كيفية كتابة مداخلة في ملتقى

كيفية كتابة مداخلة في ملتقى

الملتقى هو عبارة عن نشاط يجتمع فيه عدد كبير من الأفراد يتناقشون في أمر ما، وفي الغالب يكون علمي، واذا كنت سوف تتحدث فإنه من المهم عليك الالتزام بالتعليمات الخاصة بالمداخلة، وهو ما سيتم توضيحه من خلال إجابتها على سؤال كيفية كتابة مداخلة في ملتقى؟ بالإضافة إلى الاطلاع على البعض من التفاصيل والمعلومات الاخرى.

كيفية كتابة مداخلة في ملتقى

حيث أن كيفية كتابة مداخلة في ملتقى عبارة عن تقديم نص مكتوب الهدف الرئيسي من هو المشاركة في ندوة او مؤتمر أو حدث اكاديمي، وتتمثل في الحديث عن موضوع معين ويتضمن على تقديم رؤية جديدة أو معلومة مختلفة.

هناك البعض من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها وتستفيد منها الكثير أيضاً ومنها كيفية كتابة nursing note

حتى تتمكن من كتابة مداخلة في ملتقى، فإن هناك البعض من الخطوات التي يجب الالتزام بها لتضمن تنظيم محتوى متكامل وفعال، تكون من خلاله قادر على ايصال الفكره المناسبه لكافه الافراد، فتتمثل المراحل فيما يلي:

مرحلة التحضير:

في تلك المرحلة يتم العمل على تحليل الهدف من وراء تلك المداخلة، وبعدها يتم جمع كافة البيانات والمعلومات التي تدل على تلك النظرية، ومن المهم اختيار أبرز النقاط التي سوف يتم التركيز عليها عند التحدث.

مرحلة التنظيم:

في بداية الامر يجب ان تقوم بتقديم نفسك والدرجة العلمية التي تمتلكها، وما يليها من شرح للأسباب التي دفعته لتقديم تلك المداخلة، وبشكل مبسط يتم تقديم لمحة عن ما سوف تتحدث عنه.

بعد ذلك يجب عليك الانتقال الى التحدث عن الموضوع الرئيسي وشرح كل نقطه فيه، ومن الأفضل أن يتم تقديم مثال واضح ودليل يتبين منه الأفراد النظرية التي تتحدث عنه، وفي نهاية الحديث يتم تلخيص المداخلة في نقاط محددة.

تحديد اسلوب الكتابه:

من أهم العوامل التي يجب التركيز عليها حيث انه يجب عليك ان تختار لغة مبسطة، والحرص على ان لا يتم الاطاله وان يكون الحوار مركز وفعال بشكل كبير، ويمثل الاتجاه الافضل لك ان تختار الأسلوب المتوازن.

مرحلة المراجعة:

هنا في تلك المرحلة نعمل على مراجعة النص بالكامل حتى نتاكد من انه لا يتضمن أي أخطاء سواء نحوية أو إملائية، بالاضافه الى انه يجب التأكد من أسلوب الكتابة وأنه يتناسب مع الجمهور المستهدف.

تعريف المداخلة العلمية

تعد أن المداخلة العلمية هي عبارة عن المناقشة التي يتم اجرائها لموضوع علمي في مؤتمر ما أو ندوة، ويتمثل الهدف الرئيسي هنا هو تبادل الأفكار مع الآخرين، والعمل على عرض وجهة نظر علمية في أحد الموضوعات، بالاضافة الى امكانية تقديم نتائج جديدة للأبحاث لمناقشتها مع الآخرين.

تشتمل المداخلة العلمية على البعض من الأجزاء التي من المهم ان تتضمن عليها، وهي كما يلي:

عنصر المقدمة:

يتم توفير خلفيه بسيطه عن الموضوع الذي سيتم التحدث فيه، بالاضافة الى انه يجب ذكر الهدف الرئيسي من وراء تلك المداخلة.

عنصر المحتوى:

حيث انه يتم عرض الأفكار الرئيسية أو نتائج البحث في نقاط محددة، بالإضافة إلى تقديم الأدلة التي تدعم الموضوع الرئيسي والذي تتمثل فيه دراسات سابقة.

عنصر التحليل والنقاش:

يتم العمل على تحليل النتائج وتقديم تفسير مناسب لها، والبدء في المناقشة وتحديد الأثر العلمي لها على المجال بالكامل.

عنصر الاستنتاجات:

نقوم بتقديم ملخص للأفكار الرئيسية، حتى نكون قادرين على الوصول إلى استنتاجات محددة واضحة، في حاله ان هناك إمكانية لتقديم توصيات محددة فإننا نقوم بتنفيذ هذا الأمر.

عنصر الاسئله:

في نهاية المداخلة العلمية يتم تلقي الأسئلة من الأفراد الحاضرين، ومن المهم أن تكون على استعداد للتفاعل والرد عليها جميعا.

شروط المداخلة

هناك البعض من الشروط الأساسية التي يجب أن يتم مراعاتها عند تقديم المداخلة في المنطقة، والتي من المهم أن يتم الالتزام بها حتى تكون المداخلة كاملة ولا تواجه أي عواقب، ومن أبرز الشروط ما يلي:

  1. الحرص على الالتزام بالوقت المحدد لك، وان تكون المداخلة قصيره وتأثيرها كبير.
  2. عليك بالتعامل مع كافة الأفراد الحاضرين بالاحترام، والابتعاد عن الهجوم الشخصي او استخدام لغة الحديث الغير مناسبة.
  3. من المهم ان تكون مداخلتك متعلقة بالموضوع الرئيسي، وانه لا يجب سرد تفاصيل اخرى غير النقاط الأساسية.
  4. يجب ان يتم دعم الموضوع من خلال تقديم الحجج والادله المناسبه، لان هذا الامر ينعكس بشكل ايجابي على الموضوع وتوفير المصداقيه والثقه.
  5. من الأمور الضرورية هو انه عليك ان تكون شديد الوضوح في تقديم الافكار، وان تحرص على الابتعاد عن التعقيد او الاطاله الغير ضرورية.
  6. الاستماع الى آراء الآخرين والتفاهم لها، حيث ان هناك البعض من أفراد قد لا يتفقون معك.
  7. يجب أن لا يتم تكرار المعلومات أو النقاط التي تم التحدث فيها سابقا، بل من المهم إضافة معلومات جديدة.

هناك البعض من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها وتستفيد منها الكثير أيضاً ومنها كيفية كتابة تقرير تربص في مؤسسة تربوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *