ما هو مفهوم النمو السكاني

ما هو مفهوم النمو السكاني الذي يتم استخدامه عند الحديث عن عدد الأشخاص في دولة معينة حيث يتم توزيع الناس بشكل غير متساو على مناطق جغرافية مختلفة على سطح الأرض اعتمادًا على توفر المياه اعتمادًا على طبيعة المناطق و توافر مقومات الحياة فيها ، وفي هذه المقالة سيتم توضيح مفهوم النمو السكاني والمفاهيم المختلفة المتعلقة به وعلاماته وأسباب النمو السكاني. محتوى المقال

سكان العالم

سكان العالم هم كل الأفراد الذين يعيشون على هذا الكوكب ، وشهد العالم في النصف الثاني من القرن العشرين ، وخاصة منذ عام 1950 م. حتى عام 1990 م ، حدثت زيادة ملحوظة في عدد السكان ، رافقها تدفق السكان من المناطق الريفية إلى العواصم ، مما أدى إلى الاكتظاظ والتوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية ، مما دفع الباحثين إلى توقع تأثيرات كبيرة على مختلف الجوانب الاقتصادية. والحياة الاجتماعية في السنوات القادمة. على أساس هذه الزيادات ، نشأ مفهوم النمو السكاني.

ما هو مفهوم النمو السكاني؟

مفهوم النمو السكاني هو التغير في حجم السكان من خلال حركة طبيعية في المجتمع نتيجة الاختلاف بين الوفيات والمواليد ، والنمو السكاني هو العامل الرئيسي في نمو الدول وزيادة عددها. . السكان يُقاس النمو السكاني بناءً على الإحصائيات السكانية للوفيات والمواليد ، والتي يتم تسجيلها في الدوائر الحكومية في كل دولة ، والحركة الناتجة عن الهجرة ، والتي يكون لها تأثير أقل على النمو السكاني من الحركات الطبيعية. ، ولأن الهجرة هي الطريقة الأساسية لإعادة توزيع سكان العالم.

تحديد معدل النمو السكاني

هو معدل الزيادة في عدد سكان بلد معين خلال فترة زمنية معينة ، أي أن النمو السكاني العالمي يشير إلى التغيير في عدد السكان خلال فترة زمنية معينة ، وغالبًا ما يتم التعبير عنه كنسبة مئوية من إجمالي عدد السكان في بداية الفترة المقصودة ، يشير معدل النمو إلى الإيجابي يشير إلى زيادة في عدد السكان ، ويشير معدل النمو السلبي إلى انخفاض في عدد السكان ، وعندما يكون معدل النمو السكاني صفرًا ، فهذا يشير إلى أن السكان هو كما هو الحال في بداية ونهاية الفترة الزمنية ، قد يكون المعدل صفراً حتى لو كان هناك عدد كبير من المواليد والوفيات والهجرات ، ولكن في النهاية كانوا بنفس الحجم تقريبًا مما يجعل إجمالي عدد السكان متساوًا في الفترة المقصودة.

الإنفجار السكاني

يشير مفهوم الانفجار السكاني إلى زيادة كبيرة وغير طبيعية في عدد السكان في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة ، وهذا له آثار سلبية على الدولة: اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا ، وغالبًا ما يكون هذا سببًا للزيادة. الضغط. . . في المكان الذي حدث فيه الانفجار السكاني بسبب زيادة الطلب على السكن ، والتحضر ، وارتفاع الأسعار ، ونقص الوظائف ، وما إلى ذلك.

أسباب النمو السكاني في العالم

أسباب النمو السكاني هي نفس العوامل التي تؤثر على التغيرات السكانية حول العالم ، والتغيرات السكانية في منطقة جغرافية معينة نتيجة لثلاثة عوامل رئيسية: المواليد والوفيات والهجرة ، وفيما يلي شرح لذلك. هذه هي:

  • عدد الولادات التي تحدث كل يوم يزيد عدد السكان.
  • تحدث وفيات قليلة كل يوم للسكان.
  • هجرات قليلة من المنطقة إلى الخارج.
  • الهجرة من الخارج إلى المنطقة آخذ في الازدياد.

وهكذا: النمو السكاني = (عدد المواليد – عدد الوفيات) + (عدد المهاجرين – عدد المهاجرين) ، يسمى الفرق بين عدد الوفيات والمواليد بالزيادة الطبيعية في الدولة ، والفرق بين عدد المهاجرون من الدولة وعدد الوافدين إليها يسمى صافي الهجرة ، ويحسب معدل النمو السكاني الإجمالي بإضافة معدل الزيادة الطبيعية ومعدل صافي الهجرة.

العوامل الطبيعية التي تؤثر على النمو السكاني

يتأثر النمو السكاني بشكل كبير بالعوامل الطبيعية ، حيث يرتفع النمو السكاني في مكان وينخفض ​​في مكان آخر نتيجة العوامل الطبيعية ، وسوف يفسر ما يلي هذه العوامل:

طقس

ينقسم المناخ إلى مناخ يصد السكان ومناخ يجذب السكان ، وفيما يلي تفصيل لكل منهما:

  • مناخ يصد السكان: إنه مناخ يصعب العيش فيه بسبب نقص فرص المعيشة ، مثل المناطق شديدة الحرارة مثل الصحراء والربع الخالي ، والمناطق شديدة البرودة مثل سيبيريا والقطب الشمالي وكندا. . والجبال الشاهقة مثل جبال الهيمالايا وجبل فوجي والغابات والصحاري في جميع أنحاء العالم.
  • المناخ الجذاب: يجذب الناس لتوافر سبل العيش المختلفة فيه ، مثل: التربة الخصبة ، والأمطار ، والوظائف ، كما هو الحال في جنوب شرق آسيا ووسط وغرب أوروبا.

التضاريس

يشير إلى مرتفعات وقيعان سطح الأرض وينقسم إلى ثلاثة أقسام يتوزع فيها الناس بدرجات متفاوتة وهي:

  • المناطق الجبلية: تتميز بقلة عدد السكان نتيجة انخفاض الضغط الجوي وعدم استقرار الأرض وصعوبة الحركة عليها.
  • مناطق الارتفاعات المنخفضة: وهي مناطق صالحة للسكن بسبب مناخها المعتدل وتوفر فرص عمل كما هو الحال في هضبة نجد بالمملكة العربية السعودية ومنطقة الجبال الخضراء داخل وخارج سلطنة عمان.
  • السهول: وتتميز بكثافة سكانية عالية نتيجة توفر الأراضي الخصبة والمواصلات والمياه والمباني والمدن العمرانية مثل مناطق الأحساء في المملكة العربية السعودية ، باستثناء سهول سيبيريا بسبب البرد. . وسهول الأمازون بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

أرض

للتربة تأثير كبير على التكوين الجيولوجي للأرض وتوزيع السكان على سطح الأرض. تفاصيله كالتالي:

  • التربة السوداء: وهي تربة طينية تتدفق فيها الأنهار وتتميز بكثافة سكانية عالية بسبب مناخها الملائم للزراعة وإنشاء المناطق الريفية والقرى الزراعية.
  • التربة البركانية: تتميز بارتفاع الخصوبة كما في ايطاليا واندونيسيا.
  • التربة الرملية الصفراء الصحراوية: تطرد هذه التربة السكان لأنها غير صالحة للعيش والزراعة.

الموارد المعدنية

الموارد المعدنية لها تأثير كبير على تنقل الإنسان واستقراره في المناطق الغنية وبعدها عن المناطق الفقيرة لما لها من آثار كبيرة وأبرزها:

  • يوفر العديد من الوظائف في المناطق التي يتم فيها استخراج الموارد وتصنيعها ، مثل شرق المملكة العربية السعودية وغرب أستراليا.
  • إنشاء الصناعات القائمة على المعادن مثل صناعة البتروكيماويات في الجبيل في المملكة العربية السعودية.
  • يؤدي وقف استخراج الموارد من الأرض إلى هجرة الناس إلى أماكن أخرى بحثًا عن فرص عمل.

قريب من المدن والبحر

ومن أهم آثار قرب المدن من السواحل والبحار ما يلي:

  • الكثافة السكانية عالية على السواحل بسبب سهولة النقل والمناخ المعتدل والأمطار الغزيرة والتربة الخصبة كما هو الحال في أمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا.
  • تنخفض الكثافة السكانية عندما يبتعد المرء عن السواحل حيث لا توجد عوامل على السواحل ، حيث يبدأ الاستيطان عادة من السواحل الداخلية.

البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم

تختلف دول العالم من حيث عدد السكان ، حيث توجد دول ذات مساحة كبيرة وصغيرة عدد السكان ، بينما توجد دول ذات مساحة صغيرة وكبيرة عدد السكان ، وفيما يلي ترتيب أكبر 10 دول في العالم في شروط السكان:

اسم البلد
تعداد السكان
النسبة المئوية لسكان العالم

الصين
1.41 مليار شخص
17.9٪

الهند
1.377 مليار شخص
17.5٪

الولايات المتحدة الأمريكية
355 مليون شخص
4.26٪

إندونيسيا
266 مليون شخص
3.39٪

البرازيل
214 مليون شخص
2.73٪

باكستان
210 مليون شخص
2.67٪

نيجيريا
200 مليون
2.55٪

بنغلاديش
170 مليون
2.7٪

روسيا
146 مليون
2.7٪

المكسيك
126 مليون شخص
1.61٪

في نهاية المقال ، ما هو مفهوم النمو السكاني ، تعرفنا على مفهوم النمو السكاني والتعريف التفصيلي للنمو السكاني والنمو السكاني والانفجار السكاني ، مما يشير إلى زيادة غير طبيعية في عدد السكان ويؤدي إلى نموها السكاني. حادثة. من الصعوبات العديدة للمكان الذي حدثت فيه ، حيث تعلمنا أسباب النمو السكاني في العالم ، أكبر عدد سكاني في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *