افكار لدرس السلسلة الغذائية

افكار لدرس السلسلة الغذائية

في النظام البيئي هناك عدد كبير من الكائنات الحية من النباتات والحيوانات والبشر، والتي تعتمد على بعضها البعض حيث ان كل كائن في المستوى الأعلى يعتمد في غذائه على المستوى الأدنى، وكل هذا ضمن سلسلة غذائية يجب ان تتوفر دائما حتى يحدث استمرار لكافة الكائنات الحية في نفس هذا النظام، وهناك مجموعة متنوعة من أبرز افكار لدرس السلسلة الغذائية التي من خلالها يمكن ايصال الفكره للاطفال بشكل واضح و بالسهوله.

افكار لدرس السلسلة الغذائية

تعريف السلسلة الغذائية حيث إنها عبارة عن سلسلة من العلاقات الغذائية التي تترابط بين الكائنات الحية في نظام بيئي معين، بمعنى آخر تكون عبارة عن الترتيب الذي يحدث فيه انتقال كلا من الماده والطاقه في شكل غذاء من كائن حي إلى كائن آخر.

لأن غالبية الكائنات الحية تتغذى على اكثر من نوع واحد من النباتات أو الحيوانات فان الكائن الواحد قد ينتمي الى عدة سلاسل غذائية، ولهذا نجد ان هناك تداخل بين مختلف السلاسل الغذائية في النظام البيئي بل إنها تصل الى حدوث التشابك لتكون شبكة غذائية معقدة.

تُعد ان السلاسل الغذائيه منتظمة من خلال عدة مستويات غذائية حيث ان الكائنات في المستوى الاعلى تتغذى على الكائنات في المستوى الادنى، وتمتد تلك السلسلة على كافة الكائنات الحية حيث أنها تتغذى على بعضها البعض.

من المهم ان نتعرف الاطفال على الشبكات الغذاء لأن هذا يسهل على معرفة العلاقات الطبيعية داخل العالم، بالاضافة الى انها تساعد على شرح كيفية انتقال الطاقة بين كافة الأنواع في النظام البيئي بالكامل، وسوف نقدم لكم البعض من أفكار لدرس السلسلة الغذائية من خلال ما يلي:

هناك البعض من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها وتستفيد منها الكثير أيضاً ومنها شرح واعراب قصيدة مأساة قرطبة للصف الحادي عشر

أنشطة القص واللصق في الأنظمة الغذائية الحيوانية

واحدة من اسهل الامور التي يمكن الاعتماد عليها هو انشطة القص واللصق والتي تمثل بداية مناسبة لمن يرغب فيها التعرف على شبكات الغذاء، حيث أنها تساعد على تعلم الطلاب أنواع الأنظمة الغذائية التي يتم اتباعها من قبل العديد من الحيوانات.

المشي على سلسلة الغذاء

حيث ان هناك عدة طرق مختلفه من أجل استخدام تلك الشبكة، واحدة من تلك الطرق هي ان يقوم كل طفل على وحده من الطاقة ويسير في الطريق الخاص به في الشبكة الغذائية، ويبدأ في الكتابة عن كيفيه نقل الطاقة في تلك الشبكة.

جمع الروابط الورقية في سلسلة الغذاء

هي واحدة من الأفكار المميزة التي يمكن الاعتماد عليها وبالأخص مع الطلاب في المرحلة الابتدائية، والتي تساعد على معرفه مجموعه متنوعه من السلاسل الغذائيه.

أنواع السلاسل الغذائية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال افكار لدرس السلسلة الغذائية ويعد ان السلاسل الغذائيه تنقسم الى نوعين رئيسيين وهما:

سلاسل غذائية برية:

تعدى انها السلسلة الاكثر تنوع، بالاضافة الى أنها الأكثر في الاعتماد من مختلف الكائنات الحية وعلى رأسهم الإنسان، وتكون بداية تلك السلسلة من خلال الحصول على الطاقة من أشعة الشمس وتنتهي بحدوث التحلل.

سلاسل غذائية مائية:

تلك السلسلة تتوقف على عملية التمثيل الكيميائي بشكل عام، حيث ان المحللات هي الأساس والتي يكون لها التأثير الأكبر، بالاضافة الى ان هناك البعض من أنواع الكائنات الحية البحرية الأخرى الذين تستمد الطاقة من الشمس ومنها السلاسل البريه.

أهمية السلسلة الغذائية

ممثل سلسلة الغذاء وسيلة نقل الطاقة من مستوى الى اخر وايضا يتم نقل المواد والمغذيات، ولذلك هي تكون عبارة عن صور لكائنات حية تتواجد في نفس المجتمع البيئي التي ترتبط مع بعضها البعض، وبالطبع كافة الكائنات الحية تعتمد على الغذاء من أجل البقاء على قيد الحياة، وذلك لأنها تساعد على الحصول على الطاقة الضرورية للعمليات الحيوية، فيعد ان للسلسله اهميه والتي تتمثل فيما يلي:

  1. حيث ان دراسة السلسلة الغذائية تساعد على فهم المشكلات الخاصة بالتضخيم الحيوي، والتي تتمثل فيه زيادة تركيز إحدى المواد السامة في أنسجة الكائنات الحية.
  2. كما أنها تساعد على فهم علاقات التغذية والتفاعل الذي يحدث ما بين الكائنات الحية في النظام البيئي.
  3. التعرف على حركة المواد السامة في سلسلة النظام البيئي والتي قد تنتقل من كائن حي الى آخر.
  4. سوف تكون قادر على التعرف على آلية تدفق الطاقة والمادة التي يتم تداولها في النظام البيئي.

هناك البعض من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها وتستفيد منها الكثير أيضاً ومنها تجارب عن المغناطيس ومدى نجاح التجربة والدروس المستفاده منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *