فوائد نبات سامفيري 11 فائدة صحية مذهلة من نبات السامفيري Samphire

تشمل فوائد سامفيري الصحية تعزز تقلص العضلات ، وتعزيز إصلاح الأنسجة البالية ، وتحسين حركات الأمعاء ، قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة ، ويساعد على تعزيز الجلد ، ويساعد على حماية الجسم من مسببات الأمراض ، والمساعدة في الدورة الدموية ، قد يساعد في فقدان الوزن ، والمساعدة في تشكيل عظام صحية ، قد يساعد على تقليل الالتهاب ، وزيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هو سامفيري

سامفيري Samphire هو نبات أخضر عصاري من عائلة البقدونس . يعرف أيضا باسم الهليون البحر ويمكن العثور عليه المتزايد حول الشواطئ والسهول الطينية المالحة. سامفيري هو من نوعين – سبخة الاهوار والرام صخري والاختلافات بينهما تكمن في موطنها. في حين ينمو الأهوار سامفايري على المسطحات الطينية المالحة ، وينظر سامفيري صخري ينمو على المنحدرات أو الصخور. ومع ذلك ، فإن أكثر شيوعا من هذين هو سبخة الاهوار. Marsh samphire معروف علميا باسم Salicornia europaea ، هو دائم وينمو في باقات. في الوقت الحاضر ، سامفيري هو المفضل خلال أشهر الصيف لنكهته المالحة ، الطازجة وأوراق خضراء زاهية. يمكن تقديمه بمفرده ، مع المأكولات البحرية ويمكن استخدامه حتى كزينة على الوجبات الأخرى.

القيمة الغذائية من السامفيري

معلومات غذائية (لكل وجبة 100 جرام)

  • السعرات الحرارية- 45
  • إجمالي الدهون- 0.7 جرام
  • الكربوهيدرات الكلية – 9.1 جرام
  • الالياف الغذائية- 0.5 جرام
  • بروتين 3.1 جرام
  • بوتاسيوم – 50 ملجم
  • فيتامين C
  • كالسيوم
  • حديد
  • صوديوم

فوائد صحية مذهلة من سامفيري

1. قد تعزز تقلص العضلات

تساهم تقلصات العضلات في الحركة ، واستقرار المفاصل وكذلك الوضع الجيد ، مع كون سامفيري مصدرًا عظيمًا للعناصر المغذية المفيدة للعضلات. يحتوي سامفيري على الصوديوم ، وهو مادة مغذية مهمة تمنح العضلات القدرة على الانقباض ، على الرغم من أننا نحصل عادة على الصوديوم من مجموعة من الأطعمة الأخرى. يساعد الصوديوم الغذائي في السامفيري الخلايا العصبية في إرسال الإشارات الكهربائية بحيث يمكن للعضلات أن تتقلص وبالتالي فإن عدم وجود الصوديوم سيمنع الخلايا العصبية من إقامة اتصال مع الألياف العضلية. هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتعاش العضلات وبالتالي ، يجب أن تشمل اتباع نظام غذائي صحي السامفيري لأنها يمكن أن تضع حدا لضعف العضلات. هذا ليس لاستبعاد وجود البوتاسيوم ،

2. قد تعزيز إصلاح الأنسجة التالفة

الاسترداد من تلف الأنسجة هو أكثر من عملية إصلاح من عملية تجديد واحدة وهكذا ، للتعافي بشكل فعال من التلف للخلايا ، يستخدم الجسم البشري البروتينات. البروتين مسؤول عن بناء وإصلاح الهياكل التي قد تكون قد خضعت لشكل من أشكال الضرر أو الآخر. قد يكون البروتين الغذائي في سمفيري قادراً على بناء العضلات والحفاظ عليها ، وحرق السعرات الحرارية وتحسين الشبع. بما أن البروتين يستخدم في العديد من العمليات الحيوية ، فمن المهم أن يتم استبداله باستمرار ، لذلك قد يساعد تناول سامفيري في تجديد أي بروتين مفقود في الجسم ، على الرغم من أن حجمه الكلي قد يكون صغيرا ، كل القليل يساعد.

3. قد تحسين حركات الأمعاء

الألياف الغذائية تسمح بمرور البراز بسهولة دون التسبب بأي شكل من أشكال الإزعاج أو الإمساك. عندما تكون حركة الأمعاء غير منتظمة ، يصبح البراز صلبًا ويصبح من الصعب تمرير البراز. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل سامفيري قد يزيد من امتصاص المغذيات حيث يوجد انخفاض في الالتهاب في القناة الهضمية. قد يستخدم السامفيري أيضا الألياف الغذائية لخفض خطر الإصابة بالسرطان في القولون ، فضلا عن خصائصه الضخمة لجذب المياه وحفظها. هذا بدوره يضمن أن يتم تمرير البراز بسهولة وفي الوقت المناسب.

4. تبطء الشيخوخة

فيتامين (ج) هو زبال الطبيعية من الجذور الحرة التي تسبب بنشاط تلف الخلايا. فيتامين (ج) في السامفيري قد تبطئ عملية الشيخوخة بطريقتين. أولا ، ربما تقلل من الخطوط المحددة التي تتشكل عندما يكون هناك انخفاض في مستوى إنتاج الكولاجين من قبل الجسم (ما نعرفه باسم التجاعيد). يقوم بذلك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين بحيث يتم استعادة مرونة الجلد ويمكنه الارتداد إلى شكله الأصلي عند التمدد. ثانيا ، فيتامين C يقلل من حجم المسام الكبيرة على الجلد ، وله خاصية قابض الطبيعية على الجلد.

5. مساعدة في الدفاع عن الجسم من مسببات الأمراض

خلايا الدم البيضاء هي خط الدفاع الأول في الجسم الذي يوقف الغزاة المضارين للأمراض قبل أن يتمكنوا من إحداث العدوى. السامفيري يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين C الذي يعزز الإنتاج السريع لخلايا الدم البيضاء وبالتالي ، يحمي الجسم خلال موسم الإنفلونزا أو عندما يحتمل أن يتعرض للخطر.

6. السامفيري تساعد في الدورة الدموية

الحديد مهم لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعزز النمو وتحافظ على الصحة. قد تساعد الكمية المعتدلة من الحديد الغذائي في سمفيري الحديد في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل فقر الدم.

7. قد تساعد على فقدان الوزن

من المرغوب فيه الأطعمة منخفضة في السعرات الحرارية والدهون لأولئك الذين يحاولون انقاص وزنه. السامفيري هو الغذاء الطبيعي الذي يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية والدهون ، وهو مصمم للمساعدة في عملية التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في فقدان الوزن ببطء وثبات على مدى فترة من الزمن.

8. مساعدة في تشكيل عظام صحية

يساعد الكالسيوم على بناء العظام ويحافظ على صحتهم ، ومع ذلك ، لا يتم إنتاجه في الجسم ، وبالتالي ، فمن الضروري إضافة الكالسيوم في النظام الغذائي لأن الجسم يفقد الكالسيوم لمختلف الأنشطة. قد تكون إحدى الفوائد الهامة من سمفيري على النظام الغذائي هو ارتفاع نسبة الكالسيوم. قد يحسن الكالسيوم الغذائي في سمفيري طول عمر العظم ويحقق ذلك عن طريق زيادة ترسب الكالسيوم في العظام بحيث يمكن أن تظل قوية. قد تكون فائدة أخرى من الكالسيوم الغذائي في السامفيري للمساعدة في تخثر الدم ودعم الصوديوم والبوتاسيوم في أدوارهم في الأوعية الدموية وتقلص العضلات.

9. قد يساعد في الحد من الالتهابات

عادة ما يكون الالتهاب استجابة مناعية للإصابة والضرر الذي يصيب الأنسجة وفي بعض الحالات قد يكون علامة على وجود مرض مزمن. من أجل الحد من الالتهاب ، هناك نبات عشبي لمحاولة الخروج منه هو السامفيري  ، حيث أنه ذو قيمة ليس فقط لذوقه ولكن لخصائصه المضادة للالتهابات. عندما يطبق موضعيا ، فإنه يخفف من التورم والالتهاب ويعالج الروماتيزم والاضطرابات الجلدية التي لها مكون التهابي لهم. قد يلعب محتوى فيتامين C دورًا أيضًا ، لذا إذا كنت تفضل تناوله ، فلا يوجد ضرر في القيام بذلك ، حيث ستحصل على الاستجابة بأي شكل من الأشكال.

10. قد تزيد من البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية

تلعب البكتيريا المفيدة (والمعروفة باسم بكتيريا بروبيوتيك) أدوارًا مهمة في عملية هضم الطعام وامتصاصه. قد يكون الاستهلاك المنتظم من سمفيري أحد أفضل الطرق لتعزيز البكتيريا المفيدة بشكل طبيعي لأنها غنية بالألياف الغذائية. إن ضمان استهلاكنا ما يكفي من هذه الألياف الغذائية يساعد على ضمان استمرار تغذية هذه البكتيريا الجيدة ، مما يسمح لها بتحييد أي ضرر يلحق بالميكروبات الضارة وتحسين أداء الجهاز المناعي. هذه البكتيريا قد تزيد أيضا من هضم الطعام وتمنع الظروف التي تسمح لنمو البكتيريا الضارة.

11. قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يبدو أن تكرار الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية يتزايد عاما بعد عام ، مع وجود عدد كبير من الحالات الجديدة التي تم اكتشافها إلى نقص في البوتاسيوم الغذائي. من المعروف أن البوتاسيوم يقاوم تأثيرات الصوديوم الزائد من أجل تطبيع ضغط الدم عن طريق الحد من التوترات في جدران الأوعية الدموية. تناول السمفري العادي هو أحد الطرق للحصول على كمية كافية من البوتاسيوم وقد يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي (خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المرتفع) ، وانخفاض مستوى الكولسترول السيئ ، وتنظيم ضربات القلب ، والمساعدة في الحفاظ على الأمراض القلبية الوعائية.

الملخص

شهدت مبيعات سامفيري ومبيعاتها ارتفاعًا كبيرًا في شعبيتها. أوراقها الخضراء الجذابة السهلة وتقنيات التحضير السهلة تجعلها المفضلة لدى العديد من الأشخاص. ومع ذلك ، فإن الفوائد الصحية المرتبطة بتناول هذا النبات العشبي يساهم في شعبيته ويجعل الأمر يستحق التجربة ، فماذا تنتظر؟ زيارة متجر الغذاء الصحي والحصول على نفسك!

قد يهمك ايضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *