هل تعلم ما هو أفضل دواء نبدأ به للمصابين بالسكري النوع الثاني ؟ إنه الميتفورمين…!!

الميتوكوندريا (Mithochondria) هي إحدى العضيات الموجودة بالخلية والتي تلعب دور مهم جداً في إنتاج ما يـُعرف بالــ أي- تي – بي (ATP) .. في الحقيقة هذا المركب هو مصدر الطاقة وهو المسئول على جميع النشاطات الحيوية للخلية .. أي هو سر حياة الخلية.

في الحقيقة إنتاج الــ أي- تي – بي (ATP) يحتاج إلى أكسجين وإلى أكل .. وكل نواتج الهضم وعمليات الأيض للأكل تنتهي في الميتوكوندريا (Mithochondria) .. نأخذ على سبيل المثال الجلوكوز .. فعملية الأيض للجلوكوز .. تنتهي في الميتوكوندريا (Mithochondria) .. وذلك بتكوين مركبات تحتوي على إلكترونات حرة .. هذه الإلكترونات الحرة تنتقل في الغشاء الداخلي للميتوكوندريا (Mithochondria) بواسطة ما يعرف سلسلة التنفس (Respiratory chain) .. وينتج عن هذا الإنتقال للإلكترونات الحرة مركب الــ أي- تي – بي (ATP) وذلك في وجود الأكسجين.. في الحقيقة سلسلة التنفس (Respiratory chain) هذه عبارة عن بروتينات وإنزيمات موجودة بالغشاء الداخلي للميتوكوندريا وبإمكانها أن تقوم بنقل الإلكترونات من مركب لآخر الأمر الذي ينتج عنه تكوين الــ أي- تي – بي (ATP) ..والماء.

والآن هل تعلم ما هو أفضل دواء نبدأ به للمصابين بالسكري النوع الثاني ؟… إنه الميتفورمين (Metformin) المعروف “بالكلوجوفاج” ..! ومعظم التوصيات العالمية تقترح إعطاء الميتفورمين كبداية لعلاج المصابين بالسكري النوع الثاني منذ بداية التشخيص، ما لم يكن هناك مانع صحي لذلك.!

الـ الميتفورمين (Metformin) يقلل من إفراز السكر من الكبد فبالتالي يُخفظ السكر بالدم... أما كيف يتمكن من ذلك .. في الحقيقة في الإنسان طريقة عمل الميتفورمين غير واضحة .. إلاّ أن الأبحاث العلمية والتي تجرى على خلايا كبد الفئران أوضحت أن الميتفورمين يعمل على إعاقة سلسلة التنفس (Respiratory chain) ..!! وفي الغالب أن هذا التأثير ربما سيكون هو نفسه في خلايا كبد الإنسان .. وعلمياً .. يـُطلق على أية مادة تعيق عمل سلسلة التنفس (Respiratory chain) أنها  مادة سامة .. أي أن الميتفورمين .. هو مادة .. سامة… أي سـُم..!! .. هذا إن تبث ذلك؟!!

ملاحظة: لم يـُعرف بعد كيف يقوم الميتفورمين بالعمل على الحد من إفراز الجلوكوز بواسطة الكبد ..؟!!

في الحقيقة هذه المقدمة الغرض منها هو التعريف بسلسلة التنفس  (Respiratory chain) ..وكذلك معرفة تأثير الميتفورمين في سلسلة التنفس (Respiratory chain) .. لأن هذا قد يـُفسر إحدى المضاعفات النادرة جداً .. والخطيرة جداً .. المعروفة بحموضة اللأكتك (Lactic acidosis)… ولكن التقدم العلمي يسير بصورة سريعة جداً .. وأعتقد أنه قريباً سيأتي الوقت الذي يكتشف فيه الطب أن هناك مادة أخرى بعيدة جداً عن سلسلة التنفس (Respiratory chain) ومفعولها سيكون أفضل بكثير من الـ الميتفورمين (Metformin)… وسيتم إقتراحها كبداية رقم 1 بديلاً عن الميتفورمين للمصابين بالسكري النوع الثاني…سنرى؟!!

على كلٍ في الحقيقة الميتفورمين من الأدوية الآمن إعطائها .. وهي رخيصة الثمن .. ومفعولها في تنقيص التحليل التراكمي جيد جداً .. بإمكانها تنقيص التحليل التراكمي لسكر الدم (HbA1c) بقيمة تتراوح من 1 – 2  %  كما أن إعطاء أقراص الميتفورمين يساعد على تنقيص وزن الجسم أو على الأقل إستقرار الوزن .. وذلك على عكس معظم الأقراص المستخدمة لعلاج إرتفاع سكر الدم التي تسبب في زيادة وزن الجسم.

الـ الميتفورمين (Metformin) من أمثلة الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة (Biguanides البيك وانايد).

تؤخذ أقراص الـ الميتفورمين (Metformin) بعد الأكل  وذلك لتجنب المضاعفات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل ألآم بالبطن أو الإسهال.

الأعراض الجانبية لأقراض الميتفورمين هي:

  • ربما يحدث إسهال مع بداية أخذ العلاج ، إلا أن هذه العارضة تختفي بعد أسابيع قليلة.
  • ربما يسبب في إضطراب بالمعدة وألآم بسيطة بأعلى البطن ولذلك يُفضل أخذ العلاج بعد الأكل.
  • نادراً ما يحدث ما يـُعرف بحموضة اللأكتك (Lactic acidosis)… وهي حالة نادرة الحدوث بإستخدام أقراص الميتفورمين .. ولا تحدث إلاّ إذا أُعطت هذه الأقراص في حالات لا ينبغي أن تـُعطى لها مثل إعطائها لمصاب بالسكري ولديه فشل كلوي أو مصاب بالسكري ولديه حموضة بالدم لأسباب أخرى..وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

منتج شعاره الدعائي انت مو انت وانت جوعان

منتج شعاره الدعائي انت مو انت وانت جوعان قد قامت احدى القنوات او البرامج بطرح سؤال وقد قام…