حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب
حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب ؟، هو سؤال يتجدد مع كل انتخابات يتم إجراؤها في البلاد سواء انتخابات رئاسية أو انتخابات برلمانية، فهناك من يشكك في جدوى المشاركة في الانتخابات ويدعو للامتناع عن التصويت، ولكن ما هو موقف الشريعة الإسلامية من الانتخابات والمشاركة فيها؟.
خلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، وحكم الامتناع عن التصويت في الانتخابات، وما هو حكم الانتخاب في الإسلام باعتبار أن الانتخابات إحدى الوسائل في اختيار الرئيس والبرلمان في النظم الديمقراطية الحديثة.
حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب
قبل الإجابة على سؤال حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، يجب الإشارة أولًا إلى أن هناك أقوال كثيرة للعلماء حول التصويت في الانتخابات، فهناك من يرى إنها من أساليب النظم الديمقراطية الحديثة التي يتعارض بعضها مع الشريعة الإسلامية، وهناك من يرى إنها من أسس الاختيار في الإسلام.
وحول السؤال عن حكم التصويت في الانتخابات على موقع إسلام ويب، وهو موقع إلكتروني متاح عبر محرك البحث جوجل، فجاءت الإجابة فيه بأن الديمقراطية لها جانبات، جانب يقره الإسلام وهو إعطاء الأمة حق الاختيار في تولية حكامها ومحاسبتهم وفي الرقابة عليهم.
وبحسب موقع “إسلام ويب” فإن الشرع أقر مبدأ الشورى لأهل الحل والعقد فيما لا نص فيه، كما أقر بانتخاب قيادة الأمة ممن عُرفوا بالعلم والعدالة وجزالة الرأي عن طريق صناديق الاقتراع، فإن اتفقوا أو أكثرهم على تقديم من هو أهل للقيادة فلا حرج في هذا، وذلك وفق نصوص الشرع من القرآن والسنة.
ويضيف موقع “إسلام ويب” أن الجانب الذي يرفضه الإسلام ويعتبره من ألوان الشرك بالله عز وجل، فهو إعطاء الأمة، ممثلة في البرلمان أو مجلس النواب، الذي قد يكون جزء من نوابه غير متصفين بالعلم والعدالة وجزالة الرأي، بحسب الموقع، الحق في التشريع المطلق بحيث تحل وتحرم وتبدل وفقًا لمشيئتهم، إنما التشريع المطلق فهو حق خالص لله تعالى.
واستشهد الموقع بآيات من القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى “أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله” سورة الشورى الآية 21، وقوله تعالى “إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه”، سورة يوسف الآية 40.
وحدد موقع إسلام ويب أسس اختيار المرشح عند التصويت في الانتخابات، وهي أن يتصف بالأمانة والقوة وتحمل المسؤولية والقيام بالعمل على أكمل وجه، مستشهدًا بقوله تعالى حكاية عن بنت الرجل الصالح في سورة القصص “إن خير من استأجرت القوي الأمين”.
وأشار الموقع إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يختار مرشحًا أقل كفاءة وهو يجد الكفء الصالح، وأن من اختيار على غير هذا الأساس فقد خان الأمانة وشهد شهادة زور لأن انتخابه يعتبر تزكية وشهادة للمنتخب، مستدللًا على ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :” من استعمل رجلًا من عصابة وفي تلك العصابة من هو أرضي لله منه فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين “.
حكم التصويت في الانتخابات ابن عثيمين
وكما يتساءل البعض عن حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، هناك أيضًا من يتساءل أيضًا عن حكم التصويت في الانتخابات للشيخ ابن عثيمين، والذي أجاب عن ذلك عندما سئُل عن رأيه في الانتخابات بأنها واجبة، ويجب أن يتم اختيار من يرى فيه الناس خيرًا.
وقال ابن عثيمين عن حكم الانتخابات :” إذا تقاعس أهل الخير، سيحل محلهم أهل الشر، أو الناس السلبيون الذين ما عندهم خير ولا شر، أتباع كل ناعق، فلابد أن نختار من نراه صالحًا، فإذا قال قائل اخترنا واحدًا لكن أغلب المجلس على خلاف ذلك، قلنا: لا مانع هذا الواحد إذا جعل الله فيه البركة وألقى كلملة الحق في هذا المجلس سيكون لها تأثير ولابد”.
وأضاف ابن عثيمين :” لكن الذي ينقصنا الصدق مع الله، نعتمد على الأمور المادية الحسية ولا ننظر إلى كلمة الله عز وجل، فرشح من ترى أنه خير، وتوكل على الله”.
حكم الانتخاب في الإسلام
بعد أن تعرفنا على حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، فماذا عن حكم الانتخاب في الإسلام بوجه عام، حيث اختلف العلماء المعاصرين في هذا الأمر، فمنهم من رأى بأن الانتخابات شرعية راجحة ونصرة للحق وتخفيفًا للشر والظلم، والحد من تواجد أهل الباطل من غير مباشرة لمعصية، وهو ما ذهب إليه العلامتان ابن باز وابن عثيمين.
ومن أهل العلم من ذهب إلى المنع من المشاركة في الانتخابات لما يترتب على ذلك من المفاسد العظيمة، ومنها الركون إلى الظالمين وحضور مجالسهم واختلاط الحق بالباطل، ولكن إذا رأى العلماء الراسخون المشاركة في هذه المجالس النيابية فلا مانع منه حينئذ.
وحول حكم الانتخاب في الإسلام، قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، إن الإسلام أمر المسلم بأداء الأمانة التي تحملها بكل أنواعها وأشكالها، وفقًا لقوله تعالى :” إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها “.
وأضافت دار الإفتاء :” أن الشورى في الإسلام هي الديمقراطية الحقة، والشورى لازمة وواجبة بين أفراد الأمة لاختيار عناصر سلطتهم التشريعية لأن هذا الاختيار من الأمانات الدينية والشرعية التي أمر الله بأدائها لأهلها وأصحابها، وواجب على من توافرت فيه الصلاحية لأداء هذه الأمانة في الشورى والديمقراطية للإدلاء بصوته الانتخابي ألا يتأخر عن القيام بهذا الواجب بصدق وأمانة”.
حكم الامتناع عن التصويت في الانتخابات
لقد تعرفنا على حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب وحكم الانتخاب في الإسلام، ولكن ماذا عن حكم الامتناع عن التصويت في الانتخابات، ففي بعض الأحيان تصدر بعض الدعوات لمقاطعة الانتخابات وعدم المشاركة فيها.
وجاء في حكم الامتناع عن التصويت في الانتخابات عبر موقع دار الإفتاء المصرية على الإنترنت، إن الإسلام حث في كل زمان ومكان على التحلي بالصدق والأمانة، وعلى ذلك فالممتنع عن أداء صوته الانتخابي آثم شرعًا لأنه يمتنع عن أداء الأمانة.
وأضافت دار الإفتاء :” إن المسلم الذي يراقب ربه ويخشاه يجب عليه البعد عن السلبية، ووضع الأمانة التي كُلف بها في محلها والشهادة بالحق والعدل لمن هو أهل لها من المرشحين في الانتخابات”، مؤكدة أن عدم الإدلاء بالصوت الانتخابي لمن هو أهل بالحق والعدل يعد في نظر الإسلام جريمة سلبية توجب المؤاخذة على صاحبها من الناحية الدينية.
وأوضحت دار الإفتاء أن السلبية في عدم الإدلاء بالصوت الانتخابي تؤدي إلى ما تؤديه شهادة الزور من إفساد وفساد على الفرد والمجتمع في الدولة من حيث ضياع الحقوق والواجبات المشروع للجميع سواء الحاكم أو المحكوم، مستشهدة بقوله تعالى :” إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مآواهم جهنم وساءت مصيرًا”، سورة النساء الآية 97.
وبحسب دار الإفتاء فإن هذا النص القرآني يُظهر مدى خطورة السلبية في حياة الناس، مما يؤدي إلى تولي الأمر فيما بينهم لمن ليس أهلًا له من الناحية التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهو ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم، في حديثه الشريف :” إذا وُسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة “، رواه البخاري.
وأكدت دار الإفتاء إن من يمتنع عن أداء صوته الانتخابي يكون آثمًأ شرعًا، لأنه بذلك يكون قد منع حقًا واجبًا عليه لمجتمعه الذي يطالبه بأداء الشهادة لمن قدم نفسه للخدمة العامة بترشيح نفسه في الانتخابات، وذلك لبيان مدى صلاحيته لهذه المهمة من خلال هذه الشهادة.
اقرأ أيضًا عبر قسم منوعات : رئيس جمهورية سوري راحل من 10 حروف