عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب

عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب؟ إن السؤال السابق يفكر فيه العديد من الأشخاص المصابون بمرض عرق النسا ويريدون اختيار الطبيب ولا يعلمون هل يذهبوا إلى طبيب مخ وأعصاب أم إلى طبيب عظام ونتعرف على الإجابة في هذا المقال.

عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب

تعد مشكلة عرق النساء من المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص سواء الرجال أو النساء، وفي الحقيقة إن الكشف على هذا المرض يكون عند طبيب مختص في المخ والأعصاب وليس العظام، لأن عرق النسا ليس له علاقة بالعظام من الأساس.

ومن المهم العلم أن التشخيص لا يتم بشكل ذاتي لأن بعض الأشخاص يمكن أن يقرأوا مقالات أو يأخذون نصائح من الغير، وبالتالي فإنهم يشخصون أنفسهم أنهم مصابون بعرق النسا. وفي الحقيقة إن الطبيب هو الذي سيحدد ذلك وليس نحن.

ويجب دائما التركيز في الأعراض التي تظهر ولذلك سنذكر لكم المزيد من المعلومات عن هذا المرض خلال الأسطر القادمة وما هي أعراضه وعلاجه للحصول على المزيد من المعلومات التي تهمكم وتفيدكم بالتأكيد.

ونرشح لكم زيارة قسم معلومة طبية حيث يحتوي على الكثير من المعلومات الطبية المميزة سواء نصائح أو من حيث الأدوية، وأيضا نرشح لكم المقال التالي للمزيد من الفائدة: 

عرق النسا وأعراضه

في الحقيقة، إن عرق النساء، وعلى الرغم من اسمه الذي يشير إلى النساء إلا أن بعض الرجال يمكن أن يصابوا به وبشكل عام مصطلح عرق النسا يدل على الألم الذي يكون في منطقة العصب الشوكي الوركي والذي يمتد بطول هذه المنطقة.

ويتفرع هذا الألم إلى أسفل الظهر ممكن إلى الأرداف أو الوركين أو أسفل كل ساق. ويختلف الألم من شخص إلى آخر على حسب المرحلة التي هو فيها، والبعض قد يعانون من ألم في الساق والبعض قد يعاني في جانب واحد فقط من الجسم.

وبالنسبة للأعراض فإنها تكون عبارة عن ألم يبدأ من منطقة أسفل العمود الفقري ويمر بالمؤخرة إلى الجانب الخلفي من القدم وهذه تدل على العلامة المؤكدة أن هناك إصابة بعرق النساء. وعلى الرغم من أن الديسك قد يكون له نفس الأعراض إلا أن الألم يكون السبب في عرق النسا، ويمتد لآخر القدم.

وهناك إشاعات منتشرة تقول أن الألم كلما كان شديد كلما كان هناك احتمالية أكبر إصابة بعرق النسا، وفي الحقيقة ذلك ليس دليلا لأن الإصابة تختلف في نسبة الألم من شخص إلى آخر. ففي بعض الحالات يكون رهيب وفي بعض الحالات الأخرى يكون حارقة وحاد. وفي بعض الحالات قد يكون مجرد ألم بسيط يمكن التعايش معه.

ولكن على حسب ما يقول الأشخاص المصابون بهذا المرض أنه يكون موجع وكأنه صدمة كهربائية وتزداد سوءا كلما عطس الشخص أو قام بعمل أي مجهود مفاجئ أو كان جالسا لفترات طويلة فتزداد الأعراض.

وفي كل الحالات، التشخيص يحتاج إلى طبيب ولا يمكن التشخيص بشكل ذاتي ولو توافقت الأعراض السابقة تماما وكان الشخص متأكدا من ذلك يمكنه التوجه إلى الطبيب. والجدير بالذكر إنه لا يجب التخمين في مثل هذه الحالات فحتى لو كان هناك حيرة فيجب أيضا استشارة الطبيب. وعامة يمكن اختصار الأعراض فيما يلي.

  • ضعف في أسفل الظهر والأرداف.
  • فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.
  • زيادة الألم مع الحركة.
  • الشعور بألم شديد في أسفل الظهر والأرداف والساقين.
  • الشعور بالوخز في الساق المصابة أو في أصابع القدمين.
  • الشعور بالخدر والتنميل أسفل الظهر والأرداف.

وأيضا نرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا:

التخلص من عرق النسا نهائيا

بعد التعرف على عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب، سنذكر لكم خلال الأسطر القادمة أهم طرق العلاج المنزلية والتي تأتي بنتيجة جيدة إذا تم عملها بشكل مناسب.

عمل الكمادات الساخنة والباردة:
الكمادات مفيدة في حالات كثيرة وليس هذه الحالة فقط، ولكن إذا كان هناك ألم شديد بسبب مشكلة عرق النساء، وكان هناك تأكدا السبب هو عرق النسا فعلا فيمكن عمل كمادات باردة على المنطقة أسفل الظهر لبضع دقائق أو على المناطق التي يكون فيها الألم ومن ثم وضع الكمادات الدافئة بعد.

ويتم تكرار الخطوات السابقة في اليوم ولكن إذا استمرت الأعراض لمدة طويلة وكان يزداد فيجب استشارة الطبيب في أقرب وقت.

استعمال الأدوية بدون وصفة طبية:
على الرغم أن أغلب أنواع الأدوية تكون بوصفات طبية، ولكن هناك بعض المسكنات التي يمكن صرفها لتقليل أعراض عرق النسا بدون وصفات طبية أشهرها مسكنات الباراسيتامول أو مضادات الالتهابات اللاستيرويدية.

وعلى الرغم أن المسكنات السابقة معروفة ويمكن استعمالها بشكل آمن، ولكن لا ينصح بذلك إلا باستشارة طبيب للإحتياط لا أكثر لأن لها بعض الآثار الجانبية كما يمكن أن تكون مشكلة عرق النساء بحاجة للعلاج في أقرب وقت.

الراحة:
بالنسبة لجزئية الراحة، فيجب أن تكون بشكل معتدل فالمقصود بمصطلح الراحة هنا هو عدم الضغط على البدن من حيث العمل ولكن في نفس الوقت ذلك لا يعني الجلوس لفترات طويلة أو البقاء في حالة خمول لمدة طويلة بل يجب الحفاظ على نمط حياة جيد فيه القليل من الراحة وفي نفس الوقت النشاط لأن كثرة الجلوس في الفراش تزيد من الأعراض.

العلاج الطبيعي:
يمكن استعمال العلاج الطبيعي لحل هذه المشكلة وسوف يأتي بنتيجة جيدة، ولكن أغلب الأطباء ينصحون باستعمال العلاج الطبيعي إذا كان الألم خفيف نسبيا. وأما الألم الزائد عن الحد فيحتاج التوجه إلى أخصائي مخ وأعصاب لمعرفة المزيد من المعلومات عن الحالة وكيفية علاجها.

التدليك:
هناك بعض أنواع المساج أو التدليك لمنطقة أسفل العمود الفقري أو الحوض أو الفخذ أو الساق، وتخفف من الألم والأعراض بشكل كبير، وفي بعض الحالات تقضي عليها إذا كانت الحالة ليست متقدمة، وذلك لأن التدليك يعمل على ارتخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية.

تقويم العمود الفقري:
من الطرق العلاجية الجيدة والتي تحتاج إلى خبير ليقوم بها، ويقوم المتخصصون في هذه الحالة بعمل معالجة يدوية تحسن محاذاة العمود الفقري مما تقلل الألم بشكل كبير.

الحجامة:
تعد الحجامة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي مفيدة في كل الحالات بالإضافة أيضا إلى أنها تستعمل في تخفيف أعراض عرق النسا بدون أي آثار جانبية فتعمل على تدفق الدم إلى المنطقة كما تحسن الدورة الدموية وتعمل على ارتخاء العضلات في المنطقة. وعلى حسب الدراسة التي تم إجراؤها عام 2016 على 92 مريض فتم التأكد أن الحجامة كانت فعالة بنسبة 67%.

التمارين الرياضية:
تعد التمارين الرياضية مفيدة بشكل كبير وعند ممارستها بانتظام فإنها تعمل على التخلص من مشكلة عرض النسا بشكل نهائي، فينصح الأطباء دائما ممارسة التمارين ولكن الخفيفة منها التي تساعد على تقوية عضلات الظهر والأرداف أهمها المشي.

الجراحة:
إذا كانت الأعراض خطيرة واستمرت لمدة طويلة جدا، فقد يلجأ الأطباء إلى الجراحة لحل هذه المشكلة وتكون من خلال إزالة النتوء العظمي أو القرص المنفتق أو علاج الانزلاق الغضروفي ومن ثم سيتم الشفاء من عرق النسا.

متى تزور الطبيب؟

لو تسأل عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب فهناك احتمالية كبيرة أنك تعاني من هذه المشكلة والحقيقة إن الوقت المناسب للذهاب للطبيب ليس محددا إلا أن أغلب الأطباء ينصحون الشخص أن يتوجه إلى الطبيب حتى لو كانت الأعراض قليلة، وإذا كان ليس متأكدا من المشكلة التي هو مصاب بها.

والأهمية من التوجه للطبيب هو أن هذا المرض له بعض المضاعفات التي قد تصل إلى الآلام الحادة في الساق والتي تعيق الحركة أو ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي وفي بعض الحالات قد يكون هناك ضعف عام في المنطقة بالإضافة إلى تلف العصب بشكل كامل مما يؤدي لفقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: 

ملاحظات عن عرق النسا

بعد التعرف على عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب وبعد أن تناولنا كل المعلومات عن هذا المرض فهناك بعض عبارات البحث المتعلقة به والتي نعرضها لكم ونجيب عليها للحصول على المعلومات الكاملة.

روشتة لعلاج عرق النسا:
العديد من الأشخاص يفكرون في اختيار روشتة علاج على الإنترنت أو من تجارب الغير لأخذها والسير عليها حتى يحصلون على نتيجة، وفي حقيقة أن ذلك خطأ كبير قد يأتي بآثار جانبية وعواقب وخيمة، فيجب دائما استشارة الطبيب ليحدد لكم الأدوية المناسبة حسب الحالة نفسها.

علاج عرق النسا من الصيدلية:
بالنسبة للعلاج من الصيدلية في الحقيقة إن أغلب الأدوية ستكون إما الأدوية التي يصفها الطبيب أو إما الأدوية التي تكون عبارة عن مسكنات مثل التي تم ذكرها وأشهرها الباراسيتامول، إلا أنه دائما ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمال أي أدوية لتجنب الآثار الجانبية.

أقوى مسكن لآلام عرق النسا:
هناك العديد من المسكنات أشهرها الباراسيتامول أو الإيبوبروفين أو أليف وغيرها من المسكنات الأخرى، إلا أن استعمال المسكنات لا يجب أن يكون بشكل عشوائي وينصح أن يكون باستشارة الطبيب فقط.

وإلى هنا ينتهي مقال اليوم عن عرق النسا تخصص عظام ولا مخ واعصاب؟ وعلمنا الإجابة على هذا السؤال وأن تخصص مخ وأعصاب هو الذي يخص الكشف على عرق النساء، كما تناولنا أيضا كل المعلومات عن هذا المرض بشيء من التفصيل، وننصح مرة أخرى إذا ظهرت أي أعراض أن يتم التوجه للطبيب في أقرب وقت.

وبعد الانتهاء من هذا المقال المميز، فهناك المزيد من المقالات المفيدة أيضا والتي نرشحها لكم للقراءة ومنها ما يلي: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *