تجربتي مع الريتالين

تجربتي مع الريتالين

تجربتي مع الريتالين سوف نتعرف عليها في هذا المقال كما سوف نناقش المزيد من التفاصيل الأخرى التي تخص هذا الدواء من حيث التجارب ومن حيث أهم المعلومات الطبية العامة حتى تتمكن من الحصول على التفاصيل الكاملة.

تجربتي مع الريتالين

قبل أن نبدأ في الحديث عن أي تجارب يجب العلم أولا أن تجربة الغير في البداية والنهاية لا يمكن اعتبارها بديلا عن الاستشارة الطبية ولا يمكن اعتمادها بنسبة 100% لأن التجارب سوف تظل تجارب في كل الحالات ويجب أخذ هذه النصيحة بالاعتبار.

التجربة الأولى:
تحكي ندى وتقول أنها قامت بتجربة هذا الدواء مع تجربة طويلة المفعول وتقول أنها قامت بتجربته وتقول أن المفعول الخاص بها وفق تجربتها يستمر من ثلاثة إلى 5 ساعات تقريبا كما أن الجرعة الثانية من الدواء يجب أن يكون في منتصف اليوم.

وبالتالي فإنها تنصح بالحرص على إعطائه للطفل في الظهر على سبيل المثال، إذا كانت الأم أعطته له في الصباح لأن المفعول سوف ينتهي. وتقول أيضا السيدة أن الدواء له مفعول فعال بشرط التركيز على اعتماد المواعيد الخاصة به.

تضيف السيدة ندى وتقول أيضا أن مفعول الدواء جيد على التركيز على الانتباه ولكنها لاحظت بعض الآثار الجانبية أهمها أن الطفل أن يكون نكدي ومزاجه غير مستقر بالإضافة إلى العصبية المستمرة وفقدان الشهية.

ولتجنب خسارة الوزن والمعاناة من النحافة لاحقا، تنصح صاحبة التجربة بأن يتم إطعام الطفل أولا ومن ثم إعطائه للدواء حتى يتمكن من تناول الطعام، لأنه وبنسبة كبيرة سوف يفقد الشهية بعد تناول الطعام.

هناك نصيحة أخرى تؤكد عليها ندى وتقول أن إعطاء الدواء يفضل أن يكون قبل الخلود إلى النوم ببضع ساعات لأن الدواء سوف يؤثر على النوم ويمكن أن يمنع النوم إذا أخذ قبل النوم مباشرة و له بعض الآثار الأخرى مثل الصداع الخفيف والألم في البطن، ويمكن أن ينعكس على الطفل في أوقات غير تقليدية.

التجربة الثانية:
تقول أم ضفاف أن دوائر ريتالين يعطى للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة حيث أن الدواء يساعد على التركيز وعادة يوصف للأطفال في المدرسة الذين يواجهون المشاكل من مرض فرط الحركة حتى يستقرون أكثر.

كما تكمل صاحبة هذه التجربة وتقول أن الطبيب وصف لها هذا الدواء لابنتها ولكن كانت الجرعة قليلة وبالتالي لم تأخذ النتيجة المثالية بسبب أن ابنتها عمرها أقل من خمسة سنوات لذلك كانت الجرعة قليلة جدا.

التجربة الثالثة:
أم فروسي تقدم نصيحة مختلفة قليلا مقارنة بباقي النساء حيث أنها تنصح بعدم استعمال الدواء لأنه ومن خلال تجربتها الشخصية لاحظت أن الدواء كان له تأثير عكسي على طفلها حتى إنه أصبح نشيط بشكل زائد عن الحد وعنيد وعصبي.

كما تكمل صاحبة التجربة وتقول أنه يصرخ بشدة إذا كان يريد أي شيء حتى أن تصرفاته تغيرت بنسبة كبيرة، كما أن النوم أصبح أقل لأقل من 3 ساعات في النوم وتغير حالة.

وفي الحقيقة، لا يزال هناك العديد من الأمراض الأخرى و المشاكل التي كان يعاني منها الطفل بعد تناول هذا الدواء حيث تقول السيدة أن الطفل تغيرت تصرفاته وأصبح يحب الماء كثيرا ويبقى في الحمام أغلب اليوم، وكل ذلك خلال فترة يومين فقط من استعمال الدواء.

بسبب التغيرات الكثيرة التي حصلت تقول السيدة أنها تواصلت مع أكثر من طبيب حتى تعلم لماذا يحدث كل ذلك حيث أكد الأطباء أن دواء ريتالين في بعض الأوقات قد يكون مفيدا وفي بعض الأوقات الأخرى قد يأتي بنتيجة عكسية تماما مع بعض الأطفال.

التجربة الرابعة:
في واحدة من التجارب، والأسئلة التي نشرت على موقع إسلام ويب حيث سأل أحد الأشخاص أنه كان يعاني من القلق والتوتر والاكتئاب، كما أن الطبيب وصف له بعض الأدوية، ولكن لم تكن النتيجة جيدة في النهاية.

يكمل صاحب هذا السؤال ويقول أنه أصبح يعاني من حياة صعبة حيث أنهم أصبح لا يستطيع قراءة صفحة من كتاب أو مشاهدة فيلم إلا وهو يتحرك من مكانه.

على الجانب الآخر يحكي ويقول بدأ يشعر ببعض الراحة عندما تناول دواء ريتالين بدون وصفة طبية حيث أصبح أكثر ارتياحا وأصبح أكثر إيجابية وسعادة وقادر على التركيز بصورة جيدة وفقا لتجربته.

وأما رد الخبير على هذا السؤال حيث قال أن إضطراب فرط الحركة عند الكبار من الاضطرابات التي تم الانتباه لها حديثا ولها طريقة تشخيص ولكن في الحقيقة لم يتم التأكد حاليا عن مفعول الريتالين على هذا المرض.

كما أكمل الخبير وقال ايضا ان الريتالين في الأساس هو دواء منشط وقد يكون ساعدك على التنشيط لأنه مفيد للكبار وقد يعطى أيضا لبعض الحالات الأخرى ومتلازمة فرط النشاط عند الأطفال.

واحدة من الملحوظات المهمة التي لا يجب تجاوزها أبدا، وأن هذا الدواء في بعض الأوقات يسبب الإدمان ويسبب التعويض لأنه من الأدوية المنشطة وبالتالي يفضل دائما أن يكون الاستعمال باستشارة طبية فقط. ذلك يشمل جميع الأدوية بشكل عام وهذا الدواء و الأدوية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل خاص.

ولقراءة المزيد من التجارب المميزة التي مر بها الغير مع المنتجات وغيرها من الحالات نقترح عليكم زيارة قسم تجارب، وأيضا نرشح لكم المزيد من المقالات للقراءة: 

فوائد الريتالين

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على تجربتي مع الريتالين سوف نناقش الآن المزيد من المعلومات المهمة التي تخص هذا الدواء مشهور جدا في الفترة الأخيرة، بالأخص عند إعطائه للأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه والتركيز وفرط الحركة.

الاسم الكيميائي لهذا الدواء هو مثيلفنيدات (Methylphenidate) وهو من الأدوية التي تندرج تحت الأدوية المخدرة، ويعد هذا الدواء من الأدوية المنشطة ويتم إعطاؤه للأطفال حتى يساعدهم على العلاج ولكن بتركيزات صغيرة جدا وتركيزات مع دراسة طبية حتى لا يؤثر على صحتهم بشكل سلبي.

وبالتالي نجد أن الدواء مفيد جدا للأطفال الذين يعانون من هذا المرض، وفي الحقيقة يوجد العديد من التجارب والعديد من المعلومات الموثقة التي تؤكد فعاليته في بعض الحالات وآثارها الجانبية في حالات أخرى.

اقرأ أيضا: مين جربت حبوب سونجا نايت

مخاطر دواء الريتالين

على الرغم من الفوائد الكثيرة لهذا الدواء، ولكن لسوء الحظ له بعض الآثار الجانبية المزعجة ومنها التالي.

  • ألم الرأس.
  • الدوران والغثيان.
  • تشويش في الرؤية.
  • ألم البطن.
  • اختلاجات.
  • فقدان شهية ملحوظ.
  • اضطرابات في النوم.
  • عصبية.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • تباطؤ بالنمو.

وفي الحقيقة، إن نسبة التعرض للآثار الجانبية التي سبق ذكرها ليست ثابتة و تختلف من طفل إلى آخر، ومن حالة إلى أخرى حيث أن بعض الحالات قد تعاني من آثار جانبية أصعب والبعض الأخرى قد تكون الفوائد أكثر من الأضرار والعكس صحيح.

ولكن من المهم العلم أن هناك العديد من التحذيرات المهمة جدا التي لا يجب تجاهلها أبدا عند استعمال هذا الدواء وسوف نقصها عليكم في الأسطر القادمة.

مخاطر دواء الريتالين

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: مين جربت تطبيق لبيه للأستشارات النفسية ومميزاته وسلبياته

التحذيرات المهمة عن الريتالين

ذكرنا لكم في هذا المقال أن استعمال هذا الدواء يجب أن يكون باستشارة طبية فقط ذلك بسبب الآثار الجانبية والتي قد تكون خطيرة في بعض الأوقات ولذلك إليكم بعض هذه التحذيرات التي يجب أخذها بجدية كبيرة ويجب أن تتأكدوا دائما من استشارة الطبيب قبل الاستعمال.

الموت الفجائي:
تحدث هذه الحالة في بعض الأوقات بالأخص عند الأشخاص الذين لديهم عيوب خلقية في القلب أو الحوادث القلبية والوعائية وبالتالي إن الدواء محظور تماما على المصابين بأي مشاكل في القلب.

السكتة الدماغية والنوبات القلبية:
بالنسبة للبالغين، تشير بعض التقارير أن هذا الدواء مرتبط بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية عندما يتم استعماله.

ارتفاع في ضغط الدم وفي عدد النبض:
في بعض الأوقات، من المتوقع أن يحدث ارتفاع في ضغط الدم بمعدل اثنين إلى أربعة مليجرام زئبق تقريبا وفي بعض الأوقات الأخرى قد يكون أكثر.

تأثيرات على الحالة النفسية:
هناك بعض التأثيرات النفسية المتوقع حدوثها عند استعمال هذا الدواء مثل التقلبات المزاجية والسلوك العدواني وظهور تفاقم في السلوك الزهاني وهلوسات وظهور اضطرابات الحالة المزاجية وغيرها.

العدوانية:
من الظواهر التي قد تكون ملحوظة على بعض الأطفال الذين يستعملون الدواء، وفي الحقيقة يوجد بعض التجارب التي تؤكد ذلك مثل التجربة التي ذكرت في أول هذا المقال.

تثبيط النمو:
في بعض الأوقات يمكن أن يؤثر الدواء على معدل نمو الأطفال حيث اكتشف الأطباء بعد المتابعة على بعض الأطفال الذين يستعملون الدواء أنه قد يؤثر على معدل تباطؤ للنمو بمقدار 2 سم تقريبا وأما الوزن بمقدار ما يقارب 3 كيلو جرام تقريبا.

اقرأ أيضا: دكتور نفسي في الطائف ممتاز

الريتالين في السعودية

بعض الأشخاص يبحثون في المملكة العربية السعودية ويرغبون بمعرفة المكان الذي يباع فيه الدواء بسبب قلة وجوده في بعض الأماكن وفقا لما قاله الأشخاص.

ولكن في الحقيقة يمكن العثور على الدواء في الصيدليات بشكل تقليدي، ولكن يمكن التركيز على الصيدليات الكبيرة لسهولة الحصول عليه بدون مشاكل.

على الجانب الآخر يوجد بعض المواقع التي ظهرت على الإنترنت والتي تبيع الدواء، ولكن ننصح دائما بالاعتماد على الصيدليات الموثقة وتجنب شراء أدوية من أماكن عشوائية.

هل الريتالين جدول؟

انتشرت العديد من المعلومات التي تخص هذا الدواء والتي تخص الجدول الأول الملحق وبالتحديد الجدول الأول الملحق بقانون المخدرات 182 لسنة 1960.

حيث أن وصف هذا الدواء يكون باستشارة طبية ويعد من الأدوية التي تمتلك للجدول الذي سبق ذكره بالإضافة إلى المورفين وغيرها من الأدوية المتشابهة.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة:  تجربتي مع أستخدام عشبة الناردين وفوائدها الصحية والنفسية

سعر دواء الريتالين

من المهم العلم أن سعر الدواء يمكن أن يختلف من مكان إلى آخر ومن وقت إلى آخر، لأن الأسعار في كل الحالات لا تستقر على حال ودائما ما تكون في تغير مستمر.

لكن عند الحديث عن هذا الدواء ووفقا للعديد من الأماكن التي بحثنا فيها عن السعر ف يمكن إيجاده في مصر بسعر حوالي 26 جنيه مصري تقريبا.

بديل الريتالين

بسبب التجارب التي تم ذكرها وبعض المعلومات التي تخص الآثار الجانبية لهذا الدواء، نجد أن الفئة الأكبر قد يفضلون البحث عن أي بديل يعالج نفس المرض ولكن بآثار جانبية أقل.

وبالتالي فإن النصيحة التي نقدمها لكم هي التواصل مع الطبيب لأن المعلومات التي تخص بدائل هذا الدواء ليست متوفرة حتى الوقت الحالي، بالتالي يمكن التواصل مع الطبيب حتى يصف لكم الدواء المناسب حسب الحالة.</p>

سؤال وجواب عن تجربتي مع الريتالين

بعد الانتهاء من المقال ومناقشة المعلومات الكاملة التي تخص هذا الدواء، سوف نعرض لكم أهم الأسئلة ونجيب عليها لنختم المقال بالحصول على كل ما يخص هذا الدواء.

متى يبدأ مفعول الريتالين؟

من المتعارف عليه أن مفعول وفعالية هذا الدواء تستمر ما بين 6 ساعات وصولا إلى 8 ساعات تقريبا.

هل دواء ريتالين يسبب الادمان؟

على الرغم من أن المواد المصنوعة منها الدواء يمكن أن تسبب الإدمان، ولكن التقارير الرسمية التي تؤثر الإدمان وعلاقته بالدواء ليست مؤكدة، بالتالي ننصح بالتأكد من الطبيب.

ماذا يفعل الريتالين؟

تؤثر الدواء على أجسام الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة حتى يساعدهم على الإستقرار كما يستعمل لأشياء أخرى كما علمنا في هذا المقال.

وإلى هنا نكون انتهينا من التعرف على المعلومات الكاملة عن وتناولنا المزيد من التفاصيل التي تخص الدواء و تجربتي مع الريتالين، ونؤكد عليك أن الإستعمال يكون باستشارة طبية فقط حفاظا على الصحة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال المميز والتعرف على تجربتي مع الريتالين وكافة المعلومات المتعلفة بهذا الدواء ، نرشح لك قراءة المزيد من المقالات المفيدة ومنها ما يلي: شفيت من المرض النفسي بالاستغفار

مقالات ذات صلة