موسيقى الآلة الأصل و الروافد
أولا : تأطير النص و ملاحظته :
1_أتعرف على مصدر النص وصاحبه :
عبد العزيز بن عبد الجليل باحث مغربي, ولد بفاس سنة 1931, عمل مدرسا ثم مسؤولا عن المعهد الوطني للموسيقى, نشرت له العديد من الدراسات والبحوث في مجال الفنون الموسيقية.
له مجموعة من المؤلفات منها:« الموسيقى الأندلسية المغربية » « التربية الموسيقية » « مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية » والذي اقتطف منه هذا النص.
النص عبارة عن مقالة تاريخية ذات بعد فني وثقافي.
يشير العنوان إلى نوع من أنواع الموسيقى المغربية الأصيلة, وهو فن الآلة أو ما يعرف بفن الطرب الأندلسي , ولقد ربط العنوان بكلمتي الأصل والروافد مما يدل على أن النص سيتناول الحديث عن الأصول التاريخية والامتدادية لهذا الفن .
4 دلالة الصورة :
تشير الصورة الفوتوغرافية الأولى إلى فرقة موسيقية للطرب الأندلسي برئاسة المرحوم مولاي أحمد الوكيلي ,بينما الصورة الثانية فهى للحاج عبد الكريم الرايس بلباسه التقليدي وهو يعزف على آلة الرباب والتي تعتبر إحدى الآلات الوترية الأساسية في موسيقى الآلة .
تربط بين عنوان النص وبدايته علاقة توضيح, حيث أننا بعد قراءة بداية النص يتبين لنا أنها توضح أصول موسيقى الآلة و المرتبطة ببلاد الأندلس .
سيتناول موضوع :
- الأصول التاريخية لموسيقى الآلة.
- أهم رواد موسيقى الآلة
- مميزات وخصائص موسيقى الآلة.
ثانيا : القراءة التوجيهية :
- يعتورها : يلم بها
- وشائج : أعماق , مكنونات
- الرباب : آلة ذات وثر واحد
- القانون : آلة وثرية مصنوعة من الخشب وقد حل مكانها اليوم البيانو
تحديد الكاتب الأصول الموسيقى الأندلسية ومميزاتها وامتداداتها بالمغرب, والمواصفات الواجب توفرها في روادها. |