الفرق بين السيراميك والبورسلين وايهما افضل

 

الفرق بين السيراميك والبورسلين ليس كبيرا فأرضيه المسكن من أهم الاشياء التي يريد كل شخص ان يجعلها من أفضل الخامات و اكثرها قيمه و راحه و يوجد الكثير من انواع الارضيات المستخدمه في المنازل ومن اهمها السيراميك و البورسلين و الذين يعتبروا من افضل الارضيات المستخدمه حديثا للكثير من الاسباب و في هذا المقال سوف نتحدث عن الفرق بينهما و ايهما افضل للاستخدام كأرضيه بالمنزل.

الفرق بين السيراميك والبورسلين

الفرق بين السيراميك والبورسلين
الفرق بين السيراميك والبورسلين

التكوين

السيراميك هو عباره عن عجينه من الفخار او الصلصال التي توضع في بعض القوالب التي تكون بمقاسات معينه و يتم تشكيلها و بعد ذلك توضع في افران مخصصه ذات درجه حراره مرتفعه جدا لكي يتم تشكيلها و يتكون السيراميك من جزئين الجزء الاول و هو الفخار او الطينه الاصليه اما الجزء الذي يكون فيه الشكل واللمعه هو طلاء على الفخار يكون من مواد معينه من مادة السيراميك.

يتم معالجه السيراميك في افران الحراره المرتفعه وبعد ذلك يتم طلاء بماده السيراميك و تكون ماده السيراميك قليله جدا و التي تكفي فقط لتغطيه الماده الاصليه التي تكون من الطين او الفخار المعالج حراريا.

البورسلين يعتبر مختلف كليا عن السيراميك في التكوين فهو يتكون من طبقه واحده فقط تتكون من بودره من رمل الرخام او رمل الجرانيت لذلك فهو اقوى بكثير جدا من السيراميك و قد يكون البورسلين مصنوع من مواد مثل الجليزو جرانيت و غيره من المواد الاخرى و التي تكون كلها قطعه واحده متميزه و صلبه جدا.

الفرق بين السيراميك والبورسلين في الصلابه

بورسلين

الفرق بين السيراميك والبورسلين في الصلابه يعتبر من الامور الواضحه جدا للجميع و ذلك لانها البورسلين بدون شك هو اكثر صلابه وتحمل من السيراميك و ذلك يرجع الى ان:

  • البورسلين يتكون من ماده واحده وتكون المسامات الفارغه بها قليله جدا و ذلك يعطي تكوين مميز للبورسلين  ويكسبه صلابه وقوه كبيره.
  • يحتوي البورسلين علي قوه صلابه و تحمل و مقاومه كبيره جدا للخدوش.
  • بالنسبه للسيراميك فان السيراميك يتكون من ماده طينيه و هذه الماده الطينيه يوجد بها مسامات و فراغات اكثر من البورسلين وذلك يجعله غير مقاوم بدرجه كبيره للخدوش و يمتص الماء بدرجه اكبر من البورسلين.
  • يمكن للسيراميك ان يتم خدشه او كسره بشكل عرضي و بسهوله مقارنه بالبورسلين.
  • تكون مقاومه السيراميك و درجه صلابته اقل من البورسلين بشكل ملحوظ.
  • لا يتم استخدم السيراميك في الاماكن التي تكون بها حركه كثيره مثل الممرات او مداخل المنزل على عكس البورسلين الذي يمكن استخدامه بشكل متميز و يعطي رونق و لمسه راقيه جدا اذا تم استخدامه في مدخل المنزل او في داخل الممرات في المولات او غيرها من الاماكن.
  • يستخدم البورسلين بشكل كبير جدا في اغلب المناطق الحكوميه و الهيئات التجاريه والمقاولات وغيرها من الاماكن تكون بها حركه كثيره فلا يتم الخوف على البورسلين من الخدش او حتى الكسر مع كثره الاستخدام.
  • يكون السيراميك غير مقاوم للكسر و الاحتكاك اما بالنسبه للبورسلين فان البورسلين اجمل في الشكل من السيراميك بدرجه كبيره ومقاوم للكسر و الاحتكاك جداُ

مميزات السيراميك والبورسلين

ولذكر الفرق بين السيراميك والبورسلين يجب ذكر المميزات حيث يتميز السيراميك بالعديد من المميزات الفعاله جدا مع المستخدمين له في المنازل او حتى في بعض المكاتب او غيرها من الاماكن و يعتبر السيراميك اقدم من البورسلين بشكل كبير ويتم استخدامه ويوجد له بعض المميزات الكثيره و التي من اهمها :

  1. رخيص في السعر و يوجد به تنوع كبير جدا في الاشكال و الالوان و الملمس فيوجد منه الناعم و الخشن
  2. ايضا يمكن استخدام السيراميك للارضيات و حتى الجدران او الاسقف و ذلك في بعض المطاعم او غيرها من الاماكن التي يتم تركيب السيراميك فيها في الجدران
  3. يعتبر السيراميك متوفر جدا في اغلب الاماكن وبأسعار مناسبه للجميع حسب نوع الفرد و يوجد فرز اول و فرز ثاني و فرز ثالث من السيراميك.

بالنسبه للبورسلين فانه يوجد له الكثير من المميزات منها انه:

  1. له قدره على الاحتمال و له قيمه صلابه عاليه و يقاوم الكسر و الاحتكاك بدرجه كبيره
  2. ايضا يعتبر لون البورسلين يكون ثابت و يحافظ على ثبات اللون لفتره طويله جدا
  3. يوجد منه قص ليزر او عادي و يوجد منه ايضا له لمعه و منه مطفي بدون لمعه
  4. يعتبر البورسلين من المواد التي يوجد بها تنوع كبير بالاسعار و ذلك لانه يتم تصنيعه من شركات مختلفه و بجوده مختلفه ومتفاوته.
  5. يكون امتصاص البورسلين من جميع انواعه شبه معدومه و هذه الميزه تعتبر مهمه جدا اذا تم استخدامه في اماكن يوجد بها رطوبه عاليه في الارض.
  6. يوجد منه العديد من المقاسات مثل 60×60 او 80×80 او 100×100

تركيب السيراميك

لمعرفه الفرق بين السيراميك والبورسلين يجب اولا معرفه طريقه التركيب لكل نوع منهم فيتم تركيب السيراميك باستخدام الخلطه الاسمنتيه و ذلك لانه يتكون جزئه السفلي من ماده طينيه و التي تتناسب اكثر و تتماسك بشكل كبير جدا مع الخلطه الاسمنتيه اكثر من الغراء او غيرها من الخلطات المستخدمه لتركيب السيراميك و يتم استخدام مونه معينه في تركيب السيراميك حتي يتم التماسك جيداً.

تركيب السيراميك

ومن المهم جدا اثناء تركيب السيراميك ان يتم اختيار مقاس سيراميك كبير حتى تكون الفواصل به قليله نوعاً ما بين البلاطات و بعضها البعض مما سوف يعطي مظهر جمالي اكثر من البلاطات التي يكون مقاسها اصغر و يوجد من السيراميك مقاس ( 30 × 30 ) الى مقاس ( 50 ×50 ).

تركيب البورسلين

و للاختيار ايهما افضل يجب ايضاح الفرق بين السيراميك والبورسلين فقبل البدء في تركيب البورسلين يجب مراعاه ان يكون البورسلين فرز اول ويتم معرفه الفرز الاول بسهوله لان الكرتونه يكون مكتوب عليها حرف ( a ) و يكون الفرز الاول افضل لانه يوجد به مواصفات كثيره ممتازه تساعد على سهوله تركيبه و منها ان الفرز الاول يكون خالي من التقوس و من الخدوش او من اي كسور جانبيه و تكون كل قطعه مقصوصه بالليزر مما يسهل تركيبه ويجعله يدوم لفتره طويله جداً.

تركيب البورسلين

و بالنسبه للتركيب و اللصق فان البورسلين يمكن لصقه بالغراء و يمكن ايضا رصه بدون اي مواد لاصقه لانه يكون مقصوص بالليزر فقط يجب تركيب القطع جنبا الى جنب مع عدم وجود اي فواصل بينها و لكن بناء على بعض اراء مهندسين الديكور فانه من المهم ان يتم تركيب ماده لاصقه بين قطع البورسلين و بعضها البعض حتى لو كانت بسمك قليل جدا يصل الى واحد ملي و لكن سوف يكون ذلك افضل بكثير على المدى البعيد من قوه التحمل وعدم التقوس وزياده قوه تحمله علي المدي البعيد.

ما هو الافضل السيراميك ام البورسلين من حيث امتصاص الماء؟

الفرق بين السيراميك والبورسلين ليس كبيرا فايعتبر السيراميك من المواد التي تمتص المياه و له القدره على امتصاص المياه بدرجه كبيره اكبر من البورسلين و ذلك يرجع الى ان السيراميك به مسامات و تمتص المياه

اما البورسلين فلا توجد فيه مسامات او توجد في مسامات قليله جدا مما يجعله تقريبا لا يمتص اي سوائل او ماء ابدا لذلك تعتبر البورسلين مناسب جدا في الاماكن الرطبه على عكس السيراميك الذي لا يعتبر من الخيارات المفضله في الاماكن التي يكون بها رطوبه كبيره و هذا يعني ان البورسلين افضل من السيراميك بدرجه كبيره جدا.

مواضيع مميزة:

ارضيات حديثه

أضف تعليق

You cannot copy content of this page