علاج فطريات الشعر عالم حواء

في مستهل حديثنا يحب أن تعرف أن تجربتي مع فطريات الشعر وكيف تخلصت منه هو أحد أهم التحديات التي مررت بها لأنه كان أمر هام جداً إذ أنه له العديد من الأعراض والأضرار الجانبية التي تظهر ولكن بفضل البحث والاهتمام بصحة الشعر قد تمكنت من التخلص من التغلب عليها وقد كنت مثل الكثير من الأفراد الذين يُعانون من تلك المشكلة ولكن من خلال التعرف علي علاج فطريات الشعر عالم حواء أدركت أن هناك العديد من الطرق المتنوعة التي تُساعد علي التحسين من الشعر وهو ما يجعلك تشعر بحالة من السعادة والارتياح ومن خلال موقع موسوعة العرب سوف نتحدث بشكل تفصيلي من خلال الأسطر التالية في مقالنا.

علاج فطريات الشعر عالم حواء

يُعد أن فطريات الشعر هي واحدة من الأمراض الجلدية التي قد يتعرض لها البعض في فروة الرأس ويُعاني منه نسبة كبيرة من الأطفال أكثر من كبار السن وهي عبارة عن نوعين وهما فطريات شعر ذات نقط سوداء والتي ينتج عنها التسبب في سقوط للشعر وفطريات الشعر القشرية ويتمتع بالبعض من الخصائص ويكون علي شكل بقع دائرية مغطاة بقشور بيضاء اللون أو فضية.

من الأمور الهامة التي يجب الاطلاع عليها هو أن مرض فطريات الشعر من الأمراض المعدية أي أنه من الممكن أن ينتقل من فرد إلي آخر ولذلك قد يكون من خلال الاعتماد علي نفس المناشف أو القبعات أو من خلال الحيوانات أو عن طريق صالونات الحلاقة ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل علاج الفطريات بشكل نهائي.

ما هي أسباب المعاناة من فطريات الشعر؟

يتعرض الكثيرون إلي ظهور البعض من المشاكل في الشعر في البعض من الأحيان ولا يعرفون ما هو السبب الرئيسي وراؤها واليوم سوف نتحدث عن أن هناك العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي من الممكن أن ينتج عنها المعاناة من الفطريات التي تظهر في الشعر وسنتعرف علي أبرز الحالات من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه من الممكن أن يكون سبب المشكلة هو التعرق الزائد عن الحد.
  2. أو حتي يكون نتيجة ارتداء القبعات أو أربطة الرأس الضيقة.
  3. كما أنه قد يكون بسبب أنه لم يتم تنظيف الشعر بالشكل المناسب وبالتالي تراكم الأوساخ.
  4. الحالات التي تُعاني من المشاكل في جهاز المناعة وتتمثل في المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو مرض السكري.

كما أن هناك البعض من المقالات المتنوعة تحمل معلومات مفيدة بالشعر والأمراض الجلدية التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا موسوعة العرب ومنها تجربتي مع فطريات الشعر

أعراض ظهور فطريات الشعر

قبل أن نتحدث عن علاج فطريات الشعر عالم حواء سوف نتعرف علي الأعراض المختلفة التي من الممكن أن تظهر علي البعض من الأفراد نتيجة المعاناة من فطريات الشعر ولذلك سنتحدث عنها بشكل تفصيلي حتي تتمكنوا من الاستدلال عليها والعلاج السريع لها ومن أبرز الأعراض الموضحة ما يلي:

  1. هناك البقع الخالية من الشعر في فروة الرأس بالإضافة إلي أنه يُمكن أن يظهر النقاط السوداء في المكان الذي حدث سقوط الشعرة منه.
  2. كما أنه يظهر علي الشخص مشكلة التلف في الشعر والإصابة بالتقصف.
  3. يتعرض البعض من الحالات إلي الإصابة بتضخم في الغدة الليمفاوية.
  4. زيادة درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي بشكل بسيط.
  5. يُمكنك أن تشعر بالآلام في فروة الرأس وهذا الأمر شائع مع البعض من الحالات.
  6. قد يظهر البقع الحمراء في الشعر والتي يُصاحبها الحكة الشديدة وهو الأكثر شيوعاً.
  7. من الممكن أن تسوء الحالة ويحدث تدهور الحالة وتبدأ الفطريات في الظهور علي هيئة بقع واضحة في فروة الرأس تكون خالية من الشعر وتكون مشابهة للندوب.
  8. في الحالات الشديدة من فطريات الشعر قد يتعرض المريض إلي الإصابة بالشهدة وتُعد أنها الحالة التي تبدأ البعض من الأجزاء في فروة الرأس الظهور علي شكل أجزاء منتفخة متقشرة ويظهر معها القيح.

علاج مجرب لفطريات الشعر

علمت أن هناك العديد من أنواع الزيوت الطبية التي من الممكن الاعتماد عليها من أجل التخلص من فطريات الشعر دون التعرض إلي أي أضرار وعلي الرغم أن نتائجه تحتاج إلي مدة من الوقت من أجل الظهور إلا أنها كانت واحدة من أكثر الطرق الفعالة ومن أبرز الزيوت يُمكن الاعتماد عليها:

زيت الشاي:

يُعد أن استخدام زيت الشاي هو الحل المثالي الذي تم الاعتماد عليه من قبل العديد من الحالات المتنوعة وذلك من أجل التخلص من الفطريات بشكل طبيعي وتم خلطه مع مكونات أخرى ومنها الجوز الأسود والعنب بكميات متناسبة وتطبقه علي المنطقة المصابة في فروة الرأس مع ارتداء القفازات وبعد مدة قصيرة من الوقت قمت بغسل الشعر جيداً وقد ساعد في الحصول علي النتائج المرضية وذلك من خلال الاستمرار علي تطبيق هذه الوصفة لعدة أسابيع.

زيت الخروع:

هذه الطريقة لا تحتاج إلي تعب ولا تتطلب سوي أن يتم إحضار كمية مناسبة من زيت الخروع ووضعها على فروة الرأس المُصابة ومن المهم أن يتم الاستمرار في استخدامه وبشكل منتظم وذلك من أجل الحصول علي النتائج المرضية لأنه يحتاج إلي مدة طويلة من الوقت.

زيت الصنوبر:

هناك البعض من الحالات التي تلجأ إلي الاعتماد علي زيت الصنوبر والذي يُعد أنه أحد أنواع الزيوت الطبيعية تُساعد علي أن يتم التطهير لفروة الرأس المصابة ويتم التدليك عن طريق وضع البعض من الزيت علي القطنة وتركه لمدة من الوقت وبعدها يتم غسل الشعر عن طريق استخدام الماء الفاتر والشامبو وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع الواحد.

علاج فطريات الشعر في المنزل

هناك البعض من الأعشاب الطبيعية التي من الممكن الاستعانة بها من أجل أن يتم علاج الأعراض التي تنتج عن فطريات الشعر وذلك بسبب امتلاك الخصائص المطهرة والمواد الفعالة ذات التأثير علي فروة الرأس والتحسين منها ومن أهم الأعشاب:

  1. عشب البابونج
  2. أعشاب الثوم
  3. العرق سوس

علاج فطريات الشعر من الصيدلية

هناك البعض من العلاجات الطبية التي من الممكن وصفها ولكن تكون علي حسب حالة المريض ونوعية الفطريات التي تعرض لها ولذلك من المهم استشارة الطبيب المتخصص أولاً للحصول علي الوصفة الدوائية المناسبة والتي تكون فعالة في التأثير في خلال مدة مناسبة من الوقت.

تجربتي مع فطريات الشعر

تعرضت إلي ظهور البعض من الفطريات في الشعر وكانت هناك علامات وأعراض ظاهرة بشكل واضح وكان الخطأ الوحيد هو عدم الاكتراث إليها وتجاهلها ظناً أنها من الأمور البسيطة التي تحدث بسبب عدم الاعتناء بالشعر جيداً وخاصة أننا كنا في فصل الصيف ويحدث فرط في التعرق ودرجات الحرارة العالية ولذلك مع ظهور القشرة والحكة في فروة الرأس لم يكن الشئ الغير مألوف لأنني أتعرض للشمس بشكل يومي ولكن حمداً لله ذهبت إلي أحد الأطباء المتخصصين والذي قام بوصف العلاج المناسب وإعطاء البعض من التعليمات والنصاح وهو ما ساعد علي الانتهاء من العلاج سريعاً والحصول علي نتيجة جيدة.

نصائح الأطباء للوقاية من فطريات الشعر

من خلال الاطلاع علي علاج فطريات الشعر عالم حواء وبعد أن تم التخلص منه نهائياً وجدت أن هناك البعض من النصائح تم تقديمها لي من قبل الأطباء ويُمكن الاعتماد عليها من أجل الوقاية من الإصابة بها مرة أخرى ولذلك سنذكر لكم كلها من خلال النقاط التالية حتي لا تتعرض إلي نفس المشكلة مرة أخرى ومن أبرز تلك النصائح :

  1. الحرص علي أن يتعرض الشعر وفروة الرأس إلي كمية مناسبة من أشعة الشمس وذلك لأنها تُساعد علي الحد من تكون الفطريات في الشعر أو أي من أجزاء الجسم المختلفة.
  2. عدم ترك الشعر رطب وبالأخص في خلال فصل الصيف الذي تكون فيه درجات الحرارة العالية ومن المهم أن يتم الحفاظ علي تجفيف الشعر.
  3. من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها هو أن يتم تناول الأطعمة الصحية والتي تشتمل علي المعادن والفيتامينات الضرورية وعلي رأسهم اللحوم والفاكهة والخضروات والأسماك.
  4. التنظيف للشعر جيداً والتخلص من الأتربة والأوساخ التي قد تتجمع عند التعرض للعوامل الخارجية ويتم هذا الأمر من خلال أن يتم غسله بالشكل المناسب.
  5. يجب الحرص علي أن يتم استشارة الطبيب في الحال عند ظهور أي من أعراض الإصابة بالفطريات حتي تتجنب حدوث تدهور للحالة والتقليل من حدة الإصابة.

هل ينمو الشعر بعد علاج الفطريات؟

نعم يبدأ الشعر في أن يعود إلي طبيعته التي كان عليها بعد الانتهاء من الحصول علي علاج الفطريات ويبدأ في النمو ولكنه يحتاج إلي مدة طويلة من الوقت والتي تتراوح بين عدة أسابيع إلى شهور بعد معالجة الفطريات ومن المهم أن يتم الالتزام بالنصائح السابقة حتي تضمن الحصول علي النتيجة المناسبة في خلال أسرع وقت ممكن.

كيف يكون شكل الفطريات في الرأس؟

من المعلومات الهامة التي يجب أن تتعرف عليها هو أن شكل الفطريات في فروة الرأس قد يكون مختلف علي حسب نوعية الفطرية التي تعرضت لها والمرحلة التي تكون فيها الإصابة ومن الممكن أن يكون ظاهراً على شكل تجاعيد أو قشرة بيضاء أو صفراء تشبه القشرة وقد يكون ظاهراً ويُصاحبه الحكة والاحمرار وهناك البعض من الأنواع الأخرى التي تكون عبارة عن بثور صغيرة أو تقشر الجلد في المنطقة المصابة.

وختاماً لمقالنا علاج فطريات الشعر عالم حواء يجب أن تعرف أن التخلص منها يحتاج إلي مدة من الوقت بالإضافة إلي أنه من المهم الصبر والالتزام بتعليمات الطبيب المعالج ولكن يُمكنك التخلص من تلك المشكلة المزعجة وتكون قادر علي استعادة الحالة الصحية للشعر ولا تتردد علي الاطلاق في طلب الاستشارة الطبية ومن المهم أن يتم الحرص علي اتباع النصائح الخاصة بالعناية الشخصية للوقاية من عودة الفطريات في المستقبل.

كما أن هناك البعض من المقالات المتنوعة تحمل معلومات مفيدة بالشعر والأمراض الجلدية التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا موسوعة العرب ومنها مرهم لعلاج فطريات الراس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *