اجروز اكياس لعلاج الصفراء

اجروز اكياس لعلاج الصفراء يوجد الكثير من الاطفال الذين يولدون كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة وكل ثانية وهؤلاء الاطفال قد يصاب البعض منهم بمرض الصفراء والذى يجب عليك على الاطباء فى مستشف الولادة على الفور حتى لا يموت الطفل من هذا المرض لذلك يقوم الطبيب المختص بإدخال الطفل الى الحضانة وهى مثل العناية المركزة عند الكبار لكى يتلقى العلاج الكامل له ويقوم الطبيب بإعطائه العلاج المناسب له لكى يتم شفاءه بإذان الله .
ومن اهم الادوية التى يعطيها الدكتور الى الطفل فى الحضانة هو اكياس لجروز وهى تعتبر من افضل واشهر الادوية التى تقوم بعلاج الصفراء عند الاطفال لذلك تقوم جميع المستشفيات التى يتواجد بها حجر للصفراء بإستخدامها على الفور اذا قد تم وجود حالة ولادة قد نتج عنها طفل يتواجد لديه صفراء وهى تأتى غالباً للطفل الذى يقوم بإنتشار فى جسمه البليروبين والتى يتواجد فى الدم غالباً وهذه المادة تقوم بالانتشار فى جسم الطفل بسبب ان الكبد لم يكتمل لديه والطفل فى نفس الوقت لا يكون لديه المناعة الكافية وقتها للتخلص من هذا المرض ومعالجته .

ماهى اكياس اجروز وماهي طريقة استخدامها

اكياس اجروز هى احد انواع العلاجات التي تستخدم لعلاج مرض الصفراء وهذه الاكياس عبارة عن بودر مثل اكياس الفورا. و هذه الاكياس تحتوى على مواد فعالة قادرة على القضاء على مرض الصفراء ، ويتم استخدامها عن طريق وضع كيس من اكياس اجروز على معلقتين من الماء ويتم تناولة ثلاثة مرات في اليوم لمدة اسبوعين ويؤخذ عن طريق الفم ويفضل ان لا يتم التعامل مع هذا الدواء الا تحت استشارة الطبيب .

 

ما هو مرض الصفراء

تنقسم الصفراء الى نوعين وهما ( الصفراء الفسيولوجية ، الصفراء المرضية ) وتنتج الصفراء نتيجة لزيادة نسبة البليروبين في الدم وغالباً ما يصاب الاطفال الذين يتم ولادتهم قبل الاسبوع 38 من الحمل حيث يكون الكبد غير قادر على التخلص من نسبة البليروبين المرتفعة في الدم ، وتظهر الاصفراء على الجسم فتعطيه اللون الاصفر الباهت كما تظهر على العينين وتجعل بياض العين يميل الى اللون الاصفر وهذه هي الصفراء الفسيولوجية والتي في الغالب لاتشكل خطوره وتظهر على المولود من اليوم الثالث او الرابع وتستمر لمدة اسيوع او اثنين بالكثير ولكن اذا ظهرت على الطفل من اليوم الاول لولادته او من بعد اسبوعين فهي بذالك تكون مرضية ويحتاج الامر الى متابعة الطبيب بصفة دورية .

 

ويوجد بعض الاعراض التى تتواجد لد الاطفال الذين هم مصابون بالصفراء ومن اهم هذه الاعراض هى :
  1. اصابة جلد الطفل بالاصفرار الشديد والواضح جداً وبياض العين ايضاً وهذه من اشهر الاعراض التى توضح وجود الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة .
  2. ويوجد نوع اخر من الصفراء ولكنه يكون خفيفة جداً ولا يجب ادخال الطفل الى الحضانة وقتها وهى التى تظهر على وجه الطفل وبالتحديد الانف وهذه من اقل اعراض مرض الصفراء لدى الاطفال .
  3. ويتم فحص الطفل بعد الولادة اذا قد اشتبه فى وجود هذا المرض وهو يكون فحص خفيف ولطيف حتى لا يتم إذاء الطفل ويتم فحصه تحت ضوء لطيف وخفيف ويفضل ان يتم فحصه تحت ضوء النهار فقط .
  4. واذا تم فحص نسبة البيليروبين فى الدم لدى الطفل وقد اكتشفتوا انها نسبة عالية فى الدم فإن الصفراء تكون عالية لدى الطفل واذا قد كانت النسبة خفيفة فإن المرض خفيف لديه .
  5. وتستمر الصفراء لدى الطفل لمدة ثلاثة اسابيع فقط .
  6. وصراخ الطفل ايضاً من الاعراض .

طرق علاج الصفراء عن الاطفال حديثي الولادة

هناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج الصفراء سواء طرق طبيعية ام غير ذلك وسوف نعرض عليكم اهم طرق علاج الصفراء

  • يتم علاج الصفراء عن طريق الرضاعة الطبيعية وخاصة اذا كانت الصفراء خفيفة وليست في مرحلة متاخرة حيث يتم ارضاع الطفل من 8 : 12 مرة في اليوم وسوف يتسبب ذلك في زيادة حركة امعاء والطفل ومن ثم سوف تزداد نسبة البليروبين في براز الطفل ويقل نسبة تركيزها في الدم ومن ثم تختفي الصفراء بالتدريج ويتعافى الطفل من المرض .
  • علاج الصفراء باستخدام العلاج الضوئي ويتم ذلك من خلال تعرض الطفل للضوء ويفضل ان يكون اهذا الضوء طيف ازرق او طيف اخضر وسوف يؤثر الضوء على نسبة البيروبين ويقللها وبالتالى يتم شفاء الطفل من الصفراء بالتدريج .
  • علاج الصفراء عن طريق نقل الدم ويتم ذلك في الحالات النادرة لمرض الصفراء وبالاخص الحالات التي لا تستجيب الى العلاج ويتم ذلك عن طريق سحب الدم من الطفل المريض بالصفراء بكميات صغيرة بشكل متكرر فيقل نسبة البيروبين في الدم وبعد ذلك يتم تعويضه بنقل دم اخر وبعد ذلك يتم شفاء الطفل من الصفراء .
  • علاج الصفراء عن طريق العلاج ويوجد الكثير من الطرق التط تعالج الصفراء ومن افضل العلاجات لعلاج الصفراء هى اكياس اجروز وغيرها من الانواع الاخرى مثل اكياس جيلوز واكياس نيوترا جار لعلاج الصفراء ، واكياس بيلى نو لعلاج الصفراء وغيرهم من الطرق ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل اتباع اي طريقة من الطرق المزكورة لمعرفة الطريقة المناسبة للطفل .

في النهاية نتمني ان تكونوا قد استفدتم بما قدمنا من معلومات بخصوص اجروز اكياس لعلاج الصفراء وللمزيد من المعلومات تابعونا دائماً من خلال موقع حواء وبس ، للاستفساراتكم قوموا بترك تعليقاسفل المقالة وسوف نوافيكم الرد السريع .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page