مناقشة تجربة معايرة حمض الهيدروكلوريك

مناقشة تجربة معايرة حمض الهيدروكلوريك ؛ تعتبر التجارب المعمليه من اكثر الاشياء التي يستفاد بها الطلاب خلال التعليم ، حيث ان الطالب عندما يري التجربه امام عينيه و يعرف كيف تتم التفاعلات المختلفه يزيد مستوي استيعاب العقل لفهم المعدلات المختلفه ، لذلك اصبحت المدارس الحديثه تهتم بالجزء العملي بشكل كبير عن الجزء النظري ، حيث ان العديد من الدراسات اثبتت ان كلما اعتمد الطالب علي الرؤيه من اجل تفسير العلوم المختلفه كلما زاد مقدار استفادته من هذه المواد العلميه ، لذلك تعتبر التجارب المعمليه احد طرق التعليم الناجحه بشكل كبير في الاونه الاخيره .

مناقشة تجربة معايرة حمض الهيدروكلوريك :

تعتبر تجربه معايره حمض الهيدروكلوريك من التجارب التي يقوم بدراستها العديد من الطلاب خلال التعليم في المدارس و الجامعات ، حيث ان هذه التجربه تعتبر من الاشياء الاساسيه للتعرف علي تركيز حمض الهيدروكلوريك ، لذلك يركز العلماء علي معرفه تركيز هذا الحمض نظرا لاستخداماته الكثيره داخل العديد من مجالات الحياه ، حيث ان عن طريق هذه التجربه يتم توظيف هذا الحمض بشكل سليم دون حدوث اخطاء في ذلك نهائيا .

كما يمكنك معرفه الكثير عن : مناقشة تجربة البندول البسيط

تجربه معايره حمض الهيدروكلوريك :

  • ان معايره الحمض او القاعده هو اسلوب ملائم و يستخدم لتركيز حمض او قاعده اذا كان تركيز الاخر غير معلوم .
  • حيث يوضع حجم معلوم لحمض معلوم التركيز في السحاحه .
  • يضاف قطرتين او ثلاثه من احد الكواشف (الفينول فيثالين) و الذي يتغير لون عند اضفه حمض القاعده اليه الي دورق مخروطي يحتوي علي القلوي المراد قياس تركيزه .
  • ثم يضاف الحمض بالتدريج حتي يتغير لونه .
  • تعتبر نقطه النهائيه دليل علي تعادل الحمض مع القاعده .
  • ثم ناخذ قراءه السحاحه لتدل علي كميه الحمض المستخدمه للتعادل .
  • نجاح عمليه معايره حمض او قاعده تعتمد علي اختيار الكاشف و الذي يختار بناءا علي حدود ph للمحلول و هناك دليل يبين ph  لكل كاشف مثل (الفينولفيثالين) و محلول عباد الشمس و الميثيل البرتقالي .

نظريه التجربه :

  • يتفاعل حمض الهيدروكلوريك مع كربونات الصوديوم  (Na CO3) و هذا يدل علي ان مولين من HCL قد تفاعل مع مول واحد من كربونات الصوديوم .

 

كما يمكنك معرفه الكثير عن : مناقشة تجربة تسحيح حامض الهيدروكلوريك مع كربونات الصوديوم 

تعيين تركيز الحمض الهيدروكلوريك :

  • عدد المولات مقسوم علي حجم الحمض يساوي تركيز الحمض او القاعده .

كما يمكنك معرفه الكثير عن : مناقشة تجربة كثافة السائل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *