شرح وتحضير نص تحول جدع مشترك اداب

شرح وإعداد النص لنقل مجموعة مشتركة من الفن؟ واليوم نذكرها في هذا المقال من بين الأسئلة الموجودة في كتاب الطالب وسنقدم لك الإجابة الصحيحة لحل هذا السؤال:

شرح وإعداد النص لتحويل تسمية مشتركة؟

تعريف القص:

رواية القصص هي مزيج من رواية الأخبار ورواية القصص. ضع قائمة بالأحداث والحقائق الحقيقية والمتخيلة التي مرت بها الشخصيات في الزمان والمكان. القص هو فن قديم قدم الإنسان ، متجذر في أعماق الهويات والكيانات الثقافية المختلفة. إنه عالمي ويتخذ أشكاله من الأسطورة أو الفولكلور أو الحكاية الخيالية أو القصة أو السيرة الذاتية أو الإيثار ، ويستند رواية القصص إلى ركيزتين رئيسيتين:حضور القصة: لتعليم طريقة رواية القصص تسمى السرد ، والتي تم من خلالها إنشاء النص السردي.المؤلف: هو منشئ النص ومؤلفه ، واسمه موجود دائمًا في مقدمة الغلاف. إنه شخص حقيقيالراوي: صوت متخيل يتصرف نيابة عن المؤلف عندما يروي الأحداث في النص.الراوي: كائن ورقي خيالي يفترض أدوار القصة.الرؤية السردية: وتعني وجهة نظر الأحداث والشخصيات.نظرة من الداخل: حيث يتحكم الراوي في عمله السردي ، ويعرف أفكار الشخصيات ، ويدرك طريقة عملها الداخلية.من وجهة النظر: عندما تكون معرفة الراوي بالشخصية محدودة ، فإنه لا يصف الحدث إلا بعد الحقيقة.الرؤية المصاحبة: هذا النوع هو عندما تتساوى معرفة الراوي مع معرفة الشخصية (رؤية تهيمن بشكل أساسي على السيرة الذاتية والإيثار).النص السردي: يقصد به الطريقة التي يحرم بها النص من الزمن ، ويتكون من جزأين: نمط متسلسل ونمط متقطع.ولكي نقترب من النص السردي وخصائصه ندرس نص تحوّل عبد القادر الشاوي ، فما هو مضمون هذا النص وعناصره وصفاته الفنية والجمالية.فرضية القراءة: بناءً على عنوان النص وجملته الأولى والأخيرة ، يمكن صياغة فرضية.يتحدث النص عن حالة طارئة في حياة الراوي وهو طالب في ثانوية قاضي أياز.يتوقف النص عندما تتغير حياة الراوي.لا يزال هناك نوعان من الفرضيات التي يتعين تحديدها من خلال رحلة القراءة أو من خلال تحليل محتوى النص.

الحدث:

يروي راوي النص عن التحول الذي حدث في شخصيته بعد أن تبين أنه برع في امتحان الفلسفة ، كما يروي مجموعة من الظروف التي أحاطت ببداية العام الأخير من المدرسة الثانوية. في هذه الأحداث ، يمكن للمراقب أن يميز المهم عن الثانوي.الحدث الرئيسي للنص هو حدث الاختبار والنجاح الذي تلاه. الأحداث الثانوية هي:بداية الموسم الدراسي.استعداد الطلاب.الراوي يجلس مع احد اصدقائه …يتم تنظيم هذه الأحداث من خلال مخطط سردي يعتمد على الركائز: البداية والوسط والنهاية.أ- البداية: من أول النص إلى قوله يوم دخول المعلم.ب- الوسط: من يوم دخول المعلم حتى نطق الاسم.ج- النهاية: وهي آخر مقطع لفظي من النص.

الوجهاء:

تنقسم العلامات الموجودة في النص إلى رئيسية وثانوية.المدير: المعلم العمري والطالب أي عبد القادر.أما الثانوية فهي الطلاب الوافدون وصديق الطالب وممثل المؤسسة.تم التعرف على هذه الشخصيات بخصائص مميزة نحددها من خلال ما يلي:* الراوي ⟸ هو طالب ، خجول ، مجتهد ، مقيم في المؤسسة.* الأستاذ العمري ، الأستاذ جاد حازم.

الزمان والمكان:

تجري أحداث النص في وقت عام ، وهو الماضي ، حيث كانت الضفائر المثقوبة بأوقات معينة تميز الحدث في أماكن زمنية.حيث كانت السنة الأخيرة من الثانوية التي يدرسها الراوي ، وحيث مضى ما يقرب من شهرين على بداية الدراسة ، يكون المكان هو حجرة الدراسة للأستاذ العمري ، ماعدا داخل المؤسسة وكاملها. ثانوية قاضي عياد غير مغطاة بالضباب.

الرؤية والشكل السردي:

يتبنى النص وجهة نظر مصاحبة لأن الراوي هو نفس المؤلف ، لأنه هو نفسه يروي قصته واختار التعبير عنها في شكل سردي (سيرته الذاتية) ، واستخدم شكلًا سرديًا (دراستي ، اخترت ، أوضح لي ، أنا care ..) ، ضمير يتضمن ألفة خاصة تساعد على الكشف والتعريف.

أسلوب السرد:

يتبنى النص أسلوب سرد تسلسلي حيث تتبع الأحداث كما تحدث من البداية إلى النهاية.أ- بداية العام الدراسي حضور دروس العمري إجراء الاختبار التميز ↼ التحول.تمت إضافة الراوي لاسترداد مجموع أحداث تنشيط الذاكرة.

لغة السرد:

يسود لغة النص معجم نفسي يشرف على التحولات التي يعرفها الراوي ، وهي تحولات نفسية بالدرجة الأولى (خوف ، ترقب ، خجل ، تعرق).

المنشآت:

يتحدث النص عن التحول الذي حدث في شخصية الراوي خلال سنته الأخيرة في ثانوية قاضي عياد ، خاصة بعد تفوقه في امتحان الفلسفة.الهدف هو المواعدة لعمر معين ومشاركة تجربة الحياة ، ناهيك عن الرغبة في الكشف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *