تجربتي مع وديعة المرابحة

تجربتي مع وديعة المرابحة

هناك العديد من العمليات الاستثمارية المختلفة التي يتم تنفيذها من قبل البنوك و التي يرغب العديد من الأشخاص في القيام بها و سنتعرف اليوم علي تجربتي مع وديعة المرابحة وكافة التفاصيل عنها و رأي العلماء فيها و منها يُمكنك أن تتعرف علي الاستثمار فيها أم لا.

ما هي وديعة المرابحة؟

المرابحة هي عبارة عن أنه يتم بيع أحد أنواع البضائع بنفس السعر الشراء من البائع و لكن بغرض أن يتم زيادة ربح معلوم و متفق عليه أو بسعر ثابت و في حالة أن العميل يمتلك البضاعة فإنه من الممكن القيام ببيعها للبنك أو لغيره و ذلك من خلال المرابحة كالتالي:

  1. يتم إيداع البعض من المال في أحد البنوك من قبل العميل و الذي يسمح للبنك بشراء واحدة من السلع المتاحة في السوق.
  2. ثم يقوم البنك ببيع تلك البضاعة للعميل بغرض المرابحة حيث أن البنك يقوم بالشراء علي أقساط تكون معلومة الوقت و في الغالب تكون السلعة في الغالب من المعدن لذلك لا يراها العميل ولا يبيعها للبنك.
  3. و في النهاية يتمكن العميل من الحصول علي الأرباح و مثال علي تلك العملية أنه من الممكن أن يدفع العميل للبنك 100 ألف و يعود لاستلامها 103 ألف علي أقساط.

تلك العملية يُطلق عليها من قبل البعض من الأفراد اسم المرابحة العكسية حيث أن البنك في العادة يكون هو البائع و لكن في تلك الحالة يكون هو المشتري.

تجربتي مع وديعة المرابحة:

هناك أحد الأشخاص يتحدث معنا عن تجربتي مع وديعة المرابحة و قال أنه كان يمتلك مبلغ مالي من أجل الاستثمار حتي لا يتم إهداره و شاهد أحد الفيديوهات علي صفحات التواصل الاجتماعي و الذي كان يتحدث عن البنك و وديعة المرابحة و ذهب إلي أحد البنوك من أجل أن يعمل علي إكمال الإجراءات و قد قام بتحديد العملة واختيار المدة الزمنية المناسبة و التي تتوفر لمدة شهر أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو سنة أو سنتين و أيضاً قد عرف أن البنك يستطيع سحب قيمة 20% من قيمة الأصل بدون أي خسارة أي أنه من الممكن أن يقوم بتحقيق أي أرباح دون أن يقوم بدفع أي من الرسوم للاكتتاب أو اللجوء لسحب أموال الرابحة و ذلك بسبب أن السلعة يقوم البنك بتوفيرها و لذلك من الممكن الحصول عليها في وقت الطلب.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل رايكم في فيزا بنك الرياض والمميزات المختلفة

كيف تتم وديعة المرابحة؟

من خلال تجربتي مع وديعة المرابحة يُمكنك أن تتعرف علي الإجراءات المختلفة التي من خلالها يُمكنك تنفيذها بالشكل المناسب حتي تتم الوديعة و سنتعرف علي الخطوات و التي تتمثل في:

  1. يجب علي العميل أن يقوم بفتح الحساب و إيداع مبلغ من المال في البنك الذي يريده.
  2. ثم يقوم بتوكيل البنك من أجل شراء أي من السلع أو منتج معين من أجل العميل ويقوم البنك بالبيع من أجل المرابحة.
  3. و يقوم البنك بعدها بشراء السلعة من خلال نظام التقسيط لمدة شهور و في الغالب تكون السلعة عبارة عن معادن هامة بالأسواق العالمية.

وديعة المرابحة البنك السعودي للاستثمار:

يُعد أن البنك السعودي للاستثمار يعمل علي تقديم وديعة المرابحة للعملاء و التي يكون لها البعض من الخصائص المختلفة و التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أن فترة الاستثمار تتراوح بين شهر و 12 شهر.
  2. سوف تجد أن الوديعة تتوفر بالعملات المختلفة مثل الريال السعودي واليورو والدولار الأمريكي.
  3. يُعد أن الحد الأدني من أجل الاستثمار يصل إلي 50 ألف ريال سعودي.
  4. في حالة أن المبلغ الذي يتم استثماره يتراوح بين 50 ألف ريال سعودي و100 ألف ريال سعودي فإن فترة الاستثمار يجب أن يكون الحد الأدني لها يصل إلي 3 أشهر.

مميزات الحصول علي وديعة المرابحة:

من خلال حديثنا عن تجربتي مع وديعة المرابحة يجب أن تعرف أن هناك البعض من المميزات التي تتضمنها القيام بالوديعة و سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنها متاحة في العديد من البنوك في المملكة العربية السعودية و يُتاح لك الحصول علي أفضل نسبة ربح منافسة في السوق.
  2. كما أن هذا النوع من الودائع يمتلك الكثير من المرونة و لذلك هي مناسبة مع العديد من الأفراد.
  3. يُمكنك سحب البعض من المبلغ و الذي يُقدر بقيمة 20% من إجمالي المبلغ الذي سيتم إيداعه دون أن تتعرض إلي الخسائر المالية.
  4. من الممكن أن تختار فترة الاستثمار المناسبة و التي تكون بين 30 يوم إلى 270 يوم تقريبًا.
  5. تُعد أنها واحدة من الخدمات المصرفية المفيدة و التي من الممكن الحصول عليها.
  6. هناك مجموعة من الشروط و الأحكام المختلفة التي قد تم وضعها حتي يتم تنظيم تلك العملية بالشكل المناسب.
  7. من الأمور المميزة أنه لا يوجد أي رسوم إدارية يُمكن أن يتم دفعها مثل العديد من الاختيارات الأخرى المتاحة.
  8. يوجد العديد من الفترات المتاحة من أجل الاستثمار و التي يُمكنك أن تختار منها ما هو مناسب لك.

ما هي شروط وديعة المرابحة؟

هناك البعض من الشروط المختلفة التي تم فرضها علي وديعة المرابحة من أجل القيام بها بالشكل المناسب دون أي مشاكل و سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن لا يكون في التمويل أي شبهة من وجود الفوائد الربوية بشكل نهائي.
  2. السلعة التي سيقوم البنك ببيعها للعميل لا يُمكن أن يتم بيعها بالأجل.
  3. لا يُمكن أن يتم بيع الذهب أو الفضة حتى إذا سوف يتم بيعهما ببعض.
  4. و لا يجب أن يكون البنك وكيل علي نفسه في حالة أنه سيبيع إلي العميل.
  5. يُعد أن البنك هو الوكيل للعميل و بالتالي يكون من حقه وضع البعض من الشروط علي المورد و هو أن لا يتم تداول تلك البضاعة بعد أن تتم عملية الشراء وهذا في حالة أن العميل لم يتصرف فيها.
  6. لا يجب أن يقوم البنك بشراء تلك السلعة من العميل.
  7. من المهم أن يكون البنك حريص علي أن يتم اتباع كافة الضوابط الشرعية.
  8. من الأمور الهامة هو أنه عند القيام بعملية الشراء للسلع أنه يجب أن تكون موثقة على هيئة عقد و أن يتم إدخال كل تلك البيانات إلي حساب العميل.

ما هو رأي الشيوخ في وديعة المرابحة؟

وديعة المرابحة واحدة من الأمور التي وجدنا أن هناك اختلاف بين الشيوخ فيها و سوف نعرض عليكم الأقوال و ذلك بسبب أننا لا نستطيع الجزم هل هي حلال أم حرام و لذلك فإن القرار النهائي سيكون لكم والآراء هم:

الرأي الأول في وديعة المرابحة:

يُعد أن الرأي السائد من قبل العديد من الفقهاء في الدين أن وديعة المرابحة تُعد من الأشياء المحرمة في الدين الإسلامي و أن القيام بها لا يكون جائز شرعاً و قد وجدنا أن المجتمع الفقهي الإسلامي في المملكة العربية السعودية قام بتحريم تلك الوديعة في السعودية بالإضافة إلي أن ندوة البركة أصدرت الفتوي بأن يتم تحريم تلك الوديعة و ذلك للعديد من الأسباب المحددة و التي تتمثل في:

أن تلك المعاملة تتشابه مع المعاملات المحرمة التي تتم في البنوك و ذلك بسبب أن السلعة نفسها غير مقصودة و بالتالي إنه يكون لديه نفس حكم المعاملات المالية الأخرى أي أنها محرمة و يجب أن تعرف أن هذا الرأي هو السائد.

الرأي الثاني في وديعة المرابحة:

يُعد أن هذا الرأي الثاني كان صادر من قبل عدد صغير من الشيوخ الغير موثوق بهم إلى حد كبير و الذين قالوا أنها جائزة و علي أساس هذا الرأي قد تعامل البعض من البنوك بوديعة المرابحة مثل بنك ميم وأيضًا بنك الراجحي ولقد فرضوا البعض من الشروط حتي يتم إتمام تلك الوديعة مثل:

  1. أن السلعة التي سيقوم البنك بشرائها من أجل العميل لا يقوم ببيعها لنفسه.
  2. كما أنها لا يجب أن تكون في يد البنك و يُعد أن العميل هو المسؤول هنا أن يبيعها إلى البنك.

و لكن يجب أن تعرف أن الرأي الأول هو المرجح بشكل أكبر لأنه القائم علي التحريم و ذلك لأنه تم إصداره من قبل العديد من العلماء و الفقهاء في الدين.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل اسم المستخدم موقوف بنك الأهلي الهاتف المصرفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *