انواع الاضاءة المنزلية – المخفية والصناعية والمعمارية

انواع الإضاءة في المنزل من الأمور التي تعتبر لها اهميه كبيره جدا ويعتبر ركن الإضاءة في الديكور من الأشياء التي قد تجعل المنزل مريح جدا او مزعج جدآ فطريقه اختيار انواع الاضاءه واشكالها وحتي اختيار الوان الإضاءة بالنسبه لديكور الحوائط من الأشياء بالغه الاهميه لذلك سوف نكتب في هذا المقال العديد من النصائح والمعلومات الهامه التي سوف تكون ممتن لمعرفتها بخصوص وحدات الإضاءة المنزليه المختلفه.

انواع الاضاءة

الإضاءة هي العنصر الرئيسي و الاكثر اهميه عند تأسيس التصميم الداخلي للمنزل و لا تقتصر وظيقتها على تسليط الضوء و الإنارة فقط بل تمتد إلى كونها تلعب دوراً كبيراً في الحالة النفسية لأفراد الاسره في المنزل و كذلك تعمل وحدات الاضاءة علي إبراز العناصرالديكوريه الأجمل بداخل المنزل ، و تنقسم الإضاءة إلى نوعين هما الإضاءة الصناعية و التي نحصل عليها بواسطة توزيع المصابيح و الإضاءة الطبيعية و التي تدخل إلى المنزل عبر النوافذ و الأبواب.

اضاءة طبيعية للمنزل
اضاءة طبيعية للمنزل

انواع الاضاءة الصناعيه

انواع وحدات الاضاءه كثيره ومتعدده وتلبي رغبات كل الأشخاص عندما يتم اختيار وحدات اضاءة منزليه بديكور يتماشي مع باقي ديكور المنزل وانواع وحدات الإضاءة هم :

الاضاءة المخفية في الجبس:

وهي النوع الأشهر والاكثر استخداما في وحدات الإضاءة المتعدده التي قد تستخدم في المنزل او في اماكن العمل والشركات والمطابخ وخزانات الملابس وذلك لانها متعدده الانواع ومن الممكن التحكم في طراز المكان بالتحكم في وحدات الاضاءه المخفيه في الجبس ومن انواع الاضاءه المخفيه في الجبس مايأتي:

وحدات الاضاءة المريحه:

إضاءة مريحة للمنزل
إضاءة مريحة للمنزل

ويكون هذا النوع من انواع الاضاءه المخفيه في الجبس والذي يتميز بكونه يضيف رقي للمكان ويجعل العين مرتاحه بشكل جيد للاضاءة الليليه او حتي الاضاءة النهاريه وتكون وحدات الاضاءه في هذا النوع مدفونه في السف بشكل يجعلها غير ساطعه وغير خافته وهنا تكمن اهميه اخيار الديكور الملائم لالوان الحوائط لكي تقوم وحدات الاضاءة بعمل دور جيد لديكور المكان.

وحدات الاضاءة المخفيه تحت الواح الجبس:

الاضاءة المخفيه تحت الواح الجبس
الاضاءة المخفيه تحت الواح الجبس

هذا النوع من وحدات الاضاءة تعتبر مناسبه جدا للاستخدام داخل مكاتب العمل والشركات وغيرها من المنشئات الحكوميه وذلك لانها تكون عباره عن اضواء علي شكل شبكه موزعه بنظام وترتيب معين تحت الواح الجبس في الاسقف ويعد هذا النوع من الاضاءة من الانواع المعتمد عليها بشكل رئيسي لتوزيع الاضاءة بالشكل المطلوب في مكان العمل.

وهذا النوع من الاضاءه يتم بنائه داخل السقف الجبس بورد لكي يعطي احساس جيد بالإضاءة مع عدم معرفه مكان مصدر الضوء الاساسي وهذا النوع من وحدات الاضاءة مناسب جداً للشقق او وحدات السكن التي تكون غير مرتفعه الاسقف.

وحدات الاضاءة المنقطه:

يستخدم هذا النوع من وحدات الاضاءة للإناره الرئيسيه ويستخدم لتسليط الضوء علي شيئ معين من الاثاث او لاضفاء اناقه ولون علي ركن معين في المسكن وغالباً ما يستخدم هذا النوع من الاضاءة لتسليط الضوء علي سطح معين وتحويله في الاتجاه المطلوب.

الاضاءة المنقطه
الاضاءة المنقطه

في وحدات الاضاءة المنقطه يتمكن المستخدم بكل تاكيد ان يتم توجيه الضوء لاسفل فقط وذلك لانه لا يوجد اي نقطه تغير محوريه في تصميم هذا النوع من وحدات الاضاءة ولذلك يتم استخدامه في الممرات لإلقاء الضوء علي الغرف الصغيره مثل الحمام او المطبخ اما في حاله استخدام هذا النوع في الغرف الكبيره فيجب استخدام عدد كبير وثابت من وحدات الاضاءة.

شاهد ايضا : اجمل غرف نوم حديثة للاطفال في هذا العام

مميزات هذا النوع من وحدات الاضاءة

  • يعتبر هذا النوع من وحدات الاضاءة مريحة في أعمال التركيب خصوصاً لتجهيز نظام الإضاءة في الغرفة حتى انه يمكن لغير المتخصصين اكمال اعمال التركيب وإذا كان الشخص لديه على الأقل بعض المعرفة بنوعيه الأسلاك و قواعد السلامة فمن الممكن حقا أن يقوم بتركيب وحدات الاضاءة بنفسه.
  • تعطي هذه الوحدات حرية الاختيار لإنارة مكان معين في المسكن وايضاً توفر الخيارات لتركيبها.
  • وحدات الاضاءة المنقطه تعتبر مجموعة من أجهزة الإضاءة و التي يتم تقديمها في السوق الحديثةلديكور المنازل
  • تركيب مصادر الضوء المقط يسمح لك للاختيار بمرونة من بين خيارات لتوسيع الاماكن في المنزل وذلك  فضلا عن استخدام طرق مختلفة لتزيين الغرف باستخدام الاضاءة.
  • يوجد طريقه ابداعيه و غير تقليدية سوف نجدها في طريقه اضاءة كل ركن من اركان المنزل و اذا تمكنت من عمل ترابط بين  الجبس بورد للسف  مع لون حائط مناسب سوف تتمكن من جعل الغرفة او المنزل فريد من نوعه و غير قابل للتكرار.
  •  ومن بين المزايا الرئيسية هي سهولة التركيب و بالإضافة إلى ذلك هناك أنواع كثيرة  تستخدم ليس فقط  للإضاءة الرئيسية و لكن لتسليط الضوء على بعض قطع الديكور في المنزل او العناصر الزخرفية المختلفة. و تعتمد تكلفة وحدات الاضاءه  على الخصائص التقنية للمصابيح و عددها فضلا عن نوع المصابيح المستخدمة .
  • يمكن تركيب وحدات الاضاءة في الممر و يتم تركيب المصباح في وسط السقف و هذا يساعد الضوء علي عمل اتساع بصريا للغرفة او الممر الذي يتم انارته.
  • مزيج من الثريا والأضواء

الاضاءة المعمارية

انواع الإضاءة و حسن اختيارها من الممكن ان يحول  المكان الحديث الي القديم ومن القلعة الأثرية الي تحفه معمارية رائعة وان المباني الأنيقة والفخمة اذا اخطأ الممصمين في احاطتها بالقدر المناسب من وحدات الاناره وبالنوع المناسب من الاضاءة  قد يقلل ذلك من الانطباع الذي الغير محبب الذي قد يأخذه المقيمين داخله .

إن توزيع الإضاءة بشكلها الجمالي في البيت يدل على ذوق رفيع و هذا النوع من انواع الاضاءة يدخل في بنية الغرفة نفسها و يحتاج إلى مختصين لتركيبها و توزيعها بشكل سليم و ذلك عكس وحدات الاضاءة المخفيه . و عادة ما تستخدم الاضاءة المعمارية لخدمات  الاضاءة المحيطة بها  و يفضلها الكثير من مصممي الديكور كمصدر غير مباشر للضوء. حيث أن مصادر الضوء الغير مباشرة تنشر النور في المكان بدون توهج عالي أو بدون التسبب في وجود ظلال في اي من اركان الغرفه.وفيما يلي بعض انواع وحدات الاضاءة المعماريه

وحدات الاضاءة المساريه:

وهي وحدات إضاءة تشبه بشكل كبير المسار وهي عباره عن جهاز خطي يشبه المسار و هو يثبت غالباً في السقف او علي الحوائط و يمكن ان يكون في خط مستقيم أو على اشكال كثيره و مختلفه و لكن اشهرها هو شكل حرف ( U)  ويستخدم هذا الجهاز بشكل كبير في الاضاءة التوجيهية أو إضاءة المهام وهذا الجهاز  به رؤوس ليتم تثبيت اللمبات بها.

الاضاءة المساريه
الاضاءة المساريه
  • الروؤس: هي الوحدات التي تضمن ثبات اللمبة و تصلها بالمسار وهذا النوع من وحدات الاضاءة  يمكن تركيبه بأي مكان في المسار كما ايضاً يمكن تغيير اتجاه المسار إلى الناحية المغايره او المراده في المنزل.

وحدات الاضاءة المتنقله(الاباجورات):

الاباجورات تعتبر من الطرق الحديثه والمبتكره في انواع الاضاءه و تكون عبارة عن أبليكات في الحائط موزعة حول مواضع الحاجة لها أو مجموعة أباجورات فقط كما هو شائع في غرف نوم الفنادق و هذا النوع يعطي إضاءة هادئة و مريحة جداً للغرفة.

الاباجورات

وحدات الاضاءه المتنقله تعتبر من افضل انواع الاضاءة لما فيها من راحه واضفاء لمسه رقي وهدوء للمكان وتتوفر و تتواجد باشكال و مقاسات مختلفة لتناسب جميع الأذواق وجميع انواع المساكن، وهذه من بعض مميزاتها:

  • تتميز انواع الاضاءة المتنقله بتعدد استخداماتها وإمكانية نقلها من مكان لآخر بسهوله ويسر.
  • توجه وحدات إضاءة المنضدة أو المكتب ( الاباجورة ) النور للأسفل بينما توجه وحدات الاضاءة الأرضية النور للاعلى.
  • غالبا ما يتم استخدامها لإضاءة بعض الاركان كوحدة انارة اضافية للقراءة
  • مناسبة تماماً كإضائة لبعض الالعاب مثل: الشطرنج و لكنها تخدم  ” الاضاءة الجمالية ” بشكل كبير وراقي.

وحدات الاضاءة الجداريه (الشمعدانات الجداريه):

انواع الاضاءة المنزليه متعدده وكثيره ومن ضمن هذه الانواع هيا الاضاءة الجداريه والتي قد تستخدم كطريه حديثه لعمل اشكال جماليه علي الجدارن او لاضاءة بعض الديكورات الو الاروقه والطرقات الموجوده في المنزل.ويمكن ان تركز الاضاءة علي لوحه جداريه او قطعه ديكور مميزه.

الشمعدانات الجداريه
الشمعدانات الجداريه

تعمل الشمعدانات الجداريه عن طريق تمديد من الشبكه الكهربيه الاصليه للمكان ومن الممكن ان تكون الاضاءه الجداريه قطعه مفرده او قد تكون مثل الاباليك والتي تكون عباره عن زوج من الشمعدانات الجداريه وفي كل الاحوال يبدو هذا النوع من الاضاءة متميز جدا في المنزل.

الدلايات (الثريات والنجف):

يعتبر تنسيق تقنيات متنوعة في الإنارة و التأثيرات الضوئية في غرف المنزل المختلفه يمكن أن يحدث فيها الكثير من الأجواء المختلفة و يؤثر على المزاج الذي يسودها لذلك فإن الوقت و الجهد المبذول لعمل الديكور لكل ركن من المنزل مهم جداً للحصول علي انواع اضاءة مممتازه وساحره في المنزل.

الدلايات
الدلايات

في بعض الاحيان تسمي الثريات والنجف ببيت النور لانه ببساطه يمكن عمل ثريا او نجفه عن طريق تجميع عدد معين من المصابيح ويتم وضعها بطريقه ديكور معينه لتعطي بالنهايه شكل لطيف وتعمل علي توزيع كميه مناسبه من الضوء الناعم في جميع ارجاء الغرفه.

مواضيع مميزه:

أضف تعليق

You cannot copy content of this page