اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة تعتبر اشعة الرنين المغناطيسى للرقبة هو اجراء امن جداً واسهل مما تتخيل فهو يعمل على الكشف عن الاسباب التى تسبب ألام فى الرقبة كما انه يقوم بالكشف ايضاً عن المشاكل التى قد تكون فى الرقبة والكشف عنها واخراجها .

وتم تجربة هذه التقنية لاول مرة من خلال التصوير بإستعمال هذه الاشعة وهذا عن طريق استخدام جهاز من اجهزة الراديو التى قد كان مصممة مخصوصاً لهذه الخصية وكى تقوم بتصوير الاشعة التى تتواجد حول الرقبة ولكى تكشف عن كل المشاكل التى قد كانت تتواجد حول الرقبة .

ويتم ادخال المريض من خلال هذا الجهاز ويقوم الجهاز بفحص كل ما يتواجد فى الرقبة ويقوم بالفحص بدقة شديدة جداً حتى يخرج كل الاسباب التى قد ادت الى ألم الرقبة والمشاكل التى قد ادت الى وجع الرقبة كثيراً كما انه يقوم بالكشف على الحنجرة والقصبة الهوائية ايضاً .

ما مدى دقة اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

ان دقة اشعة الرنين المغناطيسى للرقبة لهى شديدة جداً فهى تقوم بمسح شامل للرقبة للكشف عن كل العيوب التى تتواجد فى الرقبة فهى تقوم بتقديم تقرير ممتاز جداً لكل الانسجة الطبيعية التى تتواجد فى الرقبة .

كما انها تظهر الخلل المتواجد فى الرقبة وهذا لكى يعرف الطبيب المعالج لك ما هو مكان الاصابة فى الرقبة ويقوم بعلاجه على الفور وهذا لكى يعطيك ايضاً العلاج المناسب لهذه المشكلة التى تتواجد فى رقبتك .

لماذا يتم إجراء تصوير اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

يوجد الكثير من الاسباب التى تجعلك تقوم بأشعة رنين مغناطيسى على رقبتك وهذا حتى يقوم بل الكشف عن سبب الألم الذى يتواجد فى رقبتك .

وهذه الاسباب هى :

  • قد يكون الألم بسبب وجود تشوهات خلقية فى داخل العمود الفقرى لديك او وجود اى تشوهات اخرى بالرقبة .
  • ظهور عدوى فى العمود الفقرى او وجود عدوى بالقرب منه .
  • قيام بعمل مجهود غير طبيعى مما ادى الى الاصابة بصدمة او انحناء فى العمود الفقرى لديك .
  • قد تكون مصاباً بسرطان العمود الفقرى او الاصابة بورم حميد فى عمودك الفقرى .

كما يجب عليك ان تقوم بطلب من الطبيب ان يقوم بتصوير لك رقبتك قبل وبعد الجراحة التى سوف تجريها على رقبتك او عمود الفقرى لكى تعرف الفرق قبل وبعد العملية وهل تم شفائك ام لا .

كيف يمكنني الاستعداد لفحص اشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

يجب عليك استشارة طبيبك اولاً هل من الممكن ان تقوم بتناول الطعام او الشرب قبل ان تقوم بفحص اشعة الرنين المغناطيسى للرقبة لان كل طبيبك له بروتوكول خاص به وكل مرض له بروتوكول خاص به لذلك يجب عليك قبل ان تقوم بهذا الفحص ان تقوم بسؤال طبيبك اولاً .

كما اذا قد كنتى انثى وقد كنتى حاملاً فيجب اخبار طبيبك بهذا وهذا لانه يمنع منعاً باتاً بأن لا تقومى بفحص اشعة الرنين المغناطيسى للرقبة فى الاشهر الاولى من حملك وهذا لانه يعتبر خطراً شديداً على الجنين وعندما تقومى بإخبار طبيبك فإنه سوف يقوم بتأجيل هذا الفحص حتى تقومى بالمرور بالاشهر الاولى للحمل .

كما يجب عليك ان تقوم بإخبار طبيبك اذا قد كنت تخاف من الاماكن المقفلة وهذا حتى يعطيك دواء مضاداً لهذا القلق وحتى يقوم بمساعدتك على الاسترخاء تماماً وان تقوم بفحص اشعة الرنين المغناطيسى للرقبة وهذا حتى لا تقوم بقلق وان تجرى هذا الفحص لانه يعتبر مكاناً مغلقاً .

كما يجب عليك ان تقوم بإخبار طبيبك بإذا قد قمت بإجراء اى عمليات جراحية اخرى قبل سابق وقد تم زرع لك فى جسم شىء معدنى وهذا لانك عندما تقوم بهذا الفحص فإنه سوف يكون من غير الامن على الاطلاق وجود اى شىء معدنى فى جسمك وهذا لان الجهاز حساس جداً ضد اى شىء معدنى .

كما يجب عليك ايضاً قبل الدخول الى الجهاز ان تقوم بإنتزاع المجوهرات واى ملابس تقوم بلبسها تحتوى على المعادن مثل الحزام او اى قميص يحتوى على معادن كما يجب عليك خلع الجواكت التى تحتوى على معادن بداخلها وهذا لان الجهاز لا يتحمل دخول به اى معادن .

هل يشكل التصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة أي مخاطر؟

لا يشكل التصوير بالرنين المغناطيسى للرقبة اى مخاطر على الاطلاق وهذا لانه مجرب جيداً وقد تم تجربة على الكثير من البشر ولم يتم ظهور اى مشاكل اثناء هذه التجربة ، ولكن يوجد بعض المشاكل التى قد تسبب خطر على المريض اذا قد كان يمتلك اى شىء معدنى فى ملابسه او فى جسمه .

وهذه المعادن مثل :

  • المسامير التى قد تم وضعها فى القدم اثناء اجراء عملية جراحية للاقدام .
  • الجهزة التى توضع فى الجسم لكى تنظم ضربات القلب .
  • الثقوب المعدنية .
  • الاجهزة التى توضع فى الرحم وتكون مصنعة من المعادن .
  • مضخة الانسولين .
  • اى شظايا فى الجسم او رصاص لم يتم استخراجه .
  • اى وشم او مكياج دائم .

كيف يتم تفسير نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة؟

بعد ان تقوم بفحص اشعة الرنين المغناطيسى للرقبة يتم اعطاء تقرير تفصيلى للطبيب المعالج لك وهو من يقوم بتفسير هذا الفحص ويقوم بإخبارك ما المشاكل التى تعانى منها فى رقبتك .

كما من الممكن ان يقول لك الطبيب بأن تقوم بإجراء المزيد من الفحوصات التى توضح للطبيب المعالج ما هى المشاكل التى تتواجد فى رقبتك .

قد يهمك ايضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *