اول كلية عسكرية في السعودية انشئت في عهد

هناك العديد من التساؤلات المختلفة التي يتم طرحها في الفترة الأخيرة من قبل العديد من الأفراد ويرغبوا في التعرف على الإجابة المناسبة لها ومن بينهم اول كلية عسكرية في السعودية انشئت في عهد حيث أنه من ضمن الأسئلة التي تشهد بداية وتاريخ المملكة العربية السعودية واليوم من خلال موقعنا موسوعة العرب سنقدم لكم الإجابة الصحيحة.

اول كلية عسكرية في السعودية انشئت في عهد

بعد أن تم إجراء دراسة مستفيضة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية تحت إشراف الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود تم إصدار المرسوم الملكي بتاريخ 27 – 2 – 1374هـ / 22 – 12 – 1955م ، الذي يقتضي بإنشاء أول كلية عسكرية في السعودية وبالتحديد في مكة المكرمة وقد تم إطلاق عليها اسم الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود.

كان القائد الأول للكلية هو المقدم علي بن عابدين زين العابدين ، ومثلت تلك الكلية نواة المدرسة العسكرية والتي كانت تستقبل من يحصلون على الشهادات فوق الإبتدائية.

إذا كنت ترغب في الإطلاع على البعض من المعلومات الأخرى فإنه لدينا ما نقدمه لكم من خلال المقال التالي رايكم في جامعة الأصالة وكيفية التسجيل بها

شروط القبول في الكلية الحربية السعودية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال اول كلية عسكرية في السعودية انشئت في عهد ؟ فإننا الآن سنتعرف على الشروط المختلفة للقبول في الكلية التي تم وضعها من قبل الحكومة السعودية للقبول:

  1. يجب على المتقدم أن يكون سعودي الأصل والمنشأ ولكن يُستثني من نشأ مع الأب في أثناء فترة الخدمة في خارج المملكة.
  2. كما أنه لا يجب أن يقل عمر المتقدم عن 17 سنة وأن لا يزيد عن 22 سنة.
  3. الحصول على شهادة الثانوية العامة في العام نفسه الذي يتقدم فيه والذي يُعرف بالنظام النهاري ولا يتم قبول أي من خريجي الأعوام السابقة.
  4. يجب على الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية أن لا يكون متزوج من أجنبية.
  5. حسن الأخلاق والسمعة الجيدة واحدة من أهم الشروط التي يجب أن تكون متوفرة في المتقدم.
  6. ممنوع منعاً باتاً على من يتقدم أن يكون قد حُكم عليه بالحد الشرعى أو في أي من جرائم الشرف والأمانة.
  7. عدم الطرد من أي من الكليات أو المعاهد العسكرية الأخرى لأي من الأسباب.
  8. التناسق بين طول المتقدم مع الوزن وهناك البعض من المعايير يتم الاختيار على أساسها يكون الحد الأدنى “165 سم – 52 كجم”، والحد الأعلى “188 سم – 95 كجم.
  9. هناك البعض من الاختبارات التي يتم عقدها في المركز الوطني للقياس والتقويم يحب على المتقدم أن يتجاوزها.
  10. اجتياز كل الفحوصات الطبية التي تكون مطابقة مع شروط اللياقة الطبية.
  11. من المهم تجاوز اختبار المقابلة الشخصية الذي تم إجراؤه مع الكلية.

مميزات الكلية الحربية السعودية

هناك البعض من المميزات المختلفة التي يحصل عليها الأفراد الذين يلتحقوا بالكلية الحربية السعودية وهو ما سنتعرف عليهم من خلال الأسطر التالية في مقالنا:

  1. الكلية تتحمل كافة النفقات الدراسية الخاصة بالطلاب.
  2. توفير محل الإقامة والسكن للطلبة.
  3. كما أنه يتم توفير الزي العسكري الذي يحتاج الطالب إليه.
  4. هناك البعض من الخدمات الطبية التي يحصل عليها المرضي والمصابين.
  5. كما أنه يُمكنك الحصول على المكافآت المالية التي تصل إلى نصف راتب ملازم أول خريج.
  6. بعد الانتهاء من الخدمة بسبب تعرض الطالب للإصابة في التدريبات العملية والتي ينتج عنها التسبب في العجز أو الوفاة يتم تعويض الطالب بمبلغ تعويض ضابط متقاعد.

إذا كنت ترغب في الإطلاع على البعض من المعلومات الأخرى فإنه لدينا ما نقدمه لكم من خلال المقال التالي اين تقع جامعة الامام محمد بن سعود

تخصصات كلية الملك عبد العزيز الحربية

كلية الملك عبد العزيز الحربية بها مجموعة متنوعة من التخصصات التي من الممكن الالتحاق بأي منها والتي تتمثل في 3 أقسام وهم عبارة عن:

التخصصات العسكرية :التكتيك والمعلومات والإشارة والأسلحة والهندسة العسكرية والفروسية والمشاة وقراءة الخرائط والتربية البدنية.

التخصصات الأكاديمية :الأطباء والشرعية والخدمة الصحية والمهندسين والترجمة والإعلام والإدارة والتجارة الدولية والقانون الدولي.

التخصصات المدنية :اللغات والقرآن والثقافة الإسلامية والعلوم الإدارية والإنسانية والعلوم والرياضيات.

القطاعات في كلية الملك عبد العزيز الحربية

يُعتبر أن القطاعات هنا هو عبارة عن انقسام المواد التي يقوم الطلبة في الكلية الحربية بدراستها ، ومن هذا المنطلق يُمكنك أن تقول بأن القطاعات في الكلية الحربية تتمثل في:

القطاع العسكري

يُمثل هذا القطاع حوالي 70% من عدد المواد التي يتم دراستها في الكلية الحربية والتي تشتمل على التكتيك والإشارة والهندسة العسكرية وغيرها من البرامج التعليمية الأخرى.

القطاع المدني

هذا الجزء من الكلية الحربية يتمثل في المواد الأخرى التي يتم دراستها في الكلية وهي عبارة عن التخصصات الأكاديمية والتخصصات المدنية.

مكافأة كلية الملك عبد العزيز الحربية

تم تحديد قيمة المكافآت التي يتم الحصول عليها في كلية الملك عبد العزيز الحربية التي تتمثل في 400 ريال سعودي لكل الضباط في الشهر الواحد ، و100 ريال سعودي لكل الجنود وضباط الصف ، ولكن تنص القوانين على أن لا يتم الجمع بين تلك المكافاة وعلاوة التدريس التي تم النص عليها في نظام خدمة الضباط.

إذا كنت ترغب في الإطلاع على البعض من المعلومات الأخرى فإنه لدينا ما نقدمه لكم من خلال المقال التالي جامعة شقراء القبول والتسجيل 1442 للطالبات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *