هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

فى أثناء فترة الحمل تحدث العديد من التغييرات المختلفة فى الجسم و الجنين على مدار التسعة أشهر و حتى الولادة و يعد أن الأسبوع الثالث عشر من الحمل هو أحد أهم الأسابيع لدى الأباء و لذلك لأن نوع الجنين من الممكن أن يظهر بشكل واضح فى البعض من الأوقات و ذلك من خلال ظهور البعض من العلامات التى تشهد تطور شكل الجنين و منها الأعضاء التناسلية و التى يكون لها شكل واضح و من خلال هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13 يمكنك أن تتعرف على تحديد نوع الجنين و الطرق المختلفة من أجل أن يتم التحديد و التطور الكبير للجنين و التى تشهده تلك الفترة و الأعراض التى تظهر على المرأة.

هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13 :

حيث أن نوع الجنين فى بطن الأم هو من الأمور التى يرغب الأباء فى التعرف عليها فى وقت مبكر و من الممكن أن يتم التحديد لنوع الجنين من خلال العديد من الطرق المختلفة و التى تعمل على أعطاء النتائج بشكل واضح.

فى الأسبوع الثالث عشر من الحمل تبدأ البعض من الأمور فى التغيير بشكل واضح و ذلك من خلال ظهور العديد من العلامات الواضحة على الشكل الخارجى للجسم.

حيث أنه يمكنك أن تتعرف على العديد من الأمور المختلفة و الأجابات التى تتعلق بمختلف الأسئلة التى تبحث عنها و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى سؤال وجواب.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : شكل البطن في الاسبوع الثالث عشر من الحمل

نوع الجنين في الأسبوع 13 :

من الممكن أن يتعرف الطبيب على نوع الجنين فى الأسبوع ال 13 من الحمل و لكن هذا الأمر يعتمد على دقة جهاز السونار الذى يتم أستخدامه و على جنس الجنين و ذلك من خلال الأعضاء التناسلية للجنين و التى تبدأ فى الظهور فى نهاية الأسبوع 13 و بداية الأسبوع 14 و الذى يكون دقيق بنسبة تصل إلى 100% بعد الأسبوع ال 14 بينما فى الفترة التى تتراوح بين الاسبوع ال 11 إلى الأسبوع ال 14 تصل الدقة إلى حوالى 75%.

و من الممكن أن لا تكون النتائج التى تظهر دقيقة فى الكثير من الأوقات و ذلك بسبب العديد من الأمور المختلفة و التى تتمثل فى عدم دقة السونار أو وضعية الطفل فى داخل الرحم.

كيفية فحص نوع الجنين في الأسبوع 13 ؟

من الممكن أن يتم أجراء العديد من الفحوصات المختلفة و ذلك من أجل التعرف على نوعية الجنين فى تلك الفترة و يلجأ الطبيب إلى أستخدام العديد من الطرق من أجل أن يتم تحديد نوع الجنين و من خلال هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13 يمكنك أن تتعرف على الطرق المختلفة و التى تتمثل فى :

أشعة الموجات فوق الصوتية :

و يعد أنه من أكثر الفحوصات التى من الممكن أن يتم أجرائها و التى تعد أنها تعتمد على الموجات الصوتية العالية فى التردد و التى تعمل على التحديد من شكل الأعضاء التناسلية للجنين و التى يتم أجراء التصوير للأشعة من خلال البطن أو المهبل و من الممكن للطبيب أن يتعرف على البعض من الأمور الأخرى و التى تتمثل فى تاريخ الولادة و التعرف على أن الأم حامل فى جنين واحد أو توأم.

من الممكن أن تحصل على البعض من النتائج العالية فى الدقة و لكنه قد يظهر البعض من النتائج الصحيحة فى البعض من الأوقات و لكن وضعية الطفل فى داخل الرحم من الممكن أن تؤدى إلى التأثير فى عدم معرفة وضعية الجنين و من الممكن أيضاً أن يكون وزن الأم عائق كبير و أنه كلما زاد الوزن زاد التشويش على الجهاز و ذلك بسبب الزيادة من الطبقات للأنسجة التى تخترقها الأشعة فوق الصوتية و ذلك حتى إلى الجنين.

اختبار الحمض النووي الخالي من الخلايا :

و يعد أنه من التحاليل و التى من الممكن أن يتم أجرائها و التى تعتمد على التحليل للحمض الجينى و الذى يتواجد فى الدم و الذى تم الحصول عليه من خلال المشيمة و يستطيع هذا الاختبار الكشف عن نوع الجنين من خلال فحص الحمض النووى للجنين.

من الممكن أن يتم أجراء الأختبار من أجل البعض من الأمور الأخرى و ذلك من أجل الكشف عن أصابة الجنين بمتلازمة “باتاو” و متلازمة “إدوارد” و متلازمة “داون”.

فحص بزل السلي :

و يعد أنه من أكثر الفحوصات الدقيقة و التى من الممكن أن يتم أجرائها و التى يتم من خلالها الحصول على عينة من السائل الذى يحيط بالجنين و أجراء الفحوصات المختلفة لها فى المختبر و تحديد الجنس للجنين و يقوم البعض من الأطباء بالنصح به فى حالة الحمل فى السن المتأخر.

فحص الزغابات المشيمية :

من الممكن أن يتم أجراء الفحص من خلال أخذ عينة من خلال أستخدام حقنة من الزغابات المشيمة و التى يتم أجراء الفحوصات المختلفة عليها فى المختبر.

تطورات الجنين في الأسبوع 13 :

يشهد الجنين فى تلك الفترة البعض من الأمور المختلفة و التى تحدث و التى يتطور فيها الجنين بشكل ملحوظ فى الجسم بشكل كبير و من خلال هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13 يمكنك أن تتعرف على البعض من العلامات التى من الممكن أن يحدث و التى تتمثل فى :

  • حيث أن الجنين يتمكن من الشهيق و الزفير من خلال السائل الأمنيوسى و الذى يحيط بالجنين و فى تلك الفترة يتم أستكمال التطور للرئتين.
  • و من الممكن أن يحدث التطور الكبير فى شكل الأعضاء التناسلية بشكل واضح فى البعض من الأوقات.
  • كما أنه يحدث التنشيط للغدة اللعابية و تبدأ البعض من الأسنان فى الظهور.
  • ظهور البعض من الشعر فى مناطق مختلفة من الجسم.
  • و يبدأ الجهاز العصبى فى التطور و يبدأ حجم الرأس فى الأزدياد.
  • قد يبدأ الطفل فى التحريك للأصابع و اليدين.
  • و يبدأ الطحال فى الأنتاج لخلايا الدم الحمراء.
  • كما أنه تبدأ أطراف الطفل فى التطور و يزداد التطور للعضلات.
  • و من الممكن أن يبدأ الطبيب فى سماع نبضات قلب الجنين.

أعراض الحمل في الأسبوع 13 :

من الممكن أن تبدأ البعض من الأعراض المختلفة و التى تحدث فى الأسبوع ال 13 من الحمل و التى تظهر على الأم بشكل واضح و التى تتمثل فى :

  • قد يؤدى إلى التسبب فى الزيادة للشهية و ذلك بسبب تملك الأم الشعور الزائد فى الرغبة فى تناول الطعام بدرجة كبيرة.
  • كما أنه يحدث للبعض من السيدات الحموضة و ذلك بسبب الأرتفاع فى مستوى الأحماض للمعدة فى المرئ و هو من الأمور التى تدل على التقدم فى الحمل و من الممكن أن يتم الأبتعاد عن الأطعمة التى تؤدى إلى التسبب فى تلك المشكلة.
  • و من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى البعض من الأضطرابات فى الغريزة و التى تتمثل فى حدوث الزيادة أو أن يقل الدافع الجنسى و ذلك على حسب درجة تدفق الدم إلى الحوض.
  • كما أنه يحدث البعض من النشاط فى الجسم و الذى يحدث بسبب تكيف الجسم على مرحلة الحمل و التى فيها يزداد الطاقة بشكل كبير و الأمر الذى يؤدى إلى القضاء على التوتر و الأرهاق.
  • ظهور البروز فى البطن بشكل كبير و ظهور البعض من التغييرات فى الحلمات للثدى و ظهور البعض من الخطوط على بطن الأم مع التغييرات فى لون الجلد.
  • كما أنه يؤدى إلى التسبب فى الشعور بالدوخة فى حالة أن الأم تعانى من فقر الدم.
  • التسبب فى الزيادة الكبيرة من الوزن فى الجسم.

و يمكنك أيضا قراءة على موقع موسوعة العرب : بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *