علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الديك الرومي يعتبر التهاب الجيوب الأنفية ، المعروف باسم الميكوبلازما ، من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الدواجن ، بما في ذلك الديك الرومي. ولكي يعرف المربي المرض في الوقت المناسب ويتخذ جميع الإجراءات اللازمة للعلاج ، فإنه يحتاج إلى معرفة أعراض المرض وسبب حدوثه. في المقال ، نتعرف على كل التفاصيل ، بما في ذلك علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي. علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

مرض التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية ، أو الميكوبلازما ، هو مرض معد يكون رابطًا وسيطًا بين الفيروس والبكتيريا. ينتشر هذا المرض مرة واحدة على الأغشية المخاطية وبسرعة في الجسم ويؤثر على الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية. قد يحدث هذا المرض بشكل حاد أو مزمن ويصيب الجيوب الأنفية للدواجن والديك الرومي من سن أسبوعين إلى أربعة أشهر ، وتكون ذروة هذا المرض في فصلي الشتاء والخريف. خاصة وأن فترة الطقس الرطب والبارد تسبب انخفاض في مناعة الدواجن والديك الرومي. وعندما تنخفض الفيتامينات في الجسم ، يصاب الدواجن والديك الرومي بالفيروسات والبكتيريا ، بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية. هذا هو ما ينقل المرض من طائر مصاب ، سواء عن طريق الطعام الملوث أو الماء أو الفراش أو المعدات والأدوات المنزلية المستعملة. ويجب معالجته في الوقت المناسب لأنه يصيب الديوك الرومية والدواجن بشكل عام ويؤدي إلى نفوقها. والجدير بالذكر أن خطورة التهاب الجيوب الأنفية تتمثل في أن أعراضه لا تظهر إلا بعد حوالي 10 أيام من الإصابة. وهكذا ينتشر المرض إلى الطيور والدواجن الأخرى خلال هذه الفترة ويصعب علاجها جميعًا.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في الرومي

علاج التهاب الجيوب الأنفية في تركيا ينقسم بين العلاج الطبي والعلاج بالأعشاب ، ويجب تقديم العلاج في الوقت المناسب حتى لا يتسبب المرض في وفاة الديك الرومي المصاب.

العلاج الطبي

عند تشخيص التهاب الجيوب الأنفية في الدواجن ، بما في ذلك الديك الرومي ، يجب أن يبدأ العلاج على الفور. يعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية في تركيا على استخدام المضادات الحيوية والأدوية التي تقوي جهاز المناعة مما يوفر فاعلية كبيرة في مكافحة المرض. بالرغم من وجود العديد من المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج التهاب الجيوب الأنفية. لكن يفضل استشارة الطبيب البيطري للعلاج المناسب حسب الحالة. خاصة وأن بعض الحالات تكون شديدة الخطورة وتحتاج إلى توليفة من المضادات الحيوية والأدوية لزيادة الفعالية.

علاج عشبي

على الرغم من وجود علاج عشبي لالتهاب الجيوب الأنفية ، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن المضادات الحيوية الأكثر فعالية والأسرع. خاصة وأن المرض عند انتشاره في الجسم يحتاج إلى تدخل سريع وعلاج فوري حتى لا يموت الديك الرومي. قد تساعد بعض العلاجات العشبية في تقوية مناعة الطيور وزيادة مقاومة الجسم للأمراض وتسريع عملية الشفاء. ومنها البابونج والفراولة والتوت وغيرها مع استخدامها في الوصفات والجرعات المناسبة.

رعاية الديك الرومي بعد المرض

يحتاج الأتراك إلى الرعاية بعد المرض ، حتى لو تم وضعهم في غرفة جافة ودافئة دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة. أطعميه ثلاث مرات في اليوم مع الأعلاف المركبة ، وغيري الفراش كل يوم ، لأن الكائنات الدقيقة المرضية تعيش في البراز لمدة ثلاثة أيام كاملة. أنظر أيضا: علاج عدم التوازن في القطط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *