وضح لماذا لا يتحد البوتاسيوم والنيون لتكوين مركب

وضح لماذا لا يتحد البوتاسيوم والنيون لتكوين مركب ان البوتاسيوم يعتبر من اهم العناصر الكميائية التى تتواجد فى العالم وهو مصنف من اقوى العناصر الكميائية .

كما انه يصنف من الفلزات الفضية ولهو الكثير من التفاعلات السهلة جداً مع الاكسجين ومع الماء ايضاً فهم اكثر العناصر السهلة التى يتفاعل معها البوتاسيوم بكل سهولة ويسر وعند اتحاده مع الاكسجين يتكون الناتج عنهما احادى اكسيد البوتاسيوم وهو ماينتج عن اتحادهم ويتحد البوتاسيوم ايضاً مع عناصر كثيرة اخرى وبتكون من خلالها المعادن .

وفى عام 1807 قد تمكن احد العلماء المشهورين فى العالم من عزله لاول مرة فى الحياة ليصبح من بعدها فلزاً نقياً ويعتبر البوتاسيوم من اخف الفلزات المتواجدة على الارض بعد فلز الليثيوم بالطبع ويعتبر البوتاسيوم مرن جداً فمن الممكن ان تقوم بقطعه بكل سهولة عن طريق استخدام سكين وهو ايضاً ينتمى الى مجموعة الفلزات القلوية المعروفة .

وضح لماذا لا يتحد البوتاسيوم والنيون لتكوين مركب

لا يمكن نهائياً اتحدا عنصر البوتاسيوم بعنصر النيون ولا يمكن انتاج منهم مركب ابداً وهذا لان عنصر النيون من العناصر الخاملة جداً وهذا لانه يتكون من 8 الكترونات والتى يحتوى مستواها الخارجى على ذلك ويعتبر من العناصر المكتملة .

اما بالنسبة الى عنصر البوتاسيوم فهو يصنف من الفلزات القلوية ويعتبر عدده الذرى 19 وهو ينشط جداًَ اذا تفاعل كميائياً مع عنصر اخر لذلك لا يمكن ان يتحد مع النيون ابداً لتكوين مركب .

البوتاسيوم

قد قام الكثير من العلماء بعمل الكثير من الطرق الواسعة جداً لكى يقوموا بإستخدامه هو ومكوناته بالطريقة الصحيحة والجيدة وقد نفع ذلك كثيراً معهم كما ان هذا العنصر يتكون من سبائك الصوديوم وهو ما يسمى بإسم مشهور به وهو عنصر كلوريد الصوديوم ويتكون عندما تكون درجة حرارة المكان المتواجدة به عالية جداً عندها يكون هذا العنصر سائل جداً للتعامل معه او لسهولة التعامل معه .

وهو يستخدم فى عمل بعض المفاعلات النووية التى تجرى حديثاً مثل مفاعل تشرنوبل فى روسيا ومفاعل الصين ومفاعل امريكا والهند واسرائيل وفرنسا وانجلترا وايران والمانيا وايطاليا وغيرها من البلاد الاخرى التى يتواجد بها مفاعل نووى .

أضف تعليق