فواصل التمدد في الارضيات و اهم 5 اسئله عنها

 

فواصل التمدد في الارضيات هي أول ما يلفت انتباه الشخص عند المشي في المنزل حيث انها تمتد على طول و عرض كل ارضيه من ارضيات الغرف فتعتبر الفواصل من الاشياء الهامه جدا في ارضيه اي منزل او مبني و لهذا السبب فإن اختيار المواد المناسبة و طريقه وضع وتركيب فواصل التمدد في الأرضيات لها أهمية قصوى لدي صاحب المسكن.

و مع وجود مجموعة كبيره و متنوعه من خيارات الأرضيات المتاحة في الوقت الحاضر فإن التركيز علي شق منفرد بها أمر صعب بالتأكيد و لذلك سنقوم بعرض كل ما يهم موضوع فواصل التمدد في الأرضيات مع الاجابه علي اكثر 5 اسئله شائعه عنها.

ما هي فواصل التمدد في الارضيات – expansion joints؟

فواصل التمدد في الارضيات

فواصل التمدد في الارضيات او كما يطلق عليها اسم فواصل الحركه او فواصل تخفيف الاحمال و التي غالبا ما تستخدم في تبليط الارضيات الكبيره لتقسيم الارضيه الى اقسام منفصله ليشبه سطح البلاط او السيراميك المغطى بطبقه من الزجاج العاكس و التي تكون طبيعتها ماتينه و قويه وقد تسبب الفواصل بعض المشاكل اثناء حدوث حركه على سطح الارضيات و لذلك يتم اتاحه استخدام فواصل التمدد بين الارضيات لكل جزء من اجزاء الارضيه حتى يتم التنقل بين اجزاء الارضيه بشكل مستقل ومريح اكثر.

شاهد : الفرق بين السيراميك والبورسلين وايهما افضل

مميزات استخدام الفواصل في الارضيات

يتم استخدام الفواصل بين الارضيات للعديد من الاسباب المهمه التي تساعد في الحفاظ علي الارضيه المنزليه بكفاءه مميزه ولفتره طويله ومن ضمن هذه المميزات ما يلي:

  • يساعد تنفيذ الفواصل في التغلب على مشكلة التغيرات الحرارية الناتجة عن اختلاف معامل التمدد الحراري للخرسانة في الحديد وهذا الأمر الذي قد يسبب إجهادات واحمال داخلية عالية لكل من الخرسانه والارضيه.
  • تعمل الفواصل في الحفاظ علي شكل جمالي للارضيه يدوم لفتره طويله.
  • استخدام الفواصل يعتبر من النقاط الجماليه و الديكوريه التي قد تجعل المنزل بكل تاكيد اجمل و يبدو بمنظر اكثر رقي.
  • يعتبر البلاط مادة قابلة للنفاذ و بالتالي بعد مرور بعض الوقت قد ينتفخ مع امتصاصه للرطوبة العالية و بسبب هذا التمدد قد يتسبب الضغط في ظهور البلاط لاعلي و يعيق في الحركه و يجعل المنزل يبدو بشكل غير منظم ابدا.
  • تساعد الفواصل في اعطاء شكل مميز للارضيه و التي تكون اتصلاً جمالياً مع اضاءات المنزل المختلفه وبشكل خاص مع انواع الاضاءه المخفيه في الجبس.

كيف يتم تركيب الفواصل في الارضيات

هل يقوم أي شخص بالفعل بتثبيت فواصل التمدد في أرضيات البلاط ؟ يعتبر هذا السؤال امر شائع و هو اول شيئ يطرأ علي عقل مالك المنزل و لاكن لحسن الحظ فانه لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتركيب الفواصل و لاكن اذا تم تركيبها بطريقه غير صحيحه يمكن للبلاط الخزفي أو السيراميك أو حتي البلاط الحجري ان يتمدد او يصل الي درجه الانكسار نتيجة لفواصل التمدد المصممه او الموضوعة بشكل غير صحيح و يعتبر الموقع الأكثر شيوعًا لفواصل التمدد هو وضعها في مساحات كبيرة من الأرضيات المبلطة.

اهم 5 اسئله عن فواصل التمدد بين الارضيات

فواصل التمدد بين الارضيات

لماذا يتم استخدام فواصل التمدد في الارضيات وهل هي ضروريه؟

الاجابه هو نعم فواصل التمدد بين الارضيات ضروريه لانه في اي منزل او في اي مسكن او حتى اذا كان المكان مبنى اداري يوجد قدر من الحركه على سطح الارضيه و هذا القدر من الحركه يمكن ان يؤثر على المواد المختلفه و الاسطح المستخدمه في الارضيات داخل المنزل او المبنى و يمكن ان يكون سبب الحركه هو الحركه المدنيه للمبنى بمعنى ان المبنى يتم انشائه حديثا و من الطبيعي ان يحدث هبوط طبيعي في المبنى

و يسمى ذلك ( الترييح  ) و يتوقف هذا الهبوط بعد فتره من عمر المبنى لذلك يتم استخدام فواصل التمدد بين الارضيات حتى يحافظ المبنى على ارضياته متميزه في الشكل و ثابته بدون اي مشاكل حتى بعد عمليه تركيب الارضيات الثابته مثل الرخام و يمكن ايضا ان يكون سبب الحركه في المنزل هو انكماش الخرسانه او زياده الرطوبه او التفاعلات بين المواد في ارضيات المنزل مع العوامل الخارجيه مثل زياده الحراره او البروده و الطقس المختلف الذي يؤثر بشكل كبير و ملحوظ على الارضيات داخل المنازل والابنيه الاداريه و المولات وغيرها من الارضيات.

كل ما تريد معرفته عن ارضيات الايبوكسى وانواعها المختلفه

وعندما يتم توزيع جميع بلاطات السيراميك قد يتقلص حجمها قليلاً بسبب التغيرات في درجه الحراره و نسبه الرطوبه في المكان و مع عدم وجود فواصل التمدد بين البلاطات تعمل الارضيه  على ان تنتقل هذه الحركه الى سطح البلاط مما يسبب تشققات او انتفاخ او جعل الارضيه تظهر بمظهر غير جمالي و يعتبر غير مناسب للاستخدام و يتم استخدام فواصل التمدد بين الارضيات بين البلاطات و بعضها البعض و بالتالي تقلل بشكل كبير من خطر الحركه التي قد تؤثر على سطح الارضيه.

ما الذي يحدث اذا لم يتم استخدام فواصل التمدد بين الارضيات ؟

طبقا لعوامل الطقس و المناخ و ترييح المنزل و غيرها من العوامل الكثيره التي تؤثر على الارضيه في المنزل فان عدم استخدام فواصل التمدد بين الارضيات يجعلها عمرها الافتراضي قصير و تقوم بالانتفاخ او الارتفاع الى اعلى و يتم ظهورها بشكل غير مستوى على الارض و تصبح هالكه و يلزم استبدالها بارضية اخرى جديده لذلك اذا تم استخدام فواصل التمدد بين الارضيات بشكل مناسب يساعد في جعل ارضيه المنزل تحافظ على شكلها الديكورى و الجمالي لفتره طويله جدا وبدون اي خسائر.

متى يجب استخدام فواصل التمدد بين الارضيات في ارضيات المنزل؟

لا يتم استخدام فواصل التمدد بين الارضيات بشكل تلقائي و لكن يجب ان يتم استخدامها بعد دراسه ارضية المسكن بشكل جيد و ينصح باستخدام فواصل التمدد بين الارضيات في المساحات التي لا تقل عن ست امتار ( 6 ) للارضيات الافقيه و ( 8 ) ثمانيه امتار للارضيات غير الافقيه و على سبيل المثال اذا كان حجم غرفه من غرف المنزل ثلاث امتار فقط في العرض و لكنه يزيد طول الغرفه عن ( 8 ) امتار ففي هذه الحاله يجب استخدام فواصل التمدد بين الارضيات للحفاظ على ارضيه الغرفه.

انواع الاضاءة المنزلية – المخفية والصناعية والمعمارية

فواصل التمدد بين الارضيات

ما هو افضل مكان لاستخدام فواصل التمدد بين الارضيات في المنزل؟

يتم استخدام فواصل التمدد في الارضيات في المنزل و يتم زياده عددها في المناطق المعرضه لتغيرات كبيره في درجات الحراره و يجب ان يتم استخدامها طبقا لما يقرره  المهندس الانشائي بالاتفاق مع مهندس الديكور حتى يتم الحصول على نتيجه مرضيه في ارضيه المنزل و تكون بشكل جمالي متميز و راقي.

ما هو السمك المثالي للفواصل؟

يبدء سمك الفواصل من 2 ملم الي 6 ملم حيث ان كل ارضيه تختلف عن غيرها و انواع الارضيات المختلفه و يكون سمكه تقريباً حوالي 2 سم ويتم ملئ الفراغ هذا بواسطة مواد مرنة مقاومة للمياة و الرطوبة.

مواضيع مميزه:

السابق

أحدث حالات واتس اب عن الناس المصالح

حالات واتس اب عن الطفولة حالات واتس اطفال كيوت

التالي

أضف تعليق