مرهم لتنشيط الدورة الدموية

مرهم لتنشيط الدورة الدموية

هناك العديد من الحالات المختلفة من الأفراد يُعانون من مشاكل في الدورة الدموية و التي يكون من الصعب فيه تدفق الدماء في أوقات معينة و بالأخص في فترة الشتاء و بالتالي لا تصل الدماء إلي الأطراف و ينتج عن هذا الأمر التسبب في البعض من العلامات و الأضرار الجانبية المختلفة و لذلك يلجأ البعض من الأفراد إلي مرهم لتنشيط الدورة الدموية و هو الطريقة العلاجية الأنسب مع العديد من الحالات المتنوعة و من خلال مقالنا اليوم سنتحدث عن كل المعلومات التي تتعلق بالمشكلة وكيفية العمل علي حلها.

مرهم لتنشيط الدورة الدموية:

تُعد أن الدورة الدموية هي عبارة عن وصول الدم من القلب إلي كل أعضاء الجسم و يحمل معه الأكسجين و العناصر الغذائية الأساسية إلى الخلايا و يُساعد علي أن يتم جمع ثاني أكسيد الكربون و فضلات الجسم و في تلك العملية يحدث أن ينتقل الدم المؤكسد من البطين الأيسر في الشرايين إلى الشعيرات الدموية في أنسجة جسم الإنسان ليعيد الدم المؤكسد من الشعيرات الدموية في أنسجة الجسم إلى الأذين الأيمن للقلب.

و عند حدوث انخفاض في مستوي تدفق الدم و عدم القدرة علي الوصول إلي أحد أطراف الجسم فإننا هنا نتحدث عن ضعف الدورة الدموية حيث أنه يحدث تناقص في كمية الأكسجين التي تصل إلي العضو و بالتالي تبدأ الأطراف في الشعور بالبرودة و هذا المرض يُعرف بأسماء مختلفة مثل مرض الأوعية الدموية المحيطية أو ما يعرف بمرض الشرايين المحيطية.

هناك البعض من الكريمات الرائعة التي تُساعد علي أن يتم التنشيط للدورة الدموية بالشكل المناسب و التي تعمل علي التأثير فور التطبيق علي المنطقة في الحال و من أبرز الكريمات المتعارف عليها في الصيدليات:

كريم هاي جين دفاق Daffaq cream:

حيث أنه من أبرز أنواع الكريمات الرائعة التي يتم استخدامها من أجل الدهان علي القدمين و الساقين حتي يتم التنشيط للدورة الدموية في الأطراف.

كريم ديب هيت deep heat cream:

يُعد أنه أحد أبرز أنواع الكريمات التي تُعد أنها مخصصة للحالات التي تُعاني من الالتهابات في المفاصل و يتم تطبيقه علي العظام من أجل التنشيط من الدورة الدموية بالشكل المناسب.

في في كريم v.v.cream:

في في كريم يُمكنك الآن الحصول عليه من خلال الصيدليات المختلفة إذ أنه مفيد بشكل كبير حيث أنه يُساعد علي التحسين من الدورة الدموية و استعادة الأوردة القدرة المناسبة على الانقباض.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل ما هى أسباب كثرة النوم بعد الجلطة الدماغية

أسباب ضعف الدورة الدموية:

يُعد أن ضعف الدورة الدموية هو أحد أشهر المشاكل التي يُعاني منها العديد من الأفراد حيث أنه يُعتبر من ضمن أعراض الأمراض المختلفة و لكنه من الوارد أن يحدث نتيجة اتباع البعض من السلوكيات الخاطئة و من أبرز أسباب ضعف الدورة الدموية كما يلي:

  1. حيث أنه من الممكن أن يكون بسبب المعاناة من مرض الشرايين المحيطية و الذي يكون لها العديد من الأعراض المتنوعة و منها ضعف الدورة الدموية في الساقين و يكون بسبب حدوث تتراكم بعض المخلفات في الشرايين و الأوعية الدموية مما يجعلها صلبة و ضيقة و هذا الأمر ينتج عنه التسبب في التقليل من معدل التدفق للدم إلي الأطراف.
  2. كما أنه قد يكون السبب في المشكلة هو المعاناة من الجلطات الدموية و التي تكون عبارة عن كمية صغيرة من الدماء و التي ينتج عنها التسبب في منع تدفق الدم إلى عضو في الجسم.
  3. و من الممكن أن يكون نتيجة المعاناة من مرض توسع الأوردة و الذي يُعد أنه عبارة عن الاتساع في الأوعية الدموية بسبب الفشل في عمل الصمامات و هذا الأمر في الغالب يكون في الجزء الخلفي من الساقين و ينتج عنه التسبب في مرونة حركة الدم و ضعف الدورة الدموية.
  4. هناك البعض من الحالات المختلفة التي من الممكن أن تُعاني من مرض السكري و ينتج عنه العديد من العلامات و الأعراض المختلفة و منها التسبب في ضعف إمداد الدم إلى مناطق معينة من جسم الإنسان.
  5. واحدة من الأسباب المعروفة هو الزيادة الكبيرة في الوزن الذي يُعد أنه يُمثل مشكلة كبيرة علي الجسم حيث أنه بعد الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة من الوقت فإن المرء يظهر عليه الضعف في الدورة الدموية.
  6. البعض من الأفراد يُعانون من مرض رينود و الذي يُعد أن له العديد من الأعراض و العلامات المختلفة و من أبرزهم البرودة المزمنة في اليدين و القدمين حيث أنه ينتج عنه التسبب في المعاناة من ضيق الشرايين الصغيرة في اليد و القدم مما يؤدي إلي الضعف في التدفق للدم من خلالها.
  7. هناك البعض من السلوكيات التي تعمل علي الإضرار بالحالة الصحية للإنسان و التسبب في المعاناة من الضعف في الدورة الدموية و علي رأسهم التدخين و عدم  ممارسة الرياضة.
  8. يُعاني البعض من الأفراد من مرض ضغط الدم المرتفع و الذي ينتج عنه التسبب في ظهور البعض من الأعراض و العلامات المختلفة مثل ضعف الدورة الدموية.
  9. قد يكون سبب المشكلة هو المعاناة من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و الذي يؤدي إلي التسبب في العديد من المشاكل المختلفة و منها ضعف الدورة الدموية.

أعراض ضعف الدورة الدموية:

حيث أنه من المهم أن تعرف أن أعراض الضعف في الدورة الدموية تختلف علي حسب السبب الذي أدي إلي ذلك و لكن هناك البعض من الأعراض العامة التي قد تظهر و التي تتمثل في:

  1. شعور المريض بحالة من الخدر و الوخز في أطراف الجسم.
  2. كما أنه قد يشعر في البعض من الأحيان بآلام خياطة في أطرافه.
  3. من الوارد أن يشعر البعض من الأشخاص بالتشنجات العضلية.
  4. معاناة ساق المريض من الآلام و التقلصات عند الحركة و التي يُطلق عليها العرج غير المستمر.
  5. من الممكن أن يشعر البعض من الأشخاص بالبرودة في القدمين.
  6. ظهور التقرحات التي يكون من الصعب شفاؤها.
  7. ملاحظة البعض من التغييرات في لون الساقين.
  8. بالإضافة إلي أنه يُمكنك أن تُلاحظ أن شعر القدم و الساق غائبان.
  9. قد يتعرض البعض من الأشخاص إلي مشكلة في تغيير لون و سمك أظافر اليدين و القدمين.
  10. المعاناة من الدوار و التشوش في الرؤية و من الممكن أن يُعاني المريض من التعب.

فوائد تنشيط الدورة الدموية:

يُعاني البعض من الأفراد من المعاناة من الضعف في الدورة الدموية و الذي قد ينتج عنه المعاناة من بعض الأمراض و المشاكل الصحية للإنسان مثل الدوالي و آلام الأطراف و مرض السكري و في تلك الحالة يحتاج المريض إلي الحصول علي مرهم لتنشيط الدورة الدموية و الذي يُعد أنه الحل الأمثل الذي يُمكن الاعتماد عليه كثيراً من قبل العديد من الأفراد و من أبرز الفوائد الصحية له:

  1. حيث أنه يصل إلي كل أجزاء الجسم الكمية الكافية من الأكسجين و الدماء و هذا يُساعد علي أن تكون كل الأعضاء في الجسم في حالة صحية جيدة.
  2. التخلص من بعض الأعراض و العلامات المزعجة التي تحدث مع البعض من الأفراد في الأطراف مثل الشعور بالخدر و البرودة.
  3. كما أن هذه العلاجات تُساعد علي أن يتم تفادي المعاناة من ضيق الأوردة الدموية و بالتالي يصبح شكل القدم جيد.
  4. يُساعد علي وصول تدفق الدماء بالكمية المناسبة إلي الجهاز التناسلي للرجل و هذا يُساعد علي زيادة الانتصاب مرة أخرى.
  5. نجد أن الجروح تبدأ في الالتئام بشكل طبيعي و لا تحتاج إلي مدة طويلة من الوقت.
  6. الحالة الصحية الجيدة التي يكون فيها الجسم تُساعد علي أن يكون أكثر قدرة على الإدراك و التركيز في القيام بالمهام المختلفة.
  7. يقل فرصة تعرض الفرد إلي العديد من الأمراض المختلفة و ذلك بسبب التحسن الكبير في الدورة الدموية في الجسم.

مرهم لتنشيط الدورة الدموية للعضو الذكري:

يُعد أن ضعف الانتصاب واحدة من المشاكل الحساسة التي يُعاني منها العديد من الرجال و التي قد تكون مؤرقة كثيراً لهم و ذلك بسبب أن لها التداعيات السلبية عليهم و علي الحالة النفسية و تعتمد الحالة الصحية للجهاز التناسلي لدي الرجال علي البعض من العوامل المختلفة و منها تدفق الدماء حيث أنه هام جداً في الانتصاب السليم و سنتعرف الآن علي أفضل مرهم لتنشيط الدورة الدموية للعضو الذكري والتي تتمثل في:

  1. كريم فيتاروس
  2. هيمالايا هيمكولين جل
  3. ماكس سايز
  4. تيتان جيل للرجال
  5. ميرسون جل
  6. ماكس مان جل

التدليك لتنشيط الدورة الدموية:

عند الشكوة من الوجع أو التشنج في منطقة ما في الجسم فإن التدليك يُعد أنه أحد أفضل الطرق التي يُمكن القيام بها و هي تُعتبر أنها عبارة عن البعض من المناورات الحركية المدروسة بواسطة اليد و التي يكون الغرض الرئيسي منها هو التخفيف من حالة التشنج بالإضافة إلي أنه يُساعد علي حالة الاسترخاء و الهدوء النفسي بل إنه يصل إلي الشعور بالراحة في الجسم بالكامل و ذلك نتيجة العمل علي التحرير لهرمونات الأندورفين الدماغية التي تفوق قوتها قوة الأدوية المسكنة للألم.

لا يُعد أن للتدليك أثر علي تنشيط الدورة الدموية فقط بل إنه له تأثير إيجابي علي تنشيط الدورة الليمفاوية و يتم الاعتماد علي التدليك الذاتي لا يقل أهمية أو فائدة عن الطرق العلاجية الأخرى إذ أنه مفيد بشكل كبير حيث أنه يُساعد علي التحسين من تدفق الدورة الدموية في المنطقة و الحرص علي ترخية العضلات و التخلص من التشنجات و من الممكن أن يمتد التأثير لعملية التدليك علي الجسم بالكامل و ليست المنطقة المدلكة فقط.

فيتامين لتنشيط الدورة الدموية:

يُعاني البعض من الأفراد من وجود مشكلة في نقص البعض من الفيتامينات في الجسم و هذا الأمر قد يكون له أثر سلبي علي الجسم بشكل واضح و هناك البعض من الفيتامينات المختلفة التي من الممكن الاعتماد عليها من أجل التنشيط من الدورة الدموية بالشكل المناسب و ذلك لأنها تُساعد علي التحسين من التدفق للدماء في أنحاء الجسم المختلفة و الأهم الوصول إلي أطراف الجسم و من أبرزهم:

  1. فيتامين E
  2. وفيتامينات ب
  3. فيتامين سي
  4. فيتامين د

أعشاب لتنشيط الدورة الدموية الطرفية:

يُمكنك الاعتماد علي تناول البعض من الأعشاب المختلفة التي تُعد أنها مفيدة و تعمل علي المساعدة في التنشيط من الدورة الدموية في الجسم بحيث أنها تصل إلي الأطراف و من أشهر الأعشاب التي تحتوي علي عناصر غذائية لها تأثير إيجابي علي الجسم و من أبرز الأعشاب:

  1. القرفة
  2. الزنجبيل
  3. الخردل
  4. إكليل الجبل أو الروزمارى
  5. بذور اليقطين

قد تعرفنا في هذا المقال علي مرهم لتنشيط الدورة الدموية والذي يُعد أنه مفيد بشكل كبير في التحسين من معدل تدفق الدم بشكل طبيعي إلي كل أجهزة الجسم و بالتالي يتم تجنب المعاناة من المخاطر الصعبة التي تحدث في حالة المعاناة من الضعف في الدورة الدموية و لكن من المهم أن يتم استشارة الطبيب المتخصص قبل أن يتم استخدام أي من الأدوية وذلك من أجل ضمان الحصول علي النتيجة الإيجابية و الابتعاد عن المعاناة من الأضرار أو السلبيات من الأدوية.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل كيف أعرف كم مرة تبرعت بالدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *