شوربة الماش للنفاس

شوربة الماش للنفاس من أنواع الوصفات والأكلات المميزة التي ينتشر استعمالها في الكثير من مواقع التواصل وأيضا المنتديات، وسوف نتعرف على حقيقة هذه الشوربة بالتفصيل وعلى أمور أخرى في غاية الأهمية.

شوربة الماش للنفاس

الماش من البقوليات المعروفة التي تستعمل في الكثير من الأمور مع الفوائد الصحية المختلفة التي نحصل عليها من خلال الطبخ أو الأكل ببعض الأشكال الأخرى.

وعندما نراجع المعلومات الطبية الموجودة فسوف نجد بأن الماش يمكن اعتباره من البقوليات المميزة والتي يتم استعمالها منذ زمن طويل جدا ولكن في الوقت الحالي أصبح لها شهرة أقل بسبب انتشار أنواع أكثر شهرة من البقوليات الأخرى.

يجب العلم أيضا بأن الفوائد الطبية لا تقتصر على المرأة النفاس فقط لأن الفوائد تكون عامة جدا ومفيده لمختلف الأعضاء بالجسم وهذا سوف نتعرف عليه لاحقا بهذا المقال .

فيما يخص الفوائد بالنسبة للنفاس بالتحديد فسوف نجد بأن هذا النواع من البقوليات يتميز باحتوائه على عدد كبير من مختلف أنواع الفيتامينات بجانب الألياف والمعادن المختلفة والتي تقدم الفائده الغذائيه الكبيره جدا للمراه وتعطيها الطاقة وأيضا الحيوية.

لا ننسى بأن له العديد من الفوائد العامة الاخرى مثل إنه من مضادات الأكسده كما انه يفيد في حالات مرض السكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم وحالات أخرى كثيرة.

وعلى حسب المعلومات الموجودة في أنه مفيد بشكل عام وليس مخصص للمرأة النفاس فقط، وكانت الشهرة الاكبر لاستعماله من خلال التجارب الكثيرة التي يتم تداولها بالإضافة إلى استعماله على نطاق واسع في الطب البديل وكما كان يستعملها الأجداد.

بشكل عام و بالنسبه لطريقه الاستعمال و على حسب واحدة من التجارب التي نشرت في احدى المنتديات فإنه يتم من خلال تحضير المكونات التالية (2 كوب ماش، 2 بصلة، ربع كوب سمن، 8 كوب ماء، ملح وفلفل أسود، 2 قطعة ماجي)

وأما الطريقة فعي كالتالي كما ذكرت صاحبة التجربة “ينظف الماش ويوضع في الماء البارد على النار مع بصلة واحدة مقطعة ناعم ويترك الى الى ان ينضج الماش وينهرس مع البصل نهرسه بالخلاط ونصفيه ونزيد له ماء اذا كان ثخين القوام نرجعه على النار مع الخلط المستمر كي لايلتصق بالقدر نضيف له الماجي ونتركه الى ان يغلي يتبل بالملح والفلفل الى ان نحصل على لثخن المرغوب نقطع البصلة الثانية ونحمصها بالسمن ونزين فيها الشوربة بعد ان نسكبها في الصحن”

بالنسبة للفوائد الصحية المختلفة فكانت كثيرة جدا حيث اشارت العديد من السيدات في المنتديات ردا على تلك الأسئلة التي تخص البقوليات التي من هذا النوع انها مفيده جدا، وتقول سيدة ” امي بنفاسي كانت تطبخه لي مع المرق والشوربه والمرقوق ومع اللهام مطحون”

ولكن على الرغم من التجارب الكثيرة الموجودة لكن تذكري دائما في أن تجربة الغير لا ينصح بالاعتماد عليها وهناك حاجة ضرورية لاستشارة الطبيب في كل الحالات.

ونرشح لكم زيارة قسم معلومات طبية حيث يحتوي على الكثير من المعلومات الطبية المميزة سواء نصائح أو من حيث الأدوية، وأيضا نرشح لكم المقال التالي للمزيد من الفائدة: ارواب نفاس من شي ان

فوائد الماش الصحية

بعد التعرف على شوربة الماش للنفاس، سوف نكمل الآن ونتعرف على المزيد من المعلومات الأخرى المهمة التي تخص الاستعمال والتي تخص الفوائد العامة التي نحصل عليها من خلال طرق الاستعمال المختلفة.

  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

واحدة من الفوائد الطبية المتعارف عليها لأن هذا النوع من الحبوب يتميز باحتوائه على مضادات الاكسدة المختلفه والتي تحتوي على العديد من الفوائد الأخرى، مما يقلل من احتمالية الاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل مرض السرطان ومرض القلب.

  • تعزيز صحة القلب:

تتميز الحبوب انها تقوي من صحة القلب كما تحمي من الاصابة ببعض الامراض مثل النوبة القلبية و بجانب أن تلك الفوائد الكبيرة نحصل عليها من خلال تناول الحساء الساخن من الماش.

  • خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة:

على حسب بعض الدراسات العلمية الموجودة فإن الحبوب تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة كما أن الدراسة تثبت ذلك فعليا وكانت نسبة القلة تقدر بحوالي خمسة في المائة تقريبا ولكن ذلك كان على الفئران لأن التجارب البشرية كانت أقل.

  • ضبط مستويات ضغط الدم:

لكل من يعاني من الاضطرابات المختلفة في ضغط الدم فسوف نجد بأن الحبوب مفيدة جدا بسبب محتواها الغني من المغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية والعديد من الفوائد الاخرى التي تؤثر على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية بشكل ايجابي تماما.

لا ننسى أيضا بأن هناك بعض الفوائد الأخرى العامة مثلا قدورة الحبوب على تعزيز عملية الهضم وتقليل احتمالية الإصابة ببعض المشاكل في القناة الهضمية بجانب الحفاظ على مستويات السكر في الدم والمساعدة على فقدان الوزن لأنها تطيل مدة الشبع لوقت جيد.

وأيضا نرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا: حمى النفاس .. تعرفي على أهم الأعراض وكيفية الوقاية منها

الماش للنفاس القيصري

إن أغلب المعلومات الموجودة عن هذه الجزئية كانت من خلال التجارب التي انتشرت في المنتديات وليست من خلال المعلومات التي وجهها الأطباء ، وبالتالي نحن لا ننصح الاعتماد على هذه المعلومات الا مع استشارة الطبيب.

حيث جاء في الواحدة من التجارب التفصيلية التي تحدثت عن هذه الحبوب بشكل تفصيلي وفوائدها الكثيرة بجانب الروتين لكل امرأة تلد بشكل قيصري كما ذكر في التجربة أن السيدة قالت “اهم شي قشر القهوه والفلفل الاسود والرشاد والحليب والقرفة واول عشرين يوم شوربة الماش ويكون معاها كمون لانه يسبب غازات والافضل الابتعاد عنه باللحم مع الفلفل الاسود مره تقوي العظام وتنضف الرحم وبعد 20 يوم لا تنسين الماش مطحون كويس للجرح سويه شوربه او اشربيه مع حليب حار او مع حلبه ممتازه لآلام الظهر”

اقرأ أيضا: اشتقت لزوجي وانا نفاس

فوائد الماش للرحم

المعلومات الطبية الموجودة عن الفوائد المخصصة للرحم ليست كثيرة جدا، ولكن على حسب بعض المصادر فإنه مفيد في تنظيم الدورة ويساعد على تحسين حالة المرأة بعد الولادة كما انه يعد من المطهرات الطبيعية للرحم.

وبغض النظر عن الفوائد السابقة فسوف نجد بأن الفوائد الأساسية كثيره جدا كما ذكرنا لكم وذلك يشمل النساء والرجال لأنه مفيد في أي وقت يتم استعماله.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: ابي شي يسمن وقت النفاس

هل الماش يخرب المرأة؟

تنتشر مؤخرا العديد من العبارات البحثية عن الأضرار المتوقعة لاستعمال هذا النوع من البقوليات، ولكن في الحقيقة أنه لا يؤذي المرأة ولا يؤذي الرجل الا إذا كان الاستعمال بشكل عشوائي أو كان هناك حالات تمنع ذلك الاستعمال . حيث جاء الأضرار العامة كالتالي.

  • التحسس:

في بعض الأوقات يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي عند بعض الرجال او بعض النساء ولكن ذلك يختلف من شخص الى اخر وليس هناك نسبة ثابتة للتعرض لتلك الحساسية وليس هناك نسبة لمقدار الضرر المتوقع.

  • مشكلات صحية للحوامل والمرضعات:

يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية والأضرار للنساء الحوامل وفي فترة الرضاعة، وذلك لأنه يمكن ان يؤدي لبعض المشاكل بسبب أنه من الأغذية التي قد تحتوي على بعض البكتيريا وبعض المشاكل الصحية مثل بكتيريا السالمونيلا بالتحديد.

  • مشكلات مزعجة في الجهاز الهضمي:

على الرغم من الفوائد الكثيرة للجهاز الهضمي و أنه يقي من المشاكل في الهضم بشكل عام، لكن على الجانب الآخر في بعض الأوقات يمكن أن يؤدي لمشاكل في القناة الهضمية لأنه غني بالألياف وبالتالي ان تناول كميات كبيرة منه دون شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى الغثيان أو الاسهال أو بعض المشاكل في الهضم بشكل عام.

  • مضاعفات متعلقة بمحتوى الماش من الأوكسالات:

بسبب الأوكسالات في الماء فإنه قد لا يكون مناسبا مع بعض الحالات وبالأخص أولئك الأشخاص المصابين بمشاكل في المرارة أو الكلى وذلك قد يؤدي لبعض المضاعفات الصحية.

لذلك دائما ينصح الأطباء بالتأكد من أن يكون الاستعمال تحت استشارة طبية وبالأخص إذا كان هناك واحدة من الأمور التي تمنع استعمال ذلك النوع من البقوليات أو أنواع أخرى من الأغذية المحددة عامة.

يؤكد الأطباء أيضا بأن استعماله يجب أن يتم تجنبه تماما للحوامل والمرضعات بجانب أن نتناوله يجب أن يكون بعد الطبخ بشكل جيد لأنها نيئة قد تؤدي لبعض المشاكل.

يضيف الأطباء بأن إضافته إلى الحمية الغذائية وتناوله يجب أن يكون بشكل تدريجي، لأن الاكثار منه قد يؤدي الى بعض المشاكل الصحية المختلفة لأن الجسم ليس معتادا عليه.

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: متى يتوقف دم النفاس الطبيعي

نصائح سريعة للنفاس

انتهينا من التعرف بالتفصيل على شوربة الماش للنفاس، كما قمنا بمناقشة المعلومات الكاملة التي تخص هذه الشوربة ولكن سوف نختم المثال بمعرفة بعض المعلومات المهمة عن النصائح الأساسية للمرأة النفاس.

  • يجب الحرص على النوم لفترات كيفية والراحة التامة لأن ذلك يسرع من الشفاء ويقي من بعض المشاكل التي قد تصابين بها.
  • لا ينصح بالتسرع في الشفاء أو الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية الا مع استشارة الطبيب وينصح الانتظار لمدة 6 أسابيع بعد الولادة ويمكن ممارسة التمارين خفيفة فقط مثل المشي.
  • دائما ما ينصح الأطباء بالامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمية في هذه الفترة حتى يتم عودة الجرح كما كان وان تكون الصحة جيدة.
  • من الوارد أن تشعري بتقلب المزاج والاكتئاب وبعض المشاكل وعدم استقرار في الهرمونات و ذلك من الأمور الطبيعية وحاولي تقبلها بشكل المناسب.
  • يجب عدم حمل الأشياء الثقيلة و ينصح أن يكون هناك شخص آخر يقوم بأشغال المنزل المختلفة.
  • يجب التأكد من تناول الأطعمة الصحية فقط مع استشارة طبيب والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والبروتينات والألبان.
  • تجنب الاطعمة الحارة والدسم قدر المستطاع.
  • الإكثار من تناول السوائل المختلفة والعصائر الطبيعية ولكن يجب أن تكون قليلة التحليه.
  • استشارة الطبيب إذا كان هناك أي أعراض غريبة ظهرت عليك.

ومن خلال الالتزام بالنصائح السابقة، سوف تمر هذه الفترة بسلام ولن تعاني بإذن الله من المشاكل التي قد تعاني منها بعض السيدات التي تهمل صحتها في هذه الفترة الحرجة.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: شد البطن بعد الولادة القيصرية بالصور

سؤال وجواب عن شوربة الماش للنفاس

ولا يزال هناك المزيد من المعلومات الأخرى والأسئلة التي نجيب عليها كما تم ذكرها من خلال الأشخاص الآخرين لمعرفة الاستفادة الكاملة وجاءت الاسئلة مع الاجابات كالتالي.

هل الماش مفيد للنفاس؟
على حسب العديد من المعلومات الموجودة، انه مفيد جدا ولكن في فترة النفاس تكون المرأة أكثر حساسية للإصابة ببعض المشاكل وبالتالي يجب التأكد من استشارة الطبيب في كل الحالات

هل الماش ينفع للمرضع؟
في فترة الحمل وفي فترة الرضاعة دائما ما ينصح الأطباء بتجنب مثل هذه البقوليات وان يتم تناول الأطعمة بحرص شديد تجنبا لأي مشاكل لا قدر الله.

هل الماش يسبب غازات للرضيع؟
في الحقيقة ليس لها أي علاقة بالغازات ولكن ينصح بعدم استعمالها على الأطفال الا باستشارة طبية فقط

وهنا نكون وصلنا لختام مقال اليوم عن شوربة الماش للنفاس، وهناك رغبة بتكرار واحدة من النصائح المهمة، وهي تجنب التجارب المختلفة ويجب أن تحرصي على استشارة الطبيب فقط حتى تحافظي على صحتك.

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: علامات شفاء الخياطة بعد عملية الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *