علاج النيوكاسل بالبصل

علاج النيوكاسل بالبصل

كيفية علاج النيوكاسل بالبصل سؤال يخطر على بال الكثير من الأفراد، حيث يشهد قطاع الدواجن انتشارًا واسعًا لمرض النيوكاسل، وهو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الطيور الداجنة.

وبما أنه  انتشرت مؤخرًا العديد من الوصفات الشعبية لعلاج هذا المرض، أبرزها استخدام البصل، سنقوم في هذا التقرير بتحليل هذه الطريقة العلاجية، واستعراض الأدلة العلمية التي تدعمها أو ترفضها، وذلك بهدف تقديم معلومات موثوقة للمربين ومحبي الطيور.

ما هو النيوكاسل

قبل توضيح علاج النيوكاسل بالبصل نوضح أنه  مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الطيور الداجنة يسبب هذا المرض خسائر اقتصادية كبيرة في صناعة الدواجن بسبب نفوق أعداد كبيرة من الطيور.

وتتنوع أعراض مرض النيوكاسل باختلاف سلالة الفيروس وقوة الجهاز المناعي للطائر، ولكن يمكن تلخيص أهم هذه الأعراض في النقاط التالية:

  1. أعراض تنفسية: صعوبة في التنفس، سيلان الأنف والعين، سعال وعطس، صوت أجش
  2. أعراض عصبية: شلل في الأرجل أو الأجنحة، دوران الرأس، تشنجات عضلية، ارتعاشات
  3. أعراض هضمية: إسهال، فقدان الشهية، انخفاض في إنتاج البيض
  4. أعراض عامة: كسل، نفوق مفاجئ.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تظهر بعض هذه الأعراض أو كلها، وقد تختلف شدتها من طائر لآخر، وفي بعض الحالات، قد يكون المرض حادًا ومميتًا، بينما في حالات أخرى قد يكون مزمنًا.

ويسبب مرض النيوكاسل فيروس مخاطي ينتمي إلى عائلة الباراميكسوڤيروس، وينتشر هذا الفيروس عن طريق التلامس المباشر بين الطيور المصابة والطيور السليمة، وعن الفضلات والإفرازات مثل اللعاب والريش والفضلات.

كما يمكن أن ينتقل عن طريق الأشياء الملوثة مثل الماء والأعلاف والأقفاص والأدوات المستخدمة في تربية الطيور.

اقرأ أيضًا: علاج انكماش الفراخ البلدي

علاج النيوكاسل بالبصل

يعتقد الكثير من الأفراد أنه يمكن استخدام البصل في علاج النيوكاسل، إلا أنه على  الرغم من أن البصل يحتوي على بعض المواد المضادة للميكروبات، إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت فعاليته في علاج الفيروسات بشكل عام، ولا سيما فيروس النيوكاسل الذي يسبب هذا المرض الخطير في الطيور.

ولا ينصح باستخدامه، وذلك لأنه مرض النيوكاسل مرض فيروسي، والفيروسات تختلف عن البكتيريا، والأدوية المضادة للميكروبات الموجودة في البصل قد تكون فعالة ضد بعض أنواع البكتيريا، ولكنها غير فعالة ضد الفيروسات.

كما أنه لا توجد دراسات علمية موثوقة تثبت فعالية البصل في علاج مرض النيوكاسل، بالإضافة إلى أن الاعتماد على العلاجات المنزلية مثل البصل قد يؤدي إلى تأخير العلاج الطبي المناسب، مما يزيد من فرص تفاقم المرض ونفوق الطيور.

وقد يتسبب استخدام البصل في حدوث بعض المضاعفات الأخرى للطيور، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي.

والعلاج الصحيح لمرض النيوكاسل يجب أن يعتمد على الأدوية التي يصفها الطبيب البيطري، والتي تشمل الأدوية المضادة للفيروسات، التي تساعد في مكافحة الفيروس المسبب للمرض.

بالإضافة إلى المضادات الحيوي، التي تستخدم لمكافحة البكتيريا الثانوية التي قد تصيب الطيور المصابة، إلى جانب المكملات الغذائية التي تستخدم لدعم الجهاز المناعي للطيور.

اقرأ أيضًا: علاج البط المسكوفي البارك

هل مرض النيوكاسل يصيب الانسان؟

صحيح أن مرض النيوكاسل يصيب الدواجن بشكل رئيسي ويسبب خسائر اقتصادية كبيرة في صناعة الدواجن، إلا أنه يمكن أن يصيب الإنسان أيضًا، وإن كان ذلك بشكل نادر نسبيًا.

ويمكن أن ينتقل الفيروس المسبب للمرض من الطيور المصابة إلى الإنسان عن طريق ملامسة الطيور المريضة أو إفرازاتها، مثل اللعاب أو الروث.

وعادة ما تكون الأعراض خفيفة لدى الإنسان وتشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الحمى والسعال وآلام العضلات. ولكن في بعض الحالات النادرة، قد تظهر أعراض أكثر شدة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ونظرًا لأن الإصابة بالمرض لدى الإنسان نادرة نسبيًا، فقد يعتقد البعض أن المرض لا يصيب الإنسان على الإطلاق.

وبما أنه الوقاية خير من العلاج فيجب على الأشخاص الذين يتعاملون مع الدواجن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم من الإصابة بالمرض، مثل غسل اليدين جيدًا بعد التعامل مع الطيور، وتجنب ملامسة الطيور المريضة.

طرق الوقاية من مرض النيوكاسل

مرض النيوكاسل يعتبر أحد أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن، ولكن يمكن الوقاية منه باتباع مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية. إليك أهم هذه الطرق:

  • التطعيم، فهو الخط الدفاعي الأول والأكثر فعالية ضد مرض النيوكاسل، حيث تتوفر لقاحات مختلفة الأنواع، بعضها حي والبعض الآخر غير حي، ولكل نوع مزاياه وعيوبه، ويجب اتباع الجدول الزمني للتطعيم الموصى به من قبل الطبيب البيطري، مع مراعاة عمر الطيور ونوع اللقاح المستخدم.
  • العزل الصحي، حيث أنه يجب عزل الطيور الجديدة عن باقي الطيور لمدة لا تقل عن 21 يومًا للتأكد من خلوها من المرض، ويجب عزل الطيور المريضة أو المشكوك بإصابتها عن الطيور السليمة لمنع انتشار العدوى.
  • كما يجب تنظيف المزارع والأدوات والمعدات المستخدمة بشكل دوري للتخلص من الفيروسات والبكتيريا، و يجب استخدام المطهرات المناسبة لتعقيم الأسطح والأدوات بعد التنظيف.
  • في حالة ظهور المرض يجب فرض حجر صحي على المزرعة ومنع دخول وخروج الطيور والأشخاص، مع ضرورة الإبلاغ عن المرض و عن أي حالة اشتباه بالإصابة بمرض النيوكاسل إلى الجهات المختصة.
  • كما  يجب توفير ظروف بيئية مناسبة للطيور من حيث الإضاءة والتهوية ودرجة الحرارة والرطوبة.
  •  يجب التأكد من نظافة الغذاء والمياه التي تقدم للطيور.
  • كما يجب إجراء فحوصات دورية للطيور للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض.
  •  يجب شراء الطيور من مزارع معتمدة تتبع الإجراءات الاحترازية اللازمة.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب استشارة الطبيب البيطري بانتظام للحصول على النصائح والإرشادات اللازمة، ويجب توعية مربي الدواجن بأهمية الوقاية من مرض النيوكاسل.

باتباع هذه الإجراءات الوقائية، يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض النيوكاسل وحماية صحة الطيور ومزارع الدواجن.

اقرأ أيضًا: علاج الكساح عند البط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *