احكام موارد المتعلم و تفعيلها صفحة 24
المستوى : العام الثالثة أدب و فلسفة النشاط : إنشاء وضعيات مستهدفة
الوحدة الأولى : زمن الضعف و الانحطاط الفترة : ساعة
الجدارة المرحلية : تدقيق موارد المتعلم و تفعيلها
الكفاءات المرجوة :
– أن يعين المتعلم كفاءاته و مكتسباته في مداواة النصوص
– أن يداوي المتعلم المقـال في نور ما درسه في الوحدة
– ضبط طرازات المقـال وحسب اسلوبها
المقال : دراسة دعم شعري ” علي بن محمد بن مليك الحموي ” ص 24
المراجع :
– المجلد المدرسي .
سير الدرس
المراحل أنشطة التدريس أنشطة المتعلمين تعليمات
قراءة المقـال
قراءة المقـال من ناحية المعلم على مسامع الطلاب و اثناء القراءة ينفذ فسر قلة من المفردات العسيرة
قراءات متنوعة من ناحية الطلاب مع تصويب المعلم
اقتصار جميع طالب على حصة قليل من القراءة مع تصويب المعلم .
أنشطة التشيد
التشيد الفكري
التشيد اللغوي ما الجانب الذي ركز عليه الشاعر في مديحه للرسول الكريم ، الديني أم الخلقي .؟ وضح بالتدعيم من المقـال .
أنثر أبيات المقـال .في ستة اسطر .
فرع المقـال باعتبار معانيه ، ولادة لكافة فرع عنوانا ( الأراء ) .
ما الطراز السائد على المقـال واشير الدليل من المقـال .
في المقام الاول : دراسة المقـال الشعري:
1. جلَّ الإله فما تُحصى معارفه ولا عوارفُه ولا مواهبهْ
2. ولن يرافقه من خلقه أحد لكن مع ذلك الخالق في المشروعِ صاحبه
3. ومن يصبح بذلك الوصفِ فارضَ به رباً فإنك بالبرهانِ كاسبهْ
4. واعلم بأنك مجبورٌ على مخاطر في خرج مل أنت بالرحمنِ واهبه
5. فمن يوافقكم فأنت شاكره ومن يخالفكم فما تطالبه
6. لعلمكم أنه ما عنده نبأ فالله طالبه ما أنت طالبه
7. لولا الوجودُ ولولا لغزُّ حكمته ما قد كان لي رجاء فيمن أصاحبه
8. العفو أولى بنا إن كنتَ ذا سخاءٍ فإنني عارفٌ بمن أراقبه
9. إني عجبتُ لمن ربما قص من عجبٍ الخالق من كثرت فينا أعاجبه
محي الايمان ابن عربي
الحل:
1. التشيد الفكري:
يعلمنا الشاعر في تلك الأبيات إن جل جلاله غير ممكن حصر فضائله و نعمه علينا. و ان الرجل في تلك الدنيا مجبور على تحدي المجازف. فالله هو الغفار و هو الوهاب و هو الرحمن . و الأبيات النهاءي تؤكد على حصافة الخالق في الوجود فلولاه لما آمن بمصاحبة الغير. كما يؤكد على التحلي بخصلة العفو و العفو لا يصبح سوى من سخي. و إذا قد كان العفو خصلة نبيلة سوى أنه لا يصبح ضارا بالدين والعقيدة
2. التشيد اللغوي:
الرأي السديد من تشغيل الشرط هي أنه لن يحدث المشرط سوى إذا تأكد الشرط ؛ أي لن يجلب لعب الشرط سوى إذا حصل جوابه كما هو ظاهر في :
لولا الوجودُ ولولا لغزُّ حكمته ما قد كان لي رجاء فيمن أصاحبه
لعب الشرط جوابه
و القصيدة تندرج إلى طراز الوصف , فالشاعر يصف ما لله من نعم و فضائل على البرية.
ثانيا : الحالة الذاتية
الأشعار الدراسي : لون من الأشعار يدمج وسط العلم والفنوالعقل والخيال، ويسعى أن يسلم الخبرات والتأملات في أشعار صاحبة حسٍ غنائي، ضياع نظمشعراء اليونان في ساحات المعارف والفلك وايضا شعراء الرومان وقلة من الشعراءالفرنسيين.
ولما تحددت حواجز العلم عن الفن استهل الأشعار الدراسي يُتخذ سبب في أيادي بعضالناظمين ليعين الناتجة خاصة في تدوينات المعارف. وربما عرف العرب منذ المئة عام الثانيالهجري ذلك اللون من الأشعار على يدي أبان بن عبد الحميد اللاّملكي، حيث نظمأحكامالصوم والزكاة، ومحمد بن إبراهيم الفزاري حيث خطط قصيدة فيالفلكوإنكان أبَّان اللاحقي هو سيد الأشعار الدراسي في الأدب العربي؛ إذ نظمه في مختلفالأغراض مثلسيرتي أردشير وأنوشروانكما نظمكليلة ودمنة.شبيه قوله في الأحمق
غَضِبَ الأَحمَقُ إِذ مازَحتُهُ كَيفَ لَو كُنّا ذَكَرنا الممرغة
أَو ذَكَرنا أَنَّهُ لاعَبَها لُعبَةَ الجِدِّ بِمَزحِ الدغدغة
ونجد في تخصص المعارف ناس بن المعتمر. وايضا في التاريخ ما كتبه الأندلسيان يحيىبن الحكم الغزال فيفتح الأندلسوابن عبد ربه فيغزوات عبد الرحمنالناصر.
وتتخل في دنيا الأشعار الدراسي أشعار العظات والحكم كقصيدة أبي العتاهيةذاتالأمثال، ذلك فضلاً عن طابق ذلك الأشعار في اللغة شبيه: مقصورة ابن دريد،وألفيَّـة ابن مالك.