انواع الارضيات الداخلية والخارجية ومميزات كل نوع منهم بالصور

انواع الارضيات الداخلية والخارجية ومميزات كل نوع منهم بالصور

انواع الارضيات الحديثه تعتبر متعدده و متنوعه بدرجه كبيره جدا مما تجعل الشخص يستطيع الاختيار بين الكثير من الانواع المتعدده و التي بلا شك تساعد في جعل المنزل اجمل في الديكور وتعطي شكل جمالي راقي.ومن انواع الارضيات الحديثه المستخدمه في اغلب المساكن والمصانع وغيرها من المباني الادرايه مثل:

  • ارضيات الجرانيت
  • ارضيات السيراميك
  • ارضيات البورسلين
  • ارضيات الرخام
  • ارضيات الباركيه
  • ارضيات الفينيل

انواع الارضيات الحديثه يوجد منها المنخفض و المتوسط و المرتفع في السعر و طبقا لكل نوع من الانواع يمكنك تحديد المتطلبات الخاصه لكل منزل من انواع الارضيات الحديثه ويكون ذلك طبقا لاستايل المسكن والانواع المتاحه في السوق وتفضيلات اصحاب المنزل.

ويجب ان تكون الجودة والسعر لانواع الارضيات الحديثه متوافقه مع الديكور الداخلي للمنزل مما سوف يعطي مالك المنزل الراحه والاطمئنان للسكن في المنزل ويمكن تنسيق جمال المنزل وجعله فريدا في الجمال باي نوع من انواع الارضيات الحديثه اذا تم تنسيقها بشكل صحيح.

النوع الاول: ارضيات الجرانيت

يعتبر الجرانيت اختيارا شائعا في العديد من المنازل والمباني الادرايه و بشكل كبير يستخدم الجرانيت أيضا لاغطية طاولات المطبخ و البلاطات المائلة للخلف ويتم استخدامه بسبب صلابته و جودته المضادة للعوامل الخارجه مثل الجو والاستخدام المفرط والتعرض للخدش.

ارضيات الجرانيت
ارضيات الجرانيت

يتوفر الجرانيت في مجموعة متنوعة من خيارات التشطيبات فهو من انواع الارضيات الحديثه التي تعجب اغلب العملاء ويوجد منه اشكال أنيقه جدا ومنه انواع لامعه او مكتومه اللون بدون لمعه ويوجد العديد من الخيارات من الالوان والاشكال من الجرانيت.ومن اهم الايجابيات التي تجعل الجرانيت الاختيار الاول للعديد من المنازل فهو يعتبر خيار دائم للغاية و يستمر لعدة عقود.

جرانيت مطبخ
جرانيت مطبخ

ويتميز بانه ارضيه مقاومه للخدوش و البقع مما يعطي و يزيد من القيمة الإجمالية للعقار ويوجد فقط شيئ واحد يعتبر من السلبيات للارضيه الجيرانيتيه هو انه ممكن ان تصبح ممله قليلا لانه يدوم لفتره كبيره جداُ ويعتبر الجرانيت واحدة من أثقل مواد الأرضيات ويكون حساس للمواد الكيميائية القاسية و بالتالي فإن صيانته قد تستغرق وقتًا طويلاً

النوع الثاني: ارضيات السيراميك

ارضيات السيراميك
ارضيات السيراميك

السيراميك هو النوع الأكثر شيوعًا و المفضل للأرضيات. ويأتي في مجموعة متنوعة من الاشكال ودرجات الجوده والرسومات و الأحجام التي تناسب اغلب المستخدمين و التي بسببها لا تقتصر فقط استخدامات السيراميك على الأرضيات فقط بل يستخدم أيضًا كا ( كونترتوب للمطبخ ) و جدران الحمامات ايضا وما إلى ذلك من الاستخدامات المنزليه ولذلك فيوجد العديد من مميزات السيراميك مثل:

  • يعتبر السيراميك دائم و سهل التنظيف فهو مثالي كنوع ارضيات منخفضة التكاليف و لها صيانه منخفه السعر ايضاُ.
  • يتميز السيراميك بجودة عاكسة تجعل المساحات تبدو جذابة واوسع في الشكل.
  • مضاد للبقع و الخدوش والأضرار الناجمة عن المياه لذلك فهو مناسب للمحلات والاماكن التي تكون مبتله فتره كبيره.
  • سهل التركيب ويتم تركيبه بواسطه عمال او حتي يدوي مع القليل من الخبره.

سلبيات ارضيات السيراميك:

  • يمكن أن تصاب بالبرد حقًا خلال فصل الشتاء لان ارضيات السيراميك عاكسه ولا تمتص اي بروده من الجو الخارجي.
  • ممكن ان يكون المشي غير مريح علي ارضيه السيراميك وذلك بسبب نعومته الفائقه.
  • قد تحتاج الارضيه إلى التنظيف في كثير من الأحيان لانها تتسخ بشكل سريع.

اهم انواع واشكال الاضاءة المخفية في الجبس بالصور واسعارها

النوع الثالث: ارضيات البورسلين

انواع الارضيات الحديثه متعدده ومختلفه في الاشكال والمكونات وارضيات البورسلين من الانواع المشهوره بجاذبيتها ومناسبها للعديد من الاماكن بشكل بسيط وسهل ويجعلها من الانواع المرجحه للعديد من المنازل فهو من افضل الاختيارات للحمامات وغرف السفره و في منطقة تناول الطعام و المطبخ و الممرات بين الغرف و مداخل المنزل.

ارضيات البورسلين
ارضيات البورسلين

يعطي البورسلين العديد من االخيارات في الألوان و الأشكال و الملمس المختلف فيوجد منه الناعم والخشن و اللامع والمكتوم اللمعه ويعتبر ارضيات البورسلين اقل ضررا للبيئه فهي من الارضيات الصديقه للبيئه و أقل تلوثًا مقارنة بالسيراميك وتعد ارضيه البورسلين متينة و مناسبة بشكل أفضل للاستخدام الكثيف فيحافظ علي لونه بشكل رائع لمده طويله.

النوع الرابع: ارضيات الرخام

توفر الأرضية الرخامية التقليدية الدفء في غرفة المعيشة الخاصة بك دون عناء و تقطع بكل سهوله شوطًا طويلاً في إضافة الأناقة إلى منزلك. الجمع بين الديكور المناسب و الرخام يخلق مزيدًا من التوازن المثالي للمواد الطبيعية في المسكن الخاص بك ويصبح المنزل من اجمل ما يكون . ومع ذلك فإن هذا النوع من انواع الارضيات الحديثه و المتطورة وتكون قريبه جدا في الجوده والمتانه الي ارضيات الايبوكسي و يوجد لها مميزات كثيره و سلبيات قليله للغايه.

ارضيات الرخام
ارضيات الرخام

مميزات ارضيات الرخام:

  • يضفي الرخام جوا من الثراء و يجعل المكان يبدو وكانه قصر من القصور الملكيه.
  • يوجد العديد من الاماكن التي تدل علي ذلك فا ( تاج محل ) مصنوع من الرخام الأبيض العاجي وهي نوع من الرخام الشفاف و الذي يتوهج عندما يتعرض للضوء وبشكل خاص أشعة الشمس.
  •  يعتبر الرخام من الارضيات الحديثه الصديقة للبيئة.
  •  يعد الرخام من الارضيات و الذي لا يمر بأي معالجة كيميائية عند تصنيعه.

الفينيل للارضيات مع اجمل الوانه المودرن

عيوب ارضيات الرخام:

  • غاليه في التكلفه بالمقارنة مع انواع الأرضيات الحديثه الاخرى.
  • يمكن لارضيات الرخام أن تكون زلقة قليلاُ مما يجعله غير مناسب إذا كان لديك سكان كبار السن في المنزل.
  • نظرًا لأنه حجر ناعم طبيعيًا فإنه معرض للخدوش و يمكن خدشه بالأشياء الحادة أو الثقيلة
  • يجب تلميعه بشكل دوري.

النوع الخامس: ارضيات الباركيه

الأرضيات الخشبية او كما يطلق عليها ارضيات الباركيه تعد من انواع الارضيات الحديثه والتي يمكن بكل سهوله ان تضفي أجواء مريحة و رائعة على غرفتك او في باقي اركان المنزل. يمكن بكل سهوله الذهاب واختيار اي نوع من انواع ارضيات الباركيه لما يوجد من انواع كثير ومختلفه لها تناسب كافه الازواق.

ارضيات الباركيه
ارضيات الباركيه

اناقه ارضيات الباركيه تجعلها اختيار رائج للعديد من اصحاب المنازل خصوصا في المنازل التي تكون مساحتها صغيره نوعاث ما و اختيار هذا النوع من الارضيات يكون باختيار نوع الخشب حسب قوامه و عمره. و يتم اضافه أرضيات الباركيه و تعطي المنزل طابعًا فريدًا.

مميزات الباركيه:

  • يعد من انواع الارضيات الحديثه الدائمه والتي تكون سهله في الصيانة
  • يزيد من قيمة المنزل اذا تم إعادة بيع المنزل او الشقه.
  • الباركيه من انواع الارضيات التي يوجد بها تنوع للغاية حيث أن ارضيات الباركيه تكمل تقريبا جميع أنواع الديكور

سلبيات الباركيه:

  • يعتبر الباركيه مصنوع من مواد طبيعيه ولذلك فهو عرضة للعفن و الفطريات و الأضرار الناتجه عن المياه ولذلك في
    المناطق التي يتم اسخدام ارضيات الباركيه فيها تتطلب في كثير من الأحيان إلى إعادة صيانه او صيانه دوريه.
  • يتعرض للخدوش بشكل اكثر من انواع الارضيات الاخري مما يجعله غير صديق للحيوانات الأليفة مثل القطط الاليفه المنزليه.

الفرق بين السيراميك والبورسلين وايهما افضل

النوع السادس: ارضيات الفينيل

على الرغم من أن أرضيات الفينيل من الارضيات الاصطناعية إلا أنها تعطي مظهر عميق و انيق للأرضيات الخشبية. ويتوفر هذا النوع من الأرضيات أيضًا بألوان و اشكال مختلفة حيث يتم تحسين عمليات تصنيع الفينيل على مدار السنوات لتصبح من اجمل انواع الارضيات الحديثه.

ارضيات الفينيل
ارضيات الفينيل

أرضيات الفينيل متينة و تقاوم التأثيرات الجويه و الخدوش التي قد تحدث. أرضيات الفينيل فعالة جدا من حيث التكلفة المتوسطه و تعتبر من أسهل انواع التي يمكن وضعها في المنزل لكي تناسب الديكور بشكل مثالي. وتوجد ارضيات الفينيل بمظهر خشبي و حجري خاصه اذا تم استخدام نوع من انواع الاضاءة المنزليه المخفيه مناسب مع باقي اجزاء الديكور و تعتبر ارضيات الفينيل مصمم لمقاومة الرطوبة والتآكل اليومي في المنازل الأكثر نشاطًا. بعض مزايا استخدام أرضيات الفينيل.

مميزات ارضيات الفينيل:

  • يعتبر من انواع الارضيات الحديثه الدائمه والتي لا تتلف في وقت قصير
  • من السهل الحفاظ عليها وجعلها نظيفة دائماً لانه سهل التنظيف.
  • سهل التركيب وتكلفته غير مرتفعه نسبياُ

النوع السابع: الموكت

يعتبر الموكت من انواع الارضيات القديمه والتي تم تجديد صناعتها مع وضع اعديد من المميزات لها مثل نوعيه الالياف المستخدمه لتصنيع الموكت وقدرته علي التعامل مع البقع العارضه وطريقه التنظيف و فاعليتها عليك أن تعرف انه تم تصميم بعض انواع الموكت لتستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات فقط … وبعض الموكت يصنع من 7 إلى 10 سنوات تم تصميم بعض الانواع لتدوم من 15 إلى 20 عامًا أو أكثر ولكل نوع سعره الخاص

الموكت

يجب قبل البدء في شراء الموكت لمنزلك ان تأخذ وقتك و تعلم اساسيات شراء الموكت قبل أن تبدأ التسوق الموكت الجديد و اختيار “الدرجة الصحيحة” من الموكت ليس سهلاً كما يعتقد معظم الناس و يجب ان تاخذ اختبار حركة مرور السجاد المجاني لمعرفة درجة الموكت التي قد تحتاج إلى شرائها لتلبية احتياجاتك وأهدافك.

لقد تغير الزمن لم يكن الأمر كما كان قبل 50 عامًا عندما كانت هناك اشكال و ألوان محدودة و لكن جميع انواع الموكت كانت جيدة الصنع وقادرة على الاستمرار لفترة طويلة اما في الوقت الحالي يوجد الآلاف من الألوان و القوام و والتصاميم والدرجات ومستويات الجودة المختلفة للاختيار من بينها واذا اخترت درجة الموكت الخاطئة اليوم قد ينتهي بك الأمر إلى استبدال الارضيه بأسرع مما تعتقد.

الايبوكسي هو ماده من مواد الارضيات والذي يتكون من جزأين الجزء الاول و هو المادة الأساسية و الثاني و هو المحفز و عندما يتم خلط الجزأين معًا ينشط المحفز كيميائيًا وهي المادة الأساسية للتصلب و اعتمادًا على مركبات معينة مستخدمة قد يختلف و قت التنشيط او التصلب من 15 دقيقة إلى عدة ساعات و أيضا يمكن تقصير وقت التنشيط إذا تم تسخين المركبات المختلطة علي درجه حراره أقل من ( 200F ) و لكن المركبات المختلطة التي عادة ما تكون سميكة إلى حد ما سوف تصبح رقيقة و تصبح سائله في بعض الاحيان.

ارضيات الايبوكسي
ارضيات الايبوكسي

و من بين النقاط الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار أن صلابة الايبوكسي المتاحة تجارياً تختلف حسب طول الوقت الذي يستغرقه تصلبه كما هو مذكور على الزجاجات أو المحاقن و لذلك فإن صلابتة النهائية من وقت وضع الايبوكسي تبدأ من 5 دقائق و من كونها لينة و لكن الايبوكسي يستغرق ساعة واحدة يصبح صعبا جدا ، ولكن يأخذ يوم كامل للوصول إلى صلابة النهائي.

النوع التاسع: البلاط

ارضيات البلاط تعتبر مشابهه بشكل كبير جدا للارضيات السيراميك فهي تتكون من طبقتين ايضا طبقة اسمنتية اوليه ويتم وضع فوقها طبقه البلاط ويتوفر من البلاط الكثير من الاشكال والالوان ولكنه يعتبر من انواع الارضيات القديمه نسبيا طبقا لظهور انواع ممتازه في انتاج الارضيات ويوجد العديد من الانواع الاحدث من البلاط و لكن احتفظ البلاط بسعر منخفض يجعله مناسب في العديد من الاماكن.

البلاط

ويعتبر خيار مناسب من قبل العديد من الميزانيات لاصحاب المنازل فهو خيار مناسب اذا كانت ميزانيه او تكلفه الارضيه قليله نسبيا و يعتبر البلاط جيد جدا من ناحيه الاستخدام و لكنه يتم خدشه بسهوله الى حد ما او قد يتم حدوث حفر فيه اذا كان يتم تعرضه للرطوبه بشكل متكرر فهو غير مناسب في الاماكن التي يكثر بها الرطوبه في الارض او الجو.

النوع العاشر: الخشب

الأرضيات الخشبية تضفي أجواء مريحة و رائعة على غرفتك و يمكنك الذهاب بسهولة واختيار شكل أنيق أو اختيار اي ستايل تفضله للارضيه حتي انه يمكنك اختيار نوع الخشب حسب قوامه وعمره و تضيف أرضيات الخشب بعدًا و تعطي غرفتك طابعًا فريدًا و اعتمادًا على التأثير الذي تريده يمكن أن يكون نمط الشيفرون ( تخطيط الخشب ) كبيرًا أو صغيرًا.

خشب

تعد الأرضيات الأكثر أمانًا هي الأرضيات الصلبة أي الأرضيات الخشبية و أرضيات البلاط و الأرضيات الخشبية المهندسة و ما إلى ذلك من انواع الارضيات التي يكون عليها اقبال كبير وذلك لانه يسمح سطح الخشب بإزالة الغبار والمواد المثيرة للحساسية الأخرى بسهولة

و تكون أرضيات الخشب الصلب الحقيقية مصنوعة من الخشب الصلب المقطوع من الأشجار و من المهم اختيار مواد تشطيب غير سامة عند تركيب أرضيات جديدة في المنزل و في العاده يتكون الخشب المُهندس من عدة طبقات من الخشب الرقائقي (الابلكاش او الحبيبي) و التي تشكل اساس أرضيات منزلك مع وضع طبقة عليا من الخشب الصلب الطبيعي لذلك عند الانتهاء سيبدو الخشب المصمم هندسيًا مثل أي أرضيات صلبة أخرى.

النوع الحادي عشر: المشمع

ورق الفينيل المشمع من اسهل انواع الارضيات في المكونات وفي التركيب ايضاً ومن الممكن ان كون رائع إذا كانت الأرضية عرضها أقل من 12 × 12ففي هذه الحاله سيتم وضع المشمع بطريقه مطابقة للشكل الاصلي لرول المشمع ويحتاج المشمع الي القليل فقط من العمل الإضافي لجعله مطابق للشكل الاصلي وسوف تحتاج إلى الكثير من المواد الإضافية.ولكن المشمع يمكن أن يكون دافئ للغاية ويمكن أن يكون الكثير من انواع المشمع فضفاضًا (عائمًا) بحيث يكون من السهل جدًا تثبيته.

ارضيات مشمع

ستحصل دائمًا على تثبيت أفضل إذا كنت تقوم باستخدام الغراء للتثبيت ولا يحتاج تركيبه الي الكثير من الجهد إذا كان بإمكانك الحصول على فينيل ذو جودة عالية فإن المشمع يعتبر افضل منه و سوف يستمر لفترة أطول من ذلك الفينيل بكثير.

النوع الثاني عشر: الاسفنج

تعتبر ارضيات الاسفنج من افضل الارضيات المستخدمه في غرف الاطفال او في الحضانات او في بعض الاماكن التي هم يوجد بها خوف علي الاشخاص لان الاسفنج يعتبر من انواع الارضيات التي تمتص الصدمات فاذا سقط اي شخص او اي شيء عليها فانها تمتص الصدمات بسهولة ولا يحدث اي خدش او كسر لأي شيء عليها.

ارضيات اسفنج

فالاسفنج من الارضيات التي تحتوي على نسبه امان عاليه جدا تجعلها الخيار الاول والاضمن للاستخدام في العديد من الاماكن بكل امان ودون الخوف من اي شيء وبالنسبه للطقس في ان الاسفنج من المواد التي تعمل بشكل جيد جدا مع الطقس في الطقس الحار او الطقس البارد فهو مناسب لجميع الظروف المناخيه والبيئيه ايضا.

النوع النوع الثالث عشر: ارضيات الحجر

ارضيات الحجر
ارضيات الحجر

الحجر (الرخام والجرانيت)تعتبر هذه هي الخيارات الاكثر أناقة للأرضيات اما بالنسبه للسعر فانه عكس ذلك تماما حيث ان صاحب المنزل يكلفه هذه الانواع من الارضيات ميزانيه كبيره نسبيا فيمكن أن تتوقع بسهولة أن تدفع من 20 إلى 50 دولارًا للمتر المربع لذلك يتجه اصحاب المنازل الي استخدام الجرانيت في المطابخ لكنه ليس مشهور ان يتم رؤيه الكثير من الجرانيت مستخدم في المنازل على أرضيات المنازل و نفترض ذلك بسبب السعر المرتفع ولذلك عادة ما نرى ارضيات الجرانيت بكثره في المباني التجارية.

 النوع الرابع عشر : السجاد

جعلنا هذا النوع من انواع الارضيات الحديثه المنزليه النوع الأخير لسبب ما وهو ان السجاد لا يتم رؤيته الا في القصور او بعض المنازل في حاله اذا كانت ميزانيه المنزل كبيره ذلك ويكون ذلك في المنازل الغنية ولكن يوجد الكثير من الناس يفضلون فرش ارضيه من السجاد و ذلك خاصة بالنسبة لغرف النوم لأنه دافئ و يضيف طبقة من العزل بالأقدام مما يحافظ علي الارضيه الاصليه للغرفه و يمكن للسجاد أن يكون مريح للاستلقاء علي الارض كما انه يزين الغرف لانه نوع ديكور سهل.

السجاد

بالإضافة إلى انه يوجد نوع يسمي بالسجاد المدلفن (من الجدار إلى الجدار) وفي هذا النوع لديك خيار ان تختار من بين اشكال المربعات او من باقي الاشكال المتاحه من السجاد ولكن بشكل عام يفضل الناس السجاد المربعات في الغرف ذات الأحجام الكبيرة و في الأماكن التي يقلقوا فيها بشأن استبدال قطعة واحدة من السجاد للحوادث او الظروف الطارئه.

اهم الاسئلة عن الارضيات

ماهو فينيل الارضيات؟

الفينيل هو عبارة عن ارضية بلاستيكية وتكون مقاومة للماء والخدوش، وتتعدد اشكالها والوانها ومايميزها هي متانتها في المنزل كما انها تعطي مظهر ملائم ومناسب في اي ركن يتم وضعها به.


ماهي مميزات ارضيات الايبوكسي؟

الايبوكسي هي مادة كيميائية شديدة الالتصاق ومقاومة بشكل كبير للاحتكاك حيث تشكل طبقة سميكة عازلة عند جفافها، ويتم صنعها عن طريق تفاعل مادتين: ( Epichlorohydrin & وBisphenol )


ما الذي يجعل ارضيات الجيرانيت مميزة عن غيرها؟

تتميز بانها ارضية مقاومة للخدوش بشكل كبير، مما يعطيها القيمة الاكبر والاجمالية لاي عقار جديد قد تقوم بشرائه، ولكن هنالك ايضاً جزء صغير سلبي بالنسبة لهذا النوع من الارضيات.

وهو مظهرها الخام او السادة، بحيث لن يكون مظهرها ملائماً بشكل كبير للصالات المودرن لذلك يلجيء الكثير من الاشخاص لأرضيات الايبوكسي الحديثة لما لها من منظر خلاب ورائع بالإضافة الي كونها مضادة للإحتكاك، لذلك ينصح بشدة استخدام الجيرانيت في مداخل الفلل او العمارات الحديثة.

مواضيع مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الفرق بين الدهان المط واللميع في الاثاث

الفرق بين الدهان المط واللميع في الاثاث ، عملية طلاء ودهان الجدران تعتبر من الاشياء المهمة…