إفرازات وردية بعد الدورة عالم حواء

إفرازات وردية بعد الدورة عالم حواء

تعتبر إفرازات وردية بعد الدورة عالم حواء من الظواهر التي قد تثير قلق العديد من النساء، ولهذا تتبادل النساء تجاربهن وأسئلتهن حول هذه الظاهرة، محاولات فهم أسبابها وما إذا كانت تشير إلى مشكلة صحية.

تختلف الأسباب وراء الإفرازات الوردية، فقد تكون طبيعية نتيجة بقايا دم الدورة، أو تشير إلى تغييرات هرمونية، أو حالة تستدعي استشارة الطبيب، وفي هذا التقرير، نستعرض أهم الأسباب المحتملة للإفرازات الوردية بعد الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها بناءً على تجارب ونصائح خبراء الصحة.

ما سبب الإفرازات الوردية بعد الدورة؟

قبل ذكر إفرازات وردية بعد الدورة عالم حواء، نوضح أنه يمكن أن يكون خروج سائل وردي من المهبل ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الأسباب، بعضها طبيعي وبعضها يتطلب العناية الطبية، إليكِ شرحًا مفصلاً لهذه الأسباب:

  • الإباضة، يحدث هذا عادةً في منتصف الدورة الشهرية عندما يطلق المبيض بويضة، في بعض الحالات، يمكن أن يسبب هذا التغير في الهرمونات نزيفًا خفيفًا يظهر كسائل وردي.
  • فحص عنق الرحم، قد يؤدي التعرض لفحص عنق الرحم، إلى تهيج الأنسجة الحساسة حول عنق الرحم، مما يؤدي إلى نزول إفرازات وردية.
  • الحمل، يمكن أن يحدث نزيف خفيف عند انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وعادة ما يحدث ذلك بعد فترة قصيرة من الحمل ويظهر كسائل وردي.
  • انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، حيث أن الإستروجين يساعد في استقرار بطانة الرحم، انخفاض مستوياته خلال مراحل مختلفة من دورة الإباضة قد يؤدي إلى نزيف خفيف أو إفرازات وردية.
  • ممارسة الجنس بعنف، حيث يمكن أن يؤدي الجماع العنيف إلى حدوث جروح صغيرة في المهبل أو الفرج، مما ينتج عنه نزول سائل وردي.
  • سلائل عنق الرحم، هي أورام أو زوائد لحمية حميدة تنمو من بطانة عنق الرحم، ويمكن أن تسبب نزيفًا خفيفًا، خاصة بعد ممارسة الجنس أو فحص عنق الرحم.
  • استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية، حيث يمكن لحبوب منع الحمل التي تحتوي على القليل من الإستروجين أو لا تحتوي عليه على الإطلاق أن تسبب نزول سائل وردي، خاصة عند استخدامها لفترة طويلة أو عند البدء في تناولها.
  • التهابات عنق الرحم، حيث أن التهاب عنق الرحم يمكن أن يؤدي إلى نزيف خفيف وإفرازات وردية. يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بسبب العدوى أو التهيج.
  • التهاب المهبل البكتيري، حيث يحدث هذا النوع من الالتهاب بسبب اختلال التوازن البكتيري في المهبل، مما قد يؤدي إلى إفرازات ذات رائحة كريهة ولون وردي.
  • التهاب المهبل الفطري، حيث  يمكن أن يؤدي التهاب المهبل الفطري إلى حكة شديدة وإفرازات، وفي بعض الحالات، يمكن أن تسبب خدوش أو تهيج ينتج عنه سائل وردي.
  • التهاب المهبل الضموري، حيث يحدث عادةً بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات الإستروجين، مما يؤدي إلى ترقق بطانة المهبل وجفافها، وبالتالي قد يحدث نزيف خفيف أو إفرازات وردية.
  • الأجسام الغريبة في المهبل، مثل فتائل الدورة الشهرية المتروكة لفترة طويلة أو استخدام الواقي الذكري، والتي قد تسبب تهيجًا ونزيفًا خفيفًا يظهر كسائل وردي.
  • تهيج الجلد حول المهبل، فقد يؤدي التحسس من المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات، والمراهم، والكريمات، ومبيدات النطاف إلى تهيج الجلد ونزيفه، مما يجعل المرأة تعتقد أن النزيف قادم من داخل المهبل.
  • عدوى الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل الزهري، والسيلان، وداء المشعرات، يمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى التهاب الحوض ونزول إفرازات وردية.
  • داء التهاب الحوض، هو التهاب يصيب الأعضاء التناسلية العلوية مثل الرحم وقناتي فالوب، قد يكون مصحوبًا بألم في الحوض وإفرازات غير طبيعية.
  • أكياس المبيض، حيث يمكن أن تسبب الأكياس على المبيض نزيفًا خفيفًا وإفرازات وردية، خاصة إذا كانت تسبب عدم توازن في الهرمونات.
  • الحمل خارج الرحم، حيث يحدث عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم، وغالبًا في قناة فالوب، ويمكن أن يسبب نزيفًا خفيفًا في المراحل المبكرة.
  • الإجهاض المبكر، فقد تكون الإفرازات الوردية قبل انتهاء الشهر الثاني من الحمل من علامات الإجهاض المبكر.
  • أورام الرحم الليفية، هي أورام غير سرطانية تنمو في جدار الرحم، وقد تسبب نزيفًا بين الدورات الشهرية يظهر كسائل وردي.

هذه الأسباب ليست شاملة، وقد تحتاج المرأة إلى استشارة الطبيب إذا كانت الإفرازات الوردية مصحوبة بأعراض أخرى أو كانت مستمرة وغير مبررة.

اقرأ أيضًا: نزول خيوط دم ايام التبويض عالم حواء

إفرازات وردية بعد الدورة عالم حواء

عبر منتدى عالم حواء طرحت إحدى السيدات مشكلتها مع الإفرازات الوردية وقالت “يابنات انا قبل الدوره بثلاث ايام او اربع ينزل مثل الحثال حق القهوه وانتو بكرامه وبعدها بكم يوم تنزل الدوره فيها مثل قطع الجلد اسمحولي ع الشرح بس مالي غيركم، المهم واذا انتهت الدوره تنزل افرازات ورديه تقعد يومين او ثلاث .. يعني مجموع الدوره مع الافرازات كلها 14 يوم، هل هذا طبيعي ولا وش السالفه، للعلم انا مركبه لولب من ثلاث سنين والافرازات الورديه جديده علي من ست شهور تقريبا، اللي تعرف ترد علي جعل ماينتهي رمضان الا وكل اللي في بالها متحقق”.

فرد عليها مجموعة من السيدات، فقالت إحداهن “الافرازات اللي بعد الدوره ورديه ومادري صلاتي وصيامي مقبول ولا تعتبر حي”، وكتبت أخرى “نفس حالتي رحت ابغا أتعالج وطلعت حامل اهتمي بوقت الدوره اشربي حاجات ساخنه عشان تنزل زين”.

وعلقت أخرى “أنا قرأت عنها انها عادي بس انتي روحي الدكتورة عشان اللولب”، في حين كتب أخرى”شيكي علي الهرمونات”.

وشاركتها أخرى تجربتها عبر المنتدى قائلة “والله يااختي لي 5سنين مركبه لولب والدوره تطول تجلس11يوم غيرالافرازات، ورحت امس اشيل اللولب قلت للدكتوره عندي افرازات سوداء قالت مافيش حاجة اسمها افرازات سوداء شككتني في نفسي قهرتني مررره قلت ابي اسوي سونار اكشف لاني فعلا قريت انها من اعراض التكيسات، هذا غير الافرازات بعدالدور بكم يوم لونها احمر بس الحمدلله طلعت الاشعه كل شي تماااااام مع اني مارتحت للدكتوره ابدا”.

اقرأ أيضًا: هل من الضروري نزول افرازات وقت التبويض

هل الإفرازات الوردية بعد الدورة تبطل الصلاة؟

الإفرازات الوردية تعد من ألوان الدم، وبالتالي فإنها تأخذ حكم الحيض إذا كانت في مدة الحيض المعتادة للمرأة. وبناءً على ذلك، لا يجوز الاغتسال واستئناف الصلاة إلا بعد التأكد من انقطاع الحيض بشكل كامل. يُفضل الانتظار حتى تتحقق المرأة من حصول الطهر بإحدى علامتيه، وهما: الجفوف (أي عدم خروج أي إفرازات) أو القصة البيضاء (سائل أبيض يظهر عند الطهر).

وما يذكره بعض الأطباء من أن مدة الحيض لا تتجاوز سبعة أيام ليس دقيقًا، حيث يختلف الأمر من امرأة لأخرى. لذلك، يجب على المرأة عدم الاغتسال حتى تتأكد من انقطاع الحيض بشكل كامل.

في الختام، تعتبر الإفرازات الوردية بعد الدورة الشهرية ظاهرة قد تكون طبيعية في بعض الأحيان، خاصةً إذا كانت مرتبطة بمرحلة التبويض أو التغيرات الهرمونية، ومع ذلك، قد تشير في بعض الحالات إلى وجود مشكلة صحية تحتاج إلى متابعة، مثل الالتهابات أو اضطرابات الهرمونات.

لذلك، من المهم أن تكون المرأة على دراية بحالتها الصحية وأن تراقب أي تغييرات غير معتادة، و يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب عند ملاحظة إفرازات غير طبيعية لضمان التشخيص المبكر والعلاج المناسب، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي وسلامته.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *