تجربتي مع التعرض لجلطة الرئة والأعراض الجانبية والعوامل المؤثرة

وارد أن يحدث للبعض من الأشخاص أمراض مختلفة لها نتائج سلبية و مضاعفات لا يرغب بها و نقوم بدورنا من خلال موقع موسوعة العرب فى التحدث عن البعض من الأمور و تقديم التوعية للأخرين فى كيفية التصرف و العلاجات و غيرها من الأمور المختلفة.

من أخطر الأمراض التى من الممكن أن تحدث لأى إنسان هى التجلطات فى مختلف المناطق فى الجسم لأن تأثيرها السلبى الصعب ينتج من تخثر الدم وعدم سيولته مثل الحالات الطبيعية , لذلك نجد ان الأمر له البعض من المضاعفات و ذلك فى حالة أن لم يتم الحصول على العلاج سريعاً , اليوم سوف نقوم بمناقشة أحد المواضيع الهامة و هو تجربتي مع التعرض لجلطة الرئة والأعراض الجانبية والعوامل المؤثرة لذلك دعونا نتعرف على كافة الأمور التى تتعلق به من خلال التفاصيل المختلفة فى المقالة.

تجربتي مع التعرض لجلطة الرئة والأعراض الجانبية والعوامل المؤثرة:

يعد أن تجلط الرئة هو عبارة عن حدوث التخثر فى الدم و الذى ينتقل من الساق إلى الرئتين و الذى يُطلق عليه حالة الإنسداد الرئوى و الأمر الذى ينعكس بشكل سلبى على تدفق الدم إلى الرئة و بالتالى يؤدى إلى التأثير على حياة الفرد.

و من الممكن أن يحدث التجلط بشكل تدريجى و هو لا يحدث مرة واحدة و يظهر الأمر من خلال تلف البعض من الأجزاء المعينة فى الرئة بسبب الإنسداد و بالتالى يكون الشخص غير قادر على التنفس لأنه لا يتوافر الكمية المناسبة من الأكسجين.

يوجد العديد من المعلومات المختلفة و المتنوعة و التى من الممكن أن تتعرف عليها عن تجارب الأخرين فى كافة الأمور المختلفة و التى تبحث عنها من خلال الدخول إلى قسم تجارب.

جلطة الرئة عالم حواء:

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع الجلطة التى حدثت لها فى الرئة أنها مرت على خير و قد أصبحت فى خير حال و الذى كان السبب الرئيسى لها إجراء الولادة القيصرية للمرة الثانية و تناول حبوب مارفيلون لمنع الحمل و ظهر عليها البعض من الأعراض المختلفة و منها زيادة ضربات القلب و صعوبة في التنفس و ذهبت إلى المستشفى للفحص ,على أساس هذا الأمر قط طلب الطبيب المعالج للحالة إجراء البعض من الفحوصات من أجل تحديد الحالة و كانت الجلطة الرئوية لذلك قام بوصف الأدوية المسيلة للدم من خلال الحقن الوريدية كما أنها قد حصلت على الحبوب المناسبة أيضاً وبعد مرور حوالى 10 أيام شعرت بوجود شئ ما فى المرئ يمنعها من الإبتلاع و ذهبت إلى المستشفى و قد تلقت العلاجات المناسبة سريعاً و أنتهى الأمر.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل بكاء مريض الجلطة

ما هى أسباب أحتمالية حدوث جلطة الرئة؟

من الوارد أن يتعرض البعض من الأشخاص إلى الجلطات فى الرئة و التى قد تحدث نتيجة العديد من الأسباب و لذلك دعونا نشرح الأمر بشكل تفصيلى من خلال النقاط التالية:

هناك البعض من يتعرض إلى الإصابات و الكسور فى العظام أو التمزق فى العضلات أو التلف فى الأوعية الدموية و الذى ينتج عنه الجلطات كثيراً.

من الممكن أن يكون نتيجة الخمول لفترات طويلة من الوقت و خاصة فى الحالات المرضية الشديدة و التى تحتاج إلى مدة طويلة من الوقت من الراحة و الأسترخاء.

قد يكون الأمر بسبب البعض من الحالات الطبية و التى تؤدى إلى الإنسداد الرئوى أو علاج البعض من الحالات لها أثار سلبية على الجسم.

المعاناة من البعض من الأمراض القلبية المختلفة كثيراً.

من الوارد أن يحدث الأمر مع المرأة التى تكون فى فترة الحمل.

حالات التعرض للسرطان فى الرئة و هى من أشهر الأسباب.

قد تتعرض المرأة التى تستخدم علاج الاستروجين و وسائل منع الحمل عن طريق الفم إلى المرض.

هناك البعض من الحالات التى تتعرض إلى الحروق التى لها تأثير سلبى.

يعود الأمر لدى الحالات المختلفة إلى السمنة الزائدة و أثارها السلبية على الجسم.

ما هي أعراض جلطة الرئة؟

بعد أن تعرفنا على الأسباب التى تؤدى إلى المشكلة دعونا نتحدث اليوم عن الأعراض التى قد تحدث بسبب التعرض لتلك الحالة و التى تختلف من شخص إلى أخر على حسب البعض من العوامل و التى منها حجم الجلطة و التاريخ السابق المرضى له و تظهر الأعراض التالية:

من أكثر الأعراض التى تحدث كثيراً و هى المشاكل التنفسية و التى تتمثل فى ضيق التنفس و الذى يزداد بشكل تدريجى.

وجود البعض من الألام فى منطقة الصدر و التى تتشابه مع الألام التى تحدث فى النوبة القلبية و يكون أشد قوة عند التنفس أو السعال.

قد تتعرض البعض من الحالات إلى السعال بشكل مستمر مع خروج المخاط الذى يختلط بالدم و يظهر معه أيضاً الدوار المستمر أو الدوخة العادية.

التعرض للبعض من الألام فى الساق و ظهور التورمات أو أن يكون أحدهما.

تغييرات تظهر على الشكل الخارجى للجلد و يتحول إلى اللون الأزرق مع إنتشار العرق الغزير.

قد تُعانى البعض من الحالات من الإضطرابات الواضحة فى مستوى القلب و التى تكون سريعة و غير منتظمة على الإطلاق.

علاج جلطة الرئة:

فى إطار الحديث عن تجربتي مع التعرض لجلطة الرئة والأعراض الجانبية والعوامل المؤثرة سوف نتعرف على الطرق العلاجية و التى قد يتجه الطبيب إليها و التى تختلف من شخص إلى أخر على حسب الحالة الصحية للمريض و هى:

الحصول على الأدوية المضادة للتجلطات عن طريق الحقن و التى تؤدى إلى التسبب فى التخلص من التخثرات التى تحدث فى الدم و الذى يؤدى إلى منع المضاعفات.

هناك البعض من الأدوية المضادة للتجلطات و التى يتم الحصول عليها على هيئة أقراص من خلال الفم و التى يجب الحرص على الإلتزام بالجرعات الطبية المحددة.

قيام الطبيب بإجراء البعض من التحاليل و الفحوصات المختلفة من أجل أن يتأكد أن المريض فى أستجابة للعلاج و التأكد من أن الأدوية مناسبة للحالة المرضية.

من الممكن أن تحتاج البعض من الحالات إلى إجراء التدخل الجراحى و الذى يكون على حسب الحالة و يتوقف الامر على حسب شدة المرض و حجم الجلطة.

يقوم الطبيب بتحديد جرعة محددة تؤخذ على فترات معينة ويجب الالتزام بها وعدم الحياد عنها، لتجنب حدوث مضاعفات أخرى تعرض حياة المريض للخطر.

هل جلطات الرئة مميتة؟

لا يمكن القول أنها مميتة و لكن فى حالة إجراء الإسعافات الأولية بشكل سريع يمكن للفرد النجاة بشكل مناسب و العيش بشكل طبيعى بعد الحصول على الأدوية اللازمة بينما فى حالة حدوث أى من الجلطات الصغيرة بشكل متكرر قد يؤدى الأمر إلى حالة ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

قد أثبتت البعض من الدراسات التى تم إجراءها فى خلال السنوات الماضية أن حوالى الثلث ممن يتعرضوا إلى تلك الحالة لا يمكنهم النجاة و لذلك على المريض أن يتحرك بشكل سريع فى حالة ظهور أى من الأعراض التى تم شرحها سابقاً.

مدة الشفاء من جلطة الرئة:

تُعانى الكثير من الحالات المختلفة من مشكلة جلطة الرئة و التى تحتاج إلى مدة من أجل الشفاء و تختلف من شخص إلى أخر على حسب مدى سوء الحالة الصحية و العلاجات التى تم الحصول عليها و تأثيرها على الجسم و لذلك فإن المدة تتراوح بين 3 شهور إلى 6 شهور متتالية.

كيفية تشخيص جلطة الرئة؟

من الممكن أن يتم إجراء التشخيص لجلطات الرئة من خلال الفحوصات المختلفة و التى يتم إجراءؤها و هى عبارة عن الفحوص التصويرية و اختبارات الدم و يقوم الطبيب بإجراء الأشعة السينية للصدر التى تُساعد على التعرف على الحالة الصحية للقلب و الرئتين و إجراء التهوية و التروية و يعتمد على المادة المشعة من أحل فحص الرئتين و الأشعة من خلال الصبغة و ذلك من أجل الحصول على الصورة الكاملة للأوعية الدموية و الأشعة المقطعية بالصبغة و إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي و أيضاً هناك فحص دوبلر و الذى يُساعد على التعرف على الحالة الصحية لتدفق الدم في الأوعية الدموية في الساقين و هناك البعض من الفحوصات المعلية و التى منها اختبارات السيولة و تحليل D- dimer للتأكد من حالة التخثر فى الدم و التحاليل الأخرى و إجراء رسم القلب.

ما بعد جلطة الرئة:

بعد الإنتهاء من حالة جلطة الرئة و الحصول على العلاجات المناسبة و الفعالة و التى لها دور فى التأثير على التخثر و الذوبان للجلطة الدموية يجب الإلتزام بالتعليمات الطبية و الحصول على الراحة للمدة المناسبة و حتى الشفاء بشكل نهائى.

فى نهاية مقالنا تجربتي مع التعرض لجلطة الرئة والأعراض الجانبية والعوامل المؤثرة سوف نتعرف على مختلف الأمور و التى تدور عن العملية و التى يبحث عنها الكثير من الأشخاص.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل تجربتي مع تليف الرئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *