علامات الثقة بالنفس عند الأطفال

علامات الثقة بالنفس عند الأطفال

هناك البعض من الأمور الهامة التي يجب الحرص علي أن تتوفر في الطفل عند تربيته من أجل أن يكبر في البيئة المناسبة الخالية من المشاكل و أن يكون صاحب شخصية مناسبة و يمتلك الثقة بالنفس المناسبة من الصغر و سنتعرف من خلال مقالنا اليوم علي علامات الثقة بالنفس عند الأطفال و التي تظهر بشكل واضح و هناك البعض من المعلومات الأخرى التي سوف تتعرف عليها أيضاً.

علامات الثقة بالنفس عند الأطفال:

الثقة بالنفس واحدة من أبرز السمات الشخصية المتوازنة و السليمة والتي من خلالها يُمكن أن تعكس قوة الشخص و ذكائه وظهور الإمكانيات و المؤهلات المختلفة التي يمتلكها دون أي عناء لأن هذا الشخص يمتلك البعض من الأهداف الواضحة التي يعمل علي التركيز عليها و يسعي لها بالحكمة المناسبة و يتمكن من الاعتماد علي نفسه.

يكون الطفل الواثق من نفسه قادر علي التعامل مع التحديات المختلفة بشكل فعال و لذلك هي ضرورة ملحة ان يتم غرسها في الأطفال منذ الصغر حتي يكون قادر علي رسم مستقبله بنفسه و مواجهة الأمور المختلفة في الحياة و هو يمتلك شخصية واثقة و قوية.

نجد أن البعض من الأطفال يمتلكون قدر كبير من الثقة في النفس و هذا الأمر يجعل أن هناك العديد من العلامات المختلفة التي تظهر بشكل واضح و التي تتمثل في:

  1. حيث أن الطفل يكون قادر علي التعامل مع مختلف التحديات التي يقع فيها و هذا من أهم علامات الثقة في النفس و يكون قادر علي تجاوزها بل إنه يبحث عن الحلول المناسبة بدلاً من الاستسلام.
  2. في حالة أن الطفل يُظهر مستوي معين من الاستقلالية و القدرة علي أن يقوم بالأشياء المختلفة بمفرده و العمل علي اتخاذ البعض من القرارات الصغيرة و تنفيذ المهام المتنوعة دون أن يحتاج إلي المساعدة من أحد فإنها من أشهر العلامات التي تدل علي الثقة في النفس.
  3. إذا كان الطفل يمتلك قدرة التعبير عن الرأي بالشكل المناسب و يُدافع عنه فإن هذا الأمر أحد أشهر العلامات التي تجدها و خاصة إذا كان يؤمن بأن له رأي هام و له قيمة.
  4. هناك البعض من الأطفال الذي يكون لديهم الرغبة في التجربة والاستكشاف للأشياء الجديدة و المختلفة و إذا وجدت الطفل يرغب في هذا الأمر أي أنه يمتلك قدر كبير من الثقة في النفس.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل تجاربكم مع حروق الاطفال وكيفية التعامل مع الأمر

أسباب فقدان الثقة بالنفس عند الأطفال:

بعد أن تعرفنا علي علامات الثقة بالنفس عند الأطفال سوف نجد أن هناك العديد من الأطفال يُعانون من مشكلة فقدان الثقة في النفس بشكل كبير والتي تكون ناتجة عن العديد من الأسباب المختلفة و التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يُعد أن أحد أهم الأسباب و التي تُعد أنها مسؤولة عن الأمر بشكل كبير لدي العديد من الأطفال هي التربية السيئة والتي يكون مسئول عنها الأباء حيث أن تعرض الأطفال إلي البعض من الأمور السيئة ومنها التعنيف سواء الجسدي أم اللفظي من خلال القسوة الشديدة بالكلام وفرض الأوامر والصراخ وعدم السماح له بالتصرف بأريحية ينتج عنه ظهور الطفل بحالة من الخلل في الشخصية.
  2. كما أنه من الممكن أن يكون بسبب التعرض للعديد من الأمور التي تؤدي إلي الإحباط المتكرر لأنه من الممكن أن يمتلك البعض من الإمكانيات الخاصة به مثل الرسم أو التلوين أو الرقص أو محاولة تعلُّم العزف ويحتاج إلي الحصول علي المساعدة من الأهل دائماً والحرص علي أن يتم توفير البيئة المناسبة والتي تعمل علي تقديم الدعم المناسب والتصحيح من الأخطاء التي يقع فيها وما لم يحدث الأمر فإن تلك الأخطاء سوف تتكرر مرة أخري مما يؤدي في النهاية إلي الوصول إلي نتيجة سلبية فيتحول إلي شخص يعتبره نفسه فاشل ويتوقف عن القيام بالمحاولات مرة أخرى.
  3. من الممكن أن يكون لدي الطفل أي من الإعاقات أو التشوهات الخلقية والتي تجعله يشعر بأنه مختلف عن غيره من الأطفال ولا يُشبههم ويزداد الأمر إلي الأسوأ في حالة التعرض للتنمر أو سماع الانتقادات السلبية من أحدهم.
  4. هناك أحد أهم الأسباب التي تجعل العديد من الأطفال يفقدون الثقة في أنفسهم هو وجود مشكلة عدم الاستقرار الأسري ويتمثل في الخلافات العائلية أو يسمع أصوات المشاجرات باستمرار والذي ينتج عنه التسبب في المعاناة بالكثير من المشكلات النفسية للطفل والوصول إلي حالة إنعدام الثقة بالنفس للطفل.
  5. الأطفال في المراحل السنية المختلفة قد يقوم البعض من الأهالي بالمقارنة مع ذويهم من نفس العمر ونتيجة تكرار تلك المقارنات السلبية لا يكون قادر علي أن يتم تقدير الاحترام لذاته أو لنفسه و ذلك يعود لأنه لن يكون قادر علي تحقيق الأهداف التي يسعي إليه والديه.
  6. يقوم البعض من الأهالي التصرف مع الأطفال بشكل خاطئ وهو العقاب عند القيام بأي من الأخطاء ويتناسوا أنه من طبيعة الطفل أن يقع في الخطأ و أنه من المهم أن يكون قادر علي التعلم منه و لا داعي أن يكون العقاب بشكل دائم لأن هذا الأمر قد يكون له عواقب سيئة فيغرسون في نفسه الخوف من القيام بأي عمل والتردد من اتخاذ أي قرار خوفاً من نتائجه.

علامات تدل علي ضعف الثقة عند الاطفال:

في الغالب يكون من السهل التعرف علي الأطفال الذين يُعانون من الشعور بالضعف في الثقة و يظهر هذا الأمر بشكل واضح من خلال ملاحظة الوقت الذي يشعر فيه الطفل بالرضا عن نفسه او عندما لا يشعر بذلك و هناك العديد من العلامات المختلفة التي من الممكن أن تدل علي عدم ثقة الطفل في نفسه و التي تتمثل في:

  1. القيام بالمقارنة مع العديد من الأشخاص الآخرين بشكل دائم.
  2. كما أنه يقوم بلوم نفسه علي الكثير من الأشياء التي تحدث من حوله.
  3. و حالة الخوف المتكرر التي يتعرض لها من الوقوع في الفشل.
  4. دائماً ما يُحاول الوصول إلي رضا الآخرين من حوله.
  5. اتخاذ البعض من المواقف الدفاعية عند التعرض للانتقاد من الآخرين.
  6. يتجنب البعض من المواقف المعينة التي من الممكن أن يقع فيها.
  7. يكون متشكك دائماً في قدرته علي تنفيذ البعض من المهام بالشكل المناسب.
  8. التفكير في الأوقات التي يفشل فيها بدلاً من التفكير في التي ينجح فيها.

كيف تقوم بزيادة الثقة عند طفلك؟

من المهم أن تعرف أولاً أن كل طفل مختلف عن الآخر لأنه من الممكن أن يُصبح احترام الذات أسهل لدي البعض من الأطفال أكثر من غيرهم و علي العكس من الممكن أن يواجه بعض الأطفال الأشياء التي تُساعد علي التقليل من ذاتهم و حتي لو أن الطفل يُعاني من مشكلة فقدان الثقة من الممكن أن يُساعد الأباء علي التحسين منها و ذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة و التي تتمثل في:

  1. يجب الحرص علي مساعدة الطفل في أن يتعلم الأمور الجديدة و التي تكون مناسبة مع المرحلة العمرية التي يكون فيها لأن تلك الأشياء من الممكن أن تُساعده علي التنمية من احترام الذات جيداً.
  2. من الأمور الجيدة التي يجب الحرص عليك أن تقوم بها هو أن تعمل علي مدح طفلك بشكل مستمر و لكن بحكمة لأن المديح للطفل وسيلة من أجل إظهار أنك فخور به و لكن يجب الحذر من أن يكون الأمر متزايد إذ أنه من الممكن أن ينتج عنه البعض من النتائج العكسية.
  3. يجب الحذر من وقوع الطفل تحت الانتقاد دائماً و الحذر من الكلمات التي تتحدث بها معه و ذلك بسبب أن الكلمات التي يسمعها الطفل عن نفسه من الآخرين يتم ترجمتها إلي شعورهم تجاه أنفسهم و هذا الأمر ينتج عنه التسبب في التقليل من الاحترام للنفس و لذلك من المهم التركيز علي الصبر جيداً في التعامل مع الطفل و تركز على ما تريد منه ان يفعله في المرات القادمة.
  4. محاولة الانتباه إلي التركيز علي نقاط القوة المختلفة التي يمتلكها الطفل و تنميتها و خاصة إذا كان يمتلك القدرة علي ممارسة أحد الرياضات و هذا يُساعد علي الشعور بالرضا عن النفس بالشكل المناسب.
  5. و يجب أن تحرص علي مساعدتهم في التغلب علي الخوف من الوقوع في الفشل لأن هذا من أكثر الأمور التي يخافون منها و علي الرغم أنه يمتلك قصاري جهده للوصول إلي أقصي الإمكانيات و لكنه لا يمتلك الثقة المناسبة في نفسه و يُمكنك مساعدته علي جعله يتقبل الأخطاء و الهزيمة و أن هذا الأمر طبيعي أن يحدث و أنه قد يكون الطريق للنجاح و تخطي التحديات المختلفة.

ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه:

لا يُعد أنه من السهل أن يحصل الطفل علي ثقته في نفسه إذ أنه يُمكن أن يُمكن أن يتم تثبيط عزيمة الطفل بسبب الفشل و الكلمات السلبية من الآخرين و ما يُمكن أن يجعل من الصعب رؤية الصفات الجيدة و لا يُمكن حماية طفلك من هذا الأمر و لكن يُمكن الحصول علي المساعدة المناسبة من أجل احترام الذات بالشمل المناسب من خلال البعض من الألعاب التي تُساعد علي الزيادة من الثقة في النفس و هم:

رسم صورة ذاتية:

هناك البعض من الأطفال الذين يمتلكون الإبداعات المختلفة و يستمتعون بإخراج ما في أنفسهم من خلال الفنون التي يمتلكون موهبتها مثل الفنون والحرف اليدوية و هنا يُمكنك استخدام هذا الإبداع من أجل التعزيز من الثقة في النفس و لذلك أطلبي من الطفل أن يرسم صورة لنفسه و كتابة البعض من الصفات التي تصفه و تصف الرسم لأن هذا الأمر يُساعد علي الزيادة من تطوير المهارات اللغوية و يُمكن أيضاً أن يتم مشاركة هذا النشاط مع الآخرين.

تمرين أنا خائف ولكن…

يُعتبر أن الخوف من العواطف الإنسانية و أنه يجب أن تعرفي أن الطفل ليس في مأمن من التعرض إليها و لذلك من المهم زيادة ثقة الطفل في نفسه من خلال العمل علي جعل الطفل يكتب عن المخاوف التي يشعر بها و تشجيعه علي أن يكتب كل البدائل الإيجابية لتلك المخاوف و ذلك من أن يكتب أنا خائف لكن …. مع كتابة الحل البديل الذي يراه.

عمل روتيني مفيد:

من الممكن أن تُساعدي طفلك علي القيام بعمل روتيني ثابت و يكون علي عاتقه مسؤولية التنفيذ بشكل دائم و هذا الأمر يُساعد علي تعزيز ثقة طفِلك في قدرته على رعاية بيئته و من الممكن أن يقوم بسقي النباتات أو تنظيف غرفته و غيره من الأنشطة المفيدة و مدحه علي هذا السلوك الجيد الذي يقوم به.

حل المشكلات:

يُعد أنه واحد من أفضل الأنشطة التي تُساعد علي أن يتم احترام الذات و ذلك من خلال منح الطفل تحدي مفتوح و اتركيه يبدأ في البحث عن الحل المناسب من خلال طرح البعض من الأفكار و يُمكنك تنفيذ الأمر جيداً من خلال توفير البعض من العناصر المتنوعة من الورق المقوي و غيرها من الأدوات الأخرى من أجل استخدامهم لبناء القارب المناسب و أنظري ماذا يُمكنه أن يفعل به.

اللعب التخيلي:

واحدة من أهم الأمور التي يُمكن مساعدة الطفل في التعزيز من ثقته في النفس هو الاعتماد علي أسلوب اللعب التخيلي و الذي يكون عبارة عن أنه يتم تجسيد أحد الشخصيات و التي تختلف بالطبع من طفل إلي أخر حيث أنه من الممكن أن يكون قرصانًا أو بطلًا خارقًا أو مجرد محاولة فعل يحبه أو يضعه في ذهنه فإنه يُساعد علي التوسيع من عقل الطفل بالشكل المناسب.

عند انخراط الطفل في اللعب التخيلي فإنه يُمكنك سؤاله عما يتخيله و منها يُمكنك إجراء البعض من المحادثات حول السمات الإيجابية لهذا الشخص و لماذا هو يُحبه و أخبريه أنه يمتلك البعض من الصفات الرائعة التي تمتلكها الشخصية الذي يُحبها و هذا الأمر يُساعد علي التنمية من الثقة في النفس بالشكل المناسب.

بعض النشاطات التي تعزز الثقة بالنفس:

يجب أن تعرف أن الطفل لا يكتسب الثقة في النفس بالمصادفة بل هي من الأمور الهامة التي تحتاج إلي التعامل بالشكل المناسب معه و ذلك من أجل أن تتبلور في المستقبل و يجب أن تعرف أن الثقة في النفس هي واحدة من أهم العوامل التي يحتاج إليها الأطفال جيداً لأنها تُساعد علي حمايتهم من التعرض للاستغلال بل إنها تُساعدهم علي الاهتمام بكافة أمورهم المختلفة.

يكمن دور الأهل في أن يتم مساعدة الأطفال في تفعيل نشاطات ترفيهية وتعليمية تُساعد علي تكوين ثقة النفس لديهم و التي تُساعد علي أن يكتسب الطفل مفهوم الشجاعة و المثابرة و تكسر البعض من المشاعر السلبية التي تكون بداخله مثل الخوف و القلق و سنتعرف الآن علي أفضل النشاطات و التي تتمثل في:

  1. السباحة
  2. الرقص
  3. الرسم
  4. الخطابة
  5. الاختبارات السريعة

نصائح عامة لتعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال:

من خلال مقالنا علامات الثقة بالنفس عند الأطفال سوف نتعرف علي أنه يوجد البعض من النصائح العامة التي من الممكن أن تتعرف عليها من أجل التعزيز في الثقة بالنفس للطفل و التي تُعد أنها مناسبة بشكل كبير و سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من المهم أن تحرص علي الانصات لحديث الإبن بكل الحواس المختلفة فلا يُمكنك أن تُقاطعه أو تنه الجملة قبل أن يكملها بنفسه و يجب أن تهتم بكل كلمة يقولها لأنه يكون هناك احساس خلفها.
  2. كما أنه لا يجب عليك عدم التعامل مع الأطفال بالطريقة الشديدة الحزم لأن هذا الأمر سينتج عنه البعض من المشاكل الأخرى و لذلك يُمكنك أن تتعامل معهم بالطريقة المناسبة مع الموقف و هذا سيُساعدهم علي أن يتم وضعهم على اول طريق النضج دون تدخل منك.
  3. يجب أن لا تسمح لابنك أن يكون طاغية أو متكبر في المنزل لأن هذا الأمر سيكون له تأثير علي الأسرة و الطفل خاصة و سيظهر الأمر فيما بعد.
  4. يُمكنك العمل علي أن يتم تكوين البعض من العادات العائلية و التي تُساعد علي الزيادة من استقرار الأسرة لأن الأطفال سيحرصون علي المداومة علي تنفيذها عندما يكبرون.
  5. من المهم أن تزرع في طفلك أن كل البش يقومون بالأخطاء و أنه لا يُعد من الضروري أن تكون الشخص المثالي كي يُحب الآخرون.
  6. إذا كنت علي وشك أن تُرزق بمولود جديد يجب أن تسمح للابن الأكبر أن يتشارك معك في كل الأشياء اللازمة له من أجل أن يشعر بالحب المتبادل معه.
  7. محاولة أن تجعل بداية اليوم للطفل هادئة بأفضل شكل ممكن أن بداية اليوم الصاخبة قد يكون لها تأثير سلبي عليه و من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بحالة من الإحباط.
  8. يجب أن تُحاول استيعاب الأبن عند العودة إلي المدرسة و محاولة أن تدخر جزء من الطاقة للتعامل معه بالشكل المناسب و الحرص علي الترحيب به جيداً.

عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال:

هناك العديد من العبارات المختلفة التي قد تُساعد علي التعزيز من ثقة الطفل في نفسه بالشكل المناسب و كلها عبارات جيدة مثل أنا أحبك و أنت جيد و غيرها من الكلمات و لكن الأهم من العبارات هو الحرص علي التواصل مع الأطفال بالشكل الصحيح و أن لا يتم تحميلهم المزيد من الأعباء التي قد يكون لها أثار سلبية فيما بعد و لذلك من المهم أن تعرف الأمور التي يُفضلها الطفل و الحرص علي أن يتم تنفيذها بالشكل المناسب.

في نهاية مقالنا يُمكنك أن تتعرف علي علامات الثقة بالنفس عند الأطفال و لكن من المهم أن تُساعد الطفل علي التحسين منها لا التثبيط منها و ذلك من خلال مساعدته و أن تكون بجانبه في كافة الأمور المختلفة التي قد يتعرض لها حتي تتمكن من مشاركته الأمر و أفكاره و كافة الأمور.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل كيف اسيطر على الاطفال فى الحضانة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *