هل التهاب الحوض يظهر في السونار

جدول المحتويات

هل يمكن رؤية مرض التهاب الحوض في الموجات فوق الصوتية؟ مرض التهاب الحوض من المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من النساء ، خاصة أنه يؤثر بشكل مباشر على المهبل ثم ينتقل إلى الرحم وقناتي فالوب ، مما يتسبب في معاناة المرأة من بعض الأعراض والآلام التي يصعب تحملها بسبب البكتيريا. يسلط الضوء على ما إذا كان مرض التهاب الحوض يظهر على الموجات فوق الصوتية ويناقش عددًا من الطرق الطبية المستخدمة لتشخيص مرض التهاب الحوض الحاد.

هل يمكن رؤية مرض التهاب الحوض بالموجات فوق الصوتية؟

الجواب نعم. تساعد الموجات فوق الصوتية المهبلية في توضيح مخاطر الإصابة بمرض التهاب الحوض من خلال انتقال البكتيريا أو الفطريات الضارة بالمرأة وخاصة الأعضاء التناسلية أثناء الزواج ، ويؤكد الطبيب المعالج بشكل عام أن المرأة يجب أن تخضع لمجموعة متابعة. تعليمات قبل إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للمساعدة في استبعاد مرض التهاب الحوض ؛ ثم تناول العلاجات الطبية للمساعدة في تخفيف الألم الناجم عن الإصابة.[1]

ما هي الموجات فوق الصوتية المهبلية؟

الموجات فوق الصوتية المهبلية هي من التقنيات الطبية المتقدمة التي يستخدمها طبيب أمراض النساء للتعرف على المشكلة التي تعاني منها المرأة سواء كانت تأخر الحمل أو خلال أشهر الحمل المختلفة ويجب ملاحظتها بشكل عام وفي منطقة الحوض بشكل خاص . ، أن الموجات فوق الصوتية المهبلية هي أنبوب طويل ورفيع نسبيًا ، وهي مغطاة بالواقي الذكري والهلام لتسهيل الدخول إلى الرحم ومعها قد تعاني بعض النساء من ألم خفيف ، ولكن يمكن السيطرة على ذلك باستخدام المسكنات الطبية. شاهدي أيضاً: أفضل غسول مهبلي ضد الالتهابات والحكة

أسباب مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض حالة خطيرة ومزعجة يصعب على كثير من النساء التعامل معها لعدة أسباب أهمها ما يلي:

  • عدوى السيلان الحادة الناتجة عن العلاقات غير المشروعة المتكررة بين النساء.
  • ضعف الجهاز المناعي ، مما يجعل النساء أكثر عرضة لنشر البكتيريا والفطريات الضارة إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  • انتقال العدوى إلى الأعضاء التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي أو بسبب تركيب بعض وسائل منع الحمل ، خاصة إذا كانت غير معقمة أو ملوثة.

أعراض مرض التهاب الحوض

يعاني المريض المصاب بمرض التهاب الحوض من مجموعة متنوعة من الأعراض أو العلامات التي قد تتطلب أحيانًا التدخل الطبي. كل هذه الأعراض واضحة أدناه:

  • نزيف متكرر وخاصة في غير أيام الدورة الشهرية.
  • ألم شديد أثناء الزواج.
  • إفرازات كريهة الرائحة بشكل مفرط يصعب تحملها.
  • ألم شديد وتشنجات في أسفل البطن.
  • القيء والغثيان المستمر.
  • عدم القدرة على الهضم بشكل طبيعي بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن تتجاوز الزيادة الكبيرة في درجة حرارة الجسم في كثير من الحالات 38.

أنظر أيضا: هل تمنع العدوى الحمل أم تؤخره؟

كيف يتم تشخيص مرض التهاب الحوض؟

يتطلب التعرف على مرض التهاب الحوض وتشخيصه استخدام عدد من الأساليب أو التقنيات الطبية من قبل طبيبك ، وكلها موصوفة أدناه:[2]

  • أخذ مسحة من حلق المرأة بقطعة قطن صغيرة ثم فحصها في المعامل الطبية للكشف عن مخاطر الإصابة بمرض السيلان.
  • إجراء فحص دم شامل للتعرف على ضعف جهاز المناعة والطرق الطبية اللازمة لمواجهة هذه المشكلة.
  • إذا لم توضح هذه الطرق أسباب مرض التهاب الحوض ، فيمكن استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، والتي توفر نتائج دقيقة وموثوقة حول أسباب مرض التهاب الحوض والوقاية منه.

هل يسبب التهاب قاع الحوض آلام الظهر؟

الجواب نعم ، مرض التهاب الحوض له تأثير سلبي على أعضاء الجسم المختلفة وخاصة البطن والظهر حيث لا تستطيع العديد من النساء تحمل آلام أسفل الظهر الشديدة وعندما يحدث هذا تحتاج النساء إلى علاج مرض التهاب الحوض حتى يصبحن غير مرتاحات. يتم التخلص من آلام البطن والظهر ، وتجدر الإشارة إلى أهمية استخدام المرأة للمستحضرات العلاجية المناسبة لقتل البكتيريا الضارة في المهبل ؛ وبالتالي ، فهو يقلل من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض ويخفف الآلام الشديدة. أنظر أيضا: مدة العلاج في التهاب البربخ المزمن

مضاعفات مرض التهاب الحوض

إذا كانت المرأة مصابة بمرض التهاب الحوض واستمرت معه لفترة من الوقت ، فإنها ستعاني من العديد من المضاعفات الخطيرة ، ومن أبرزها ما يلي:

  • يتأخر الحمل لبعض الوقت مما قد يؤدي إلى انخفاض الخصوبة أو ظهور العديد من المشاكل الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على الرحم.
  • متلازمة الألم في الجزء السفلي من المعدة مما يؤدي إلى استمرار هذا الألم لفترة طويلة.
  • خطر الحمل خارج الرحم ، والذي يمكن أن يعرض الجنين للإجهاض والعديد من المشاكل الخطيرة الأخرى.

نصائح يجب اتباعها قبل إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لعلاج مرض التهاب الحوض

يؤكد الاختصاصيون الطبيون على ضرورة اتباع عدد من النصائح قبل إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية لحل مشكلة مرض التهاب الحوض والتخلص منه ، وهذه النصائح هي كما يلي:[3]

  • إفراغ المثانة كلياً أو جزئياً.
  • اشرب كمية معينة من الماء ، موصوفة من قبل الطبيب المعالج ، قبل نصف ساعة على الأقل من الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة لتسهيل خلع ملابسك أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • من الضروري إبلاغ الطبيب المعالج إذا شعرت بألم لا يطاق حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة ؛ ثم إتقان المشكلة.
  • من المهم أن تكون المرأة مسترخية تمامًا وخالية من الضغط النفسي والقلق بحيث يمكن إدخال الأنبوب بسهولة في الرحم دون التعرض لألم شديد.

اقرئي أيضًا: ما الذي يسبب نزيف الدورة الشهرية ونزيف الدم؟

أهمية استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية

يوصي العديد من الأطباء باللجوء إلى الموجات فوق الصوتية المهبلية ، لما لها من أهمية كبيرة في الكشف عن العديد من الأمراض ، وعلى رأسها ما يلي:

  • فحص متلازمة المبيض الكيسي.
  • الإجهاض المتكرر.
  • تؤدي مشاكل الحمل إلى تأخير أطول.
  • أورام الأعضاء التناسلية.
  • مرض التهاب الحوض.

هل الموجات فوق الصوتية عبر المهبل آمنة للحوامل؟

الجواب نعم ، لأن العديد من الأطباء المتخصصين أكدوا أن استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية خلال أشهر الحمل المختلفة آمن تمامًا ولا يؤدي إلى أي مشاكل خطيرة للحامل أو حتى الجنين. مشاكل خطيرة ويجب على الحامل اتباع جميع تعليمات ونصائح الطبيب المعالج.

العلاقة بين مرض التهاب الحوض والحمل خارج الرحم

يعد مرض التهاب الحوض أحد تلك الأمراض التي تتطلب تدخلًا طبيًا مبكرًا بشكل خاص ويمكن أن تؤدي إلى تندب خطير في إحدى قناتي فالوب. هذا يمنع البويضة الملقحة من السفر بشكل طبيعي إلى الرحم ؛ وهذا يتسبب في معاناة المرأة من مشكلة الحمل خارج الرحم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. بشكل عام ، يمكن أن يؤدي الحمل خارج الرحم بسبب مرض التهاب الحوض إلى نزيف حاد يستمر لفترة طويلة ، مما يوقف دورتك الشهرية وهذا يمكن أن يعرض حياتك للخطر. راجع أيضًا: أنواع وألوان الإفرازات وطرق علاجها وتقليلها

هل مرض التهاب الحوض يمنع الدورة الشهرية؟

الجواب نعم ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن مرض التهاب الحوض يؤثر بشكل مباشر على الرحم وأعضاء الجهاز التناسلي الأخرى. ثم خطر منع الحيض لفترة معينة ، بالإضافة إلى نزول كمية مفرطة من إفرازات مهبلية كريهة الرائحة ونزيف غزير في أيام أو تواريخ تتعارض مع مواعيد مشكلة الدورة الشهرية ، ثم تحفيز المبايض لإزالة الدم من الدورة الشهرية العادية. في نهاية هذا المقال شرحنا لك كيف ترى مرض التهاب الحوض في الموجات فوق الصوتية؟ بالإضافة إلى ذلك ، تعلمنا عددًا من النصائح التي يجب اتباعها قبل إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للكشف عن مرض التهاب الحوض.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page