تأخر الدورة بعد الدوفاستون والتحليل سالب

تأخر الدورة بعد الدوفاستون والتحليل سالب تعد واحدة من المشاكل المعروفة جدا التي قد تعاني منها العديد من السيدات وترغب بمعرفة الحل المناسب للمشكلة، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال وبالتفصيل.

تأخر الدورة بعد الدوفاستون والتحليل سالب

في الحقيقة، إذا كنت تواجهين نفس هذه المشكلة فلا داعي للقلق من الأساس لأنها من المشاكل التي قد تعاني منها فئة كبيرة من النساء حتى أنك كلما تبحثين عن الإنترنت سوف تجدين أكثر من تجربة تناقش نفس الأمر بصيغ مختلفة.

وهناك واحدة من التجارب المنتشرة بشكل كبير جدا، حيث تقول سيدة أنها بعد أن أخذت الدواء دوفاستون لم تنزل الدورة على الرغم من أنها قامت بعملها التحليل و وجدت أنه تحليل سالب.

وتقول “انا عملت تلقيح صناعي يوم 27/9 واخر دورة كانت 14/9 وأخذت دوفاستون لمدة 14 يوم ودورتى منتظمة” وتقول أيضا أنه وبعد مرور الفترة الكافية كان المفترض أن يكون المعاد في اليوم العاشر من شهر تسعة، ولكن بعد القيام بالتحليل وكانت النتيجة سلبية على الرغم من عدم نزولها.

وكانت ردود الأطباء على هذه المرأة على الموقع الخاص بالطب حيث قالت العديد من الطبيبات أنه يفضل القيام بعمل اختبار الدم لأنه أكثر دقة وبشكل كبير جدا من الإختبار المنزل.

في إحدى الردود الأخرى، تقول الدكتورة جيهان، وهي استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة أنه وما بعد التلقيح الصناعي يفضل أن يكون تحليل الحمل مع بعد مرور أسبوعين أو أكثر من ذلك ويفضل أن يكون ال تحليل دم وليس تحليل البول المنزلي.

تكمل الدكتورة وتقول أن التحليل المنزلي يكون أقل في الدقة بشكل كبير جدا حتى أن نتيجته قد تكون سلبية على الرغم من أن الحمل موجود وبالتالي تنصح الدكتورة بإعادة عمل التحليل مرة أخرى سواء المنزل أو التحليل الخاص بالدم ولكن ترشح لاختيار تحليل الدم لأن هو أكثر دقة.

وهناك واحدة من التجارب الأخرى التي نشرت على موقع إسلام ويب، حيث تقول السيدة التي تحكي هذه التجربة أنها تلاحظ أن الدورة تأخرت لمدة شهرين حيث أن دورتها الأخيرة كانت في شهر رجب في اليوم التاسع.

تقول أيضا أن الدكتورة نصحتها بأن تأخذ حبوب دوفاستون لمدة خمسة أيام حتى تنزل الدورة، وعلى الرغم من أن السيدة إلتزمت بنصائح الطبيبة إلا أنها لم تلاحظ أي نتيجة على الرغم من مرور حوالي اثني عشر يوم تقريبا.

وكان رد الخبير على السيدة أنه قال إنه في البداية يجب العلم أن تأخر الدورة لمدة شهرين يعني بنسبة كبيرة لأن هناك مشاكل في التبويض أو بعض المشاكل في التوازن الهرموني ونقص في هرمون البروجستيرون، وهناك احتمالية وجود تكيس في المبايض.

ولكن، وعلى الرغم من أن الحلول كثيرة جدا، إلا أن الحل الأشهر أو السبب الأشهر لهذه المشكلة أن الحمل في البداية فقط، ولكن مستويات الهرمون لم تظهر بالشكل الكافي في التحليل المنزلي وبالتالي كانت أغلب ردود الأطباء على هذا الأمر أنه يجب محاولة تكرار التحليل مرة أخرى.

ونرشح لكم زيارة قسم معلومات طبية حيث يحتوي على الكثير من المعلومات الطبية المميزة سواء نصائح أو من حيث الأدوية، وأيضا نرشح لكم المقال التالي للمزيد من الفائدة: 

شربت دوفاستون ولم تنزل الدورة هل انا حامل؟

في الحقيقة إن أغلب التجارب التي تتحدث عن هذا الأمر تختلف من حيث الإجابة النهائية حيث أن أغلب التجارب بعضها قد يكون متشابه والبعض الآخر قد يختلف في بعض الأمور.

على سبيل المثال، هناك سيدة تبلغ من العمر 25 عام وتقول أنها تعاني من ضعف التبويض ووصفت لها الطبيب وبعض المنشطات وقالت لها أنها يجب أن تستمر عليها.

وتقول “صفت لي الطبيبة منشطات الشهر الفائت وتجاوبت جيدا مع المنشطات ولكن لم يحصل حمل” ولكن بعد ذلك وصفت لها الطبيبة دواء دوفاستون فقط لتتناوله بضعة أيام، وتقول السيدة أن الحمل تأخر لمدة عشرة أيام، وكان تحليل المنزل سالب.

تكمل السيدة وتقول أنها كانت ترغب بمعرفة الإجابة، وكانت ردود الأطباء على صاحبة التجربة حيث قالت الدكتورة هدير صلاح أن الدوفاستون في الأساس هو علاج هرموني في بعض الأوقات قد يؤدي إلى رفع مستوى الهرمونات وتأخير تهدم بطانة الرحم وتأخير الدورة.

على الجانب الآخر تكمل الدكتورة هو تقول أنه لا يوجد إجابة ثابتة على هذا السؤال لأن تأخر الدورة ذلك لا يعني بالضرورة وجود حمل ولا ينفي وجود حمل بالطبع.

تضيف الدكتورة هدير صلاح وتقول أن الحل الأفضل في هذا الوقت هو محاولة تجربة التحليل الدم لأنه أكثر دقة من التحليل المنزلي أو يمكن الصبر قليلا وإعادة عمل التحليل مرة أخرى لأن نسبة الهرمون قد تكون قليلة بالتالي قد لا يتم التأكد فعليا من وجود حمل أو عدم ذلك.

وهناك رد أيضا من الدكتورة هند وهي أخصائي قلبه أوعية دموية، حيث تقول الدكتورة أن هناك احتمال كبير أن يكون الحمل في البداية ولم تكتمل نسبة الهرمونات حتى تظهر وبالتالي تنصح بمحاولة عمل تحليل الدم أو الصبر قليلا وإعادة التحليل مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن أغلب ردود الأطباء التي تناقش هذا الأمر تؤكد بنسبة كبيرة جدا أن الحل الأفضل هو التواصل مع الطبيب وإعادة عمل التحليل مرة أخرى، لأنه لا يوجد إجابة جازمة تؤكد هذه الحالة إلا بعد القيام بالتحليل والصبر الفترة الكافية.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: 

أقصى حد لنزول الدورة بعد الدوفاستون

يمكن اعتبار هذا السؤال من الأسئلة المنتشرة بشكل كبير جدا بين العديد من السيدات والتي ترغب بمعرفة الإجابة المناسبة حتى تطمئن بالأخص لو تأخرت الدورة لمدة طويلة.

وعلى حسب العديد من الأطباء الذين ناقشوا هذا الأمر، فإن أقصى حد أو يمكن القول أن الحد المحتمل ليكون ما بين ثلاثة أيام وصولا إلى سبعة أيام تقريبا وفي بعض الأيام الأخرى قد تصل إلى حوالي عشرة أيام تقريبا.

على الجانب الآخر نجد أن الأطباء ينصحون بأخذ الأمر بجدية هو محاولة التواصل مع الطبيب لو كان تأخر نزول الدورة زادت عن عشرة أيام بعد آخر حبة من دواء دوفاستون.

في بعض الأوقات أيضا تلاحظ بعض السيدات ارتفاع الضغط أو الصداع المستمر وفي بعض الأوقات الأخرى قد يحدث نزيف يستمر لفترة أو تقيؤ غثيان. وكل هذه الأعراض تتطلب استشارة طبية لا يجب تجاوزها.

ونرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا مثل ما يلي: 

تحليل حمل منزلي سلبي وغياب الدورة وماخذه دوفاستون

يجب العلم أن العديد من النساء تقع في نفس المشكلة، وهذا الأمر لا يستدعي أي قلق من الأساس حيث أن التأخر لو كان لمدة طويلة جدا فإن ذلك هو الذي قد يتطلب استشارة طبية.

على سبيل المثال، كان هناك سيدة تسأل في إحدى المواقع وترغب بمعرفة هل تأخر الدورة طبيعي مع أخذ الدواء دوفاستون، على الرغم من أن التحليل سلبي.

حيث كانت إجابة الدكتورة مي أعلى تلك السيدة أن الدوفاستون في بعض الأوقات من المتعارف عليه أن يؤخر الدورة ولكن النسب ليست ثابتة، لكن في كل الحالات إذا كان هناك رغبة بمعرفة التحليل سلبي أو إيجابي فيفضل استشارة طبية أو عمل تحليل دم بأنه أكثر دقة.

اقرأ أيضا:

أعراض الدورة بعد الدوفاستون

بعد التعرف بالتفصيل على المشكلة تأخر الدورة بعد الدوفاستون والتحليل سالب، ولكن عند الحديث عن الأعراض التي ترغبين بمعرفتها، ففي الحقيقة إنها سوف تكون الأعراض التقليدية.

ولكن من المهم دائما عدم وجود إختلاط ما بين الأعراض الجانبية التي تخص الدواء وما بين أعراض الدورة الخاصة بك عندما يقترب موعدها.

اقرأ أيضا: هل منظم الدورة يمنع الحمل

تأخر الدورة بعد الدوفاستون 10 أيام

على الرغم من أن تأخر الدورة عن بعد تناول هذا الدواء في أغلب الأوقات قد لا يشكل أي خطورة، وقد يكون من الأمور العادية، ولكن إن الأطباء يقولون دائما أن التأخر عندما يصل إلى عشرة أيام فيكون هناك ضرورة لاستشارة الطبيب.

وتكون استشارة الطبيب أكثر ضرورة إذا كان هناك بعض الأعراض الأخرى مثل الألم المستمر و مثل الغثيان والتقيؤ أو أي أعراض غريبة غير معتادة تشعر بها المرأة و بالأخص لو كان هناك نزيف مستمر.

١٣ يوم بعد الدوفاستون

ذكرنا لكم خلال الأسطر السابقة انه من الضروري جدا التواصل مع الطبيب إذا كان تأخر الدورة أكثر من عشرة أيام ولكن عند الحديث عن الوصول لمدة 13 يوم فإن الأمر قد يكون أكثر خطورة.

حيث تقول إحدى السيدات في إحدى المنتديات أنها تعاني من مشكلة تأخر الدورة لمدة 13 يوم حيث وصفت مشكلتها وقالت “رح اتابع معاكم ان شاءالله مشكلتي هذي للنهاية اليوم ١٣ ولسا مانزلت دورتي”

وكانت ردود العديد من السيدات في هذا الأمر أنه يفضل محاولة القيام بالتحليل للتأكد هل هناك حمل أم لا، لأن التحليل لو كان سلبي بالأخص تحليل الدم فإن ذلك قد يتطلب استشارة طبية.

وأيضا نرشح لكم قراءة المزيد من المقالات المفيدة من خلال موقعنا: في اي يوم من الدورة يتم سحب البويضات

متى احلل حمل بعد الدوفاستون؟

في الحقيقة، إن اختيار الوقت المناسب لعمل الإختبار هو الأمر الذي قد يكون مفيدا في حالات كثيرة ويضمن الحصول على النتيجة المثالية فيما يخص نتيجة التحليل.

نجد أن الأطباء ينصحون دائما بمحاولة عمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بحوالي سبعة أيام تقريبا، كما يفضل محاولة التواصل مع الطبيب لو كانت النتيجة سلبية والقيام بعمل التحليل الدم لأنه أكثر دقة.

تأخر الدورة 16 يوم والتحليل سالب

عندما يكون التحليل المنزلي بالنتيجة السلبية على الرغم من تأخر الدورة لمدة 16 يوم أي ما يقارب أسبوعين وأكثر قليلا فإن هذا الأمر قد يتطلب استشارة طبية فورا.

وفي الحقيقة، لا يمكن الجزم بالإصابة بشيء معين، حيث أن الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة كثيرة منها وجود بعض الاختلالات أو المشاكل عند المرأة أو عن التحليل المنزلي ليس له نتيجته دقيقة، والمرأة بالفعل حامل وهذا من الاحتمالات.

اقرأ أيضا: تأخر الدورة الشهرية وانتفاخ البطن

سؤال وجواب عن تأخر الدورة والدوفاستون

بعد مناقشة كل التفاصيل عن تأخر الدورة بعد الدوفاستون والتحليل سالب، سوف نعرض لكم مجموعة من الأسئلة التي تسألها السيدات في هذا الأمر ونجيب عليها للحصول على المعلومات الكاملة.

ما سبب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون؟
في الحقيقة إن الأسباب كثيرة جدا، ولكن السبب الأشهر هو وجود حمل بالطبع، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن المرأة حامل فيمكن أن تعاني من بعض المشاكل الهرمونية التي أدت إلى تأخر الدورة.

كم يوم تتأخر الدورة بعد الدوفاستون؟
لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق بنسبة 100%، حيث التأخر في المتوسط يكون ما بين ثلاثة أيام وصولا إلى عشرة أيام تقريبا بالحد الأقصى، لكن لو كانت المدة أكثر من ذلك يفضل التواصل مع الطبيب.

متى يتم عمل اختبار الحمل بعد الدوفاستون؟
على الرغم من وجود تجارب كثيرة في هذا الأمر، ولكن نصائح الأطباء يمكن تلخيصها في أنه يفضل القيام بالتحليل بعد أسبوع من التأخر.

هل تنتظم الدورة بعد الانتهاء من الدوفاستون؟
الإجابة على هذا السؤال ليس ثابتة وتختلف من امرأة إلى أخرى، بالتالي يمكن القيام ببعض الفحوصات لمعرفة سبب عدم انتظام الدورة ومن ثم حل المشكلة.

هل الدوفاستون يقلل ايام الدوره؟
إن صيغة هذا السؤال الذي أصبح ينتشر بين السيدات غير صحيحة حيث أن الفكرة الأساسية من هذا الدواء أنه يعمل على تنزيل الدورة والمساعدة على الانتظام الخاص بها وبعض الفوائد الأخرى، ولكن في الحقيقة إنه لا يقلل المدة بشكل مباشر.

هل الدوفاستون يؤثر على التبويض؟
قد تشعر العديد من النساء بالقلق عند استعمال دواء دوفاستون وتظن أنه يؤثر على التبويض ولكن في الحقيقة ليس لديه أي تأثير تماما.

هل حبوب دوفاستون تسبب افرازات؟
يعد ذلك من الآثار الجانبية لهذا الدواء ولكنها قد تكون بسبب أشياء أخرى في بعض الأوقات لأن الإفرازات لها أسباب كثيرة بما في ذلك تناول حبوب الدوفاستون. ولو كنت تشعرين بالقلق يمكن استشارة الطبيب.

إلى هنا ينتهي مقالنا الشامل عن تأخر الدورة بعد الدوفاستون والتحليل سالب، حيث تعرفنا من خلال هذا المقال على كل ما يخص مشكلة تأخر الدورة والتحليل سيبلي مع تناول دواء الدوفاستون ونتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله.

وللمزيد من الفائدة خلال موقعنا موسوعة العرب نرشح لكم قراءة: