تجربتي مع دواء بروجيست

تجربتي مع دواء بروجيست

يأتي موضوع مقال اليوم بعنوان تجربتي مع دواء بروجيست حيث يعتبر دواء Progest واحد من الأدوية الهرمونية التي تستخدم في علاج مجموعة متنوعة من الحالات المتعلقة بالهرمونات مثل مشاكل الطمث وانقطاع الطمث وبعض من حالات العقم ومن خلال موضوع مقالنا اليوم سوف أشارك معكم تجربتي مع هذا الدواء وكيف أثر على حياتي مع عرض بعض من التجارب الأخرى من اجل ان تكونوا علي دراية كاملة بكافة جوانبه فتابعونا.

تجربتي مع دواء بروجيست :

بدأت تجربتي مع بروجيست عندما زرت طبيبي بسبب انني كنت اعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية والتي كانت تؤثر بشكل كبير على حياتي اليومية وبعد ان قومت بإجراء الفحوصات اللازمة أوصاني الطبيب باستخدام بروجيست لتنظيم الدورة الشهرية وتحسين حالتي الصحية بشكل عام في بادئ الامر كنت مترددة قليلاً بشأن تناول دواء هرموني ولكن بعد شرح الطبيب لأهمية العلاج وكيفية عمل الدواء قررت البدء في استخدامه.

في الشهر الأول من استخدام بروجيست لاحظت بعض من التغيرات في جسمي كانت الأعراض تشمل بعض من الانتفاخات في البطن واحتباس السوائل بالإضافة إلى شعور طفيف بالتعب والصداع لا انكر ان هذه الأعراض كانت مزعجة قليلاً ولكن الطبيب أكد لي أنها شائعة وطبيعية في بداية العلاج حيث يتكيف الجسم مع الهرمونات الجديدة.

ومع دخول الشهر الثاني بدأت الأعراض الجانبية في التراجع تدريجياً الحمد لله الي ان أصبحت الدورة الشهرية أكثر انتظاماً وهو ما كان له تأثير إيجابي على صحتي النفسية والجسدية فلم أعد أعاني من التقلصات الشديدة أو النزيف الغزير كما كنت في السابق وهذا ما جعلني أشعر بالراحة والطمأنينة.

وبحلول الشهر الثالث من استخدام هذا الدواء قد شعرت بتحسن كبير في حالتي الصحية العامة فلم يكن الأمر مقتصرا على انتظام الدورة الشهرية فقط بل لاحظت أيضا تحسنا في مزاجي وانخفاضا في حدة التوتر والقلق الذي كنت أشعر به من قبل وكان لهذه التغيرات تأثير إيجابي على حياتي اليومية وعلاقاتي الاجتماعية.

وعلي الرغم من الفوائد التي جنيتها من استخدام هذا الدواء فلم تكن تجربتي خالية من بعض المخاوف والآثار الجانبية ففي بعض الأحيان شعرت بزيادة طفيفة في الوزن وهو ما أثار قلقي بعض الشيء كما أنني كنت أشعر أحيانا بتقلبات مزاجية مفاجئة ولكنها لم تكن مستمرة بالطبع كانت هذه المخاوف جزءا من تجربتي الشخصية وقد تختلف التجارب من شخص لآخر ليس شرطا ان تلحق بكافة مستخدمين هذا العقار.

وبعد مرور عدة أشهر من استخدام هذا القار أستطيع القول بأن تجربتي كانت إيجابية بشكل عام وتمكنت من خلالها ان أقوم بتحقيق الأهداف التي وضعتها مع طبيبي وتمكنت من تحسين نوعية حياتي بشكل ملحوظ وفي الوقت الحال، أواصل استخدام الدواء تحت إشراف طبيب مختص وأشعر بالرضا عن النتائج التي حققتها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : تجاربكم بعد ترك حبوب منع الحمل جينيرا

تجارب اخري لهذا العقار :

التجربة الأولى : في هذه التجربة تحدثت السيدة عن حملها الأول الذي حدث بعد عامين من الزواج وعلى الرغم من أن مشكلة الإنجاب كانت لدى زوجها وبعد علاج زوجها حدث الحمل الا ان الطبيب قرر وصف حبوب بروجيست كإجراء احتياطي لتثبيت الحمل في الشهور الأولى وذلك من أجل حمايتها من خطر الإجهاض وتجربتها مع الدواء كانت إيجابية ولم تذكر أية آثار جانبية ملحوظة.

التجربة الثانية : في هذه التجربة تحدثت السيدة عن محاولتها الحمل خلال السنة الأولى من الزواج وبعد فحوصات طبية لها ولزوجها نجحت في الحمل ومع ذلك ظهرت مشكلة بعد الجماع حيث لاحظت وجود نقطة دم مما دفع الطبيب لوصف حقن بروجيست وبعد أخذ الحقنة الأولى شعرت السيدة بالهبوط والإغماء لاحقا تبين أن حجم الجنين أصغر من الطبيعي ولم يظهر له نبض في السونار مما أدى إلى فقدان الحمل وكانت هذه التجربة مع بروجيست مريرة بالنسبة لهذه السيدة.

التجربة الثالثة : في هذه التجربة، أشارت السيدة إلى تأخر حملها لمدة ثلاث سنوات بسبب معاناة زوجها من دوالي وبعد إجرائه العملية وتحسن حالته الصحية أوصتها الطبيبة بتناول حبوب بروجيست بعد اليوم 17 من نزول الدورة الشهرية إذا حدث الحمل لإن هذه الحبوب من شأنها ان تساعد في تثبيت الحمل إن حدث وإن لم يحدث فستنزل الدورة في موعدها وبالفعل قد رزقها الله بالحمل ومع تناول الدواء تم تثبيت الحمل ولم تذكر السيدة أي اثار جانبية لهذا الدواء وكانت تجربتها معه ناجحة جدا.

التجربة الرابعة : في هذه التجربة تروي السيدة أن الطبيبة وصفت لها دواء بروجيست ليس لتثبيت الحمل كما هو شائع ولكن لعلاج تشوهات الأجنة وأشارت إلى أنه يمكن استخدام الدواء كأقراص أو كلبوس مهبلي وحذرت جميع السيدات من استخدامه كمثبت للحمل بدون استشارة الطبيب لأنه قد يسبب أضرارا جسيمة قد تؤدي إلى الإجهاض لقدر الله وتتابع السيدة تجربتها بالقول إنها خضعت للتلقيح الصناعي ووصف لها الطبيب هذا الدواء لتناوله من اليوم الأول بعد التلقيح وحتى اليوم الخامس عشر ومع ذلك بدأت تشعر بمغص أسفل البطن من جهة اليسار وهي غير متأكدة مما إذا كان هذا الشعور طبيعيا أم لا لذلك فهي تحذر من استعماله دون أي استشارة طبية.

التجربة الخامسة : في هذه التجربة تروي السيدة أن تجربتها مع بروجيست كانت سيئة ففي الشهر الثاني من حملها بعد أن تناولت الدواء لاحظت نزول الدم، مما أثار قلقها وقلق الطبيب.

وباختصار نستنتج مما سبق ان هذه التجارب تشير  إلى أن بروجيست يستخدم بشكل شائع لتثبيت الحمل خاصة في الحالات التي يوجد فيها خطر الإجهاض أو عدم استقرار الحمل ومع ذلك فإن تجربة كل سيدة مع الدواء قد تختلف بناء على حالتها الصحية الخاصة وردة فعل جسمها للدواء لذلك لا بد من ان يتم استعماله تحت الاشراف الطبي من اجل عدم التعرض الي الخطر.

كيفية استخدام بروجيست ؟

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع دواء بروجيست وفي صدد التحدث عن هذا الدواء فدعونا نعرض لكم من خلال هذه الفقرة طريقة استعماله وهي تتمثل فيما يلي :

  • يستعمل هذا الدواء بالفم أو عن طريق المهبل وفقا لإرشادات الطبيب ومن الممكن ان يتم تناوله مع الطعام او بدونه مع كوب ماء كبير.
  • في حالة حدوث اضطرابات بالمعدة يمكن تناوله مع الطعام وفي حالة حدوث نعاس أو دوار من تناول هذا الدواء بالفم يمكن تقليل الجرعة إلى 200 مجم ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع بحيث تؤخذ الجرعة قبل النوم مباشرة أو يمكن الاستعاضة باستعمال الدواء بالمهبل.
  • نود ان نحيطكم علما ايضا متابعينا ان تناول جرعات زائدة من الدواء بالفم قد يتسبب في اضطرابات بالقناة الهضمية كما قد يصاحبها تقلصات بالرحم ويتم العلاج بتفريغ محتويات المعدة ومعالجة الأعراض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : تجربتي مع تامسولين

ما هي موانع استخدام هذا الدواء ؟

  • التحسس المفرط لأي من مكونات هذا الدواء او في حالة المعاناة من أورام الثدي.
  • النزيف المهبلي غير معروف السبب والإجهاض الكلي أو الجزئي.
  • قصور وظائف الكبد.

كما يجدر الحذر عند استعمال الدواء في كل من الحالات التالية ايضا :

  • قصور وظائف القلب أو الكلى بالاضافة الي منع استعماله من قبل الحالات التي تزداد حدتها مع احتباس السوائل في الجسم.
  • البول السكري او الربو الشعبي.
  • الصرع أو الصداع النصفي.
  • مرضى الاكتئاب المسبق.
  • المعرضين لحدوث جلطات دموية بالشرايين.

ما هي الآثار الجانبية لبروجيست ؟

بالرغم من أنه عادة ما يستعمل هذا الدواء بأمان إلا أن بعض من الأعراض الجانبية قد تحدث للمرضى من مستخدميه ومن ذلك كل ما يلي :

  • قد يؤدي الي حدوث اضطرابات القناة الهضمية بالإضافة الي تغير في الشهية أو الوزن.
  • احتباس السوائل في الجسم وحدوث تغيرات في لون الجلد.
  • ارتيكاريا بالاضافة الي انه قد يؤدي الي حدوث دوار أو شعور بالتعب.
  • اكتئاب ونعاس.
  • تغير في نسبة الدهون في الدم.

كما يجدر إخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد تناولها قبل استعمال هذا الدواء لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة ومن ذلك :

  • الأدوية المنشطة لإنزيمات الكبد مثل دواء كاربامازيبين أو جريزوفلفين أو فينوباربيتال.
  • مثبطات إنزيمات الكبد مثل دواء كيتوكونازول.

بعض من النصائح والتوجيهات الهامة :

من خلال تجربتي مع بروجيست يمكنني تقديم بعض من النصائح لمن يفكر في استخدام هذا الدواء :

  • الالتزام بتعليمات الطبيب : من المهم جدا ان يتم الالتزام بالجرعات والتعليمات التي يقدمها الطبيب حيث أن استخدام الدواء بطريقة غير صحيحة قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.
  • مراقبة الأعراض : يجب الحرص علي مراقبة الأعراض الجانبية والتغيرات التي تحدث في الجسم وفي حالة اذا شعرت بأي شيء غير طبيعي أو مزعج يجب التواصل مع الطبيب فورا.
  • الصبر والتكيف : قد يستغرق الجسم بعض الوقت للتكيف مع الدواء لذا من المهم التحلي بالصبر وعدم التسرع في اتخاذ قرارات بوقف العلاج دون استشارة الطبيب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : تجربتي مع جينوزيتول والحمل

نصل من هنا معا الي ختام موضوع مقالنا الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع دواء بروجيست ونأمل في ختامه ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي دواعي استعمال الدواء وطريقته استخدامه مع عرض ابرز تجارب مستخدميه بالاضافة الي التعرف علي كل من موانع استعماله واثاره الجانبية وفي حالة اذا كان هناك من منكم يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *