يطلق لفظ الهلال الخصيب على بلاد الشام وهي

هل كلمة الهلال الخصيب على بلاد الشام؟ سؤال يكافح الكثيرون للإجابة عنه ، حيث يشيع استخدام مصطلح الهلال الخصيب في الدراسات الأثرية ، ولكن له أيضًا استخدامات سياسية. محتوى المقال

الهلال الخصيب

الهلال الخصيب هو المنطقة التي تتخذ شكل الازدهار في الوسط والتي كانت موطنًا لبعض أقدم الحضارات البشرية. تُعرف هذه المنطقة أيضًا باسم مهد الحضارة ، وكانت مهد عدد من الابتكارات التكنولوجية ، بما في ذلك الكتابة والعجلة والزراعة واستخدام الري ، ويضم الهلال الخصيب بلاد ما بين النهرين القديمة. صاغ عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد مصطلح الهلال الخصيب في كتاب مدرسي في المدرسة الثانوية عام 1914 لوصف هذه المنطقة ذات الأهمية الأثرية في الشرق الأدنى. خلقت هذه العوامل وفرة من أنواع النباتات البرية الصالحة للأكل ، وهنا بدأ البشر في تجربة زراعة الحبوب حوالي 10000 قبل الميلاد. انتقلوا من مجموعات الصيادين إلى المجتمعات الزراعية المعمرة.

حضارة الهلال الخصيب

هناك العديد من الحضارات التي زارت الهلال الخصيب ومن أهمها:

  • الحضارة السومرية: من الحضارات القديمة المعروفة في جنوب بلاد ما بين النهرين ، ويعرف تاريخها من الألواح الطينية المكتوبة بالخط المسماري. ظهر اسم سومر في أوائل الألفية الثالثة قبل الميلاد ، وأثناء ظهور الحيثيين. لكن بداية السومريين كانت في الألف السادس قبل الميلاد ، عندما استقر العبيد في جنوب العراق وقاموا ببناء مدن سومرية كبيرة ، أو اختلط العبيد المهاجرون بأهل بلاد الشام والجزيرة العربية ، وبعد 3250 قبل الميلاد. اخترعوا الكتابة. على الأسطح الخزفية ، الألواح الطينية ، ظلت الكتابة السومرية لمدة 2000 عام ، في ذلك الوقت ، لغة التواصل بين دول الشرق الأوسط.
  • الحضارة الأكادية: كانت الإمبراطورية الأكدية إمبراطورية سامية قديمة تتمركز في مدينة أكاد التي وحدت جميع الساميين الناطقين بالسومرية والأكادية تحت حكم واحد ، وسيطرت الإمبراطورية على بلاد ما بين النهرين والشام وأجزاء من إيران.
  • الحضارة البابلية: كانت بابل دولة في بلاد ما بين النهرين القديمة ومدينة بابل في العراق تأسست منذ أكثر من 4000 عام كميناء صغير على نهر الفرات ونمت لتصبح واحدة من أكبر المدن في العالم القديم تحت الحكم. من حمورابي وبعد عدة قرون ، أسس سلالة جديدة من الملوك ، امتدت الإمبراطورية البابلية الجديدة من الخليج الفارسي إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، وأصبحت بابل في ذلك الوقت مدينة ذات مبانٍ رائعة ورائعة.
  • الحضارة الآرامية: هم شعب سامي ، وطنهم وسط وشمال سوريا والجزء الشمالي الغربي من بلاد ما بين النهرين ، وكان يجب أن تولد دول كثيرة ، لأنها سيطرت على أرض شاسعة في جزيرة الفرات بين نهري دجلة والفرات.

الهلال الخصيب مصطلح يستخدم للإشارة إلى بلاد الشام

يشمل الهلال الخصيب أجزاء من مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا وتركيا وإيران والعراق وقبرص. يشبه الهلال الخصيب على الخريطة هلالاً أو ربع قمر. يمتد الهلال الخصيب من النيل في شبه جزيرة سيناء المصرية جنوبا إلى الحافة الجنوبية لتركيا شمالا ، ويحد الهلال الخصيب البحر الأبيض المتوسط ​​من الغرب والخليج الفارسي من الشرق نهر دجلة. ونهر الفرات يجري في قلبه. تبلغ مساحة الهلال الخصيب حوالي 185 ألف كيلومتر مربع. في نهاية مقالنا أجبنا على سؤال: مصطلح الهلال الخصيب ينطبق على بلاد الشام ، أليس كذلك؟ كما ذكرنا أهم الحضارات التي مرت عبر الهلال الخصيب وشرحنا سبب تسميته بهذا الاسم.

تستخدم كلمة “الهلال الخصيب” للإشارة إلى بلاد الشام وهي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page