الوقت المناسب لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية

الوقت المناسب لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية

هناك العديد من التغييرات المختلفة التي تمر بها المرأة في خلال فترة الدورة الشهرية و التي تحدث نتيجة البعض من التغييرات الهرمونية في الجسم و لذلك في خلال تلك الفترة قد يحدث زيادة في معدل الوزن بعض الشيء و هو من الأمور الطبيعية و لكن هناك تساؤل من بعض السيدات عن ما هو الوقت المناسب لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية ؟ و سنتعرف علي الإجابة الصحيحة للسؤال بالإضافة إلي التعرف أسباب حدوث الزيادة في الوزن و التعرف علي كيفية الحفاظ علي الوزن من الزيادة.

الوقت المناسب لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية:

الدورة الشهرية هي عبارة عن حدوث البعض من التغييرات الطبيعية في الجهاز التناسلي الانثوي و التغييرات في الهرمونات التي تعمل علي التحكم في إنتاج البويضات من المبيض و النزول إلي الرحم.

و تكون الهرمونات التي يحدث فيها البعض من المشاكل هي إستروجين أو بروجيستيرون و هم الذين يتحكمون بشكل رئيسي في العديد من العمليات الحيوية المختلفة في الجسم.

قد تم إطلاق عليها الدورة الشهرية لأنها تتكرر كل شهر مرة واحدة و تكون علي 4 مراحل و التي تبدأ من خلال فترة الحيض و التي يحدث فيها نزيف للدم و تكون لمدة 3 إلي 5 أيام و في البعض من السيدات تصل إلي 7 أيام و بعدها الدخول إلي مرحلة الطور التجريبي و بعدها الدخول إلي مرحلة التبويض التي تستمر لمدة من الوقت تصل إلي 14 يوم و المرحلة الأخيرة التي تكون عبارة عن الطور الأصفري و فيها يحدث تكوين للجسم الأصفر.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل هل احتباس الدوره يزيد الوزن

قياس الوزن وقت الدورة:

حيث انه هناك تساؤل من العديد من السيدات عن متي يُمكن أن يتم قياس الوزن بعد الانتهاء من الدورة الشهرية من أجل الوصول إلي القياس الصحيح ؟ و بعد سؤال البعض من المتخصصين قد وجدنا أنه من الأفضل أن يتم الأمر بعد مرور حوالي 4 أيام و أن لا يتم قياس الوزن أبداً في فترة الدورة الشهرية أو قبلها أو حتي يعدها بشكل مباشر لأن الوزن في خلال تلك الفترة لا يكون صحيح لأنه يزيد بمقدار بين 1.5 كيلو جرام إلي 2 كيلو جرام عن الوزن الصحيح.

يجب أن تعرفي أن وجود زيادة في الوزن في خلال تلك الفترة هو من الأمور الطبيعية و ذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث علي الجسم و الأعراض التي تنتج عنها و منها الانتفاخات و حدوث الاحتباسات للسوائل.

هل ينقص الوزن بعد الدورة الشهرية؟

في خلال فترة الدورة الشهرية من الطبيعي أن يحدث زيادة في الوزن بعض الشيء و لكن بعد الانتهاء تبدأ الأمور في أن تعود إلي طبيعتها مرة أخرى و ذلك بسبب أن الهرمونات تعود في تلك الفترة إلي المعدل الطبيعي لها و أيضاً الأعراض و العلامات المختلفة تختفي بشكل نهائي و بما فيها الوزن الذي يتم اكتسابه في خلال تلك الفترة يتم فقدانه بشكل مباشر لأن السوائل التي تتراكم في الجسم يتم التخلص منها.

أسباب زيادة الوزن بعد الدورة الشهرية

أسباب زيادة الوزن بعد الدورة الشهرية:

هناك البعض من السيدات قد تُعاني من حدوث زيادة في الوزن عن المعدل الذي كانت عليه قبل بدء الدورة الشهرية و لا تعرف ما هو السبب المناسب و لذلك دعونا نتعرف علي البعض من الأسباب المختلفة و التي منها:

  1. حدوث مشكلة احتباس السوائل في أنسجة الخلايا المختلفة في الجسم و التي يتم الحصول عليها من خلال العديد من المصادر المختلفة علي مدار اليوم و هذا الأمر يكون نتيجة المعاناة من التغييرات الهرمونية و لذلك من الطبيعي أن تشعر المرأة بالتضخم بعض الشيء.
  2. وجود رغبة كبيرة لدي المرأة في تناول الأطعمة بل و يصل الأمر في البعض من الحالات إلي الإفراط في تناولها بشكل كبير و حدوث زيادة في معدل التمثيل الغذائي و بالتالي الزيادة من معدل تناول الوجبات المختلفة.
  3. كما أنه قبل أن تبدأ الدورة الشهرية يحدث انخفاض مستوى المغنيسيوم عن الطبيعي و هذا الأمر من الممكن أن ينتج عنه حدوث انخفاض في مستويات الأنسولين و هو ما يؤدي إلي التسبب في الزيادة في رغبة تناول الجلوكوز و التحفيز من أجل تناول المزيد من السكريات و هذا ينتج عنه زيادة في الوزن.

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن على الميزان؟

تُعتبر أن زيادة الوزن في أثناء الدورة الشهرية هو أحد الأعراض لمتلازمة الدورة الشهرية و من الممكن أن تصل تلك الزيادة بين  1.3 كيلوغرام إلى 2.3 كيلوغرام و علي الرغم من ذلك تكون مؤقتة و تختفي بعد الدورة الشهرية بعدة أيام.

لماذا يتغير الوزن أثناء وبعد الدورة الشهرية؟

تتساءل العديد من السيدات عن وجود نشاط غريب في حركة الوزن في خلال فترة الدورة الشهرية و قبلها و التي من الممكن أن تزيد أو أن تقل و ذلك بسبب وجود البعض من النشاط لهرمونات التبويض المختلفة و التي ينتج عنها البعض من السلبيات علي الجسم و التي تتمثل في حدوث تراكم للسوائل و الإفرازات المختلفة و ينتج عنه حدوث زيادة في الوزن بسبب ارتفاع معدل زيادة الشهية لأن الإناث في تلك الفترة تميل إلي تناول الأطعمة و بالأخص السكريات بسبب وجود تغييرات مزاجية و الشعور بالبعض من الاكتئاب.

يتم ملاحظة زيادة الوزن بعض الشيء و بالأخص في منطقة الرحم أسفل البطن و ذلك بسبب وجود زيادة في معدل الإمداد الدموي الذي يعمل علي تغذية بطانة الرحم و ذلك حتي نزول الدورة الشهرية و التي يحدث فيها فقدان لجزء كبير من الدم و الذي يكون في البداية أنه غامق اللون و التكسير و التدمير لبطانة الرحم و الأوعية الدموية التي تعمل علي إمداد الغذاء لها مما يُساعد علي فقدان الوزن.

كيف أمنع زيادة الوزن أثناء الحيض؟

يوجد العديد من الإرشادات المختلفة التي يجب أن يتم إتباعها من أجل منع حدوث زيادة في الوزن في خلال قترة الدورة الشهرية و سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. الحرص علي أن يتم الالتزام بممارسة الرياضة في خلال الفترة التي تكون قبل الدورة الشهرية.
  2. و أن يتم تناول البعض من أنواع الكربوهيدرات المعقدة و ذلك من أجل أن تكوني قادرة علي التحكم في مستوي الشهية.
  3. من المهم أن يتم إدخال الفاكهة و الخضروات إلي النظام الغذائي في تلك الفترة من أجل التحسين من معدل الهرمونات و لا ينتج عنها حدوث الانتفاخات.
  4. تقسيم الوجبات علي مدار اليوم و تكون صغيرة و خفيفة من أجل أن لا يحدث زيادة في الوزن.
  5. كما أنه يجب الحرص أن يتم تناول الكثير من السوائل و الماء و ذلك من أجل التحكم في احتباس السوائل في الجسم.
  6. من المهم أن يتم الابتعاد عن تناول الوجبات المختلفة التي تحتوي علي الكثير من المواد السكرية و الأملاح.
  7. الحرص علي أن يتم التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي و القهوة.
  8. هناك البعض من الأطعمة المختلفة التي تحتوي علي الكالسيوم مثل الزبادي و منتجات الألبان من المهم تناولها.
  9. تناول البعض من مكملات الماغنسيوم و ذلك من أجل منع حدوث الانتفاخات في البطن.

في النهاية بعد قراءة مقالنا الوقت المناسب لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية سوف تكون تعرفت علي كافة التفاصيل المختلفة التي قد ترغب في الاطلاع عليها و منها أسباب الزيادة و كيفية الحفاظ علي الوزن في خلال تلك الفترة و في حالة أن لديك تجربة يُمكنك إطلاعنا عليها من خلال التعليقات.

قد ترغب في الإطلاع علي البعض من المقالات الأخري التي نقدمها لكم من خلال موقعنا موسوعة العرب مثل هل مدرات البول تنزل الوزن والأضرار الجانبية منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *