الفرق بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني

التاريخ ملئ بالعديد من الأحداث المختلفة و التى تظهر دائماً فى حياتنا من الأثار الإيجابية و السلبية التى عادت علينا منها و من أكثر الأمور التى شهدتها البلاد فى مختلف الأماكن حول العالم هى المستعمرات الفرنسية و البريطانية و التى تم إنشاؤها فى العديد من الدول و الأماكن المختلفة حول العالم و ذلك بسبب الغزو الضارى الذى تعرض له الجميع و الذى أدى إلى التسبب فى إمتصاص الشعوب و القدرات المختلفة لصالح الأستعمار و تنمية موارده المختلفة و اليوم سوف نتناقش على الفرق بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني و التعرف على كافة التفاصيل الإقتصادية و الإجتماعية و طريقة التعامل مع المستعمرين و ذلك بشكل تفصيلى من خلال قراءة المقالة.

الفرق بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني:

  • يعد أن الأستعمار أنه عبارة عن الدولة و التى تقوم بالأستيلاء على دولة أخرى و التى تعمل على نهب الثروات و تستغل الأفراد و المرافق المختلفة و ذلك من أجل أن ينعكس الأمر على العديد من الجوانب المختلفة و التى منها الجوانب الإقتصادية و السياسية و الثقافية و الإجتماعية.
  • و يشتمل هذا التعريف على العديد من الأشكال المختلفة للأستعمار و الذى من الممكن أن تضع أحدى الدول دولة أخرى تحت الحماية و ذلك من أجل الأمور التى تتناسب مع نقاط القوة و الضعف فى المستعمرات و تقوم بإغتصاب الحريات و إنشاء المستعمرات فى الكواليس.
  • على كل حال أى من أشكال الأستعمار يعد أنه جريمة و ذلك بسبب أنه يتمثل فى الخراب للبلاد بسبب طريقة الحكم التى تكون من خلال أستخدام الحديد و النار و الحكم على تلك المجتمعات بالفناء لأنها تعمل على نهب الخيرات و تحرص على أن تلك الدولة لا تتقدم أبداً فى كافة النواحى المختلفة من الحياة.
  • يبحث البعض من الأشخاص عن الإجابات المناسبة من أجل العديد من الأسئلة المختلفة و التى يتم تداولها و قد طرحنا الأمر من خلال قسم سؤال وجواب و الذى يشتمل على العديد من المقالات المختلفة و التى لها إجابات واضحة.

الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية:

  • تعد أنها واحدة من أكبر الإمبراطوريات الإستعمارية فى التاريخ و التى تتألف من العديد من المستعمرات و التى تم إنشاؤها فى كافة الأنحاء المختلفة فى العالم و كانت تعتمد تلك الإمبراطورية على التركيز على الإختلافات فى الثقافة و اللغة و التأثير على الدول التى تقوم بإحتلالها و كانت تميل إلى الدول التى تتواجد فى أمريكا الشمالية بشكل أكبر.

هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل طبيعة العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية

الإمبراطورية الاستعمارية البريطانية:

  • هى الإمبراطورية الكبيرة و التى قد تم إنشاؤها من خلال الإحتلال للعديد من دول العالم المختلفة و قد غطت العديد من الأماكن و هى كانت أكبر من الإمبراطورية الفرنسية و تعمل على التوغل دائماً فى كافة الأمور و كانوا يتبعون أسلوب عدم التدخل فى المستعمرات.

الفرق بين الاستعمار الفرنسي والانجليزي:

  • كان الأثنين من أكبر المستعمرات و التى كان يتم إنشاؤها فى العديد من الدول المختلفة و كان لهم الدوافع المختلفة و كان الدوافع لدى الفرنسيين هى الرغبة فى نشر التعليم و الثقافة الخاصة بهم و التأثير على الدول المختلفة و لكنهم على الرغم من ذلك كانوا أكثر عدماً أى أنهم لا يتدخلون فى الحياة اليومية و كان يسمحون للمستعمرين بالحفاظ على الثقافة و الأسلوب الخاص بهم فى الحياة.
  • و هناك الإستعمار البريطانى و الذى كانت الرغبة الأولى لديه فى كسب المال و التوسع فى الأراضى بشكل أكبر و أيضاً كانوا يتدخلون فى كافة الأمور فى حياة المستعمرين و كانوا يُملون ما يجب فعله و ما لا يجب أن يتم فعله.

الفروق الإقتصادية بين الإمبراطورية الفرنسية والبريطانية:

  • هناك الإختلاف الكبير فى الممارسات الإقتصادية و التى كان يقوم بها كل من الأستعمار الفرنسى و البريطانى و ذلك من خلال العديد من الطرق و سوف نقوم بشرح التفاصيل المختلفة و التى نتجت عن الفلسفات الاقتصادية المختلفة للبلدين من خلال النقاط التالية:
  • يعد أن الأستعمار الفرنسى يميل إلى التركيز على التحسين و التطوير من المستعمرات من أجل الدولة الأم و أن دولة فرنسا فى تلك الفترة كانت دولة تجارية و لذلك كانت المستعمرات تخضع إلى فرض الضرائب الباهضة و التنظيم الصارم فى كافة الأمور و هو الأمر الذى جعلها أقل فى الإزدهار و التطور و الذى نتج عنه قيام البعض من الثورات المختلفة و خاصة فى فترة حرب السنوات السبع.
  • بينما الأستعمار البريطانى كانوا يهتمون بشكل كبير فى جعل الإقتصاد مكتفى ذاتى بشكل أكبر و ذلك لأنها كانت من الدول التى خضعت إلى نظام الرأسمالية فى تلك الفترة و التى كانت تميل إلى عدم التدخل فى نظام المستعمرة و كانت تمنح المستعمرات الحرية من أجل التطور الذى تراه بالشكل المناسب و هو الأمر الذى أنعكس على الإمبراطورية و الذى ظهر فى التطور الكبير للمستعمرات و القوة التى أصبحت تمتلكها.
  • الفروق الإجتماعية بين الإمبراطورية الفرنسية والبريطانية:

    • هناك الإختلافات الكبيرة و التى تظهر فى الفكر بين الأستعمار الفرنسى و البريطانى و لم يكن هناك تقارب أبداً و هو ما أدى إلى التسبب فى تكوين الهياكل الاجتماعية المختلفة فى داخل الإمبراطوريتين.
    • حيث أن الأستعمار الفرنسى كان يميل إلى التركيز على الأستيعاب لكافة الأفراد و هو ما أدى إلى وجود الأعراق المختلطة فى دولة فرنسا و هو مازال يستمر حتى الأن.
    • وكان الأستعمار البريطانى يميل إلى الفصل العنصرى بين الجميع و كان يتم تقسيم المستعمرات إلى السكان البيض و السكان الأصليين و يمكن أن يتم رؤية الأمر حتى الأن مع عدم تقبل العروق و الطوائف الأخرى فى بريطانيا.

    الفرق بين طريقة التعامل مع السكان الأصليين بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني:

    • هناك أيضاً أحد الإختلافات الرئيسة و التى ظهرت بين كلاً من الأستعمار هنا و هناك و هو الطريقة التى تم التعامل بها مع السكان الأصليين و التى سوف يتم شرحها من خلال النقاط التالية:
  • كان الأستعمار الفرنسى يحرص على أن يكون أكثر فى التثاقف و الإهتمام به بشكل كبير و هو الذى جعلهم أكثر من حيث التسامح مع الثقافات الأخرى و الأديان المختلفة.
  • و كان الأستعمار البريطانى يعمل على التركيز على مبدأ الأستيعاب و هو الأمر الذى أنعكس على كونهم أقل تسامحاً على الإختلاف مع الأخرين و قد ظهر من خلال الفصل العنصرى بين الأجناس.
  • بعد الإنتهاء من قراءة الفرق بين الاستعمار الفرنسي والبريطاني سوف نتعرف على كافة الأمور المختلفة و التى من الممكن أن يتم شرحها بشكل تفصيلى و التى يتم توضيح الأمور المختلفة و التى حدثت فى أثناء كل أستعمار للدول التابعة له.

    هناك العديد من المقالات الأخرى و التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال الدخول إلى موقع موسوعة العرب مثل متى استقلت الهند عن بريطانيا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *