعيدة مع العائلة ، و اهم مخاطر الرهاب هي :

  • تكوين بعض الافكار الانتحارية .
  • انعدام الثقة بالنفس بشكل كبير .
  • سوء التحصيل الوظيفي و التحصيل العلمي .
  • صعوبة في اتخاذ القرارات الهامة .
  • ضعف عام في المهارات الاجتماعية .
  • العزلة وتجنب الاختلاط وتكوين العلاقات الاجتماعية .
  • التحدث بشكل سلبي بالغ مع النفس .
  • الحساسية المفرطة تجاة الانتقادات .
  • تناول الممنوعات .

كيفية التخلص من الرهاب ؟

نقدم لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب اهم النصائح التي يفضل ان يتم اخذها في الاعتبار للتخلص من مشكلة الرهاب ، وتتلخص هذة النصائح في التالي :

  1. اولا يجب طلب المساعدة و العلاج من المختصين حيث ان الرهاب من الحالات النفسية المنتشرة و التي تزداد سوءا في حالة اهمالها لفترات زمنية طويلة ، ولهذا دائما ما ينصح بطلب المساعدة من الطبيب المختص بشكل فوري .
  2. انشاء مذكرات لكتابة الاحداث اليومية التي تمر بها وذلك لانها تساعد على تحديد ما هو الحدث اليومي المسبب للرهاب الاجتماعي ، كما انها تساعد على فهم و معرفة المواقف و الاحداث التي تجعل الفرد اكثر تعرضا لنوبات الرهاب ، مما يساعد علر تخطي هذه الاحداث و التعامل معها بشكل انجح في كل مرة تتعرض لها .
  3. تحديد اولويات الحياة و في هذه الحالة سوف تقلل من القلق و تحافظ على الوقت و الجهد عن طريق تنظيم الاعمال ، وتحديد وقت مخصص للقيام بعمل معين تحبه وتستمتع به .
  4. البعد عن تناول الممنوعات من الادوية و الكحوليات و الكافيين و النيكوتين ايضا ، حيث ان هذه المواد تسبب زيادة في القلق و الخوف ، ودائما ما ينصح باستشارة الطبيب المختص في حالة الاقتلاع عن هذه المواد ، وذلك لان الاقتلاع بشكل مفاجئ يسبب زيادة في القلق و من المحتمل ان يجعل الاعراض اكثر سوءا ، بينما في حالة استشارة الطبيب يجعل الاعراض اقل سوءا مما كانت .

في نهاية هذا المقال اقسم بالله هذا علاج الرهاب ، تحدثنا في هذا المقال عن ما هو الرهاب وما هو المفهوم العلمي للخوف و القلق الشديد ، وكيفية التخلص من الرهاب بشكل صحيح وفعال ، كما تحدثنا عن اهم الاعراض السلوكية في حالة الاصابة بالرهاب ، وقدمنا اليكم ايضا الاعراض الجسدية نتيجة الرهاب ، وما هي مخاطر الرهاب على الحياة الشخصية للفرد ، وما هي اسباب الاصابة بالرهاب ، ومتى يحدث الرهاب بشكل سريع ومفاجئ ، نرجو ان نكون افدناكم بالمعلومات الهامة التي تخص مشكلة الرهاب و الطريقة الفعالة في القضاء على هذه المشكلة في هذا المقال اقسم بالله هذا علاج الرهاب وذلك من خلال موقعنا موسوعة العرب ، ولاستفساراتكم و اسئلتكم برجاء ترك تعليق اسفل هذه المقالة وسوف نوافيكم الرد في اقرب وقت .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page